البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

نماذج من الرعاية الاجتماعية في الإسلام – إنصاف المظلوم

كاتب المقال أ. د/ احمد بشير - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 5975


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد الأولين والآخرين، وعلى آله وصحبه أجمعين،
أما بعد :

- مسؤولية ولاة الأمر رعاية المواطنين في الإسلام :
- دولة الرعاية ( الرفاهية ) الاجتماعية في تاريخ المسلمين :
- من مواقف امير المؤمنين عمر بن عبد العزيز :
- كيف كانوا وكيف أصبحنا :
- أمير المؤمنين ( ولي الأمر ) يفتح أبوابه للمظلومين والمستضعفين من الرعية :
- قيمة العدل في الإسلام أساس المجتمع المسلم،

تزعم أدبيات العلوم الاجتماعية أن الغرب هو أول من عرف نموذج دولة الرعاية (1) في التاريخ الإنساني (2)، على الرغم من أن تلك الادبيات تكاد تجمع على أن دولة الرعاية لم يكن لها وجود لا في بريطانيا ولا في غيرها من الدول الغربية قبل القرن العشرين، فلقد نشأت بالتحديد في نهايات النصف الأول من القرن العشرين، بينما يكتشف الباحث المدقق أن رسالة الإسلام ومنذ أكثر من أربعة عشر قرنا من الزمان وضعت مبادئ وأسس دولة الرعاية، على مستوى النص المقدس، كما وجدت تلك المبادئ والأسس طريقها إلى التطبيق الواقعي في دولة المدينة المنورة، بقيادة محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم، ثم في زمن الخلفاء الراشدين، واستمر ذلك التطبيق قرونا متطاولة في دولة الإسلام، ولما كانت الرعاية الاجتماعية كنمط متميز من الانشطة يقوم بوظيفة اساسية في المجتمع، فيتضمن من الوسائل والاساليب التي تختص بمساعدة جميع الافراد والاسر والجماعات والفئات، وبخاصة أولئك المحتاجين والمهمشين والمستضعفين ما يحقق لهم مستوى ونوعية افضل من الحياة، فإن هذا المضمون المتميز لفهم القضايا الاجتماعية هو الذي سلكه الاسلام – نصا وتطبيقا - وبين حدوده ومعالمه في معالجة مشكلات المجتمع وطرح قضاياه، فالإسلام ميدان عمله هو الحياة البشرية كلها بشتى ميادينها، ولن يستقيم هذا الدين في عزلة عن المجتمع، وقضاياه، ولن يكون المجتمع مسلما حتى يمارس أحكامه الاجتماعية والاقتصادية والدينية والعقائدية في الوقت ذاته، ولذا فإن الإسلام يقيم القضايا الاجتماعية على أسس ثابتة، ويحدد لبلوغها أهدافها وسائل متجددة فهو طبيعته دين تنفيذ وعمل في واقع المجتمع والحياة، لا دين دعوة وارشاد مجردين في عالم المثال،
ولا شك أن الإسلام هو أول من عرف بما يسمى دولة الرعاية ومجتمع الرعاية، وذلك من خلال نظمه المتعددة التي تعطي أولوية بالغة للقضايا الاجتماعية، فالجماعة او المجتمع مسؤول عن حماية جميع الفئات من المواطنين وخاصة الضعفاء والمعرضين للخطر، ورعاية مصالحهم وصيانتها، وحماية حقوقهم وتلبية احتياجاتهم ومتطلباتهم، إلى الدرجة التي يتعين فيها على المجتمع المسلم ان يقاتل عند اللزوم لحمايتهم، قال تعالى : {وَمَا لَكُمْ لاَ تُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاء وَالْوِلْدَانِ الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَـذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ وَلِيّاً وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ نَصِيراً } ( النساء : 75 )، والمعنى كما جاء في التفسير : وما الذي يمنعكم -أيها المؤمنون- عن الجهاد في سبيل نصرة دين الله, ونصرة عباده المستضعفين من الرجال والنساء والصغار الذين اعتُدي عليهم, ولا حيلة لهم ولا وسيلة لديهم إلا الاستغاثة بربهم, يدعونه قائلين: ربنا أخرجنا من هذه القرية -يعني "مكة "- التي ظَلَم أهلها أنفسهم بالكفر والمؤمنين بالأذى, واجعل لنا من عندك وليّاً يتولى أمورنا, ونصيرًا ينصرنا على الظالمين.

كما أن الإسلام يفرض على أتباعه مبدأ التكافل الاجتماعي في كل صوره وأشكاله تماشيا مع نظرته الأساسية الى وحدة الأهداف الكلية للفرد والجماعة،
وتأسيسا على ذلك فإن دولة الإسلام هي دولة الرعاية والكفاية والرّفاه، وهي دولة العزة والكرامة، فلا جباية في الإسلام، فالدولة هي المسؤولة عن رعيّتها، وفي الحديث الصحيح : «....الإمام راع وهو مسؤول عن رعيّته... »، وهي المسؤولة عن توفير الحاجات الأساسية للعيش الكريم من مأكل ومشرب ومسكن وملبس وصحة وتعليم وغيرها مما تستقيم بها الحياة ويعيش الإنسان متعفّفا.
ويذخر تاريخ المسلمين بالعديد من النماذج الواقعية التي تجسد مفهوم دولة الرعاية على أرض الواقع ومن تلك النماذج نذكر الموقف التالي :

* روى أبو نعيم في الحلية (3) قال : " بينا عمر بن عبد العزيز يسيرُ يوماً في سوقِ حمصٍ ( بالشام )، فقامَ إليهِ رجلٌ عليهِ بُردانِ قطريانِ، فقالَ : يا أميرَ المؤمنينَ أمرتَ من كانَ مظلوماً أن يأتيكَ ؟ قالَ : نعم، قالَ : فقد أتاكَ مظلومٌ بعيدُ الدارِ! فقال له عمرُ : وأينَ أهلُكَ ؟ قالَ : بعدن أبين ؛ قال عمر: واللهِ إنَّ أهلَك مِن أهلِ عمرَ لبعيدٌ ؛ فنزلَ عن دابتِه في موضعِه فقالَ : ما ظُلامتُكَ (4)؟ قال ضيعةٌ (5) لي وثبَ عليها واثبٌ فانتزعها مني!!!! فكتب عمر إلى عروةَ بن محمدٍ يأمره أن يسمعَ مِنــه بيِّنتَه ؛ فإن ثبتَ له حقٌّ دفعهُ إليهِ ؛ وختمَ عمر كتابَهُ ؛ فلما أراد الرجلُ القيامَ قال له عمر : على رسْلِكَ، إنك قد أتيتَنا من بلدٍ بعيدٍ فكم نفذَ لكَ زادٌ، أو نفقتْ لك راحلةٌ، وأخلقَ لكَ ثوبٌ، فحسبَ ذلكَ فبلغَ أحدَ عشرَ ديناراً، فدفعها عمرُ إليه "،
ولاشك أن تأمل هذا الموقف يجعلنا نتوقف أمام مجموعة من الملاحظات ذات الصلة بمفهوم دولة الرعاية، نوجزها فيما يلي :
- ها هو رأس الدولة الإسلامية، وحاكم المسلمين وأمير المؤمنين " عمر بن عبد العزيز " يسير بنفسه في الأسواق، ويتفقد أحوال الرعية في أماكن التجمعات للوقوف على أحوالهم ومشكلاتهم، والتعرف على مظالمهم ومعاناتهم إن وجدت،
- وها هو واحد من عامة الرعية يتعرض للظلم، فلم يجد مانعا من أن يركب دابته ويرحل من موطنه ليشكو لحاكم الدولة مظلمته التي تعرض لها طالبا أن ينصفه من ظالمه، وأن يرد عليه حقوقه،
- على الفور يكتب أمير المؤمنين لعامله ( كبار موظفيه ) في موطن الرجل موجها له لرد مظلمته بعد أن يتبين حقيقة الشكوى وبينة الرجل على ما ادعاه،
- ولم يكتف أمير المؤمنين بإنصاف الرجل ورد حقوقه، وإنما عوضه عن ما لقيه من معاناة، وما تعرض له من خسائر بسبب رحلة سفره الى مقر الامارة ليشكو مظلمته، فدفع له أحد عشر دينارا على سبيل التعويض،
تلك هي كرامة الانسان في الإسلام، وتلك هي الصورة الرائعة للحفاظ على حقوق الانسان وحمايتها في الإسلام، وتلك هي قيمة العدل في مجتمع الإسلام، وهذا هو الشعور بالمسؤلية لدى ولي الامر، .......فأين نحن الآن من كل تلك القيم، وأين واقع أمتنا اليوم مما كان عليه الحال في أيام العز والمجد والسؤدد ؟
وإلى نموذج آخر،،،،،،،

الهوامش :
========
(1) - دولة الرفاهية (وتسمى أيضا دولة الرعاية و دولة الرفاه) هو مصطلح يعني أن الدولة تلعب الدور الأساسي في حماية و توفير الرفاه الاقتصادي و الاجتماعي لمواطنيها.
(2)– يقرر " جاي سورمان " : أنه في عام 1945م ولِدَت دولة الرفاهية في بريطانيا ما بعد الحرب،، وفي بريطانيا أيضاً شيعت دولة الرفاهية إلى مثواها الأخير هذا الأسبوع ( في أكتوبر 2010م )، عندما تبرأ وزير الخزانة البريطاني " جورج أوسبورن " من مفهوم “المنفعة الشاملة”، الذي يتلخص في فكرة مفادها أن الجميع، وليس الفقراء فقط، ينبغي لهم أن يستفيدوا من الحماية الاجتماعية ، لقد وصف اللورد " بيفيريدج " دولة الرفاهية - وهو مهندسها الفكري - باعتبارها بِنية شيدت بهدف حماية الفرد " من المهد إلى اللحد "، ولقد تمكن هذا النموذج من فرض نفسه على كل بلد في أوروبا، مع إملاء التقاليد والسياسات المحلية للتنوع الكبير في تطبيقه، وبحلول ستينات القرن العشرين كانت أوروبا الديمقراطية بالكامل قد تحولت إلى ديمقراطية اجتماعية تقوم على المزج بين الأسواق الحرة والحماية الاجتماعية الشاملة " أنظر :
- جاي سورمان : " دولة الرفاهية الاجتماعية "، بتاريخ : الأحد 09 ذو القعدة 1431هـ - 17 أكتوبر 2010م ، المصدر : http://www.alarabiya.net/views/2010/10/17/122565.html
- جون ديكسون - روبرت شيريل ( تحرير ) : "دولة الرعاية الاجتماعية في القرن العشرين - تجارب الامم المتقدمة في تكريم الانسان "، ترجمة: سارة الذيب، المؤسسة العربية للابحاث والنشر، بيروت، لبنان، ط1، 2014م،

(3) - أحمد بن عبدالله بن أحمد الأصبهاني ( ت 430هـ) : " حلية الأولياء "، تحقيق : عبدالحفيظ سعد عطية، طبع دار السعادة، الطبعة الأولى 1392هـ -1972م، ج5، ص : 280،
(4) الظُّلاَمةُ والظَّليمَةُ والمَظْلَمَةُ بفتح اللام : ما تطلبه عند الظالِم، وهو اسم ما أخذه منك،
(5) – ضَيْعة : أَرْض مُغِلّة : "اِشْترى ضَيْعةً"، قرية : "أحبَّ عيشةَ الضَّيعة"، الجمع : ضَيْعات وضَيَعات وضِياع وضِيَع ،

بين هشام بن عبد الملك وعمر بن عبد العزيز :

* قال هشام بنُ عبدِ الملك لعمر بن عبد العزيز: يا أميرَ المؤمنينَ إني رسولُ قومِكَ إليكَ ؛ وإنَّ في أنفسِهم ما أكلمُكَ به ؛ إنهم يقولونَ استأنِفِ العملَ برأيِكَ فيما تحتَ يديكَ، وخلِّ بينَ مَن سبقَكَ وبينَ ما ولَّوا بهِ من كانَ يلونَ أمرَه بما عليهِم ولهم ؛ فقالَ له عمرُ : أرأيتَ لو أتيتَ بسجلّينِ أحدهما من معاويةَ، والآخر من عبدِ الملكِ بأمرٍ واحدٍ، فبأيِّ السجلينِ كنتَ تأخذُ ؟ قال بالأقدمِ ولا أعدلُ بهِ شيئاً ؛ قال عمرُ : فإني وجدتُ كتابَ اللهِ الأقدمَ، فأنا حاملٌ عليهِ مَن أتاني ممن تحتَ يدي في ما لي، وفيما سبقني ؛ فقال له سعيد بن خالد بن عمرو بن عثمان : يا أميرَ المؤمنينَ امضِ لرأيِك فيما وليتَ بالحقِّ والعدلِ، وخلِّ عمَّن سبقَك وعمّا ولّى خيره وشره، فإنكَ مكتفٍ بذلكَ، فقال له عمر: أنشدكَ اللهَ الذي إليه تعودُ، أرأيتَ لو أنَّ رجُلاً هلكَ وتركَ بنينَ صغاراً وكباراً، فعزَّ الأكابرُ الأصاغرَ بقوّتِهم ( أي غلبوهم ) فأكلوا أموالَهم، فأدركَ الأصاغرُ فجاءوك بهِم وبما صنعوا في أموالهم ما كنتَ صانعاً ؟ قالَ : كنتُ أردُّ عليهم حقوقَهم حتى يستوفوها ؛ قالَ : فإنني قد وجدتُ كثيراً ممن قبلي من الولاةِ عزُّوا الناسَ بقوتِهم وسلطانِهم، وعَزَّهم بها أتباعُهم (يعني أتباع الولاة )، فلما وليتُ أتوني بذلك فلم يسعْني إلا الردُّ على الضعيفِ من القويِّ، وعلى المستضعَفِ من الشريفِ ؛ فقال وفقك اللهُ يا أميرَ المؤمنين "،
(1) - أحمد بن عبدالله بن أحمد الأصبهاني ( ت 430هـ) : " حلية الأولياء "، تحقيق : عبدالحفيظ سعد عطية، طبع دار السعادة، الطبعة الأولى 1392هـ -1972م، ج5، ص : 282،

* نصيحة عمر بن عبد العزيز لأهل الموسم :

- وفي حلية الأولياء أيضا (1) أيضا : " كتب عمرُ بن عبد العزيز إلى أهل الموسم ( الحج ) : أما بعدُ فإني أُشْهِدُ اللهَ، وأبرأُ إليهِ في الشهرِ الحرامِ، والبلدِ الحرامِ، ويومِ الحجِّ الأكبرِ: أني بريءٌ مِن ظُلْمِ مَن ظلَمكم، وعدوانِ من اعتدى عليكم، أنْ أكونَ أمرتُ بذلكَ أو رضيتُه أو تعمدتُه، إلا أن يكونَ وهماً مني، أو أمراً خفيَ عليَّ لم أتعمده ؛ وأرجو أن يكون ذلك موضوعاً عني مغفوراً لي، إذا علم مني الحرصَ والاجتهادَ ؛ ألا وانه لا إذنَ على مظلومٍ دوني، وأنا مُعّوَّلُ كلِّ مظلومٍ ؛ ألا وأي عاملٍ من عُمالي رغبَ عن الحقِّ ولم يعملْ بالكتابِ والسنةِ فلا طاعةَ له عليكم ؛ وقد صيرتُ أمرَه إليكم، حتى يراجِعَ الحقَّ وهو ذميمٌ ؛ ألا وإنَّه لا دولةَ بين أغنيائِكم ولا أثَرَةَ (2) على فقرائكم في شيء مِن فَيئِكم ؛ ألا وأيما وارد ورد في أمرٍ يُصلِحُ اللهُ بهِ خاصاً أو عاماً مِن هذا الدينِ فله ما بينَ مئتي دينارٍ إلى ثلاثِ مئة دينارٍ، على قدر ما نوى من الحسنة وتجشم من المشقةِ ؛ رحم الله امرأً لم يتعاظمْه سفرٌ يُحيي اللهُ به حقاً لِمن وراءَه ؛ ولولا أن أشغلَكم عن مناسكِكم لرسمتُ لكم أموراً من الحقِّ أحياها الله لكم، وأموراً من الباطلِ أماتها اللهُ عنكم، وكان اللهُ هو المتوحدَ بذلكَ، فلا تحمدوا غيرَه فإنه لو وكلني إلى نفسي كنتُ كغيري، والسلام عليكم،
(1) - أحمد بن عبدالله بن أحمد الأصبهاني ( ت 430هـ) : " حلية الأولياء "، تحقيق : عبدالحفيظ سعد عطية، طبع دار السعادة، الطبعة الأولى 1392هـ -1972م، ج5، ص : 305،
(2) الأثرة : الاستئثار بالشيء والاستبداد به،

قيمة العدل والمجتمع الاسلامي :

كتب بعض عمالِ عمرَ بن عبد العزيز إليهِ : " أما بعدُ فإنَّ مدينتَنا قدْ خرِبَت فإنْ رأى أميرُ المؤمنينَ أن يَقطعَ لها مالاً يرمُّها (1) به فَعلَ، فكتب إليه عمرُ: أما بعدُ فقد فهمتُ كتابَكَ وما ذكرتَ أنَّ مدينتَكم قد خربتْ فإذا قرأتَ كتابي هذا فحصنْها بالعدلِ ونَقِّ طرقَها مِنَ الظلْمِ فإنَّه مرمَّتُها، والسلام "،
(1) رَمَّ الشيءَ يرمُّه، بضم الراء وكسرها، رَمّاً ومَرَمَّةً: أصلحه.

* حرص عمر بن عبد العزيز على مال المسلمين :
مسئولية ولاة الامر :
كتب عمر بن عبد العزيز إلى أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم : أما بعد، فإنك كتبت إلى سليمان كتباً لم ينظر فيها حتى قبض رحمه الله، وقد بليت بجوابك ؛ كتبت إلى سليمان تذكر أنه يقطع لعمال المدينة من بيت مال المسلمين ثمن شمع كانوا يستضيئون به حين يخرجون إلى صلاة العشاء وصلاة الفجر، وتذكر أنه قد نفد الذي كان يستضاء به، وتسأل أن يقطع لك من ثمنه بمثل ما كان للعمال، وقد عهدتك وأنت تخرج من بيتك في الليلة المظلمة الماطرة الوحلة بغير سراج، ولعمري لأنت يومئذ خير منك اليوم ؛ والسلام، (صف2/119)
- ابو الفرج ابن الجوزي : " صفة الصفوة "، حققه وعلق عليه : محمود فاخوري، وخرج احاديثه : محمد رواس قلعجي، دار المعرفة، بيروت، لبنان، الطبعة الثالثة، 1405هـ، ج2، ص :119،

دخل مسلمة بن عبد الملك على عمر بن عبد العزيز في مرضته التي مات فيها، فقال : ألا توصي يا أمير المؤمنين؟ قال : فيمَ أوصي؟! فوالله إنْ(1) لي من مال ؛ فقال : هذه مئة ألف فمر فيها بما أحببتَ، فقال : أوَتقبَلُ؟ قال : نعم ؛ قال: تُردُّ على من أُخذت منه ظلماً ؛ فبكى مسلمة ثم قال : يرحمك الله! لقد ألنتَ منا قلوباً قاسيةً، وأبقيتَ لنا في الصالحين ذكراً، (الكامل 1/237)

عن عامر ( الشعبي ) أن إبناً لشريح قال لأبيه : بيني وبين قوم خصومة فانظر فإن كان الحق لي خاصمتهم وإن لم يكن لي الحق لم أخاصمهم فقص قصته عليه فقال: انطلق فخاصمهم فانطلق إليهم فخاصمهم إليه فقضى على إبنه فقال له لما رجع إلى أهله: والله لو لم أتقدم إليك لم ألمك، فضحتني! فقال: والله يا بني لأنت أحب إلي من ملء الأرض مثلهم ولكن الله هو أعز على منك أن أخبرك أن القضاء عليك فتصالحهم فتذهب ببعض حقهم.
- ابو الفرج ابن الجوزي : " صفة الصفوة "، حققه وعلق عليه : محمود فاخوري، وخرج احاديثه : محمد رواس قلعجي، دار المعرفة، بيروت، لبنان، الطبعة الثالثة، 1405هـ، ج3، ص :40،


قال الشعبي : شهدت شريحاً وجاءته امرأة تخاصم رجلاً فأرسلت عينيها وبكت، فقلت: يا أبا أمية ما أظنها إلا مظلومة؛ فقال: يا شعبي إن إخوة يوسف جاءوا أباهم عشاء يبكون،
- ابو الفرج ابن الجوزي : " صفة الصفوة "، حققه وعلق عليه : محمود فاخوري، وخرج احاديثه : محمد رواس قلعجي، دار المعرفة، بيروت، لبنان، الطبعة الثالثة، 1405هـ، ج3، ص :40،
- ابن مقصد العبدلي : " الطريق القويم "، دار الكتاب والسنة، ١٢‏/٠٢‏/٢٠١٦ - 506 من الصفحات،



(1) – إن : نافية.

عن مالك عن يحيى بن سعيد عن كاتب للحجاج يقال له: يعلى؛ قال مالك: وهو أخ لام سلمة الذي كان على بيت المال؛ قال: كنت أكتب للحجاج وأنا يومئذ غلام حديث السن يستخفُّني ويستحسنُ كتابتي، فأدخل عليه بغير إذن، فدخلت عليه يوماً بعد ما قتل سعيد بن جبير، وهو في قبة لها أربعة أبواب، فدخلت عليه مما يلي ظهره، فسمعته يقول: ما لي ولسعيد بن جبير؟! فخرجت رويداً وعلمت أنه إن علم بي قتلني، فلم ينشب الحجاج بعد ذلك إلا يسيراً(1). (4/291 و صف3/81)
- ابو الفرج ابن الجوزي : " صفة الصفوة "، حققه وعلق عليه : محمود فاخوري، وخرج احاديثه : محمد رواس قلعجي، دار المعرفة، بيروت، لبنان، الطبعة الثالثة، 1405هـ، ج3، ص :81،

قال مالك بن دينار: في التوراة: إن الله يبدد عظام رجل في يوم يجمع الله فيه الأولين والآخرين، تكلَّمَ بين اثنين بهوى. (2/372)
قال ميمون في قوله تعالى: (وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ)(2) قالَ: وعيدٌ للظالمينَ وتعزيةٌ للمظلوم. (4/83-84)
استعمل عمر بن عبد العزيز عاملاً فبلغه أنه عَمل للحجاجِ(3) فعزله، فأتاه يعتذرُ إليه فقالَ: لم أعملْ له إلا قليلاً، فقالَ : حسبُك من صحبةِ شرٍّ يومٌ أو بعضُ يومٍ. (5/289)
قال عمر بن عبد العزيز: إنما هلك من كان قبلنا بحبسهم الحق حتى يُشْتَرى منهم وبسطهم الظلم حتى يفتدى منهم. (5/311)
خرج عمر يوماً فقال: الوليد بالشام! والحجاج بالعراق! وقرة بن شريك بمصر! وعثمان بن حيان بالحجاز! ومحمد بن يوسف باليمن! امتلأت الأرض والله جوراً. (الكامل 2/109)
قال الأوزاعي: حدثني حسان [بن عطية] قال: يعذب الله الظالم بالظالم ثم يدخلهما النار جميعاً. (صف4/222)،
- ابو الفرج ابن الجوزي : " صفة الصفوة "، حققه وعلق عليه : محمود فاخوري، وخرج احاديثه : محمد رواس قلعجي، دار المعرفة، بيروت، لبنان، الطبعة الثالثة، 1405هـ، ج4، ص :222،

قالَ بلالٌ بن سعد: أيُّها الناسُ اتقوا اللهَ فيمن لا ناصرَ لهُ إلا الله. (5/226)
__________
(1) قال ابن الجوزي في (صفة الصفوة) عقب روايته هذه القصة: (وفي رواية أخرى عاش بعده خمسة عشر يوماً، وفي رواية ثلاثة أيام، وكان يقول: ما لي ولسعيد بن جبير كلما أردت النوم أخذ برجلي).
(2) ابراهيم (42).
(3) أي كان عاملاً للحجاج بن يوسف.



 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الرعاية الإجتماعية، الخدمة الإجتماعية، علم الإجتماع،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 13-07-2016  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  محاضرة تمهيدية حول مقرر مجالات الخدمة الاجتماعية والرعاية الاجتماعية لمرحلة الدراسات العليا
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -44- الميثاق الاخلاقي للخدمة الإجتماعية Social Work Code Of Ethics
  وقفات مع سورة يوسف - 5 - المشهد الأول - رؤيا يوسف – أحد عشر كوكبا
  من روائع مالك بن نبي -1- الهدف أن نعلم الناس كيف يتحضرون
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -43- خدمة الجماعة المجتمعية : Community Group Work
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -42- مفهوم البحث المقترن بالإصلاح والفعل Action Research
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -41- مفهوم التقويم Evaluation
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -40- مفهوم التجسيد – تجسيد المشاعر Acting out
  نفحات ودروس قرآنية (7) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 7 ثمان آيات في سورة النساء ....
  نفحات ودروس قرآنية (6) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 6 ثمان آيات في سورة النساء .... أ
  من عيون التراث -1- كيف تعصى الله تعالى وانت من أنت وهو من هو من نصائح ابراهيم ابن ادهم رحمه الله
  وقفات مع سورة يوسف - 4 - أحسن القصص
  نفحات قرآنية ( 4 ) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 5 ثمان آيات في سورة النساء ....
  طريقتنا في التفكير تحتاج إلى مراجعة
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -39 - الانتقائية النظرية في الخدمة الاجتماعية Eclecticism
  قرأت لك - 1 - من روائع الإمام الشافعي
  نماذج من الرعاية الاجتماعية في الإسلام – إنصاف المظلوم
  وقفات مع سورة يوسف - 3 - قرآنا عربيا
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -38- مفهوم التقدير في التدخل المهني للخدمة الاجتماعية Assessment
  الشبكات الاجتماعية Social Network
  نفحات قرآنية ( 4 ) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 4 ثمان آيات في سورة النساء ....
  وقفات مع سورة يوسف - 2 - تلك آيات الكتاب المبين - فضل القرآن الكريم
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -36- مفهوم جماعة النشاط Activity Group
  رؤية تحليلية مختصرة حول الإطار النظري للخدمة الاجتماعية (9)
  وقفات مع سورة يوسف - 1 - مع مطلع سورة يوسف " الر " والحروف المقطعة
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -35- مفهوم الهندسة الاجتماعية Social Engineering
  نفحات قرآنية ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة المحمدية 3 ثمان آيات في سورة النساء ....
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -34- مفهوم التثاقف – او المثاقفة - التثقف Acculturation
  من عجائب القران – نماذج وضاءة لجماليات الأخلاق القرآنية
  من عجائب القرآن الكريم والقرآن كله عجائب –1- الأمر بالعدل والندب إلى الاحسان والفضل في مجال المعاملات

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
عبد الله زيدان، أحمد بن عبد المحسن العساف ، صلاح الحريري، يحيي البوليني، مراد قميزة، سليمان أحمد أبو ستة، محمد شمام ، محمود طرشوبي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، محمد علي العقربي، د - المنجي الكعبي، خبَّاب بن مروان الحمد، د - مصطفى فهمي، عبد العزيز كحيل، محرر "بوابتي"، د. عادل محمد عايش الأسطل، خالد الجاف ، سامح لطف الله، ماهر عدنان قنديل، د - عادل رضا، عبد الغني مزوز، د - الضاوي خوالدية، الهيثم زعفان، صباح الموسوي ، إيمى الأشقر، بيلسان قيصر، سفيان عبد الكافي، رحاب اسعد بيوض التميمي، عمار غيلوفي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، سعود السبعاني، حاتم الصولي، أبو سمية، سيد السباعي، د. أحمد بشير، حسني إبراهيم عبد العظيم، د- محمد رحال، أحمد بوادي، محمد اسعد بيوض التميمي، أحمد الحباسي، نادية سعد، د. ضرغام عبد الله الدباغ، طارق خفاجي، محمد الياسين، مصطفى منيغ، طلال قسومي، د. صلاح عودة الله ، فتحـي قاره بيبـان، عراق المطيري، محمد الطرابلسي، الهادي المثلوثي، أحمد النعيمي، د- جابر قميحة، رمضان حينوني، د - شاكر الحوكي ، عمر غازي، أنس الشابي، تونسي، سلوى المغربي، د- محمود علي عريقات، محمد عمر غرس الله، علي الكاش، عبد الرزاق قيراط ، رافع القارصي، جاسم الرصيف، سلام الشماع، سامر أبو رمان ، إسراء أبو رمان، د. كاظم عبد الحسين عباس ، صفاء العربي، فتحي الزغل، عزيز العرباوي، حسن عثمان، المولدي الفرجاني، عبد الله الفقير، إياد محمود حسين ، حسن الطرابلسي، يزيد بن الحسين، ياسين أحمد، أشرف إبراهيم حجاج، رشيد السيد أحمد، فوزي مسعود ، مجدى داود، د- هاني ابوالفتوح، رافد العزاوي، أ.د. مصطفى رجب، عواطف منصور، د. عبد الآله المالكي، محمد يحي، محمد أحمد عزوز، المولدي اليوسفي، علي عبد العال، منجي باكير، كريم فارق، وائل بنجدو، د. مصطفى يوسف اللداوي، أحمد ملحم، د - صالح المازقي، مصطفي زهران، الناصر الرقيق، صفاء العراقي، صلاح المختار، العادل السمعلي، رضا الدبّابي، د - محمد بن موسى الشريف ، حميدة الطيلوش، فتحي العابد، د. طارق عبد الحليم، محمود فاروق سيد شعبان، محمود سلطان، د. أحمد محمد سليمان، محمد العيادي، صالح النعامي ، كريم السليتي، د. خالد الطراولي ، فهمي شراب، د.محمد فتحي عبد العال، ضحى عبد الرحمن، د - محمد بنيعيش،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة