البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

فقه العامة

كاتب المقال أنس الشابي - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 4144


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


في جواب للشيخ عثمان بطيخ مفتي الجمهورية عن سؤال حول استعمال آية قرآنية عنوانا لمسرحية قال في جريدة الصريح بتاريخ 21 فيفري 2017: "لا يجوز استعمال آيات قرآنية في عنوان مسرحية أو فيلم وهذا غير مقبول ومرفوض أصلا".

تنحلّ هذه المسألة إلى شعبتين الأولى منهما تهمّ الشيخ المفتي والثانية تخصّ الجهة التي أثارت المسألة وهي المسماة بنقابة الأئمة نتناولهما فيما يلي:

الشيخ المفتي
يحمل الشيخ عثمان صفتين فهو مواطن كأي مواطن آخر له نفس الحقوق والواجبات ولكنه في نفس الوقت يحمل صفة رسمية مضافة فهو مستشار الدولة في المسائل التي لها علاقة بالدين الأمر الذي يفرض عليه أن يفصل بين آرائه الشخصية التي يستساغ فيها استعمال ألفاظ دون تعليل وبين موقف الشرع الذي يجب أن يكون مسنودا إلى نصّ أو قاعدة فقهية، ففي حالتنا هذه نجد أن المفتي جانب الصواب من ناحيتين:

1) ليس هنالك نصّ يحرّم استعمال الآيات القرآنية في غير العبادة، إذ درج الأدباء والفنانون طوال القرون الماضية على تضمين القرآن في نصوصهم ولم نجد اعتراضا على ذلك من أي من العلماء المشهود لهم.
2) حول الحرف العربي نشأ فن الخط الذي اشتهر به المسلمون وأبدعوا فاستخدموا الآيات القرآنية لزخرفة المساجد والبناءات والمقابر وغيرها وهو أمر استحسنه الكثير من العلماء الذين يعتدّ بهم.
ولأن استعمال الآيات القرآنية بغرض الزينة أو الإشهار لا يخالف نصًّا شرعيا أو قاعدة أصولية ولا يفوّت مصلحة أو يجلب مفسدة أصبح استعماله دارجا في عموم البلاد الإسلامية ولم يعد يثير استغراب ذوي النفوس السليمة واندرج ضمن العرف الذي هو أصل من أصول استنباط الأحكام في الشرع وقد عرّفه الجرجاني بقوله: "ما استقرت النفوس عليه بشهادة العقول وتلقته الطبائع بالقبول وهو حجّة أيضا ولكنه أسرع إلى الفهم"(1) هذا الأصل مأخوذ من قوله صلى الله عليه وسلم: "ما رآه المسلمون حسنا فهو عند الله أمر حسن"(2) ويقول السرخسي في المبسوط: "الثابت بالعرف كالثابت بالنص"(3) الأمر الذي يعني أن العرف دليل يعتمد عليه حيث لا نصّ، والذي نخلص إليه أن جواب الشيخ المفتي لم يقع تأصيله شرعيا ولا يمكن أن ندرجه إلا في باب الخواطر المنفلتة.

ما يسمى نقابة الأئمة
الجهة التي أثارت هذا الموضوع تسمى نقابة الأئمة وهذا النوع من التنظيمات بدعة ما أنزل الله بها من سلطان إذ اتفق العلماء جميعا على أن الطاعات التي يختصّ بها المسلم كالإمامة والآذان وغيرهما لا يجوز فيها الاستئجار لأن المقصود من العبادة هو إظهار الطاعة والانقياد لله تعالى وليس الحصول على الأجرة، غير أن بعض الفقهاء جوّز ذلك للفقراء لأن الناس امتنعوا عن تعليم القرآن وغيره إلا بأجرة قال ابن عابدين في رسالته نشر العرف في بناء بعض الأحكام على العرف: "فمن ذلك إفتاؤهم بجواز الاستئجار على تعليم القرآن ونحوه لانقطاع عطايا المعلمين التي كانت في الصدر الأول ولو اشتغل المعلمون بالتعليم بلا أجرة يلزم ضياعهم وضياع عيالهم ولو اشتغلوا بالاكتساب من حرفة وصناعة يلزم ضياع القرآن والدين فأفتوا بأخذ الأجرة على التعليم وكذا على الإمامة والأذان كذلك مع أن ذلك مخالف لِما اتفق عليه أبو حنيفة وأبو يوسف ومحمد من عدم جواز الاستئجار وأخذ الأجرة عليه كبقية الطاعات من الصوم والصلاة والحج وقراءة القرآن ونحو ذلك"(4) لتعمّ البلوى وينتشر النفاق والانحراف بالعبادات من أداة لطاعة الله إلى وسيلة في العراك السياسي فقد سبق لهذه النقابة أن منعت المسلمين من أداء صلاة الجمعة المرّات المتعددة وهو أمر محرّم شرعا وذلك بحجة الاعتراض على قرار بعزل شخص تبيّن أن خطابه لا يخدم مصالح الأمة بل مصالح نِحلة فيها ويعلم كل من يمتلك ذرّة من المعرفة بالفقه أن الإمام في الصلاة يُعيِّنه الحاكم ولو اشتهر بالفسق ولا يُعيِّنه العامة لأن الإمامة في الصلاة تختلف عن الرئاسة في حزب أو جمعية، بهذا الأسلوب تحوّلت العبادة من قربى إلى الله تعالى إلى أداة احتراب في الخصومات السياسية وممّا ساعد على ذلك الهوان المعرفي الذي عليه هؤلاء الذين افتعلوا هذه القضية لأنهم لو كانوا يملكون ذرّة من المعرفة بالدين لما تجرّؤوا على الدعوة إلى منع ما لم يمنع الشرع العزيز.

والمستفاد مما ذكر أن الموضوع الذي أثار ضجة في الفترة الأخيرة هو موضوع سياسي بامتياز ولا علاقة له بالدين إلا من ناحية استخدام صفة الإمامة لإبكات الخصوم وإسكاتهم واللافت للانتباه أن مثيري هذه الفتنة الجاهلة الجهولة إنما يتوسلون بالعامة والدهماء والغوغاء ممّن يعتقدون في صلاحهم لتحقيق مآرب سياسية لا تخفى على كل ذي عينين ولو كان ذلك على حساب الدين والمصلحة.

---------
الهوامش
1) "التعريفات" للجرجاني، الدار التونسية للنشر 1971، ص80.
2) رواه أحمد بن حنبل.
3) "المبسوط" لشمس الدين السرخسي، مطبعة السعادة، ط1 1321هـ و1324هـ، 15/172 و173.
4) "مجموعة رسائل ابن عابدين" دار إحياء التراث العربي، بيروت دون تاريخ، 2/123 و124.



 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، المفتي، الفقه، النقابات، نقابة الأئمة، مفتي تونس،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 23-02-2017  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  تهديدات معلنة ومبطنة لمجلة الأحوال الشخصيّة التونسيّة
  أدعو الدولة إلى تأجيل أداء فريضة الحج هذا العام رعاية لله في هذا الوطن
  عن منع كتاب وإغلاق جناح في معرض الكتاب أنس الشابي الرّقيب الأسبق للكتاب في وزارتي الثقافة والداخليّة
  القُرعة
  الخلافة مطمح مشترك بين النهضة وقيس سعيد وحزب التحرير...
  في أوجه التشابه بين الرئيسين زين العابدين بن علي وقيس سعيد
  المسكوت عنه في كتاب "دولة الغنيمة" للطيب اليوسفي
  خرق الدستور
  عن أزمة اليسار في تونس
  عن قيس سعيد والزيتونة
  الغنوشي وعائلته من قصور الحكم إلى أروقة المحاكم: الأسباب والمسبّبات
  شيء من تاريخ مصطفى بن جعفر
  الخاسر الأكبر من 25 جويلية هو صانعها
  في دور احميدة النيفر حليف نوفل سعيّد ماضيا وحاضرا ومستقبلا
  ماذا تبقى من قرارات 25 جويلية 2021؟
  أوّل خرق لدستور 2022
  رسالة إلى عناية السيّد رئيس الجمهورية
  حزب النهضة ومجلة الأحوال الشخصية
  قيس سعيد، محمد الشرفي، احميدة النيفر جدلية سياسية تاريخية لفهم الحاضر
  في عدميّة توظيف عبد الباري عطوان
  حصيلة مسيرة الغنوشي
  عن الفصل الخامس مجدّدا
  مصريّون في تونس وتونسيّون في مصر
  عن الدين في دستور قيس سعيد
  خطاب قيس سعيد الإسلامي في ميزان النقد
  تعدّدت الألسنة والخطاب واحد
  حول كتاب الأستاذ نجيب الشابي: "المسيرة والمسار ما جرى وما أرى" مواقف وآراء تحتاج إلى تصويب
  ماذا وراء تهكم واستهزاء الغنوشي بقيس سعيد؟
  الغنوشي يتهم قيس سعيد بالتشيع
  في وجوه الشبه بين قيس سعيد وراشد الغنوشي

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
فتحـي قاره بيبـان، عبد الرزاق قيراط ، سليمان أحمد أبو ستة، رضا الدبّابي، محمد أحمد عزوز، د. عادل محمد عايش الأسطل، د - المنجي الكعبي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. أحمد بشير، محمود سلطان، مجدى داود، محمد الطرابلسي، د. طارق عبد الحليم، د - شاكر الحوكي ، رشيد السيد أحمد، فتحي العابد، مصطفى منيغ، رحاب اسعد بيوض التميمي، محرر "بوابتي"، يحيي البوليني، كريم السليتي، رافد العزاوي، سلوى المغربي، يزيد بن الحسين، عزيز العرباوي، د. خالد الطراولي ، سامح لطف الله، محمد شمام ، د - مصطفى فهمي، محمد الياسين، د. عبد الآله المالكي، محمد العيادي، الناصر الرقيق، حسن عثمان، محمد يحي، كريم فارق، حسني إبراهيم عبد العظيم، أشرف إبراهيم حجاج، د - عادل رضا، د- محمد رحال، عواطف منصور، محمد علي العقربي، د - الضاوي خوالدية، فتحي الزغل، بيلسان قيصر، رمضان حينوني، حميدة الطيلوش، صفاء العراقي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، ضحى عبد الرحمن، خالد الجاف ، د. مصطفى يوسف اللداوي، علي الكاش، أنس الشابي، سفيان عبد الكافي، خبَّاب بن مروان الحمد، ماهر عدنان قنديل، أبو سمية، أحمد الحباسي، د- جابر قميحة، رافع القارصي، محمود فاروق سيد شعبان، منجي باكير، صالح النعامي ، أحمد ملحم، إيمى الأشقر، د- هاني ابوالفتوح، محمود طرشوبي، أ.د. مصطفى رجب، إسراء أبو رمان، سيد السباعي، محمد عمر غرس الله، عراق المطيري، د. صلاح عودة الله ، عبد الله زيدان، سلام الشماع، د. ضرغام عبد الله الدباغ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د.محمد فتحي عبد العال، عبد الغني مزوز، وائل بنجدو، العادل السمعلي، المولدي الفرجاني، سامر أبو رمان ، أحمد النعيمي، علي عبد العال، عبد الله الفقير، د - محمد بن موسى الشريف ، صلاح الحريري، إياد محمود حسين ، حاتم الصولي، صباح الموسوي ، د - محمد بنيعيش، طارق خفاجي، حسن الطرابلسي، عبد العزيز كحيل، عمر غازي، أحمد بوادي، فهمي شراب، الهيثم زعفان، سعود السبعاني، نادية سعد، ياسين أحمد، صلاح المختار، المولدي اليوسفي، د - صالح المازقي، د- محمود علي عريقات، مراد قميزة، طلال قسومي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، عمار غيلوفي، مصطفي زهران، د. أحمد محمد سليمان، تونسي، الهادي المثلوثي، فوزي مسعود ، محمد اسعد بيوض التميمي، جاسم الرصيف، صفاء العربي،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة

سياسة الخصوصية
سياسة استعمال الكعكات / كوكيز