البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

أفق أيها الإنسان هؤلاء هم أعداؤك !!

كاتب المقال د. أحمد بشير - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 9304


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


غاية الإنسان في الوجود – كما حددها خالق الإنسان – إنما هي تحقيق العبودية الخالصة لله عز وجل، قال تعالى : {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ، مَا أُرِيدُ مِنْهُم مِّن رِّزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَن يُطْعِمُونِ، إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ }( الذاريات : 56 – 58 )،
ولأجل ذلك فإن حياة الإنسان في الدنيا إنما هي رحلة سفر إلى الله تعالى، كما في الحديث : " كن في الدنيا كأنك غريب، أو عابر سبيل " ( صححه الألباني )(1)

ولذلك قيل أن " الدنيا دار ممر وليست بدار مقر، الزاد منها، والمقيلُ في غيرها "، تلك حقيقة راسخة من حقائق الإسلام، ولو تغافل عنها المتغافلون،
النَّاس قَدْ عَلِمُوْا أنْ لا بَقَاءَ لَهُمْ ... لَوْ أنَّهُمْ عَمِلُوْا مِقْدَارَ مَا عَلِمُوْا

ولقد حفّت الدنيا بالمحن والابتلاءات، وغمرت بالمصائب والفتن، لحكمة جليلة ذكرها الله تعالى في قوله: {الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ }( الملك : 2 )، وهي دار التكليف والعمل، وليست بدار النعيم والأمل، ومع ذلك فقد غفل كثير من المسلمين عن تلك الحقيقة!!! غفلوا عن قول الله تعالى : {إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى }( العلق : 8 )، وقوله تعالى أيضا : {وَأَنَّ إِلَى رَبِّكَ الْمُنتَهَى }( النجم : 42 )، فالرجعى والمنتهى والمصير والمآل إلى الله عز وجل يوم القيامة، ليلقى كل واحد منا جزاء ما عمل وقدم،

ومن الحقائق التي ينبغي ألا يغفل عنها الإنسان أن الطريق إلى الله عز وجل – خلال تلك الرحلة - ليس مفروشا بالورود، وإنما هو مليء بالعقبات والمعوقات والأشواك والأعداء المتربصين ، ومن ثم كان لزاما عليه أن يكون على بينة ووعي ومعرفة كاملة بتلك العقبات وهؤلاء الأعداء، ليكون بإمكانه أن يتقيها ويجابهها ويجاهدها لينتصر عليها إذا ما أراد أن يضمن سلامة الوصول إلى غايته، والفوز بما يؤمل ويريد،
وهذا يعني أن الحياة الدنيا – بالنسبة للإنسان - ساحة صراع ومنازلة، علم الإنسان أم لم يعلم، رضي الإنسان أم أبى تلك هي طبيعتها وحقيقتها، ومن المبادئ الأساسية التي لا يمكن الإنتصارُ بغيرها في أي صراع مهما كان نوعه أو طبيعته :

- المبدأ القائل: " إعرِفْ عَدُوَّك تنتصر عليه "، وهذا يعني أولاً أن يكون الإنسان على وعي كامل وإدراك وبصيرة بالأعداء الذين يناصبونه العداء ويترصدون له ويتربصون به على طريقه في سيره نحو ربه،
- وبعد المعرفة والوعي والبصيرة، يتوجب على الإنسان أن يتخذ العدو عدوا، قال تعالى : {إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوّاً إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ }( فاطر: 6 )، ففي الآية خبرين توسطهما أمر من الله عز وجل، أما الخبر الأول : أن يعي الإنسان ويعلم يقينا أن الشيطان عدو له، أما الأمر : فهو أن يتخذ الإنسان الشيطان عدوا، ثم يأتي الخبر الثاني ليوضح غرض الشيطان ومهمته مع الإنسان، إذ أنه يدعو أتباعه إلى الضلال ليكونوا من أصحاب النار الموقدة.، وكم من الناس يعلمون عداوة الشيطان لكنهم لا يتخذونه عدوا ولا يحذرونه وكثيرا ما يطيعونه ويتبعون خطواته،
- تحديد طبيعة كل عدو من هؤلاء الأعداء، ونقاط ضعفه ونقاط قوته، وأساليبه وحيله، ومداخله وخطواته، حتى لا يجد مدخلا عليه،
- ترتيب أولوية هؤلاء الأعداء من حيث درجة الخطورة، والقوة والضرر، ومن حيث المكر والخداع، وذلك للتعامل بداية مع الأخطر فمن هو دونه،

إن التعرف على العدو والوعي بسبله وطرائقه ومداخله وأسلحته لتجنبها وتوقيها قاعدة جليلة جاء في الشرع الحنيف تقريرها، وذلك في قول الله تعالى : {وَكَذَلِكَ نفَصِّلُ الآيَاتِ وَلِتَسْتَبِينَ سَبِيلُ الْمُجْرِمِينَ }( الأنعام : 55 )،
وقوله سبحانه وتعالى : {وَأَنَّ هَـذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ }( الأنعام : 153 )،

وقوله جل جلاله : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَن يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ ..........}( النور : 21 )،

وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يحذر أمته من كل شرّ يأخذ بها عن جادة الطريق، فكما أنه صلى الله عليه وسلم عرفنا أبواب الخير جميعها ودلنا عليه، فما ترك منها شيئا، وعرفنا أبواب الشر جميعا ونهانا عنها وحذرنا منها، وفصل القول في كل ما يبعد عن الله تعالى ويقود إلى مهاوي الردى، فجعل النجاة في اجتنابه كلِّه، صغيره وكبيره، دقيقه وجليله،

نعم إن طريق الإنسان إلى الله تعالى – في الحياة الدنيا - يرابط عليه مجموعة من الأعداء الذين يترصدون للإنسان لعرقلة سيره، وصرفه عن غايته، وإثنائه عن عزمه، وهو أمر تضافرت عليه النصوص المقدسة ، وأجمع عليه العلماء، وإن اختلفوا في طبيعة هؤلاء الأعداء وعددهم على عدة أقوال منها ما يجمل، ومنا ما يفصل، فمنهم من يجعل أعداء الإنسان خمسة وهم : ( شيطانه، نفسه الأمارة بالسوء، و حظوظ النفس المكروهة " المذمومة "، والدنيا، وإخوان السوء )، وفي ذلك ينقل العلامة " محمد الحسن الددو " حفظه الله قول المختار بن بُنى رحمه الله تعالى :

للإنسان شيطانٌ ونفسٌ وحظها ** ودنيا وإخوانٌ حميتهم خطرْ
ولله فضلٌ لا يزالُ ورحمةٌ **ومنٌ وتوفيقٌ وعفوٌ لــــمن وزرْ
إلهي اكفنا الخمس التي في اتباعها* هلاكٌ وعاملنا بخمستكَ الأُخر

فهؤلاء خمسة أعداء يحيطون بالإنسان، ويتربصون به على طريق سيره إلى غايته، ويمثلون الصوارف والشواغل التي تصرف الإنسان عن مهمته في الحياة كما أرادها له خالقه جل وعلا، وتصرفه عن أن يستغل نعمة العمر الذي منحه الله تعالى له، وأن ينتهز الفرصة لإنقاذ نفسه ولنجاته من الموقف عندما يعرض على الله، (2)،

ومن العلماء من يجعل هؤلاء الأعداء أربعة : ( إثنان خارج ذات الإنسان وهما الشيطان والدنيا، واثنان داخل الإنسان وهما النفس والهوى )، ولذلك قيل :
إنِّي بُلِيْتُ بأربْعِ ما سُلِّطُوا ** إبْلِيْسُ والدُنْيَا ونَفَّسِي والهَوَى
إلَّا لأجْلِ شَقَاوَتي وعَنَائِي ** كَيْفَ الخَلاصُ وكُلَّهُم أعدائي

ونظمها بعضهم بقوله :
إني بليت بأربـــــــع يرمينني** بالنبل قد نصبوا علي شراكاً
إبليس و الدنيا و نفسي و الهوى** من أين أرجو بينهن فكاكا
يا رب ساعدني بعفو إنني** أصبحت لا أرجو لهن سواكا
وآخر في قوله :
إني بليت بأربــــــع يرمينني** بالنبل عن قــــــــــــوس لها توتير
إبليس والدنيا و نفسي و الهوى** يا رب أنت على الخلاص قدير

وقال القرطبي : " فمن أطاع مولاه و جاهد نفسه و هواه، و خالف شيطانه و دنياه، كانت الجنة نزله و مأواه، و من تمادى في غيه و طغيانه و أرخى في الدنيا زمام عصيانه، و وافق نفسه و هواه في مناه و لذاته و أطاع شيطانه في جمع شهواته كانت النار أولى به، قال الله تعالى : {فَأَمَّا مَن طَغَى{37} وَآثَرَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا{38} فَإِنَّ الْجَحِيمَ هِيَ الْمَأْوَى{39} وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى{40} فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى{41}( النازعات : 37- 41 ) (3)
ومن العلماء من ذكر أنهم ثلاثة أعداء، وفي ذلك يقول " يحيى بن معاذ الرازي" : " أعداء الإنسان ثلاثة: دنياه، وشيطانه، ونفسه، فاحترس من الدنيا بالزهد فيها، ومن الشيطان بمخالفته، ومن النفس بترك الشهوات " (4)، وقال الحسن في قوله تعالى : {فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ }( البلد : 11 )، هي والله عقبة شديدة، مجاهدة الإنسان نفسه و هواء وعدوه الشيطان،

وصفوة القول، أن ثمة أعداء للإنسان عليه أن يكون على علم بهم وأن يتخذ كافة الإحتياطات التي تمكنه من النجاة مما يدبرون له وأن يلجأ إلى ربه معتصما به، لائذا بحماه، مستجيرا به طالبا تأييده ونصرته، متوسلا إليه بصالح الأقوال والأفعال، هؤلاء الأعداء هم : قرناء السوء الذين يحسنون القبيح، ويقبحون الحسن، والشيطان، والدنيا، والنفس، والهوى، وقانا الله شر الأعداء وأيدنا بروح منه وهو ولي ذلك والقادر عليه،

الهوامش :
(1) – الحديث أخرجه البخاري ( 11 / 195 ) عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنكبي فقال : " كن في الدنيا كأنك غريب، أو عابر سبيل "،
أنظر : محمد ناصر الدين الألباني : " السلسلة الصحيحة "، مكتبة المعارف – الرياض، (د.ت )، ج3، ص : 231
(2) - محمد الحسن ولد محمد الملقب بـ"الددو" الشنقيطي : " دروس للشيخ محمد الحسن الددو الشنقيطي "، : دروس صوتية قام بتفريغها موقع الشبكة الإسلامية، رقم الدرس : 45، ص 6
http://www.islamweb.net
(3) - الإمام ابو عبدالله القرطبي : " التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة "، تحقيق : محمد عبد القادر عطا، المقطم للنشر والتوزيع، 2010م، ج2، ص :31
(4) - محمد بن أبي بكرابن قيم الجوزية : " مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين "، تحقيق : محمد حامد الفقي، دار الكتاب العربي، بيروت، ط2، 1393 هـ - 1973م،


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

نظرات، تأملات، الحياة الدنيا، الإبتلاء، محاربة الإسلام،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 12-06-2012  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  محاضرة تمهيدية حول مقرر مجالات الخدمة الاجتماعية والرعاية الاجتماعية لمرحلة الدراسات العليا
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -44- الميثاق الاخلاقي للخدمة الإجتماعية Social Work Code Of Ethics
  وقفات مع سورة يوسف - 5 - المشهد الأول - رؤيا يوسف – أحد عشر كوكبا
  من روائع مالك بن نبي -1- الهدف أن نعلم الناس كيف يتحضرون
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -43- خدمة الجماعة المجتمعية : Community Group Work
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -42- مفهوم البحث المقترن بالإصلاح والفعل Action Research
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -41- مفهوم التقويم Evaluation
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -40- مفهوم التجسيد – تجسيد المشاعر Acting out
  نفحات ودروس قرآنية (7) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 7 ثمان آيات في سورة النساء ....
  نفحات ودروس قرآنية (6) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 6 ثمان آيات في سورة النساء .... أ
  من عيون التراث -1- كيف تعصى الله تعالى وانت من أنت وهو من هو من نصائح ابراهيم ابن ادهم رحمه الله
  وقفات مع سورة يوسف - 4 - أحسن القصص
  نفحات قرآنية ( 4 ) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 5 ثمان آيات في سورة النساء ....
  طريقتنا في التفكير تحتاج إلى مراجعة
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -39 - الانتقائية النظرية في الخدمة الاجتماعية Eclecticism
  قرأت لك - 1 - من روائع الإمام الشافعي
  نماذج من الرعاية الاجتماعية في الإسلام – إنصاف المظلوم
  وقفات مع سورة يوسف - 3 - قرآنا عربيا
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -38- مفهوم التقدير في التدخل المهني للخدمة الاجتماعية Assessment
  الشبكات الاجتماعية Social Network
  نفحات قرآنية ( 4 ) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 4 ثمان آيات في سورة النساء ....
  وقفات مع سورة يوسف - 2 - تلك آيات الكتاب المبين - فضل القرآن الكريم
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -36- مفهوم جماعة النشاط Activity Group
  رؤية تحليلية مختصرة حول الإطار النظري للخدمة الاجتماعية (9)
  وقفات مع سورة يوسف - 1 - مع مطلع سورة يوسف " الر " والحروف المقطعة
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -35- مفهوم الهندسة الاجتماعية Social Engineering
  نفحات قرآنية ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة المحمدية 3 ثمان آيات في سورة النساء ....
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -34- مفهوم التثاقف – او المثاقفة - التثقف Acculturation
  من عجائب القران – نماذج وضاءة لجماليات الأخلاق القرآنية
  من عجائب القرآن الكريم والقرآن كله عجائب –1- الأمر بالعدل والندب إلى الاحسان والفضل في مجال المعاملات

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
سفيان عبد الكافي، ياسين أحمد، د - الضاوي خوالدية، أحمد الحباسي، محمد اسعد بيوض التميمي، د. أحمد بشير، أحمد بن عبد المحسن العساف ، إسراء أبو رمان، أحمد النعيمي، يحيي البوليني، د - محمد بن موسى الشريف ، حسني إبراهيم عبد العظيم، نادية سعد، محمود سلطان، د. خالد الطراولي ، رافع القارصي، صفاء العراقي، محرر "بوابتي"، سلام الشماع، منجي باكير، د- محمود علي عريقات، كريم فارق، علي عبد العال، عمر غازي، د - المنجي الكعبي، فوزي مسعود ، مراد قميزة، عراق المطيري، يزيد بن الحسين، حميدة الطيلوش، فهمي شراب، عزيز العرباوي، طلال قسومي، د.محمد فتحي عبد العال، صلاح المختار، سامر أبو رمان ، محمد أحمد عزوز، محمود فاروق سيد شعبان، الهيثم زعفان، إيمى الأشقر، سليمان أحمد أبو ستة، رضا الدبّابي، مصطفى منيغ، الهادي المثلوثي، سلوى المغربي، د. مصطفى يوسف اللداوي، د - شاكر الحوكي ، خالد الجاف ، أحمد ملحم، د. صلاح عودة الله ، ماهر عدنان قنديل، د - صالح المازقي، سيد السباعي، علي الكاش، عمار غيلوفي، د - عادل رضا، د. طارق عبد الحليم، وائل بنجدو، رافد العزاوي، خبَّاب بن مروان الحمد، الناصر الرقيق، تونسي، عبد العزيز كحيل، محمد الياسين، رحاب اسعد بيوض التميمي، المولدي اليوسفي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، مصطفي زهران، محمد عمر غرس الله، رشيد السيد أحمد، عبد الله الفقير، د- جابر قميحة، المولدي الفرجاني، عواطف منصور، د - محمد بنيعيش، بيلسان قيصر، محمد شمام ، أحمد بوادي، ضحى عبد الرحمن، د- محمد رحال، محمد العيادي، فتحي العابد، محمد الطرابلسي، عبد الله زيدان، صباح الموسوي ، أ.د. مصطفى رجب، أنس الشابي، حسن الطرابلسي، د- هاني ابوالفتوح، أشرف إبراهيم حجاج، عبد الغني مزوز، د. أحمد محمد سليمان، أبو سمية، حاتم الصولي، جاسم الرصيف، إياد محمود حسين ، محمود طرشوبي، سامح لطف الله، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د. عبد الآله المالكي، العادل السمعلي، مجدى داود، د - مصطفى فهمي، كريم السليتي، محمد علي العقربي، صالح النعامي ، حسن عثمان، رمضان حينوني، طارق خفاجي، سعود السبعاني، صفاء العربي، د. عادل محمد عايش الأسطل، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، فتحي الزغل، محمد يحي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، فتحـي قاره بيبـان، صلاح الحريري، عبد الرزاق قيراط ،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة