البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

مباحث في اللغة والأدب/70
الهمج والرعاع في التراث

كاتب المقال ضحى عبد الرحمن - العراق    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 454


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


معنى الهمج
قال ابن منظور" همج: هَمَجَتِ الإِبلُ مِنَ الْمَاءِ تَهْمُجُ هَمْجاً، وَهِيَ هامِجةٌ: شَرِبَتْ مِنْهُ فَاشْتَكَتْ عَنْهُ؛ وَهِيَ إِبِلٌ هَوامِجٌ. والهَمَجُ: جَمْعُ هَمَجَةٍ، وَهِيَ ذُبَابٌ صَغِيرٌ كَالْبَعُوضِ يَسْقُطُ عَلَى وُجُوهِ الْغَنَمِ والحُمُرِ وأَعينها. وَفِي حَدِيثِ
عَلِيٍّ، رَضِيَ الله تعالى عنه: سُبْحَانَ مَنْ أَدْمَجَ قَوَائِمَ الذَّرَّة والهَمَجَةِ
؛ هِيَ وَاحِدَةُ الْهَمَجِ ذبابٌ صَغِيرٌ يَسْقُطُ عَلَى وُجُوهِ الإِبل وَالْغَنَمِ وَالْحَمِيرِ وأَعينها؛ وَقِيلَ: الهَمَجُ صِغَارُ الدَّوَابِّ. اللَّيْثُ: الهَمَجُ كلُّ دُودٍ يَنْفَقِئُ عَنْ ذباب أَو بَعُوض، ويقال لرُذالَة النَّاسِ: هَمَجٌ؛ وَقَالَ ابْنُ الأَعرابي: والهَمَجُ البَعُوضُ وَالذُّبَابُ. والهَمَجُ، فِي كَلَامِ الْعَرَبِ: أَصله الْبَعُوضُ، الْوَاحِدَةُ هَمَجة، ثُمَّ يُقَالُ لِرِذَالِ النَّاسِ: هَمَجٌ هامِجٌ؛ قَالَ ابْنُ خَالَوَيْهِ: الهَمَجُ الْجُوعُ، وَبِهِ سمِّي الْبَعُوضُ لأَنه إِذا جَاعَ عَاشَ، وإِذا شَبِعَ مَاتَ. والهَمَجُ: الجوعُ. وهَمَجَ إِذا جَاعَ؛ قَالَ الرَّاجِزُ:
قَدْ هَلَكَتْ جارَتُنا مِنَ الهَمَجْ، ... وإِن تَجُعْ تأْكلْ عَتُوداً أَو بَذَجْ
والهَمَجُ: الرَّعاعُ مِنَ النَّاسِ؛ وَقِيلَ: هُمُ الأَخلاط، وَقِيلَ: هُمُ الهَمَلُ الَّذِينَ لَا نِظَامَ لَهُمْ. وَكُلُّ شَيْءٍ تُرِكَ بَعْضُهُ يَموجُ فِي بَعْضٍ، فَهُوَ هامجٌ. وَقَالُوا: هَمَجٌ هامِجٌ، فإِما أَن يَكُونَ عَلَى ذَلِكَ، وإِما أَن يَكُونَ عَلَى الْمُبَالَغَةِ؛ قَالَ الحارثُ بْنُ حِلِّزَةَ:
يَتْرُكُ مَا رَقَّحَ مِنْ عَيْشِه، ... يَعِيثُ فِيهِ هَمَجٌ هامِجُ
وَقَوْلُهُمْ: هَمَجٌ هامِجٌ، تَوْكِيدٌ لَهُ كَقَوْلِكَ: لَيْلٌ لائِلٌ. وَيُقَالُ للرَّعاع مِنَ النَّاسِ الحَمْقَى: إِنما هُمْ هَمَجٌ هامِج؛ وَقَوْلُ أَبي مُحْرِز المُحارِبي:
قَدْ هَلَكَتْ جَارَتُنَا مِنَ الهَمَج
قَالُوا: سُوءُ التَّدْبِيرِ فِي الْمَعَاشِ؛ وَفِي حَدِيثِ
عَلِيٍّ، رَضِيَ الله عَنْهُ: وسائرُ الناسِ هَمَجٌ رَعاعٌ
؛ شَبَّه عليٌّ، عَلَيْهِ السَّلَامُ، رَعاعَ النَّاسِ بِالْبَعُوضِ. والهَمَجُ: رُذالُ النَّاسِ. وَيُقَالُ لأُشابَة النَّاسِ الَّذِينَ لَا عُقُولَ لَهُمْ وَلَا مُرُوءَةَ: هَمَجٌ هَامِجٌ. وقومٌ هَمَجٌ: لَا خَيْرَ فِيهِمْ؛ قَالَ حُمَيْدُ بْنُ ثَوْرٍ:
هَمِيجٌ تَعَلَّلَ عَنْ خادِلٍ، ... نَتِيجُ ثلاثٍ، بَغِيضُ الثَّرَى
يَعْنِي الْوَلَدُ نَتِيجُ ثَلَاثٍ بَغِيضٌ. وَرَجُلٌ هَمَجٌ وهَمَجة: أَحمق، والأُنثى بِالْهَاءِ لَا غَيْرُ، وجمعُ الهَمَج أَهْماجٌ؛ قَالَ رُؤْبَةُ:
فِي مُرْشِقاتٍ لَسْنَ بالأَهْماج
أَبو سَعِيدٍ: الهَمَجةُ مِنَ النَّاسِ الأَحمق الَّذِي لَا يَتَمَاسَكُ، والهَمَجُ: جَمْعُ الهَمَجة. والهَمَجة: الشَّاةُ الْمَهْزُولَةُ؛ وَقَوْلُ أَبي ذُؤَيْبٍ:
كأَنَّ ابْنةَ السَّهْمِيِّ، يَومَ لقِيتُها ... مُوَشَّحَةً بالطُّرَّتَيْنِ، هَمِيجُ
قَالُوا: ظبيةٌ ذُعِرَتْ مِنَ الهَمَج. وَيُقَالُ لِلنَّعْجَةِ إِذا هَرِمَتْ: هَمَجَةٌ وعَشَمةٌ. والهَمَجةُ: النَّعْجَةُ. والهَمِيجُ مِنَ الظِّبَاءِ: الَّذِي لَهُ جُدَّتانِ عَلَى ظَهْرِهِ سِوَى لَوْنِهِ، وَلَا يَكُونُ ذَلِكَ إِلَّا فِي الأُدْمِ مِنْهَا، يَعْنِي البِيضَ، وَكَذَلِكَ الأُنثى بِغَيْرِ هاءِ، وَقِيلَ: هِيَ الَّتِي لَهَا جُدَّتانِ فِي طُرَّتَيْها؛ وَقِيلَ: هِيَ الَّتِي هَزَلَها الرَّضاعُ؛ وَقِيلَ: هِيَ الفَتِيَّةُ الحَسَنةُ الْجِسْمِ؛ قَالَ أَبو ذُؤَيْبٍ يَصِفُ ظَبْيَةً:
موشَّحة بالطُّرَّتَينِ هَمِيجُ". (لسان العرب2/393)
ـ ذكر مرتضى الزبيدي" في حديث عليّ :ورَعَاعُ الهَمجِ يَميلون مع كلِّ رِيح". (تاج العروس4/70).
وذكر أَنشد ابو مُحْرِزٍ المُحَارِبِيّ:
قد هَلَكَتْ جارَتُنا من الهَمَجْ وإِنْ تَجُعْ تَأْكُلْ عَتُوداً و بَذَجْ
قال ابنُ خَالَوَيْه: الهَمَجُ هنا: الجُوعُ، قال: وبه سُمِّيَ البَعُوضُ، لأَنّه إِذا جاعَ عاشَ، و ِذا شَبِعَ ماتَ". (تاج العروس3/292).
ـ ذكر نشوان الحميري" الهَمَج: ارُذال الناس. وفي حديث علي بن ابي طالب" الناس ثلاثة ، عالم رباني ومتعلم على سبيل النجاة وهمج رعاع أتباع كل ناطق.
والهمج هو الجوع، قال ابو محرز عبيد المحاربي"
قَدْ هَلَكَتْ جَارَتُنا من الهَمَج  وان تجع تاكل عتودا او بذج
والهمج ايضا البعوض، وقيل الدٌبا".(شمس العلوم10/533). (النهاية لابن الأثير5/273).
قال ابن دريد" الهمج من النَّاس: الَّذين لَا نظام لَهُم. قَالَ الشَّاعِر:
يتْرك مَا رقح من عيشه ... يعيث فِيهِ همج هامج
وَبِه سمي البق همجا. والهمج من النَّاس: مثل الهمل سَوَاء.
والهامج من كل شَيْء: الْمَتْرُوك يموج بعضه فِي بعض. وظبية هميج وَهِي الْفتية زَعَمُوا والحسنة الْجِسْم. وَقَالَ آخَرُونَ: الهميج من الظباء: المغزل الَّتِي قد هزلها الرَّضَاع. وَيُقَال: اهتمجت نفس الرجل واهتمج الرجل نَفسه إِذا ضعف". (جمهرة اللغة1/496)
ـ ذكر ابن السكيت" الهَمْج: مصدر هَمَجت الإبل من الماء تَهْمجُ، إذا شربت منه, والهَمَج: جمع هَمَجة، وهو ذبابٌ صغير يسقط على وجوه الإبل والغنم والحمير وأعينها، ويقال: هو ضَرْبٌ من البعوض، ويقال: للرعاع من الناس الحَمْقَىْ: إنما هُم هَمَج, قال الحارث بن حلزة:
يعيث فيه هَمَج هامجُ ". (اصلاح المنطق/65).
ـ قال الشربيني" ينشأ الفلاح في الريف على التعب والنصب، والهم والغم، والطرد والجري، وقلة الدين والجهل، فلا يجد من يرشده للعبادة والصلاة، فيصير في هذه الحالة همج الهمج، لا يعرفون غير الثور والمحراث، فحكمهم حكم البهائم". (هز القحوف/11).
قَالَ الْحَارِث بن حلزة:
يتْرك مَا رقح من عيشه ... يعيث فِيهِ همج هامج
(جمهرة اللغة1/520).
ـ قال نجم الدين الغزي" الهمج: هو ذباب صغار كالبعوض، يقع على وجوه الغنم والحمير وأعينها؛ الواحدة: همجة، والهمجة أيضاً: الشاة المهزولة.". (حسن التنبيه11/230). وقال الجوهري" يقال للرعاع من الناس الحمقى: إنما هم همج، وقولهم: (همج هامج) تأكيد له". (الصحاح1/351). وأضاف " الهمجً: سوء التدبير في المعاش والجوع، وعليهما حُمِلَ قول الراجز:
قَدْ هَلَكَتْ جارَتُنا مِنَ الْهَمَجِ وَإِنْ تَجُعْ تَأْكُلْ عتوداً أَوْ هرج
(مجالس ثعلب/100). (معجم مقاييس اللغة لابن فارس1/217).
ـ قال ابن سيده" َقَالَ رَعَاع النَّاس وهَمَجُهم - صِغَارُهم وَأنْشد: يَعِيثُ فِيهِ هَمَجٌ هامِجُ وأصل الهَمَج البَعُوض وَقيل الهَمَج من النَّاس الهَمَل الَّذِي لَا نِظَامَ لَهُ" . (المخصص1/298).

الهمج في الشعر
ـ قال الشاعر:
لا أعتب قلب الغافل عنك ... فليس على الأعمى حرج
ما الناس سوى قوم عرفوك ... وغيرهم همج همج
قوم فعلوا خيراً فعلوا ... وعلى الدرج العليا درجوا (الكشكول1/63)
قولهم إنما هم ناس همج
الهمج: ذباب صغير يقع على وجوه الغنم والحمير وأعينها، وهو واحد وجمع.
ويقال: واحدته همجة. ويقال: هو ضرب من البعوض. وقال الحارث بن حلزة:
يترك ما رقَّح منْ عيشهِ ... يعيثُ فيهِ همجٌ هامجُ
(أحسن ما سمعت/309). (كنز الكتاب/644)
ـ قال الحارث بن حلزة اليشكري:
بينا الفتى يَسْعى ويُسعى له * تاح له من أمره خالجُ
يتركُ ما رقَّح من عيشه * يعيث فيه هَمَجٌ هامج
(شمس العلوم4/620).
ـ قال فارس الشدياق:
من أوى إلى البيت ... مثل بيتي الحرج
ضاق صدره سدما ... وأنزوى مع الهمج .(الساق على الساق/286).
ـ قال محمد بن حبان" أنشدني الكريزي
والناس صنفان ذو عقل وذو أدب ... كمعدن الفضة البيضاء والذهب
وسائر الناس من بين الورى همج ... كانوا موالي أو كانوا من العرب
(روضة العقلاء/219).

حكايات وأقوال في الهمج
قال الراغب الأصفهاني" قال عليه الصلاة والسلام: الناس عالم ومتعلم وما سواهما هَمَج". (تفضيل النشأتين/89).
قال ابن قتيبة الدينوري " الهَمَج هي صغار البعوض، ولذلك قيل للجَهَلة والصغار: هَمَجٌ". (أدب الكاتب/172)
ـ قال علي عليه السّلام: الناس عالم ومتعلم، وسائر الناس همج لا خير فيهم".( ربيع الأبرار4/78).
ـ قال الطرطوشي" عن كميل بن زياد النخعي: خرجت مع علي بن أبي طالب رضي الله عنه إلى الجبانة، فلما أصحرنا تنفس الصعداء، ثم قال: يا كميل بن زياد، إن القلوب أوعية فخيرها أوعاها للخير. احفظ عني ما أقول لك: الناس ثلاثة: فعالم رباني، ومتعلم على سبيل نجاة، وهمج رعاع أتباع كل ناعق يميلون مع كل ريح، لم يستضيئوا بنور العلم ولم يلجئوا منه إلى ركن وثيق". ( سراج الملوك/65).
ـ قال تقي الدين المقريزي" مملكة هديّة: طولها ثمانية أيام وملكها أكثر الجميع عسكرا، وزيهم كزى أهل أرابينى حتى في المعاملة وإليها يجلب الخصيان الخدام الذين يعرفون في أرض مصر بالطواشية، واحدهم طواشى، فإن صاحب أمحرة يمنع من خصى العبيد ويشدد في ذلك، فتأتى بهم السرّاق إلى مدينة وستلوا وأهلها همج لا دين لهم فتخصى بها العبيد". (رسائل المقريزي/235)

الرعاع
ذكر ابن منظور" فِي حَدِيثِ عُمَرَ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: أَن المَوسم يَجمع رَعاع النَّاسِ، أَي غَوْغاءهم وسُقّاطَهم وأَخلاطَهم، الْوَاحِدُ رَعاعة؛ وَمِنْهُ حَدِيثِ، عُثْمَانَ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، حِينَ تَنَكَّرَ لَهُ النَّاسُ: إِن هَؤُلَاءِ النَّفَرَ رَعاع غَثَرةٌ. وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: وَسَائِرُ الناسِ هَمَجٌ رَعاعٌ؛ قَالَ أَبو مَنْصُورٍ: قرأْت بِخَطِّ شَمِرٍ والرُّعاعُ كَالزُّجَاجِ مِنَ النَّاسِ، وَهُمُ الرُّذال الضُّعفاء، وَهُمُ الَّذِينَ إِذا فَزِعوا طَارُوا؛ قَالَ أَبو العَمَيْثَل: وَيُقَالُ لِلنَّعَامَةِ رَعاعة لأَنها أَبداً كأَنها مَنْخوبة فَزعةٌ. وتَرَعْرعت سِنُّه وتَزَعْزعت إِذا تَحَرَّكَتْ. والرَّعْرعة: اضطرابُ الْمَاءِ الصَّافِي الرَّقِيقِ عَلَى وَجْهُ الأَرض، وَمِنْهُ قِيلَ: غُلَامٌ رَعْرعٌ، وَرُبَّمَا قِيلَ: تَرَعْرع السَّراب عَلَى التَّشْبِيهِ بِالْمَاءِ. والرَّعْرعةُ: حُسْنُ شَبابِ الغُلام وتحرُّكه. وشابٌّ رُعْرُعٌ ورُعْرعة؛ عَنْ كُرَاعٍ، ورَعْرَعٌ ورَعْراعٌ؛ الأَخيرة عَنِ ابْنِ جِنِّي: مُراهِق حسَن الاعْتِدال، وَقِيلَ مُحْتَلِم، وَقِيلَ قَدْ تَحَرَّكَ وكَبِرَ، وَالْجَمْعُ الرَّعارِعُ؛ قَالَ لَبِيدٌ وَقَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ، وَقِيلَ هُوَ للبَعِيث:
تُبَكِّي عَلَى إِثْرِ الشَّبابِ الَّذِي مَضَى * أَلا إِنّ أَخْدانَ الشَّبابِ الرَّعارِعُ
(لسان العرب6/128).

------------
ضحى عبد الرحمن
كاتبة عراقية
شباط 2024


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

بحوث أدبية، بحوث لغوية،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 2-02-2024  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  مباحث في اللغة والأدب/ 97 الذباب في التراث العربي
  مباحث في اللغة والأدب/ 96 الذباب في التراث العربي
  مباحث في اللغة والادب/ 95 من تأريخ التمور في العراق
  مباحث في اللغة والادب/ 94 النخيل والتمور في الشعر العربي
  مباحث في اللغة والادب/ 93 أنواع النخيل والتمر
  مباحث في اللغة والادب/ 92 صفات وكنى النخيل والتمور
  مباحث في اللغة والادب/ 91 امثال عن النخيل والتمور
  مباحث في اللغة والأدب / 90 حكايات وطرف عن النخيل والتمور
  مباحث في اللغة والادب/ 89 حلوى التمور ومخرجاتها
  مباحث في اللغة والادب/ 88 النخيل والتمر في الأحلام/3
  مباحث في اللغة والادب/ 87 النخيل والتمر في التراث العربي/2
  مباحث في اللغة والادب/ 86 النخيل والتمر في التراث العربي/1
  مباحث في اللغة والادب/ 84 نصائح من كبار الحكماء الى سياسي العراق
  مباحث في اللغة والادب/ 83 الكرد في التراث العربي
  مباحث في اللغة والادب/ 82 حكايات وطرف عن الجمال
  مباحث في اللغة والادب/ 81 جمال المرأة في الشعر
  مباحث في اللغة والادب/ 80 صفات النساء
  مباحث في اللغة والادب/ 79 صفات النساء وما يكره وما يستحب من خلقهن
  مباحث في اللغة والادب/ 78 وسامة الرجل في التراث
  جميلات العرب
  مباحث في الأدب واللغة/ 76 مقاييس الجمال
  مباحث في الأدب واللغة/ 75 مقاييس الجمال
  مباحث في الأدب واللغة/74 الجمال في التراث العربي
  مباحث في اللغة والأدب/ 73 الجمال عند العرب
  مباحث في اللغة والأدب/ 72 القبيحة والجميلة من النساء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/71 الهرج والغوغاء
  مباحث في اللغة والأدب/70 الهمج والرعاع في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/69 الغوغاء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/68 الغوغاء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/67 الطعام والمطبخ العربي

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
عبد الغني مزوز، محمد الطرابلسي، عراق المطيري، الهادي المثلوثي، عبد الرزاق قيراط ، سلام الشماع، د. أحمد بشير، فتحي العابد، مجدى داود، سلوى المغربي، حسن الطرابلسي، د. مصطفى يوسف اللداوي، الهيثم زعفان، عواطف منصور، خبَّاب بن مروان الحمد، حاتم الصولي، محمد عمر غرس الله، محمد علي العقربي، د- جابر قميحة، سيد السباعي، ماهر عدنان قنديل، فوزي مسعود ، كريم السليتي، تونسي، رمضان حينوني، محمود طرشوبي، جاسم الرصيف، سفيان عبد الكافي، محمود سلطان، مصطفي زهران، فتحـي قاره بيبـان، المولدي الفرجاني، د. كاظم عبد الحسين عباس ، أنس الشابي، صلاح المختار، ضحى عبد الرحمن، حميدة الطيلوش، د. عادل محمد عايش الأسطل، أحمد ملحم، علي الكاش، فتحي الزغل، رحاب اسعد بيوض التميمي، أ.د. مصطفى رجب، د - المنجي الكعبي، طارق خفاجي، عمر غازي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، خالد الجاف ، د- هاني ابوالفتوح، منجي باكير، يحيي البوليني، سعود السبعاني، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د - مصطفى فهمي، محمد شمام ، إسراء أبو رمان، عبد الله زيدان، وائل بنجدو، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د - عادل رضا، يزيد بن الحسين، نادية سعد، محمد الياسين، أحمد الحباسي، صفاء العراقي، د- محمود علي عريقات، محمد يحي، د. خالد الطراولي ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، ياسين أحمد، سامح لطف الله، محمد أحمد عزوز، عزيز العرباوي، د- محمد رحال، صفاء العربي، بيلسان قيصر، حسن عثمان، إيمى الأشقر، محمود فاروق سيد شعبان، علي عبد العال، رافع القارصي، محرر "بوابتي"، المولدي اليوسفي، أشرف إبراهيم حجاج، محمد اسعد بيوض التميمي، العادل السمعلي، صلاح الحريري، عبد العزيز كحيل، كريم فارق، محمد العيادي، عبد الله الفقير، عمار غيلوفي، د. عبد الآله المالكي، مراد قميزة، سليمان أحمد أبو ستة، د - شاكر الحوكي ، أحمد بوادي، د - محمد بن موسى الشريف ، د.محمد فتحي عبد العال، رشيد السيد أحمد، أحمد النعيمي، مصطفى منيغ، طلال قسومي، صالح النعامي ، الناصر الرقيق، صباح الموسوي ، سامر أبو رمان ، د - محمد بنيعيش، أبو سمية، د. صلاح عودة الله ، د - صالح المازقي، د. أحمد محمد سليمان، د. طارق عبد الحليم، إياد محمود حسين ، د - الضاوي خوالدية، رافد العزاوي، رضا الدبّابي، فهمي شراب،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة