البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

مباحث في اللغة والأدب/ 73
الجمال عند العرب

كاتب المقال ضحى عبد الرحمن - العراق    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 430


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


أمثال عن الجمال
من الامثال المتداولة عن العرب ان الله جميلا يحب الجمال، لتعزيز دور الجمال في الحياة العامة، مع ان الجمال بشكل عام حالة نسبية، في احد الأيام جرت محاورة بين والدتي واخي، وكان اخي وسيما وذو عيون خضراء، وقد احب جارتنا، ولم تكن جميلة، واراد الزواج منها. قالت أمي انك وسيما جدا، وهي غير جميلة، واخشى ان تتندم مستقبلا بعد الزواج منها، هناك عشرات الفتيات الجميلات في العائلة يتمنين الزواج منك. اجابها: امي اني تريها بعينيك وليس بعيني، فهي بعيني في غاية الجمال. فأجابت: عيونك الزرقاء ضعيفة، وانت لا تراها بعينك ولكن بقلبك، فالعين تميز بين الجمال ونقيضه. وفعلا تزوج منها زلم يندم على زواجه، لا كان سعيدا بها.
عن الجمال ربطه الرسول بالولادة، قال رسول الله" سوداء ولود خير من حسناء عقيم". (مجمع الزوائد4/258). والجمال يطلق على الرجل والمرأة، مع انه غالبا ما يوصف الرجل بالوسامة. قال المستعصمي يُقَالُ فِي المَثَلِ: أجْمَلُ مِنْ ذِي العِمَامَةِ. هذَا مَثَلٌ مِنْ أمْثَالِ أهْلِ مَكَّةَ. وَذُو العَمَامَةِ هُوَ سَعِيْدُ بن العَاصِ بنِ أُمَيَّةَ، وَكَانَ فِي الجَّاهِلِيَّةِ إِذَا لِبَسَ عِمَامَةً لَا يَلْبَسُ قُرْشِيٌّ عِمَامَةً مِثْلَهَا، وَكَانَ إِذَا خَرَجَ لَمْ تَبْقَ أمرأه وَلَا مُخَدَّرَةٌ إِلَّا بَرَزَتْ لِلنَّظَر إلَيْهِ منْ حُسْنِهِ وَجَمَالِهِ". (الدر الفريد7/442).

تشبيه مواصفات الجمال عند العرب
قال محمد صديق خان" شبهوا بالفواكه أيضا، كالخدود بالتفاح، والشفة بالعناب، والثدي والرمان، والمشمومات، كالوجنة بالورد، والعين بالنرجس، والعذار بالآس، وبالمعادن، كالشفة بالعقيق، والأسنان باللؤلؤ، وقد وقع تشبيه الشفة بالمرجان أيضا، وأشياء مختلفة، كالوجه بالبدر، والفرق بالصبح، والشعر بالليل، ومرسله بالحية، والصدغ بالعقرب، والوجنة بالماء والنار، والريق بالخمر، والثدي والسرة بحق العاج، إلى غير ذلك". (نشوة السكران/24).

أمثال واقوال مأثورة عن الجمال
أحسن النّساء الفخمة الأسيلة
قال زيد بن رفاعة أي السّمينة المسنونة الخدّين". الأمثال للهاشمي/31).
أقبح النّساء الجهمة القفرة
قال زيد بن رفاعة الجهمة: العظيمة الوجه. والقفرة: المهزولة". (الأمثال للهاشمي/32).
لا تعدم الحسناء ذاما
قال زيد بن رفاعة" الذّام والذّيم: العيب". (الأمثال للهاشمي/276). (أمثال أبي عبيد/51). (الفاخر/155). (جمهرة الأمثال2/398). (فصل المقال/43). (مجمع الأمثال2/213). .(المستقصى2/256). (زهر الأكم 2/52).
ـ ذكر ابن منظور" يُقَالُ للمرأَة الدَّمِيمةِ: يَا وجْهَ الكُبَعِ وسبٌّ للجَواري: يَا بُعْصوصةُ كُفِّي، وَيَا وجْهَ الكُبَعِ الكُبَعُ: سَمَكٌ بَحْرِيٌّ وحْشُ المَرْآةِ". (لسان العرب6/305).
ذكر ابو الفرج" شفيع الحُسن مقبول". (الأغاني14/155)، فجسدها الشاعر ابن قنبر المازني بقوله.
مستقبل بالذي تهوى وأن كثرت * منه الذنوب ومعذور بما صنعا
في وجهه شافع يمحو إساءتـــه * من القلوب وجيه حيثما شفعا
(المصدر السابق)
قال جعفر بن محمد" الجمال مرحوم". (عيون الأخبار4/22). (ألف باء1/400).
من أقوال العامة" القرد قبيح ولكنّه مليح". (كتاب الحيوان4/309)
قيل" الجميلة هي التي تأخذ ببصرك على البعد، والمليحة التي تأخذ بقلبك على القرب". (العقد الفريد6/107).
قال عائشة (رض): البياض نصف الحسن". (روضة المحبين/237).
ذكر إبن قتيبة" قال علي بن أبي طالب في محبة البياض: من تزوج سمراء ثم طلقها فعليٌ مهرها". (عيون الأخبار4/41). مع ان فاطمة لم تكن بيضاء!
قال بعض الحكماء" الجمال في القامة، والحسن في الأنف، والملاحة في المبسم، والحلاوة في العينين". (المخلاة/433)
قال خالد بن صفوان" الطول عمود الجمال". (عيون الأخبار4/22).
قال عبد الملك: من أراد النَّجابة فبناتُ فارس، ومن أراد الباءة فبنات بَرْبَرْ، ومن أراد الخدمة فبنات الرُّوم والهاً". (درر الحكم/53)
ـ قال السيوطي" قال حكيم: السمنة للنساء غلة، وللرجال علة". (الكنز المدفون/103)
ـ قال بهاء الدين العاملي " قال الخليل بن أحمد: ثلاثة ينسين المصائب، مر الليالي، المرأة الحسناء ومحادثة الإخوان". (المخلاة/88)
عن إبن شرمة" زين الرجال النخوة، وزين النساء الشحم" أخرجه الإمام الذهبي في فضل العلم". (مخطوطة الوشاح)
ـ قال يحيى لبعضهم ما السرور فقال: دار قوراء وامرأة حسناء وفرس مرتبط بالفناء.
ـ قال يحيى بن خالد" الدنيا ثمانية: الطعام الطيب، والماء البارد، والثوب اللين، والفراش الوطيء، والدار الواسعة، والمرأة الموافقة، والخادم الفارة، والقدرة على الاخوان بالإحسان.
ـ قال المأمون يوماً لجلسائه أتدرون من أهنى الناس عيشاً، فقالوا أمير المؤمنين فال لا قالوا فأمير المؤمنين أعلم، فقال أهنى الناس عيشاً رجل له دار قوراء وامرأة حسناء وكفاف من العيش لا يعرفنا ولا نعرفه". (مطالع البدور ومنازل السرور/3)
ـ كان أهل المدينة يقولون: تغيّر كلّ شيء إلا ملح أشعب، وخبز أبى الغيث، ومشية برّة ؛ وكان أبو الغيث يعالج الخبز بالمدينة، وبرّة بنت سعيد بن الأسود كانت من أجمل النساء وأحسنهنّ مشية، وأشعب يضرب به المثل في الطّمع". ( زهر الآداب1/203).

من قصص الامثال
ـ صرح الْمَحْض عَن الزبدة
قال ابو هلال العسكري ". يضْرب مثلا لِلْأَمْرِ يظْهر مكنونه، والمثل لامْرَأَة من أهل الْيمن يُقَال لَهَا عِصَام أخبرنَا أَبُو أَحْمد عَن أبي بكر عَن أبي حَاتِم عَن أبي عُبَيْدَة وَأبي الْيَقظَان وَأخْبرنَا أَبُو الْقَاسِم عَن الْعَقدي عَن بعض رِجَاله فَذكرت أَجود ألفاظهم. قَالُوا بلغ الْحَارِث بن عَمْرو الْكِنْدِيّ عَن بنت عَوْف بن الْكِنْدِيّ وَهُوَ الَّذِي يُقَال فِيهِ لَا أحد يشبه عوفاً جمال فَبعث إِلَى أمهَا أُمَامَة امْرَأَة يُقَال لَهَا عِصَام فَدخلت عَلَيْهَا فَإِذا هِيَ كَأَنَّهَا خاذل من الظباء وحولها بَنَات كَأَنَّهَا شوادن الغزلان فَقَالَت لابنتها إِن هَذِه خالتك أتتك لتنظر إِلَى بعض شَأْنك فَلَا تستتري عَنْهَا بِشَيْء وناطقيها فِيمَا استنطقتك فِيهِ فَدخلت عَلَيْهَا ثمَّ خرجت عَنْهَا وَهِي تَقول (ترك الخداع من كشف القناع) فأرسلتها مثلا فَلَمَّا جَاءَت الْحَارِث قَالَ (مَا وَرَاءَك يَا عِصَام) فَقَالَت أَيهَا الْملك (صرح الْمَحْض عَن الزبدة) فأرسلتها مثلا أَقُول حَقًا وَأخْبر صدقا لقد رَأَيْت وَجها كالمرآة الصينية يزينه حالك كأذناب الْخَيل المظفرة إِن أَرْسلتهُ خلته السلَاسِل وَإِن مشطته دلّت عناقيد كرم جلاها وابل لَهَا حاجبان كَأَنَّمَا خطا بقلم قد تقوساً على عَيْني الظبية العبهرة يفتنان المتوسم بَينهمَا أنف كَحَد السَّيْف المصقول لم يخنس بِهِ قصر وَلم يمعن بِهِ طول تحف بِهِ وجنتان كالأرجوان فِي بَيَاض مَحْض كَأَنَّهُ الجمان شقّ فِيهِ فَم لذيذ المبتسم يفتر عَن ثنايا غر وأسنان مثل الدّرّ ذَات أشر فِيهِ لِسَان ذُو فصاحة وَبَيَان يحركه عقل وافر وَجَوَاب حَاضر تلتقي دونه شفتان حماوان كأنهما قادمتان نصب ذَلِك على عنق ابيض كَأَنَّهُ إبريق فضَّة وَصدر كفاثور اللجين قد نتأ فِيهِ ثديان يخرقان عَنْهَا ثِيَابهَا ويمنعانها من تقلد سخابها مكنت مِنْهُ عضدان مدمجتان مكتنزتان شحماً يتَّصل بهما ذراعان مَا فيهمَا عظم يمس وَلَا عرق يجس وكفان دَقِيق قصبهما لين عصبهما بِأَسْفَل من ذَلِك بطن طوى كطي القباظى وكسي عكناً كالقراطيس المدرجة يُحِيط بسرة كمدهن العاج لَهَا ظهر فِيهِ كالجدول يَنْتَهِي إِلَى خضر لَوْلَا لطف رَبِّي لانبتر لَهَا كفل يقعدها إِذا نهضت وينهضها إِذا قعدت كَأَنَّهُ دعص من الرمل لبده سُقُوط الطل أَسْفَل من ذَلِك فخذان لفاوان كَأَنَّهُمَا نصبتا على نضد عقيان مُتَّصِل بهما ساقان بيضاوان خدلجتان قد وشيتا بِشعر أسود كَأَنَّهُ حلق الزرد يحمل ذَلِك كُله قدمان كحرف اللِّسَان تبَارك الله مَعَ لطافتهما كَيفَ يطيقان حمل مَا وفوقهما فَأَما مَا سوى ذَلِك فَإِنِّي تركت نَعته وَوَصفه لوقته إِلَّا أَنه كأكمل وَأحسن وأجمل مَا وصف فِي شعر وَقَول. قَالَ فَبعث إِلَى أَبِيهَا فَخَطَبَهَا فَزَوجهُ إِيَّاهَا قَالَ فَبعث إِلَيْهَا من الصَدَاق بِمثل مُهُور نسَاء الْمُلُوك مائَة ألف دِرْهَم وألفاً من الْإِبِل فَلَمَّا حَان أَن تحمل إِلَيْهِ دخلت إِلَيْهَا أمهَا لتوصيها فَقَالَت يَا بنية إِن الْوَصِيَّة لَو تركت لعقل أَو أدب أَو مكرمَة وَحسب لتركت لَك وَلَكِن الْوَصِيَّة تذكره للعاقل ومنبهة للغافل يَا بنية إِنَّه لَو استغنت الْمَرْأَة بغنى أَبَوَيْهَا وَشدَّة حاجتهما إِلَيْهَا كنت أغْنى النَّاس عَن الزَّوْج وَلَكِن الرِّجَال خلقُوا للنِّسَاء كَمَا هن خُلِقْنَ للرِّجَال إِنَّك قد فَارَقت الحوي الَّذِي مِنْهُ خرجت والوكر الَّذِي فِيهِ درجت إِلَى وكر لم تعرفيه وقرين لم تألفينه فكوني لَهُ أمة يكن لَك عبدا واحفظي مني عشر خِصَال تكن لَك ذكرا أما الأولى وَالثَّانيَِة وَالثَّالِثَة وَالرَّابِعَة فَلَا تقع عَيناهُ مِنْك على قَبِيح وَلَا يشم أَنفه مِنْك إِلَّا أطيب ريح واعلمي أَن المَاء أطيب الطّيب الْمَفْقُود وان الْكحل أحسن الْحسن الْمَوْجُود وَأما الْخَامِسَة وَالسَّادِسَة فالتعهد لوقت طَعَامه والهدوء عِنْد مَنَامه فَإِن حرارة الْجُوع ملهبة وتنغيص النّوم مغضبة وَأما السَّابِعَة وَالثَّامِنَة فاحتفاظك بِمَالِه فَإِنَّهُ من حسن التَّقْدِير ورعايتك على الحشم والعيال فَإِنَّهَا من حسن التَّدْبِير وَأما التَّاسِعَة والعاشرة فألا تفشي لَهُ سرا وَلَا تَعْصِي لَهُ أمرا فَإنَّك إِن أفشيت سره لم تأمني غدره وان عصيت أمره اوغرت صَدره واتقي الْفَرح لَدَيْهِ إِذا كَانَ ترحاً والاكتئاب عِنْده إِذا كَانَ فَرحا واعلمي أَنَّك لن تصلي إِلَى مرادك مِنْهُ حَتَّى تؤثري رِضَاهُ على رضاك وهواه على هَوَاك وَالله يُخَيّر لَهُ ويصنع برحمته لَك. وَكَانَت فِي رِوَايَة ابي الْيَقظَان أَلْفَاظ رديئة مَرْدُودَة تركتهَا". (جمهرة الامثال1/570).
ترك الخداع من كشف القناع
عن أبي حاتم قال " أخبرنا أبو روق عن أبي حاتم قالوا، وكان ملك من ملوك اليمن يقال له، الحارث بن عمرو الكندي، بلغه عن ابنه لعوف الكندي جمال وكمال، وهو الذي يقال له: لا أحد يشبه عوفا جمالا وكمالا؛ فبعث إلى امرأة من قومها، يقال لها عصام، فقال: إنه بلغني عن بنت عوف جمال وكمال، فاذهبي، فاعلمي لي علمها. فانطلقت حتى دخلت على أمها، وهي أمامة بنت الحارث، فأخبرتها خبر ما جاءت له، وإذا أمها كأنها خاذل من الظباء، وحولها بنات لها، كأنهن شوادن الغزلان. فأرسلت إلى ابنتها، فقالت: يا بنيّة، إن هذه خالتك، أتتك لتنظر إلى بعض شأنك، فاخرجي إليها، ولا تستتري عنها بسيئ، وناطقيها فيما استنطقك فيه. فدخلت عليها، ثم خرجت من عندها وهي تقول: فأرسلها مثلا. فلما جاءت إلى الحارث قال: ما وراءك يا عصام؟ قالت: أيها الملك، صرّح " المخض " عن الزبد.فأرسلها مثلا". ( كتاب المعمرون والوصايا.

---------------
ضحى عبد الرحمن
كاتبة عراقية
شباط 2024


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

بحوث أدبية، بحوث لغوية،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 29-02-2024  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  مباحث في اللغة والأدب/ 97 الذباب في التراث العربي
  مباحث في اللغة والأدب/ 96 الذباب في التراث العربي
  مباحث في اللغة والادب/ 95 من تأريخ التمور في العراق
  مباحث في اللغة والادب/ 94 النخيل والتمور في الشعر العربي
  مباحث في اللغة والادب/ 93 أنواع النخيل والتمر
  مباحث في اللغة والادب/ 92 صفات وكنى النخيل والتمور
  مباحث في اللغة والادب/ 91 امثال عن النخيل والتمور
  مباحث في اللغة والأدب / 90 حكايات وطرف عن النخيل والتمور
  مباحث في اللغة والادب/ 89 حلوى التمور ومخرجاتها
  مباحث في اللغة والادب/ 88 النخيل والتمر في الأحلام/3
  مباحث في اللغة والادب/ 87 النخيل والتمر في التراث العربي/2
  مباحث في اللغة والادب/ 86 النخيل والتمر في التراث العربي/1
  مباحث في اللغة والادب/ 84 نصائح من كبار الحكماء الى سياسي العراق
  مباحث في اللغة والادب/ 83 الكرد في التراث العربي
  مباحث في اللغة والادب/ 82 حكايات وطرف عن الجمال
  مباحث في اللغة والادب/ 81 جمال المرأة في الشعر
  مباحث في اللغة والادب/ 80 صفات النساء
  مباحث في اللغة والادب/ 79 صفات النساء وما يكره وما يستحب من خلقهن
  مباحث في اللغة والادب/ 78 وسامة الرجل في التراث
  جميلات العرب
  مباحث في الأدب واللغة/ 76 مقاييس الجمال
  مباحث في الأدب واللغة/ 75 مقاييس الجمال
  مباحث في الأدب واللغة/74 الجمال في التراث العربي
  مباحث في اللغة والأدب/ 73 الجمال عند العرب
  مباحث في اللغة والأدب/ 72 القبيحة والجميلة من النساء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/71 الهرج والغوغاء
  مباحث في اللغة والأدب/70 الهمج والرعاع في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/69 الغوغاء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/68 الغوغاء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/67 الطعام والمطبخ العربي

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
عزيز العرباوي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، نادية سعد، د- محمود علي عريقات، حسني إبراهيم عبد العظيم، محمد شمام ، علي عبد العال، محمد اسعد بيوض التميمي، محمد الياسين، طلال قسومي، حسن عثمان، د- محمد رحال، د - شاكر الحوكي ، عمر غازي، إياد محمود حسين ، رحاب اسعد بيوض التميمي، الهيثم زعفان، إسراء أبو رمان، محمد أحمد عزوز، عبد الله زيدان، رمضان حينوني، د - المنجي الكعبي، وائل بنجدو، د. طارق عبد الحليم، د - مصطفى فهمي، طارق خفاجي، ياسين أحمد، فوزي مسعود ، الهادي المثلوثي، د. خالد الطراولي ، صفاء العربي، كريم السليتي، مصطفي زهران، محمد عمر غرس الله، سيد السباعي، عمار غيلوفي، أحمد الحباسي، ضحى عبد الرحمن، د- هاني ابوالفتوح، د. مصطفى يوسف اللداوي، سامر أبو رمان ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، محمود طرشوبي، د- جابر قميحة، عراق المطيري، حميدة الطيلوش، د.محمد فتحي عبد العال، سامح لطف الله، المولدي الفرجاني، عبد الغني مزوز، د. أحمد بشير، الناصر الرقيق، كريم فارق، د. أحمد محمد سليمان، سفيان عبد الكافي، سلام الشماع، محمود فاروق سيد شعبان، صالح النعامي ، سعود السبعاني، د. كاظم عبد الحسين عباس ، إيمى الأشقر، صلاح الحريري، محرر "بوابتي"، عبد العزيز كحيل، العادل السمعلي، أبو سمية، محمد العيادي، رضا الدبّابي، مصطفى منيغ، المولدي اليوسفي، د - محمد بنيعيش، رافع القارصي، مجدى داود، عواطف منصور، رافد العزاوي، فهمي شراب، خبَّاب بن مروان الحمد، عبد الرزاق قيراط ، أحمد النعيمي، سلوى المغربي، مراد قميزة، محمد يحي، منجي باكير، حاتم الصولي، د - الضاوي خوالدية، محمد علي العقربي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د. صلاح عودة الله ، أحمد بوادي، جاسم الرصيف، يحيي البوليني، بيلسان قيصر، فتحي العابد، سليمان أحمد أبو ستة، رشيد السيد أحمد، عبد الله الفقير، د - عادل رضا، فتحي الزغل، د. عبد الآله المالكي، أحمد ملحم، محمود سلطان، تونسي، حسن الطرابلسي، صباح الموسوي ، أ.د. مصطفى رجب، يزيد بن الحسين، د. عادل محمد عايش الأسطل، أشرف إبراهيم حجاج، فتحـي قاره بيبـان، د - صالح المازقي، خالد الجاف ، محمد الطرابلسي، د - محمد بن موسى الشريف ، صلاح المختار، أنس الشابي، علي الكاش، صفاء العراقي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، ماهر عدنان قنديل،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة