البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

مباحث في اللغة والادب/ 93
أنواع النخيل والتمر

كاتب المقال ضحى عبد الرحمن - العراق    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 104


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


أنواع النخيل
قال ابن قتيبة الدينوري يصف النخيل" الكِرْنافة " أصل السَّعفة التي تيبس، وجمعها كَرَانيف، و " الكَرَبة " التي تيبس فتصير مثل الكتف، و " الجَرِيد "، و " العُسُب " السَّعف، واحدها عَسِيب، و " الكَثَر "، و " الجَذَب " الجُمَّار، وهو قُلْب النخلة، وقَلْبها، وقِلْبُها، والجمع قِلَبةٌ، وصغار النخل " الأشَاء "، و " الوَدِيُّ " الفَسِيل، واحدها وَدِية، وأول حمل النخل " الطَّلْع " فإذا انشق فهو " الضَّحْك " وهو " الإغريض " ثم " البَلَح " ثم " السَّيَّاب " ثم " الجَدَال " إذا استدار واخضرَّ قبل أن يشتدَّ، ثم " البُسر " إذا عظم، ثم " الزَّهو " إذا احمرَّ، يقال: أزهَى يُزهِي، فإذا بدت فيه نقط من الإرطاب فهو " مُوَكِّتٌ " فإن كان ذلك من قبل الذنَب فهي " مُذَنَّبه " وهو " التُّذنوب " فإذا لانت فهي " ثَعْدة " فإذا بلغ الإرطاب نصفها فهي " مُجَزِّعة " فإذا بلغ ثلثيها فهي " حُلقانة " فإذا عمها الإرطاب فهي " مُنْسَبتة ". و" الخلب " اللِّيف، واحده خُلبة. وأهل الحجاز يسمون الدِّبس " الصَّقر " و " العَفَار ". و" الإبارُ ": تلقيح النخل. و" الجِباب " و " الجَباب " و " الجَداد " و " الجِداد " و " الجرام " و " الجِرام " و " القِطاع " و " القَطاع " كله الصِّرام. وهو " فَحَّال النخل " ولا يقال فحلٌ. و" العَذْق " النخلة نفسها، و " العِذْق " الكِباسة، وعودها " عُرْجون " و " إهان ". و" الشِّمراخ " و " العِثْكال " ما عليه البُسْر.
وموضع التمر الذي يجمع فيه إذا صُرم " مِرْبَد " ويسمى " الجَرِين " أيضاً. وجِماع النخل " الصَّوْر " و " الحائِشُ " ولا واحد له". (أدب الكاتب/103) وقال" الأشاء: جمع أشاءة وهي النخل الصغار". (أدب الكاتب/303)

الرفلة والرفل
ـ قال ابن دريد" الرَّقْلَة: النَّخْلَة الطَّوِيلَة، وَالْجمع رِقال ورَقْل: وَمِنْه الْمثل السائر لعَثْمَة بنت مطرود البَجَلّية: ترى الفتيانَ كالرَّقْل وَلَا تَدْرِي مَا الدَّخْل". (جمهرة اللغة2/790).
ـ ذكر نشوان الحميري" الرَّقْل : النخل الطوال ، الواحدة : رَقْلة ؛ وفي الحديث: ذُكر عند عمر التمر والزبيب فاختلف في أيهما أطيب فأرسل إِلى أبي خيثمة الأنصاري فسأله فقال : ليس الصقر في رؤوس الرقل ، الراسخات في الوحل ، المطعمات في المحل ، تعلَّة الصبي ، وقرى الضيف ، كزبيب إِن أكلته ضرست وإِن تركته غرثت. والصقر : الدبس". (مسند القضاعي2/258). (مسند ابي يعلي/1515). (تأريخ بغداد للخطيب9/198). (شمس العلوم4/609).
السحوق
ذكر ابن الشجري" السحقُ: النخل الطوال، الواحدة سحوق، قال زهير بن ابي سلمى:
كأنَّ عينيَّ في غربيْ مقتلةٍ ... من النواضحِ تسقي جنةً سحقا
(مختارات شعراء العرب2/13).

الفحال
قال حيدر الحلي" الفحال هو من النخل ما كان من ذكوره فحلاً لإناثه، جمعه فحاحيل، ولا يقال فحال إلاّ في النخل خاصّة. وشذّ به أباره يقال: جذع مشذّب أي مقشّر، وتقشير الجذع إزالة الكرب عنه، وتأبير النخل إصلاحه. قال قرعان:
جرت رحم بيني وبين منازل ... جرّاء كما يستنزل القطر طالبه
تربّيته حتّى إذا آض شيظماً ... يكاد يساوي غارب الفحل غاربه
( العقد المفصل/13)
العلجوم
قال الشدياق" علجوم البستان الكثير النخل".( الساق على الساق/110).

انواع التمور
ـ قال ابن الفقيه" وأمّا تمره فلو لم يعرف فضله إلا أن التمر ينادى عليه بين المسجدين: يماميّ اليمامة، يماميّ اليمامة، فيباع كلّ تمر ليس من جنسه بسعر اليماميّ، وبها أصناف التمور، وبها نخلة تسمّى العمرة، ويقال إنها نخلة مريم، وجمعها العمر، والجداميّة تمر ينفع من البواسير والصفرقان- تمرة سوداء طيّبة- والحضريّ، والهجنة، والبرديّ، والصفراء، والقعقاعيّ، واللّصف، والصفر، والصفايا، والتّعضوض، والعمانيّ، والجعاب، والمرّيّ، وخرائف بني مسعود، والصّرفان، والزّغريّ، والصّنغانة، وزبّ رباح: يقال في المثل: الذّ من زبد بزب، وصرفان، جلاجل، والخيل، هذه كلّها تمور اليمامة ألوان ملوّنة. قالوا: أجود تمر عمان: الفرض، والبلعق، والخبوت، وأجود تمر اليمامة: البرديّ، والزّرقاء، والجداميّة. وأجود تمر البحرين: التعضوض. والمكرى، والآزاذ. وأجود تمر الكوفة: النرسيان، والسابريّ. وأجود تمر البصرة: الآزاذ، والقريثاء. وأمّا لحم اليمامة فإنه يطيب لطيب مراعيهم وماؤهم نمير يجلو البلغم وينقّي الصدر". (كتاب البلدان للهمداني/87).
ـ قال ابو حيان حول التمر العراقي معيرا أهل أصفهان لأنه لا توجد أصنافه عندهم" لا عندكم (السكري)، ولا الجيسوان ولا الطبرزد (التبزل)، ولا الآزاد (الزهدي)، ولا الخاستاوي (الخستاوي) والمشمس والعبدسي والحركان والعروسي والهلباث (السلطاني)، والحمران والهيرون، والباذنجاني (لونه قريب من الباذنجان)، والماذيان (لونه عسلي)، ولا المشان (التمر الأسود) والزعتري (بلون الزعتر)، والمعقلي (منسول الة قرية المعقل في البصرة) والبسر المطبوخ، ولا التمر المصنع الابراهيمي والصرفان والبرني (تمر أصفر)، ولا الملعق، ولا الصيجاني والعمري، ولا البدالي والقرشي، ولا البربن(احمر اللون حاد الطعم) والآزاد العلك اللزج".". (الرسالة البغدادية/171)
راجع كتاب التلخيص لأبي بلال العسكري/494 فيه (21) صنف من التمر.

الوطية: مسهّل الوطيئة
قال الجاحظ" هي تمر يخرج نواه ويعجن بلبن، أو هو تمر يجعل في برمة ويصب عليه الماء والسمن. قال الجاحظ" قربوا إلى حسّان بن ثابت طعاما بعد أن كفّ بصره فقال لابنه:
أطعام يد أو يدين؟ طعام اليد: الثّريد وما أشبه ذلك من الحريروالعصائد، والحيس، والوطيّة ، والأرز، والفالوذج وما أشبه ذلك. وطعام يدين كالشّواء وما أشبه ذلك". (البرصان والعرجان/542)
قال الجاحظ" الحيس: جمع حيسة، وهو طعام يتخذ من التمر والأقط والسمن. وانظر للحيسة ما أورده ( الرسائل4/ 116).

الهَنَمُ
ـ قال الجاحظ" ليس من التّمر شيء أحلى حلاوة من الأسود، ولا أعمّ منفعة ولا أبقى على الدّهر. والنّخيل أقوى ما تكون إذا كانت سود الجذوع". (الرسائل السياسية/544).
ـ قَالَ ابن منظور" الهَنَمُ: ضربٌ مِنَ التَّمْرِ، وَقِيلَ: التَّمْرُ كُلُّهُ؛ وأَنشد أَبو حَاتِمٍ عَنْ أَبي زَيْدٍ:
مَا لَكَ لَا تُطْعِمُنا مِنَ الهَنَمْ وَقَدْ أَتاكَ التَّمْرُ فِي الشَّهْرِ الأَصَمّ؟
( لسان العرب12/623).
الوقب
قال ابو العلاء الربعي" الوقب من التمر الفاسد، والحشافة من التمر الفاسد، وإذا ركب النخل غبار فغلظ جلد بسره، فذلك الفغا، وإذا ضرب العِذق بشوكه فأرطب، فذلك المنقوش، وجاء في الحديث النهي عن نقش البسر". (كتاب الفصوص4/103).
قال ابو العلاء الربعي" الكافور والكافر والسابياء والقيقاء والجف والهراء تعني الطلع". (كتاب الفصوص4/97).

الفرض
قال ابن دريد" الفَرْض: ضرب من التَّمْر. قَالَ الراجز: أنشدَناه أَبُو حَاتِم: إِذا أكلتُ سَمَكاً وفَرْضا ذهبت طولا وَذَهَبت عَرْضا". (جمهرة اللغة2/750).

السياب
قال الفراهيدي" السُّيّابَ، يخفَفُ ويشدّد: البَلَح. وسايَبَتِ النّخلة ثمرتها قبلَ أن تُدْرِك، أي: ألقتها. والبعيرُ إذا نُتِجَ سنتين، وأَدْرَكَ نِتاجَ نِتاجِهِ يَرْعَى حيث شاء، لا يُرْكَب ولا يُسْتَعمل". (العين7/314).

تمرة الغراب
قال الفراهيدي" تمرة الغراب: أطيب التَّمر لأنه لا يقصد إلاّ الطيِّب فإذا سَقَطَتْ بادروا إلى أخذها". (العين8/119).

العمية
قال ابو عمر الشيباني" قال الباهلي: العمية: النخلة الطويلة وهي العم، والعمى ". (الجيم2/269).
قال الفراهيدي" الوطيئة: طعام للعرب من التّمر واللَّبَن ". (العين7/469).
ـ ذكر ابن السكيت" الطَّرِيقَةُ أطول ما يكون من النخل، بلغة اليمامة، والجمع طَرَائق, قال الأعشى:
طَرِيق وجبارٌ رواءٌ أصوله ... عليه أبابيل من الير تنعب
(اصلاح المنطق/252).

المجع
ذكر ابن منظور" مجع: المَجْعُ والتمجُّعُ: أَكل التَّمْرِ الْيَابِسِ. ومَجَعَ يَمْجُعُ مَجْعاً وتَمَجَّعَ: أَكل التَّمْرَ بِاللَّبَنِ مَعًا، وَقِيلَ: هُوَ أَن يأْكل التَّمْرَ وَيَشْرَبَ عَلَيْهِ اللَّبَنَ. يُقَالُ: هُوَ لَا يَزَالُ يَتَمَجَّعُ، وَهُوَ أَن يَحْسُوَ حَسْوةً مِنَ اللَّبَنِ ويَلْقَمَ عَلَيْهَا تَمْرةً، وَذَلِكَ المَجِيعُ عِنْدَ الْعَرَبِ، وَرُبَّمَا أُلْقِيَ التمرُ فِي اللَّبَنِ حَتَّى يَتَشَرَّبَهُ فَيُؤْكَلُ التمرُ وتَبْقى المَجاعةُ. وَفِي حَدِيثِ بَعْضِهِمْ:
دَخَلْتُ عَلَى رَجُلٍ وَهُوَ يَتَمَجَّعُ مِنْ ذَلِكَ
، وَقِيلَ: المَجِيعُ التَّمْرُ يُعْجَنُ بِاللَّبَنِ وَهُوَ ضَرْبٌ مِنَ الطَّعَامِ؛ وَقَالَ:
إِنَّ فِي دارِنا ثلاثَ حَبالى ... فَوَدِدْنا أنْ لَوْ وَضَعْنَ جَمِيعا:
جارَتي ثُمَّ هِرَّتي ثُمَّ شَاتِي ... فإِذا مَا وَضَعْنَ كُنّ رَبيعا
(لسان العرب6/333).

القوصرة
ـ قال أبو القاسم علي بن حمزة البصري القوصرة: للتي يكنز فيها التمر من البواري وهو:
أفلحَ من كانت له توصرّة ... يأكل منها كل يومٍ مرّة
قال الشيخ: هذا الرجز ينسب إلى عليّ كرم الله وجهه". (التنبيهات على أغاليط الرواة/36).


----------
ضحى عبد الرحمن
كاتبة عراقية
أيلول 2024


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

بحوث لغوية، اللغة العربية، النخيل، التمر،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 1-10-2024  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  مباحث في اللغة والأدب/ 97 الذباب في التراث العربي
  مباحث في اللغة والأدب/ 96 الذباب في التراث العربي
  مباحث في اللغة والادب/ 95 من تأريخ التمور في العراق
  مباحث في اللغة والادب/ 94 النخيل والتمور في الشعر العربي
  مباحث في اللغة والادب/ 93 أنواع النخيل والتمر
  مباحث في اللغة والادب/ 92 صفات وكنى النخيل والتمور
  مباحث في اللغة والادب/ 91 امثال عن النخيل والتمور
  مباحث في اللغة والأدب / 90 حكايات وطرف عن النخيل والتمور
  مباحث في اللغة والادب/ 89 حلوى التمور ومخرجاتها
  مباحث في اللغة والادب/ 88 النخيل والتمر في الأحلام/3
  مباحث في اللغة والادب/ 87 النخيل والتمر في التراث العربي/2
  مباحث في اللغة والادب/ 86 النخيل والتمر في التراث العربي/1
  مباحث في اللغة والادب/ 84 نصائح من كبار الحكماء الى سياسي العراق
  مباحث في اللغة والادب/ 83 الكرد في التراث العربي
  مباحث في اللغة والادب/ 82 حكايات وطرف عن الجمال
  مباحث في اللغة والادب/ 81 جمال المرأة في الشعر
  مباحث في اللغة والادب/ 80 صفات النساء
  مباحث في اللغة والادب/ 79 صفات النساء وما يكره وما يستحب من خلقهن
  مباحث في اللغة والادب/ 78 وسامة الرجل في التراث
  جميلات العرب
  مباحث في الأدب واللغة/ 76 مقاييس الجمال
  مباحث في الأدب واللغة/ 75 مقاييس الجمال
  مباحث في الأدب واللغة/74 الجمال في التراث العربي
  مباحث في اللغة والأدب/ 73 الجمال عند العرب
  مباحث في اللغة والأدب/ 72 القبيحة والجميلة من النساء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/71 الهرج والغوغاء
  مباحث في اللغة والأدب/70 الهمج والرعاع في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/69 الغوغاء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/68 الغوغاء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/67 الطعام والمطبخ العربي

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
مصطفي زهران، الهادي المثلوثي، أ.د. مصطفى رجب، إياد محمود حسين ، ضحى عبد الرحمن، محمد الياسين، محمد أحمد عزوز، محمود سلطان، عبد الرزاق قيراط ، أحمد بوادي، طلال قسومي، د - صالح المازقي، علي عبد العال، ماهر عدنان قنديل، رشيد السيد أحمد، د.محمد فتحي عبد العال، كريم فارق، د. أحمد بشير، عمار غيلوفي، محمد الطرابلسي، محمد يحي، كريم السليتي، د- هاني ابوالفتوح، مجدى داود، عواطف منصور، د - المنجي الكعبي، جاسم الرصيف، سليمان أحمد أبو ستة، صفاء العراقي، عبد الله الفقير، د- جابر قميحة، د - محمد بن موسى الشريف ، تونسي، بيلسان قيصر، د - الضاوي خوالدية، عبد العزيز كحيل، فوزي مسعود ، علي الكاش، صالح النعامي ، فتحي الزغل، عبد الله زيدان، حميدة الطيلوش، د. صلاح عودة الله ، مصطفى منيغ، منجي باكير، محمد علي العقربي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، إيمى الأشقر، صلاح المختار، حاتم الصولي، مراد قميزة، فتحي العابد، رافع القارصي، فتحـي قاره بيبـان، أحمد النعيمي، عزيز العرباوي، صلاح الحريري، د. خالد الطراولي ، طارق خفاجي، محمد اسعد بيوض التميمي، محمود فاروق سيد شعبان، أحمد بن عبد المحسن العساف ، حسن الطرابلسي، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. طارق عبد الحليم، الناصر الرقيق، د - شاكر الحوكي ، رضا الدبّابي، خبَّاب بن مروان الحمد، سلام الشماع، يحيي البوليني، د - عادل رضا، محمد العيادي، سفيان عبد الكافي، د - محمد بنيعيش، نادية سعد، عبد الغني مزوز، سلوى المغربي، أنس الشابي، أشرف إبراهيم حجاج، خالد الجاف ، محمد عمر غرس الله، رحاب اسعد بيوض التميمي، سعود السبعاني، أبو سمية، الهيثم زعفان، المولدي اليوسفي، يزيد بن الحسين، صباح الموسوي ، محمد شمام ، عراق المطيري، صفاء العربي، عمر غازي، فهمي شراب، د - مصطفى فهمي، د. أحمد محمد سليمان، المولدي الفرجاني، وائل بنجدو، سامر أبو رمان ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، ياسين أحمد، سامح لطف الله، أحمد الحباسي، أحمد ملحم، د. عبد الآله المالكي، محمود طرشوبي، د. عادل محمد عايش الأسطل، رمضان حينوني، حسن عثمان، محرر "بوابتي"، د- محمد رحال، رافد العزاوي، إسراء أبو رمان، د- محمود علي عريقات، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، العادل السمعلي، د. مصطفى يوسف اللداوي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، سيد السباعي،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة