البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

مباحث في اللغة والادب/ 99
الذباب في التراث العربي

كاتب المقال ضحى عبد الرحمن - العراق    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 239


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


لم يخل التراث العربي في تناول الاحاديث عن غالبية ما له علاقة بالإنيان بما في ذلك الحشرات، وقلما تجد في الأدب الأجنبي بحوثا أدبية (غير علمية) تناولت تلك الأحاديث والأخبار الطريفة، واليوم يتناول ما ورد من أمثال عن الذباب في التراث العربي.

الذباب في الأمثال
ـ زغننت لك الذبابة في رأسك.( الأمثال الشعبية المغربية/127)، تضرب لمن يقوم بعمل ما، ولايبتحسب لعواقبه.

فِي رَأسه نعرةٌ
قال ابو هلال العسكري" يضْرب مثلا للرجل الطامح الرَّأْس لَا يسْتَقرّ وأصل النعرة ذبابٌ أَزْرَق يعَض وَأكْثر مَا يكون فِي الْحمير وَالْخَيْل وَالْجمع نعرٌ وحمارٌ نعرٌ قلقٌ من عض النعر قَالَ امْرُؤ الْقَيْس:
فظل يرنح فِي غيطلٍ ... كَمَا يستدير الْحمار النعر ". (جمهرة الامثال2/99).
قال االجاحظ " يقال المثل: ما قولي هذا عندك إلّا طنين ذباب". (كتاب الحيوان3/151).

هو غير مهاب تعف عليه الذباب
ذكر حسن الآلاتي في كتابه (نزهة النفوس ومضحك العبوس).

أجرأ من الذباب / جرْأَة الذُّبَاب
قال الثعالبي" جرْأَة الذُّبَاب: يضْرب بهَا الْمثل لِأَن الذُّبَاب يَقع على فَم الْأسد وَهُوَ لَا يبْقى شَيْئا وَهُوَ مَعَ ذَلِك يذاد وَيعود". (ثمار القلوب/500). ذكر الطرطوشي هذا المثل: إن لم تكن ملحاً تصلح فلا تكن ذباباً تفسد". ( سراج الملوك/157). (التمثيل والمحاضرة/376).

أطيش من ذبابٍ
(التمثيل والمحاضرة/376). قال ابو هلال العسكري" بِالْهَمْز لِأَنَّهُ يَقع على أنف الْملك وتاجه وعَلى أنف الْأسد وَيُزَاد فَيرجع
قَالَ الشَّاعِر
ولأنت أجرأ حِين تَغْدُو سادرا ... رعش الْجنان من القدوح الأقداح
القدوح الذُّبَاب لِأَنَّهُ يحك ذراعه بذراعه كَأَنَّهُ يقْدَح والأقداح شبه بالفرس الأقداح للبياض الَّذِي بَين عَيْنَيْهِ وَأنْشد
هزجاً يحك ذراعه بذراعه ... فعل المكب على الزِّنَاد الأجذم
(جمهرة الامثال1/327).

أجرى من ذبابٍ.
الجريان مر، والذباب معروف، والواحدة ذبابة، وجمع القلة أذبةٌ. قال الشاعر: ضرابة بالمشفر الأذبة وجمع الكثرة ذبان، بالكسر كغربان قال امرؤ القيس:
عصافير وذبان ودودٌ ... وأجرا من مجلحة الذئاب
ولا يخفى ماله من الجريان وسرعة الدوران وخفة الطيران. (زهر الأكم في الأمثال والحكم2/46).

أحقر من ذباب وأحقر من قلامة.
وهو ما يزال من الظفر. وهذا باب مطرد.: (زهر الأكم في الأمثال والحكم2/150).

أخطأ من ذبابٍ.
الخطأ مر، وكذا الذباب، ووصف بالخطأ لأنه يقع في الهلاك بنفسه: فقد يسقط في الماء الحار فيموت، أو في الشيء الذي يلتزق به ولا يخلص منه. (زهر الأكم في الأمثال والحكم2/192). قال ابو هلال العسكري" بِالْهَمْز لِأَنَّهُ يَقع على أنف الْملك وتاجه وعَلى أنف الْأسد وَيُزَاد فَيرجع
قَالَ الشَّاعِر
ولأنت أجرأ حِين تَغْدُو سادرا ... رعش الْجنان من القدوح الأقداح
القدوح الذُّبَاب لِأَنَّهُ يحك ذراعه بذراعه كَأَنَّهُ يقْدَح والأقداح شبه بالفرس الأقداح للبياض الَّذِي بَين عَيْنَيْهِ وَأنْشد
هزجاً يحك ذراعه بذراعه ... فعل المكب على الزِّنَاد الأجذم
". (جمهرة الامثال1/327 وقال الثعالبي" جرْأَة الذُّبَاب: يضْرب بهَا الْمثل لِأَن الذُّبَاب يَقع على فَم الْأسد وَهُوَ لَا يبْقى شَيْئا وَهُوَ مَعَ ذَلِك يذاد وَيعود". (ثمار القلوب/500).
ذكر الطرطوشي هذا المثل: إن لم تكن ملحاً تصلح فلا تكن ذباباً تفسد". ( سراج الملوك/157).
قيل: فلان أسرق من ذبابة". (محاضرات الأدباء2/207)

أخطَأ من ذُبَاب
قال ابو هلال العسكري" ِأَنَّهُ يَقع فِي الشَّيْء الْحَار فَيَمُوت". (جمهرة الامثال1/441). (نثر الدر في
أَشْقَى من الذُّبَاب بالذباب". (نثر الدر في المحاضرات6/115).
أندى من الذُّبَاب". (نثر الدر في المحاضرات6/115).
أمهن من ذُبَاب". (نثر الدر في المحاضرات6/115).
أَهْون ذُبَاب". (نثر الدر في المحاضرات6/115).
إذا نهق الحمار صعق الذباب ( ربيع الأبرار5/426).
يصيد الذباب صيد الفهود. ( ربيع الأبرار5/445).

ما الذباب وما مرقته؟
قال ابو هلال العسكري" يضْرب مثلا لِلْأَمْرِ تحتقره وَمثله مَا أخبرنَا أَبُو أَحْمد قَالَ حَدثنَا أَحْمد بن عَمْرو قَالَ حَدَّثَنى أَبُو حَامِد الخزاعى ابْن أُخْت دعبلٍ عَن خَاله دعبل قَالَ خرجنَا نُرِيد طَاهِر بن الْحُسَيْن أَنا والعتابى وَكَانَ أسن منى فَأذن لَهُ وَقَالَ أنْشد على أَنى أعلم أَنَّك لَا تفرغ من أنشادك حَتَّى يأتى مَا يشغلنى عَنْك فَبَيْنَمَا هُوَ ينشد سمع تَكْبِيرا فَقَالَ مَا هَذَا قيل ابْن جيلوبة أَخذ قَالَ فَسجدَ وَهُوَ لغير الْقبْلَة فَلَمَّا رفع رَأسه قَالَ إِن سَجْدَة الشُّكْر تكون حَيْثُ توجه العَبْد فَلَمَّا أَدخل إِلَيْهِ ابْن جيلوبة أقبل يشتمه ثمَّ رَجَعَ إِلَى نَفسه وَقَالَ ينبغى أَن يكون الشُّكْر عِنْد الظفر أحسن من هَذَا ثمَّ أَمر بِضَرْب عُنُقه فَقَالَ أصلحك الله أتأذن أَن أصلى بِرَكْعَتَيْنِ فتأبى قَالَ فتأمر لي بِأحد أَصْحَابك أوصى إِلَيْهِ فإنى أخلف مَالا وصبيةً صغَارًا قَالَ بل يُمِيت الله الآخر بحسرته قَالَ فأنشدك شعرًا قَالَ هَات فَإِنَّهُ من كَانَ آخر كَلَامه الشّعْر كَانَ مصيره إِلَى النَّار فأنشده:
زَعَمُوا بِأَن الصَّقْر علق مرّة ... عُصْفُور بر سَاقه التَّغْرِير
فَتكلم العصفور فِيمَا خبروا ... والصقر منكبٌ عَلَيْهِ يطير
مَا كنت خاميراً لمثلك مرّة ... وَلَئِن شويت فإننى لحقير
فَتَبَسَّمَ الصَّقْر المدل بِنَفسِهِ ... عجبا وأفلت ذَلِك العصفور
فطأطأ رَأسه ثمَّ قَالَ أَطْلقُوهُ". (جمهرة الامثال2/278).
قيل للأمر يحتقر، قال الشاعر:
نجا بك لؤمك منجى الذباب ... حمته مقاذره أن ينالا
قال آخر:
وكنت كذبّانٍ على الشّهد علّقت ... قوائمها فيه لحينٍ ملازم". (التمثيل والمحاضرة/376).

إنّ الذّباب على الماذيّ وقّاع
قال الثعالبي" للدنيء يتولع بالشريف". (التمثيل والمحاضرة/376).

أمضى من وقوع الذباب في الشراب
(التمثيل والمحاضرة/380).

أير الذُّبَاب/ زب الذباب
قال الثعالبي" يضْرب مثلا لما قل وذل وأنشدالجاحظ
لما رَأَيْت الْقصر أغلق بَابه ... وتعلقت هَمدَان بالأسباب
أيقنت أَن إِمَارَة ابْن مقرب ... لم يبْق مِنْهَا قيس أير ذُبَاب
قَالُوا وَلم يرد مِقْدَار أيره إِنَّمَا ذهب إِلَى مثل قَول ابْن أَحْمَر فى مخ البعوض". (ثمار القلوب/504).
قال الحزين الديلي:
لقد عَلِقــتْ زُبَّ الذُّبَابِ كُثَيّـــِراً أساوِدُ لا يُطْنينه وأراقمُ
قصيرُ القميصِ فاحشٌ عند بيته يَعَضّ القُراد باسته وهو قائم

منجى الذُّبَاب
قال الثعالبي" يضْرب مثلا للئيم الذَّلِيل يكون عَلَيْهِ واقية من لؤمه وذله كَمَا قَالَ إِبْرَاهِيم بن الْعَبَّاس:
كن كَيفَ شِئْت وَقل مَا تشا ... وأبرق يَمِينا وأرعد شمالا
نجابك لؤمك منحى الذُّبَاب ... حمته مقاذيره أَن ينالا
وَقَالَ مُسلم بن الْوَلِيد:
فَاذْهَبْ فَأَنت طليق عرضك إِنَّه ... عرض عززت بِهِ وَأَنت ذليل
(ثمار القلوب/504).
قال الحريري" أقْسَمَ لهُ بمَنْ أنارَ الصبْحَ. لَئِنْ لمْ ينْجُ مَنْجَى الذُّبابِ. ويرْضَ منَ الغَنيمَةِ بالإيابِ. لَيورِدَنّ سِنانَهُ وَريدَهُ. ولَيَفْجَعَنّ بهِ وَليدَهُ ووَديدَهُ". (مقامات الحريري/275).
قال إبراهيم بن المهدي:
وكنْ كيف شئت وقل ما تشاء ... وأرعدْ يميناً وأبرقْ شمالا
نجا بك عِرضك منجى الذُّباب ... حمتهُ مقاذيره أن يُنالا (المنتحل/132).

كطنين الذُّبَاب/ طنين الذباب
قال الثعالبي" يضْرب الْمثل بِهِ للْكَلَام يستهان وَلَا يبالى بِهِ قَالَ حضرمى بن عَامر:
مَا زَالَ إهداء القصائد بَيْننَا ... شتم الصّديق وَكَثْرَة الألقاب
حَتَّى تركت كَأَن أَمرك بَينهم ... فى كل مُجْتَمع طنين ذُبَاب
وَقَالَ ابْن عروس:
يَا من يروعه طنين ذُبَاب ... ويفل عزمته صرير الْبَاب
فَجعله يرتاع مِمَّا لَا يرتاع مِنْهُ". (ثمار القلوب/503).
قال فيلسوف: إنّ البعوصة تحيا ما جاعت وإذا شبعت ماتت". (الإمتاع والمؤانسة/187).
وقال ديوجانس: إن تكن ملحا يصلح، فلا تكن ذبابا يفسد". (الإمتاع والمؤانسة/187).

لجاج الذُّبَاب
حكى الجاحظ فى لجاج الذُّبَاب مَا هُوَ نِهَايَة الفصاحة والاتساع قَالَ كَانَ عندنَا بِالْبَصْرَةِ قَاض يُقَال لَهُ عبد الله بن سوار لم ير النَّاس حَاكما ذكيا وَلَا وقورا رزينا ضبط من نَفسه وَملك من حركته مثل الذى ضبط وَملك وَكَانَ يصلى الْغَدَاة فى منزله وداره قريبَة من مَسْجده ثمَّ يأتى مَجْلِسه فيحتبى وَلَا يتكى وَيبقى منتصبا لَا يَتَحَرَّك لَهُ عُضْو وَلَا يلْتَفت وَلَا يحل حبوته وَلَا يحول رجلا عَن رجل وَلَا يعْتَمد على أحد شقيه حَتَّى كَأَنَّهُ بِنَاء مبْنى وصخرة مَنْصُوبَة فَلَا يزَال كَذَلِك حَتَّى يقوم لصَلَاة الظّهْر ثمَّ يعود إِلَى مَجْلِسه فَلَا يزَال كَذَلِك حَتَّى يقوم إِلَى صَلَاة الْعَصْر ثمَّ يرجع إِلَى مَجْلِسه فَلَا يزَال كَذَلِك حَتَّى يقوم لصَلَاة الْمغرب ثمَّ رُبمَا عَاد إِلَى مَجْلِسه بل كثيرا مَا يكون ذَلِك إِذا بقى عَلَيْهِ شىء من قِرَاءَة العهود والسجلات ثمَّ يصلى الْعشَاء الْأَخِيرَة وينصرف فَالْحق يُقَال لم يقم طول تِلْكَ الْمدَّة وَالْولَايَة مرّة وَاحِدَة من مَجْلِسه إِلَى وضوء وَلَا احْتَاجَ إِلَيْهِ وَلَا شرب مَاء وَلَا غَيره من الشَّرَاب كَذَلِك كَانَ شَأْنه فى طوال الْأَيَّام وقصارها وصيفها وشتائها وَكَانَ مَعَ ذَلِك لَا يُحَرك لَهُ يدا وَلَا عضوا وَلَا يُشِير بِرَأْسِهِ وَلَيْسَ إِلَّا أَن يتَكَلَّم ثمَّ يوجز ويبلغ باليسير من الْكَلَام إِلَى الْمعَانى الْكَثِيرَة فَبَيْنَمَا هُوَ ذَات يَوْم فى مَجْلِسه وَأَصْحَابه حواليه والسماط بَين يَدَيْهِ إِذْ سقط على أَنفه ذُبَاب فَأطَال الْمكْث ثمَّ تحول إِلَى مؤق عينه فرام الصَّبْر فى سُقُوطه على المؤق وصبر على عضته ونفاذ خرطومه كَمَا رام الصَّبْر على سُقُوطه على أَنفه من غير أَن يُحَرك أرنبته أَو بعض وَجهه اَوْ يذب بأصابعه فَلَمَّا طَال ذَلِك عَلَيْهِ من الذُّبَاب وشغله وأوجعه وَأحرقهُ وَقصد مَكَانا لَا يحْتَمل التغافل أطبق جفْنه الْأَعْلَى على جفْنه الْأَسْفَل فَلم ينْهض فَدَعَاهُ ذَلِك إِلَى أَن والى بَين الإطباق وَالْفَتْح فَتنحّى فَلَمَّا سكن جفْنه عَاد إِلَى مؤقه بأشد من مرته الأولى فَغمسَ خرطومه فى مَكَان كَانَ قد آذاه فِيهِ قبل ذَلِك وَكَانَ احْتِمَاله أقل وعجزه عَن الصَّبْر على الثَّانِيَة أقوى فحرك أجفانه وَزَاد فى شدَّة الْحَرَكَة وفى فتح الْعين ومتابعة الْفَتْح والإطباق فَتنحّى عَنهُ بِقدر مَا سكنت حركته ثمَّ عَاد إِلَى مَوْضِعه فَمَا زَالَ يلح عَلَيْهِ حَتَّى استفرغ صبره وَبلغ مجهوده فَلم يجد بدا من أَن يذب عَن عينه بِيَدِهِ فَفعل وعيون الْقَوْم ترمقه وَكَأَنَّهُم لَا يرونه فَتنحّى عَنهُ بِقدر مَا سكنت حركته ثمَّ عَاد إِلَى مَوْضِعه فألجأه إِلَى أَن ذب على وَجهه بِطرف كمه ثمَّ أَلْجَأَهُ إِلَى أَن تَابع ذَلِك وَعلم أَنه كَانَ بِعَين من حضر من أمنائه وجلسائه فَلَمَّا نظرُوا إِلَيْهِ قَالُوا نشْهد أَن الذُّبَاب ألج من الخنفساء وأزهى من الْغُرَاب قَالَ اسْتغْفر الله فَمَا أَكثر من أَعْجَبته نَفسه فَأَرَادَ الله أَن يعرفهُ من ضعفه مَا كَانَ مَسْتُورا عَنهُ قد علمْتُم أَنى عِنْد النَّاس من أرزن النَّاس فقد غلبنى وفضحنى أَضْعَف خلق الله ثمَّ تَلا قَوْله تَعَالَى {وَإِن يسلبهم الذُّبَاب شَيْئا لَا يستنقذوه مِنْهُ ضعف الطَّالِب وَالْمَطْلُوب}". (ثمار القلوب/501).

زهو الذُّبَاب / أزهى من ذباب
قَالَ الجاحظ يُقَال أزهى من ذُبَاب لِأَنَّهُ يسْقط على أنف الْملك الْجَبَّار وعَلى موق عَيْنَيْهِ ليأكله ثمَّ يطرد فَلَا ينطرد. حكى أَن ذبابا وَقع على أنف الْمَنْصُور وَهُوَ يخْطب فحرك رَأسه ليطرده وَكَانَ الْخُلَفَاء لَا يحركون أَيْديهم على المنابر فطار حَتَّى سقط على رَأسه فحركها فطار حَتَّى وَقع على عينه فحرك رَأسه فطار حَتَّى وَقع على عينه الْأُخْرَى حَتَّى أضجره فذبه بِيَدِهِ فَلَمَّا نزل سَأَلَ عَمْرو بن عبيد لم خلق الله الذُّبَاب فَقَالَ ليذل بِهِ الْجَبَابِرَة ثمَّ قَرَأَ قَوْله تَعَالَى {وَإِن يسلبهم الذُّبَاب شَيْئا لَا يستنقذوه مِنْهُ ضعف الطَّالِب وَالْمَطْلُوب". (ثمار القلوب/500).
" أزهى من ذُبَاب". (نثر الدر في المحاضرات6/115).

طيش الذُّبَاب/ أطيش من الذباب
قال الثعالبي" يضْرب مثلا فَيُقَال أطيش من ذُبَاب وَأنْشد الأصمعى
ولأنت أطيش حِين تَغْدُو شاردا ... رعش الْجنان من القدوح الأقرح
قَالَ وكل ذُبَاب أقدح يقْدَح بيدَيْهِ كَمَا قَالَ عنترة
هزجا يحك ذراعه بذراعه ... حك المكب على الزِّنَاد الأجذم
(ثمار القلوب/500).
(نثر الدر في المحاضرات6/115). (جمهرة الامثال2/32).
قال الشاعر:
ولأَنْتَ أطيشُ حين تغدُو سادِراً رَعِشَ الجَنَانِ من القَدُوحِ الأقْرَحِ
قال مؤرج" كل ذباب أقرح، ولا تراه إلا يقدح بيديه؟ (الأمثال للسدوسي/5)

الساقط سقوط الذُّبَاب على الشراب
قال ابن نباتة" الذباب في اللغة: يقع على هذا المعروف من الحشرات وعلى النحل زالزنابير، قال الجاحظ: ومن الدليل على أن أجناس النحل والزنابير وما أشبهها كلها ذباب، وجاء في الحديث النبوي: كل ذباب في النار إلا النحلة". (سرح العيون/29).

أولع من الذباب
(الرسالة البغدادية/375).

أقذر من ذباب على جعس
(الرسالة البغدادية/347)
قال ابن الشيخ البلوي" قال كعب الأحبار عن أعمار الذباب اربعون يوما والبعوض ثلاثة أيام ". (الف باء ق1/ج 2/279).

ـ زغننت لك الذبابة في رأسك.
( الأمثال الشعبية المغربية/127)، تضرب لمن يقوم بعمل ما، ولا بتحسب لعواقبه.
ـ ذكر محمد الهاشمي المثل" إِذا سقط الذُّباب على طعامٍ رفعت يَدي وَنَفْسِي تشتهيه
(السحر الحلال في الحكم والأمثال/116).
ـ ذكر محمد الهاشمي المثل"
لَا تحقرنَّ صَغِيرا فِي مخاصمة إِن الْبَعُوضَة تدمى مقلة الْأسد"
(السحر الحلال في الحكم والأمثال/51).
ـ ذكر محمد الهاشمي المثل" حسب الذُّبَاب افتخاراً أَنَّهَا شبعت من الفقاع وجاع النَّحْل فِي العسلِ".
(السحر الحلال في الحكم والأمثال/51).
ـ ذكر محمد الهاشمي المثل" شرّ الورى بمساوي النَّاس مشتغل مثل الذُّبَاب يُرَاعِي مَوضِع العَللِ".
(السحر الحلال في الحكم والأمثال/97).
ـ ذكر ابن قتيبة" يقال: أسرق من ذبابة". (المعاني الكبير2/656).

أطْفَلُ مِنْ ذُبَابٍ.
(مجمع الأمثال1/441)
.
أصَابَهُ ذُباَبٌ لاَذِعٌ.
قال الميداني" يضرب لمن نَزَلَ به شر عظيم يرقُّ له مَنْ سمعه". (مجمع الأمثال1/403).

ما العِقبان كالذِّبان
ـ ذكر نشوان الحميري" العِقبان : جمع : عُقاب ، يقال" ما العِقبان كالذِّبان" يضرب مثلاً : أي لا يسوّى بين أشراف الناس وأوغادهم". (شمس العلوم7/633).

فِي رَأسه نعرةٌ
قال ابو هلال العسكري" يضْرب مثلا للرجل الطامح الرَّأْس لَا يسْتَقرّ وأصل النعرة ذبابٌ أَزْرَق يعَض وَأكْثر مَا يكون فِي الْحمير وَالْخَيْل وَالْجمع نعرٌ وحمارٌ نعرٌ قلقٌ من عض النعر قَالَ امْرُؤ الْقَيْس:
فظل يرنح فِي غيطلٍ ... كَمَا يستدير الْحمار النعر ". (جمهرة الامثال2/99).

هو غير مهاب تعف عليه الذباب
ذكره حسن الآلاتي في كتابه (نزهة النفوس ومضحك العبوس).

أسرق من ذبابة
ذكر ابن قتيبة" يقال: أسرق من ذبابة". (المعاني الكبير2/656).

رماهُ اللّه بالأُخَيْضِرِ
ـ ذكر مرتضى الزبيدي" الأُخَيْضِرُ ، مُصَغَّراً: ذُبَابٌ‌ أَخْضَرُ على قَدْرِ الذِّبَّانِ السُّودِ، ويُقَال له: الذُّبابُ الهِنْدِيّ، وله خَوَاصُّ ومَنَافعُ في كُتُب الطِّبِّ. ويقال:رماهُ اللّه بالأُخَيْضِرِ، وهو داءٌ في العَيْنِ". (تاج العروس6/354).

إنّ الذّباب على الماذيّ وقّاع
قال الثعالبي" للدنيء يتولع بالشريف". (التمثيل والمحاضرة/376).

أمضى من وقوع الذباب في الشراب
(التمثيل والمحاضرة/380).

الساقط سقوط الذُّبَاب على الشراب
قال ابن نباتة" الذباب في اللغة: يقع على هذا المعروف من الحشرات وعلى النحل والزنابير، قال الجاحظ: ومن الدليل على أن أجناس النحل والزنابير وما أشبهها كلها ذباب، وجاء في الحديث النبوي: كل ذباب في النار إلا النحلة". (سرح العيون/29)
امثال شعبية
هش يا ذبانه أنا حبلي من مولانا
قال الابشيهي هو المثل العامي (المستطرف/49)
مثل الذبانة بالمركه. يضرب للتصغير
يتطاير الذبان على ماعون العسل
أطْفَلُ مِنْ ذُبَابٍ.
(مجمع الأمثال1/441).
أصَابَهُ ذُباَبٌ لاَذِعٌ.
قال الميداني" يضرب لمن نَزَلَ به شر عظيم يرقُّ له مَنْ سمعه". (مجمع الأمثال1/403).
ما العِقبان كالذِّبان
ـ ذكر نشوان الحميري" العِقبان : جمع : عُقاب ، يقال" ما العِقبان كالذِّبان" يضرب مثلاً : أي لا يسوّى بين أشراف الناس وأوغادهم". (شمس العلوم7/633)
يتطاير الذبان على ماعون العسل
بس يطنطن مثل الذبانه
أخطَأ من ذُبَابَة". (نثر الدر في المحاضرات6/119).
أَشْقَى من الذُّبَاب بالذباب". (نثر الدر في المحاضرات6/115).
أندى من الذُّبَاب". (نثر الدر في المحاضرات6/115).
أمهن من ذُبَاب". (نثر الدر في المحاضرات6/115).
أَهْون ذُبَاب. (نثر الدر في المحاضرات6/115).
إذا نهق الحمار صعق الذباب ( ربيع الأبرار5/426).
يصيد الذباب صيد الفهود. ( ربيع الأبرار5/445).
أولع من الذباب
(الرسالة البغدادية/375)
أقذر من ذباب على جعس
(الرسالة البغدادية/347)
مثل الذبان ميوكع الا على الجرح
الذبانه مو نكسه لكن تخبث الخاطر.
الضربه للذبانه مو على لحية القاضي
هم عاجبه الذبان يفسي
الدنيا ما تسوى جنح ذبانة.
يعارك ذبان وجهه. يضرب لمن ينفعل ويغضب بسرعة.
يشوف البكه بالغيام ويسمع الضرطة بالحمام. التهكم ممن به بصر وسمع ضعيف.
شغلته يكش الذبان. يضرب للعاطل عن العمل.
كاعد على المزبله ويحكم الذبان
كلما زاد الذبان سهل قتله
ذبانة الشناء وين ما تجي تلزك.
يرعى ويه الغنم وياكل ويه الذبان
البعوضة تدمي مقلة الأسد
يا ريتني برغشه واسمع حس الوشوشه
حلك المسدود ما يطب بيه الذبان. الذي لا يفتح باب الشر لا يدخله العقاب.
مثل ذبان السوك كل شي يضوك. للشراهة في الأكل.
جالس في الدكان يشرِد الذبان
(أمثال العوام2/177).
جالس في الدكان يشرِد الذبان
(أمثال العوام2/177).

اقوال مأثورة
ـ قال الشاعر:
شر الورى بمساؤى الناس مشتغل مثل الذباب يراعي موضع العلل
(جليس الأخبار في حكم الشعر والأخبار/71)
ـ قال الشاعر:
لا تحقرن صغيرا في مخاصمة ان الذبابة تدمي مقلة الأسد
ـ قال الإحسائي" من رأى ان ذبابة ونملة دخلت في فمه أو حلقه أصاب خيرا". (كشكول الاحسائي1/437).
ـ قال ابو الحسن عليّ بن محمد بن عبدونه
بكيت وهل يشفي البكاء إذا أنى ... من الأمر مقضيّ وحمّ التفرّق؟
مقيما بأرض ما بها غير أحمق ... يكدّر عيشي قربه ويرنّق
نهاري فيها بالذّباب منغّص ... وإن رحت فالبرغوث جلدي يمزّق
(دمية القصر2/1076).
ـ قال ابو عبد الله الْحسن بن أَحْمد بن الْحجَّاج
وأولع بالمباعر من قراد ... وأوقع فِي المقاذر من ذُبَاب (يتيمة الدهر3/83).
ـ قال عنترة:
وترى الذبابَ بها يُغني وحدَهُ ... زجلاً كفعل الشاربِ المترنمِ
هزجاً يحكُ ذراعَه بذراعهِ ... فعلَ المكبَ على الزنادِ الأجذمِ (ديوان المعاني2/148)
ـ قال الشاعر:
لا تحقرن صغيرا في مخاصمة ... غن الذبابة أدمت مقلة الأسد (الكشكول2/123)


--------------
ضحى عبد الرحمن
كاتبة عراقية


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

بحوث لغوية، اللغة العربية، الأدب،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 13-12-2024  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  مباحث في اللغة والادب/ 101 البرغوث والبعوض والبق في التراث العربي
  مباحث في اللغة والادب/ 100 اشعار عن الذباب
  مباحث في اللغة والادب/ 99 الذباب في التراث العربي
  مباحث في اللغة والادب/ 98 الذباب في التراث العربي
  مباحث في اللغة والأدب/ 97 الذباب في التراث العربي
  مباحث في اللغة والأدب/ 96 الذباب في التراث العربي
  مباحث في اللغة والادب/ 95 من تأريخ التمور في العراق
  مباحث في اللغة والادب/ 94 النخيل والتمور في الشعر العربي
  مباحث في اللغة والادب/ 93 أنواع النخيل والتمر
  مباحث في اللغة والادب/ 92 صفات وكنى النخيل والتمور
  مباحث في اللغة والادب/ 91 امثال عن النخيل والتمور
  مباحث في اللغة والأدب / 90 حكايات وطرف عن النخيل والتمور
  مباحث في اللغة والادب/ 89 حلوى التمور ومخرجاتها
  مباحث في اللغة والادب/ 88 النخيل والتمر في الأحلام/3
  مباحث في اللغة والادب/ 87 النخيل والتمر في التراث العربي/2
  مباحث في اللغة والادب/ 86 النخيل والتمر في التراث العربي/1
  مباحث في اللغة والادب/ 84 نصائح من كبار الحكماء الى سياسي العراق
  مباحث في اللغة والادب/ 83 الكرد في التراث العربي
  مباحث في اللغة والادب/ 82 حكايات وطرف عن الجمال
  مباحث في اللغة والادب/ 81 جمال المرأة في الشعر
  مباحث في اللغة والادب/ 80 صفات النساء
  مباحث في اللغة والادب/ 79 صفات النساء وما يكره وما يستحب من خلقهن
  مباحث في اللغة والادب/ 78 وسامة الرجل في التراث
  جميلات العرب
  مباحث في الأدب واللغة/ 76 مقاييس الجمال
  مباحث في الأدب واللغة/ 75 مقاييس الجمال
  مباحث في الأدب واللغة/74 الجمال في التراث العربي
  مباحث في اللغة والأدب/ 73 الجمال عند العرب
  مباحث في اللغة والأدب/ 72 القبيحة والجميلة من النساء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/71 الهرج والغوغاء

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
محمود فاروق سيد شعبان، محمد شمام ، أبو سمية، جاسم الرصيف، صالح النعامي ، أشرف إبراهيم حجاج، عمار غيلوفي، د. مصطفى يوسف اللداوي، عواطف منصور، تونسي، أحمد الحباسي، مصطفى منيغ، طلال قسومي، أحمد ملحم، كريم فارق، ياسين أحمد، د - عادل رضا، محمد عمر غرس الله، الناصر الرقيق، وائل بنجدو، محمد العيادي، مجدى داود، الهيثم زعفان، د.محمد فتحي عبد العال، حسني إبراهيم عبد العظيم، حسن عثمان، العادل السمعلي، عمر غازي، سلام الشماع، رحاب اسعد بيوض التميمي، أحمد النعيمي، د. عبد الآله المالكي، د- جابر قميحة، د - مصطفى فهمي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، يزيد بن الحسين، سليمان أحمد أبو ستة، د. صلاح عودة الله ، د - الضاوي خوالدية، محمد اسعد بيوض التميمي، رضا الدبّابي، صفاء العراقي، محمد يحي، المولدي الفرجاني، يحيي البوليني، الهادي المثلوثي، د - محمد بنيعيش، رافع القارصي، أحمد بوادي، د- هاني ابوالفتوح، د. خالد الطراولي ، عبد الرزاق قيراط ، سلوى المغربي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، عبد الله الفقير، محمد أحمد عزوز، أ.د. مصطفى رجب، فتحي العابد، عراق المطيري، رافد العزاوي، إسراء أبو رمان، فهمي شراب، حسن الطرابلسي، د - صالح المازقي، د. أحمد بشير، د. أحمد محمد سليمان، حاتم الصولي، محمود سلطان، إياد محمود حسين ، سامر أبو رمان ، كريم السليتي، د. عادل محمد عايش الأسطل، ماهر عدنان قنديل، منجي باكير، حميدة الطيلوش، نادية سعد، رمضان حينوني، فوزي مسعود ، محمد الياسين، فتحي الزغل، مصطفي زهران، ضحى عبد الرحمن، د - شاكر الحوكي ، إيمى الأشقر، د - محمد بن موسى الشريف ، طارق خفاجي، د. طارق عبد الحليم، صلاح المختار، صباح الموسوي ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، عبد العزيز كحيل، د - المنجي الكعبي، المولدي اليوسفي، سيد السباعي، مراد قميزة، خالد الجاف ، عبد الغني مزوز، بيلسان قيصر، د- محمود علي عريقات، سامح لطف الله، أنس الشابي، محمود طرشوبي، محمد علي العقربي، صلاح الحريري، عزيز العرباوي، سفيان عبد الكافي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، صفاء العربي، رشيد السيد أحمد، فتحـي قاره بيبـان، خبَّاب بن مروان الحمد، محرر "بوابتي"، سعود السبعاني، عبد الله زيدان، د- محمد رحال، علي عبد العال، محمد الطرابلسي، علي الكاش،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة

سياسة الخصوصية
سياسة استعمال الكعكات / كوكيز