البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

مباحث في اللغة والادب/ 98
الذباب في التراث العربي

كاتب المقال ضحى عبد الرحمن - العراق    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 289


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


ـ قال الثعالبي" أَبُو الذبان كنى بذلك عبد الْملك بن مَرْوَان لشدَّة بخره وَمَوْت الذبان إِذا دنت من فَمه ويحكى أَنه عض يَوْمًا تفاحة وَرمى بهَا إِلَى بعض نِسَائِهِ فدعَتْ بسكين فَقطعت مَوضِع عضته فَقَالَ لَهَا مَا تصنعين قَالَت أميط عَنْهَا الْأَذَى فَطلقهَا من وقته ". (ثمار القلوب/246).
ـ قال الزمخشري" خطب المأمون فوقع ذباب على عينه فطرده، ثم عاد مرارا حتى قطع عليه الخطبة، فلما صلى أحضر أبا الهذيل فقال له: لم خلق الله الذباب؟ قال: ليذل به الجبابرة. قال: صدقت، وأجازه بمال".( ربيع الأبرار5/423).
ـ قال الزمخشري" قالوا منّ الله على الناس بالذباب، لأنها تأتي على البخارات التي في الهواء بأجنحتها، ولولاها لتكدر عيشهم من الروائح العفنة التي تتحلل في الحر، وأما في الشتاء فالبرد مانع من تحلّل الروائح".( ربيع الأبرار5/423).
قال الزمخشري" من لم يرض بالكفاف وطمحت عيناه إلى ما فوقه، ولم ينظر إلى ما يتخوف أمامه كان مثل الذباب الذي لم يرض بالشجر والرياحين حتى طلب الماء الذي يسيل من أذن الفيل المغتلم، فيضربه بأذنه فيهلك".( ربيع الأبرار5/423).
تأذى الصاحب بالذباب فقال: هذا ذباب السيف لا ذباب الصيف".( ربيع الأبرار5/423).
ـ قال الزمخشري" سئل الشعبي عن لحم الشيطان فقال: نحن نرضى منه بالكفاف، فقيل له: ما تقول في الذباب؟ فقال: إن اشتهيته فكله. ".( ربيع الأبرار2/75).
ـ قال الزمخشري" كان خلف بن أيوب لا يطرد الذباب في الصلاة، فقيل: كيف تصبر؟ قال: بلغني أن الفساق يتصبرون تحت السياط ليقال لفلان صبور، وأنا بين يدي ربي أفلا أصبر على ذباب يقع علي".( ربيع الأبرار2/273).
ـ قال الزمخشري" بن السماك: الذباب على العذرة أحسن من القارئ على أبواب الملوك".( ربيع الأبرار5/172).
ـ قال الزمخشري" قيل لرجل: من يحضر مائدة فلان؟ قال: الملائكة، قيل: من يأكل معه؟ قال: الذباب في وقت". ( ربيع الأبرار3/234).
ـ قال الخطابي" حَدَّثَنَا أَبُو عُبَيْدٍ التَّاجِيُّ قَالَ: قَالَ الْحُسَيْنُ: اعْلَمُوا أَنَّ النَّاسَ شَجَرَةُ بَغْي وَفَرَاشُ نَارٍ وَذُبَابُ طَمَعٍ". (العزلة/72).
ـ جسر أبو خالد، فزعم أنه قد أبصر أير ذباب وهو يكوم ذبابة وزعم أن اسم أيره المتك. وأنشد لعبد الله بن همام السّلوليّ :
لما رأيت القصر غلّق بابه ... وتعلّقت همدان بالأسباب
أيقنت أنّ إمارة ابن مضارب ... لم يبق منها قيس أير ذباب
(ديوان عبد الله بن همام السلولي/37).
قال الجاحظ" هذا شعر لا يدلّ على ما قال. قال أصحابنا: إنّما المتك البظر. ولذلك يقال للعلج: يابن المتكاء كما يقال له: يا ابن البظراء". (كتاب الحيوان6/355)
ـ قال الجاحظ" من العجب في قسمة الأرزاق أنّ الذّئب يصيد الثّعلب فيأكله، ويصيد الثّعلب القنقذ فيأكله، ويريغ القنفذ الأفعى فيأكلها. وكذلك صنيعه في الحيّات ما لم تعظم الحيّة. والحيّة تصيد العصفور فتأكله، والعصفور يصيد الجراد فيأكله، والجراد يلتمس فراخ الزّنابير وكلّ شيء يكون أفحوصه على المستوي، والزّنبور يصيد النّحلة فيأكلها، والنّحلة تصيد الذبابة فتأكلها، والذبابة تصيد البعوضة فتأكلها". (كتاب الحيوان6/478)
ـ قال المأمون" قال لي بختيشوع بن جبريل وسلمويه، وابن ماسويه: إن الذباب إذا دلك به موضع لسعة الزنبور سكن". (ربيع الأبرار5/450). قال الجاحظ" قال ثمال: فلسعني زنبور فحككت على موضعه أكثر من عشرين ذبابة فما سكن إلا في قدر الزمان الذي كان يسكن فيه من غير علاج. فلم يبق في يدي منهم إلا أن يقولوا: كان هذا الزنبور حتفا قاضيا، ولولا هذا العلاج لقتلك". (كتاب الحيوان5/195)
ـ قال الجاحظ" يقال في موضع الذمّ والهجاء: ما هم إلّا فراش نار وذبّان طمع. ويقال: أزهى من ذبّان وأزهى من ذباب، لأن الذّباب يسقط على أنف الملك الجبّار، وعلى موق عينيه ليأكله، ثم يطرده فلا ينطرد". (كتاب الحيوان3/146).
ـ قال الجاحظ" يقال إنّ الذّبّان لا يقرب قدرا فيه كمأة. كما لا يدخل سامّ أبرص بيتا فيه زعفران". (كتاب الحيوان3/147).
ـ ذكر أبو سعد الآبي" " سَأَلَ رجل الشعبي عَن أكل الذبان، فَقَالَ: إِن اشْتهيت فَكل!". (نثر الدر في المحاضرات2/105).
ـ ذكر أبو سعد الآبي" اشْترى رجل من رجل شَاة فَإِذا هِيَ تَأْكُل الذبان، فخاصمه إِلَى شُرَيْح فَقَالَ: لبن طيب وعلف مجان". (نثر الدر في المحاضرات2/110).
ـ قال أبو سعد الآبي" قَالَ بَعضهم: سَمِعت قَاصا بعبادان وَهُوَ يَقُول: اللَّهُمَّ ارْزُقْ الْمَوْتَى الشَّهَادَة، وَيَا إخوتي ادعوا ليأجوج وَمَأْجُوج بِالتَّوْبَةِ. وَسقط عَن أَنفه ذُبَابَة فَقَالَ: أَكثر الله الْقُبُور بكم". (نثر الدر في المحاضرات4/208).
ـ قدّم للمتوكل لون وجد فيه ذبابة بعد أخرى، فقال: أعيدوا علينا هذا اللون غدا وليكن أقل ذبابا". (المقتطف من أزاهر الطرف/175).
ـ قال جمال الدين الأفغاني خلال زيارته للهند وتعاطفها مع ثورتها" وعزة الحق وسر العدل لو أن ملايينكم مسخت ذبابا لأخرجت الأنكليز بطنينها من الهند". (ثقافة الهند)
ـ قال طفيلي:
كل يومٍ أدور في عرصة الحي ... أشم القتار شم الذباب
فإذا ما رأيت نار عروسٍ ... أو ختاناً أو دعوةً لصحاب (بهجة المجالس/158).
ـ سأل بعض أهل العراق ابن عمر عن قتل الذباب فقال: يا أهل العراق تسألونني عن قتل الذباب وقد قتلتم ابن بنت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم". (العقد الفريد2/497).
ـ قال الشيباني عن عوانة قال: خطب عبد الملك بن مروان ابنة عبد الرحمن بن الحارث ابن هشام، فأبت أن تتزوّجه. وقالت: والله لا تزوّجني أبو الذباب! فتزوجها يحيى بن الحكم. فقال عبد الملك: والله لقد تزوجت أفوه أشوه. فقال يحيى: أما إنها أحبت مني ما كرهت منك. وكان عبد الملك ردىء الفم يدمى فيقع عليه الذباب فسمي ابا الذباب". (العقد الفريد7/106)
ـ وسأل رجل الشعبي: هل آكل الذباب؟ قال إن اشتهيت فكل". (محاضرات الأدباء1/172)
قال الاصبهاني " إذا طنّت ذبابة كبيرة، قالوا العامة: بشّرك الله بخير". (محاضرات الأدباء1/197)
ـ قال سعيد بن العاص: إني لأكره أن يمر الذباب بجليسي مخافة أن يؤذيه". (العقد الفريد2/266).
من أمثال العرب" أزهى من ذباب ". (العقد الفريد3/11).
ـ ذكر القزويني عن مدينة سفالة بأرض الزنج" قال محمد بن الجهم: رأيت قوماً يأكلون الذباب ويزعمون أنه دافع للرمد ولا يرمدون شيئاً البتة". (آثار البلاد وأخبار العباد/44).
ـ ذكر البكري" ذباب بضم أوّله، على لفظ الواحد من الذّبّان: اسم جبل بجبانة المدينة، أسفل من ثنيّة المدينة". (معجم ما استعجم2/609). وقال الزمخشري" ذباب هو: جبل بالمدينة". ( الجبال والأمكنة والمياه /136).
ـ ذكر ابن بطوطة عن الهند " عند جلوس السطان ينادي الحجاب والنقباء بأعلى أصواتهم: بسم الله. ثم يقف على رأس السلطان الملك الكبير قبولة وبيده المذبة يشرد بها الذباب". (رحلة ابن بطوطة2/347)
ـ ذكر ياقوت الحموي" ذِباب:ذكره الحازمي بكسر أوّله وباءين وقال:جبل بالمدينة له ذكر في المغازي والأخبار، وعن العمراني: ذباب بوزن الذّباب الطائر جبل بالمدينة. وروضات الذباب: موضع آخر. الذُّبابَة: بلفظ واحدة الذباب: موضع بأجإ.. (معجم البلدان3/3)
ـ من خواص القرع أن الذباب لا يقع عليه، ولما خرج يونس عليه السلام من بطن الحوت خرج كالطفل حين يخرج من بطن أمه، فأنبت الله سبحانه وتعالى عليه في الحال شجرة من يقطين لئلا يقع عليه الذباب فيؤذيه". (خريدة العجائب/337).
ـ قال ابن الوردي عن الحرمل" بزره ينقع في الخل ويرش في البيت فيطرد الذباب". (خريدة العجائب/346).. وذكر شرف الدين التيفاشي" إذا أردت قَتْلَ الذباب الكبار فخذ أصل خربق أسود، وقم حيال كوكب سهيل ثلاث ليال متوالية، وارم بأصل الخربق وقل: هذا لقتل الذباب، تقول ذلك مراراً في كل ليلة، ثم تسحق أصل الخربق كله ودقه مع عيدانه وعروقه وأصله، ثم اخلطه بماء قراحٍ ورشّه في البيت والدار. فإن الذباب يموت إن شمّ رائحته أو دنا منه". (سرور النفس/169)
ـ قال المهلبي" وبيت المقدس لم ينتن لحم القربان به قط، ولم تر فيه ذبابة قط، لم يلسع الهوام المؤذي بها أحد قط". (المسالك والممالك للمهلبي/77).
ـ قال التوحيدي " كان من دعاء مكحول: يا رازق النعاب في عشه. وذلك أن الغراب إذا فقص عن فراخه فقص عنها بيضاً، فإذا رآها كذلك نفر عنها، فتفتح أفواهها فيرسل الله عليها ذباباً فيدخل أفواهها فيكون إذاءها حتى تسود، ثم ينقطع الذباب ويعود الغراب". (البصائر والذخائر5/147)
ـ سأل رجل الشعبيّ عن أكل الذباب؟ فقال: إن اشتهيت فكله". (البصائر والذخائر7/108)
ـ قال سليمان التّميمي: دخلت على الأعمش وعنده نبيذٌ في إناء فقلت: ألا تغطّيه لئلا يقع فيه الذّباب؟ فقال: هذا أكرم من أين يقع الذّباب". (البصائر والذخائر8/207).
ـ قال التوحيدي " يقولون: إذا دخل الذباب في ثياب أحدهم مرض". (البصائر والذخائر9/51).
إيش الذبابة وإيش مرقها". (البصائر والذخائر9/56).
ـ قال ديوجانس: إن تكن ملحا يصلح، فلا تكن ذبابا يفسد". (الإمتاع والمؤانسة2/187).

الذباب في المنام
ـ قال الإحسائي" من رأى ان ذبابة ونملة دخلت في فمه أو حلقه أصاب خيرا". (كشكول الاحسائي1/437).
ـ ذكر الإحسائي" قال رجل لابن سيرين: رأيت كأني أتيت بقدح من لبن فيه ذبابة، فذهبت لأخرجها، فإذ افيه أكثر من ذلك.
فقال له: أنت رجل يُطعن عليك في وجهك". (كشكول الاحسائي1/445).
ـ قال الشيخ ركن الدين الوهراني" ينام في ثيابه، يقاسي الناموس في الشتاء، والبراغيث في الربيع، والبق في الصيف، والذباب في الخريف". (منامات الوهراني/118)
ـ قال النابلسي" الذباب: هو في المنام رجل طعان ضعيف مسكين دنيء فإن أفاد منه فإنه يفيد رجلاً كذلك فإن أكله ناله رزق دنيء وما كان في بطونه فإنه مال من رجل دنيء فإن رأى أن الذباب دخل جوفه فإنه يخالط قوماً سفهاء ويصيب منهم مالاً حراماً لا بقاء له والكبار منه عدده يضر بالناس ويفسد المال فإن رأى ذباباً يطير على رأسه فإن له عدواً ضعيف القدرة والكيد يريد أن يستعلي عليه من قبل رئيس يهدده بأمر ولا يجزع منه ولا يهوله. ومن رأى أن ذباباً وقع عليه وأراد سفراً فلا يخرج فيه فإنه يقطع عليه الطريق. ومن رأى أنه يأكل الذباب فإنه يأكل مالاً حراماً من غير حله. ومن رأى أن ذباباً في فيه فإنه رجل يأوي إليه اللصوص. ومن رأى أن ذباباً سقط على شيء من ماله فليحذر عليه اللصوص. ومن رأى أن ذبابة أو بعوضة دخلت في أذنه ينال خيراً وبركة وعزاً ودولة.
ومن رأى أنه قتل ذبابة نال راحة وصحة جسم. ومن رأى أن ذباباً كثيراً اجتمع في داره فإنهم أعداء يرى منهم مكروهاً والمسافر إذا رأى وقوع الذباب على رأسه ذهب ماله وكذلك إذا وقع الذباب على شيء من ماله خيف عليه من اللصوص والذباب خصم ألد وجيش ضعيف وربما دل اجتماعهم على الرزق الطيب وربما دل على الدواء لمن به داء وربما دلت رؤيته على الأعمال السيئة أو الوقوع فيما يوجب التفريع". (تعطير الانام في تعبير المنام/266).
ـ قال النابلسي" الذباب: هو في المنام رجل طعان ضعيف مسكين دنيء فإن أفاد منه فإنه يفيد رجلاً كذلك فإن أكله ناله رزق دنيء وما كان في بطونه فإنه مال من رجل دنيء فإن رأى أن الذباب دخل جوفه فإنه يخالط قوماً سفهاء ويصيب منهم مالاً حراماً لا بقاء له والكبار منه عدده يضر بالناس ويفسد المال فإن رأى ذباباً يطير على رأسه فإن له عدواً ضعيف القدرة والكيد يريد أن يستعلي عليه من قبل رئيس يهدده بأمر ولا يجزع منه ولا يهوله. ومن رأى أن ذباباً وقع عليه وأراد سفراً فلا يخرج فيه فإنه يقطع عليه الطريق. ومن رأى أنه يأكل الذباب فإنه يأكل مالاً حراماً من غير حله. ومن رأى أن ذباباً في فيه فإنه رجل يأوي إليه اللصوص. ومن رأى أن ذباباً سقط على شيء من ماله فليحذر عليه اللصوص. ومن رأى أن ذبابة أو بعوضة دخلت في أذنه ينال خيراً وبركة وعزاً ودولة.ومن رأى أنه قتل ذبابة نال راحة وصحة جسم. ومن رأى أن ذباباً كثيراً اجتمع في داره فإنهم أعداء يرى منهم مكروهاً والمسافر إذا رأى وقوع الذباب على رأسه ذهب ماله وكذلك إذا وقع الذباب على شيء من ماله خيف عليه من اللصوص والذباب خصم ألد وجيش ضعيف وربما دل اجتماعهم على الرزق الطيب وربما دل على الدواء لمن به داء وربما دلت رؤيته على الأعمال السيئة أو الوقوع فيما يوجب التفريع". (تعطير الانام في تعبير المنام/266).
رؤية الذباب
قال إبن سيرين" الذباب رجل ضعيف طعان دنئ وأكله رزق دنئ أو مال حرام. ومن رأى كأن ذبابة دخلت جوفه فإنّه يخالط السفلة والأراذل ويستفيد منهم مالاً حراماً لإبقاء له والذباب الكثير عدو مضر وأما المسافر إذا رأى وقوع الذباب على رأسه يخاف أن يقطع عليه الطريق ويذهب بماله لقوله تعالى (وإنْ يَسْلبهم الذُّبابُ شيْئاً لا يستنقذوا منهُ) وكذلك إذا وقع الذباب على شيء منه يعني من ماله خيف عليه اللصوص وقيل من قتل ذبابة نال راحة وصحة جسم ". (منتخب الكلام1/412)

-----------
ضحى عبد الرحمن
كاتبة عراقية


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

بحوث أدبية، بحوث لغوية،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 2-12-2024  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  مباحث في اللغة والادب/ 101 البرغوث والبعوض والبق في التراث العربي
  مباحث في اللغة والادب/ 100 اشعار عن الذباب
  مباحث في اللغة والادب/ 99 الذباب في التراث العربي
  مباحث في اللغة والادب/ 98 الذباب في التراث العربي
  مباحث في اللغة والأدب/ 97 الذباب في التراث العربي
  مباحث في اللغة والأدب/ 96 الذباب في التراث العربي
  مباحث في اللغة والادب/ 95 من تأريخ التمور في العراق
  مباحث في اللغة والادب/ 94 النخيل والتمور في الشعر العربي
  مباحث في اللغة والادب/ 93 أنواع النخيل والتمر
  مباحث في اللغة والادب/ 92 صفات وكنى النخيل والتمور
  مباحث في اللغة والادب/ 91 امثال عن النخيل والتمور
  مباحث في اللغة والأدب / 90 حكايات وطرف عن النخيل والتمور
  مباحث في اللغة والادب/ 89 حلوى التمور ومخرجاتها
  مباحث في اللغة والادب/ 88 النخيل والتمر في الأحلام/3
  مباحث في اللغة والادب/ 87 النخيل والتمر في التراث العربي/2
  مباحث في اللغة والادب/ 86 النخيل والتمر في التراث العربي/1
  مباحث في اللغة والادب/ 84 نصائح من كبار الحكماء الى سياسي العراق
  مباحث في اللغة والادب/ 83 الكرد في التراث العربي
  مباحث في اللغة والادب/ 82 حكايات وطرف عن الجمال
  مباحث في اللغة والادب/ 81 جمال المرأة في الشعر
  مباحث في اللغة والادب/ 80 صفات النساء
  مباحث في اللغة والادب/ 79 صفات النساء وما يكره وما يستحب من خلقهن
  مباحث في اللغة والادب/ 78 وسامة الرجل في التراث
  جميلات العرب
  مباحث في الأدب واللغة/ 76 مقاييس الجمال
  مباحث في الأدب واللغة/ 75 مقاييس الجمال
  مباحث في الأدب واللغة/74 الجمال في التراث العربي
  مباحث في اللغة والأدب/ 73 الجمال عند العرب
  مباحث في اللغة والأدب/ 72 القبيحة والجميلة من النساء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/71 الهرج والغوغاء

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
إياد محمود حسين ، سلوى المغربي، سفيان عبد الكافي، محمد يحي، رافد العزاوي، أبو سمية، كريم السليتي، يحيي البوليني، كريم فارق، د. عبد الآله المالكي، حسن عثمان، محمد العيادي، رشيد السيد أحمد، محمود فاروق سيد شعبان، عمار غيلوفي، د- محمود علي عريقات، مراد قميزة، عبد الله زيدان، د. صلاح عودة الله ، د - محمد بن موسى الشريف ، فتحي الزغل، د. أحمد محمد سليمان، د - شاكر الحوكي ، المولدي الفرجاني، الهادي المثلوثي، سامر أبو رمان ، د - مصطفى فهمي، حسن الطرابلسي، عبد الرزاق قيراط ، صباح الموسوي ، أحمد ملحم، خبَّاب بن مروان الحمد، عبد الله الفقير، صلاح المختار، طارق خفاجي، وائل بنجدو، د - الضاوي خوالدية، د- محمد رحال، مصطفي زهران، محمود سلطان، عواطف منصور، د.محمد فتحي عبد العال، حسني إبراهيم عبد العظيم، محمد الطرابلسي، عزيز العرباوي، د. أحمد بشير، أحمد بوادي، جاسم الرصيف، د - صالح المازقي، صفاء العربي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، الهيثم زعفان، بيلسان قيصر، مصطفى منيغ، د- جابر قميحة، تونسي، أشرف إبراهيم حجاج، الناصر الرقيق، يزيد بن الحسين، سعود السبعاني، علي الكاش، سلام الشماع، فهمي شراب، سيد السباعي، رافع القارصي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، نادية سعد، محمد اسعد بيوض التميمي، منجي باكير، د - المنجي الكعبي، عبد العزيز كحيل، طلال قسومي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، محمد علي العقربي، ياسين أحمد، د. كاظم عبد الحسين عباس ، محمد عمر غرس الله، عراق المطيري، د - محمد بنيعيش، صفاء العراقي، د. خالد الطراولي ، صلاح الحريري، محرر "بوابتي"، حاتم الصولي، رمضان حينوني، د - عادل رضا، محمد الياسين، فتحي العابد، صالح النعامي ، فوزي مسعود ، مجدى داود، رحاب اسعد بيوض التميمي، فتحـي قاره بيبـان، د. مصطفى يوسف اللداوي، حميدة الطيلوش، محمد شمام ، محمد أحمد عزوز، عمر غازي، أحمد الحباسي، العادل السمعلي، ماهر عدنان قنديل، أ.د. مصطفى رجب، علي عبد العال، سامح لطف الله، عبد الغني مزوز، محمود طرشوبي، د. طارق عبد الحليم، د- هاني ابوالفتوح، المولدي اليوسفي، أنس الشابي، د. عادل محمد عايش الأسطل، سليمان أحمد أبو ستة، خالد الجاف ، رضا الدبّابي، ضحى عبد الرحمن، أحمد بن عبد المحسن العساف ، إيمى الأشقر، إسراء أبو رمان، أحمد النعيمي،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة

سياسة الخصوصية
سياسة استعمال الكعكات / كوكيز