البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

مباحث في اللغة والادب/ 91
امثال عن النخيل والتمور

كاتب المقال ضحى عبد الرحمن - العراق    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 324


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


هذه جمهرة من الامثال وقصصها عن النخيل والتمر ومنتجاتهما، مع باقة من الامثال العراقية العامية.
مواعيد عرقوب
كَانَ عرقوب رجلا من العماليق فَأَتَاهُ أَخ لَهُ يسْأَله شَيْئا فَقَالَ إِذا طلع نخلي فَلَمَّا طلع أَتَاهُ فَقَالَ إِذا أبلح فَلَمَّا أبلح أَتَاهُ فَقَالَ إِذا أزهى فَلَمَّا أزهى أَتَاهُ فَقَالَ إِذا أرطب فَلَمَّا أرطب أَتَاهُ فَقَالَ إِذا صَار تَمرا ثمَّ جذه بِاللَّيْلِ وَلم يُعْطه شَيْئا وَهُوَ الَّذِي ذكره كَعْب بن زُهَيْر فِي قَوْله
كَانَت مواعيد عرقوب لَهَا مثلا ... وَمَا مواعيدها إِلَّا الأباطيل
(تلقيح فهوم أهل الأثر1/524). ذكر مرتضى الزبيدي" في المَثَل: قَصِيرَةٌ من طَوِيلَةٍ: أَي تَمْرَةٌ من نَخْلَة، هَكذا فَسَّرَه ابنُ الأَعْرَابِيّ، وقال: يُضْرَبُ في اخْتِصَارِ الكلام". (تاج العروس7/400)
ـ ذكر مرتضى الزبيدي"  من أَمثالِهم في المُكافَأَة: التَّمْر بالسَّوِيقِ ، حكاهُ اللِّحْيانِيُّ". (تاج العروس31/232).
قال ابن عقيل" قال كعب بن زهير:
كانت مواعيد عرقوب لها مثلًا ... وما مواعيدها إلا الأباطيل
قالوا: عرقوب رجل من الخزرج وعد رجلًا بثمرة نخلة. فقال الرجل: ((أريد أن آخذها بلحا.)) قال: ((دعها تبسر.)) فلما أبسرت، أراد أخذها، فقال: ((دعها ترطب.)) فلما أرطبت، أراد قطعها، فقال: ((دعها تتمر.)) فلما أتمرت، جذها عرقوب ليلًا. فضربت العرب به مثلًا. ". (كتاب الفنون2/753).
قال الثعالبي" مواعيد عرقوب: يضْرب بهَا الْمثل فِي الْكَذِب وَالْخلف وعرقوب رجل من خَيْبَر وَيُقَال إِنَّه من العمالقة أَتَاهُ أَخُوهُ يسْأَله فَقَالَ لَهُ عرقوب إِذا أطلعت تِلْكَ النَّخْلَة فلك طلعها فَلَمَّا أطلعت أَتَاهُ للعدة فَقَالَ لَهُ دعها حَتَّى تبلح فَلَمَّا أبلحت أَتَاهُ فَقَالَ دعها حَتَّى تزهى فَلَمَّا زهت قَالَ دعها حَتَّى ترطب فَلَمَّا أرطبت قَالَ دعها حَتَّى تتمر فَلَمَّا اتمرت سرى إِلَيْهَا عرقوب من اللَّيْل فجدها وَلم يُعْط أَخَاهُ شَيْئا فسارت مواعيده مثلا سائرا فِي الْأَمْثَال كَمَا قَالَ كَعْب بن زُهَيْر:
صَارَت مواعيد عرقوب لَهَا مثلا ... وَمَا مواعيدها إِلَّا الأباطيل
فَلَيْسَ تنجز ميعادا إِذا وعدت ... إِلَّا كَمَا يمسك المَاء الغرابيل
وَقَالَ الشماخ:
وعدت وَكَانَ الْخلف مِنْك سجية ... مواعيد عرقوب أَخَاهُ بيترب
وَمِمَّا نقم بِهِ عَمْرو بن هِنْد على المتلمس حَتَّى أَمر فِيهِ بِمَا أَمر قَوْله فِي هجائه:
وطردتنى حذر الهجاء وَلَا ... وَاللات والأنصاب لَا تئل
شَرّ الْمُلُوك وشرهم حسبا ... فِي النَّاس من عزوا وَمن جهلوا
من كَانَ خلف الْوَعْد شيمته ... والغدر عرقوب لَهُ مثل
وَقَالَ الصنوبرى فِي نظم قصَّة عرقوب:
قَالُوا لنا نَخْلَة وَقد طلعت ... نخلتها فاصطبر لطلعتها
حَتَّى إِذا صَار طلعها بلحا ... قَالُوا توقع بُلُوغ بسرتها
حَتَّى إِذا بسرها غَدا رطبا ... فازوا بأعداقها برمتها
عدمتها نَخْلَة كنخلة عرقوب ... وَمن قصَّة كقصتها)
وقرأت لبَعض الْكتاب فصلا فى الشكوى استظرفت مِنْهُ قَوْله وَقد حصلت على أحزان يَعْقُوب ومواعيد عرقوب". (ثمار القلوب/132).
ـ قال ابن الكلبي، عن أبيه: كان عرقوبٌ رجلا من العماليق، فأتاه أخ له يسأله شيئاً،فقال له عرقوب: إذا طلع نخلى فلما طلع أتاه فقال له: إذا بلح، فلما بلح أتاه، فقال:إذا زهى،فلما زهى أتاه،فقال:إذا أرطب،فلما أرطب أتاه، فقال: إذا ثمر، فلمّا ثمر جذّه ليلا، ولم يعطيه شيئاً، فضربت به العرب المثل في خلف الوعد". (بهجة المجالس/108).
قال ابن عبد ربه" ما وعده إلا وعد عرقوب. وهو رجل من العماليق أتاه أخوه يسأله فقال: إذا أطلعت هذه النخلة فلك طلعها، فأتاه للعدة، فقال: دعها حتى تصير بلحا. فلما أبلحت قال: دعها حتى تصير رطبا. فلما أرطبت قال: دعها حتى تصير تمرا. فلما أتمرت عمد إليها عرقوب فجزها ولم يعط أخاه شيئا، فصارت مثلا سائرا في الخلف". (العقد الفريد3/25). قال الأعشى:
وعدت وكان الخلف منك سجيّة ... مواعيد عرقوب أخاه بيثرب
أكل الرطب مَوْرَدَةٌ
ـ قال ابن جني" قالوا: أكل الرطب مَوْرَدَةٌ والبطنة مَوْسَنَة". (التمام في تفسير أشعار هذيل/222).
التّمر يسبّح في البطن
ـ قال ابن حمدون " قيل لبعضهم: التّمر يسبّح في البطن، قال: إذا كان التمر يسبّح، فاللوزينج يصلّي في البطن تراويح". (التذكرة الحمدونية9/131).
كمستبضع التمر إلى هجر
(التذكرة الحمدونية7/78).
قال ابن حمدون" قال رجل لأعرابي: أتجلب التمر إلى هجر؟ قال: نعم إذا أجدبت أرضها وعدم نخلها". (التذكرة الحمدونية7/198).
متى كان حكم الله في كرب النخل
قال ابن حمدون" وهو نصف بيت لجرير قاله لشاعر من عبد القيس وقد حكم للفرزدق على جرير". (التذكرة الحمدونية7/78).
التمرة إلى التمرة تمر
قاله أحيحة بن الجلاح (التذكرة الحمدونية7/781).
قال ابن سعيد الأندلسي" مستبضع التمر إلى هجر". (نشوة الطرب2/747).
قال الحريري في المقامة الملطية " ما كُلّ سوْداء تمْرَةٌ. ولا كلّ صهْباء خمرَةٌ". (مقامات الحريري/377)
ذكر ابن عبد ربه " الأصمعي: تقول العرب: ما علمتك إلا برما قرونا. البرم: الذي يأكل مع اصحابه ولا يجعل لهم شيئا، والقرون: الذي يأكل تمرتين تمرتين". (العقد الفريد7/208).
مَنْ أَكَلَ للسُّلْطَانِ زَبِيبَةً رَدَّهَا تَمْرَةً
(مجمع الأمثال2/327).
قولهم كِلاهُما وتَمْراً
قال ذلك رجل مر بإنسان وبين يديه زُبدْ وسنام وتمر، فقال له الرجل أنلْني مما بين يديك. قال: أيُّما أحبُّ إليك زُبدٌ أم سنام؟ فقال الرجل: كلاهما وتمراً. ويقال إن الذي قال ذلك عمرو بن حُمران الجعدي، وكان في إبلٍ لأبيه يرعاها، فمرّ به رجل قد جهده العطش والجوع وبين يدي عمرو زُبدٌ وتمرٌ وقرصٌ، فقال الرجل: أطعمني من زُبْدك أو قُرصك. فقال عمرو: كلاهما وتمراً. ثم قراهُ وسقاه". (الفاخر/149).
قولهم "هو عقدة من العقد"
قال أبو عمرو: أصل العقدة: الحائط من النخل، وجمعه عقاد. قال: والقرية ذات النخل يقال لها عقدة، فكأن أحدهم إذا اتخذ ذلك فقد أحكم أمره عند نفسه واستوثق، ثم صيروا كل شيء يعتمد عليه عقدة.
وحكى ابن حبيب: هو آلف من غراب عقدة؛ قال: وهي الأرض الكثيرة النخل فلا يكاد غرابها يفارقها". (أحسن ما سمعت/308).
مِنْ شَهْوَةِ التَّمْرِ يُمَصُّ النَّوَى
(مجمع الأمثال2/327).
مَا كُلُّ بَيْضَاء شَحْمَةً، ولاَ كُلُّ سَوْدَاءَ تَمْرَةً
قال الميداني" وحديثه أنه كانت هندُ بنت عَوْف بن عامر بن نِزار بن بجيلة تحت ذُهل بن ثعلبة ابن عُكابة، فولدت له عامراً وشيبان، ثم هَلَكَ عنها ذهل، فتزوجها بعده مالكُ بن بكر بن سعد بن ضبة، فولدت له ذُهْلَ ابن مالك، فكان عامر وشيبان مع أمها في بنى ضَبَّة، فلما هلك ملك بن بكر انصرفا إلى قومهما، وكان لهما مال عند عمهما قيس بن ثعلبة، فوجَدَاه قد أتْوَاه، فوثب عامر بن ذُهْل فجعل يحتفه، فَقَالَ قيس: يا ابن دَعْنِي فإن الشيخ متأوه، فذهب قوله مثلاً، ثم قَالَ: ما كل بيضاء شَحْمَة، ولاَ كل سوداء تمرة، يعنى أنه وإن أشْبَهَ أباه خَلْقَاً فلم يشبه خُلْقاً، فذهب قوله مثلاً. يضرب في موضع التهمة".(مجمع الأمثال2/281). أول من قال ذلك عامر بن ذهل بن ثعلبة، أخو شيبان بن ذهل. وكانت أمهما لما مات ذهل تزوجت سعد بن مالك بن ضبة، وذهبت بابنيهما معها. فلما ولدت له ذهلاً رجع شيبان وعامر إلى قومهما، فوجدا عمهما قيس بن ثعلبة قد أكل مالهما، فوثب عليه عامر يخنقه ليقتله. فقال قيس: يا بن أخي! دعني فإنّ الشُحّ مَتْواة. فأرسلها مثلاً. فقال عامر: ما كُلُّ سَوْدَاء تَمْرَة ولا كُلُّ بَيْضَاء شَحْمَة. وتركه". (الفاخر/195).
لَوْ قُلْتُ تَمْرَةً لَقَال جَمْرَةً
قال الميداني" يضرب عند اختلاف الأهواء". (مجمع الأمثال2/198).
كلُّ خَاطِبٍ عَلى لِسَانِهِ تَمْرَةٌ
قال الميداني" يضرب للذي يلين كلامه إذا طاب حاجةً". (مجمع الأمثال2/153).
مُسْتَبْضِعِ التَّمْر إلى هَجَرَ
قَال أبو عبيد: هذا من الأمثال المبتذلة ومن قديمها.
وذلك أن هَجَرَ معدنُ التمر، والمستبضع إليه مخطئ، ويقَال أيضاً: كمستبضع التمر إلى خيبر، قَال النابغة الجعدى:
وإنَّ امرأ أهْدَى إلَيْكَ قَصَيْدةً * كَمُسْتَبْضِع تَمْرَاً إلَى أرضِ خَيْبَرَا
(مجمع الأمثال2/152).
قَصِيرَةٌ عَنْ طَويلَةٍ
قَال ابن الأعرابى: القصيرة التمرة، والطويلة النخلة.. يضرب لاختصار الكلام". (مجمع الأمثال2/106). (الفاخر/195).
من أكل من مال السلطان زبيبة أداها تمرة
(التمثيل والمحاضرة/131) (الميداني2/328).
التَّمْر فِي الْبِئْر
قال ابو هلال العسكري" يُرَاد بِهِ من عمل عملا كَانَ لَهُ مرجوعه. وَأَصله أَن منادياً كَانَ يقوم فِي الْجَاهِلِيَّة على أَطَم من آطام الْمَدِينَة حِين يدْرك الْبُسْر فينادي التَّمْر فِي الْبِئْر أَي أَكْثرُوا من سقِي نخلكم فَإِن من سقى وجد عَاقِبَة سقيه فِي تمره". (جمهرة الامثال1/264).
التَّمْرَةُ إِلَى التَّمْرَةِ تَمْرٌ.
قال الميداني" هذا من قول أُحَيْحَة بن الجُلاَح، وذلك أنه دخل حائطا له فرأى تمرةً ساقطة، فتناولها فعُوتِب في ذلك، فقال هذا القول، والتقدير: التمرة مَضْمومة إلى التمرة تمر، يريد أن ضم الآحاد يؤدي إلى الجمع، وذلك أن التمر جنس يدل على الكثرة. يضرب في استصلاح المال.". (مجمع الأمثال1/137).
التّمْرُ بالسَّوِيقِ.
مثل حكاه أبو الحسن اللحيانيّ. يضرب في المكافأة". (مجمع الأمثال1/137).
التَّمْرُ فِي البِئْرِ، وَعَلَى ظَهْرِ الجَمَلِ.
قال الميداني" أصل ذلك أن مناديا فيما زعموا كان في الجاهلية يكون على أُطُمٍ من آطام المدينة حين يُدْرِكُ البُسْرُ، فينادي: التمر في البئر، أي مَنْ سَقَى وجَدَ عاقبة سقيه في تمره، وهذا قريب من قولهم " عند الصَّبَاح يَحْمدُ القومُ السُّرَى". (مجمع الأمثال1/137).
قِيلَ لحُبْلَى: ما تَشَتَهِينَ؟ فَقَالت: التَّمْرَ وَوَاها لِيَهْ
قال الميداني" أي أشتهى كل شَيء يذكر لي مع التمر، وواها ليه: أي أشتهيه ويعجبنى.
يضرب لمن يشتهى ما يذكر.
وواها: كلمة تعجب، تقول لما يعجبك: واها له، قَال أبو النجم:
وَاهاً لِرَيَّا ثُم وَاهَاً واَهَا ... يَالَيْتَ عَيْنَاهَا لَنَا وَفَاهَا
بِثَمَنٍ نُرْضِى بِهِ أبَاهَا
(مجمع الأمثال2/92)
ـ أمثال العوام في الأندلس. ابو يحي عبيد الله الزجالي القرطبي. نحقيق: د. محمد بن شريفة (المتوفي:694 هـ). منشورات وزارة الدولة للشؤون الثقافية. 1980
ـ كشكول الأحسائي. الشيخ أحمد الإحسائي. دار المحجة البيضاء. بيروت. 2004
إنّهُ لأَشْبَهُ بِهِ مِنَ التَّمْرَةِ بالتَّمْرَةِ. يضرب في قرب الشبه بين الشيئين.
(مجمع الأمثال1/44).
مجمع الأمثال. ابو الفضل أحمد بن محمد الميداني. تحقيق: محمد محي الدين عبد الحميد. دار المعرفة. بيروت.
أَكَلْتُمْ تَمْرِي وَعَصَيْتُمْ أَمْرِي. قاله عبدُ الله بن الزُّبَير". (مجمع الأمثال1/77).
أعط أخاك تمرة، فإن أبى فجمرة
قال النويري" يضرب لمن يختار الهوان على الكرامة". (نهاية الأرب3/16).
المثل" ربّ ملوم لا ذنب له.
قال النويري" قاله أكثم بن صيفىّ، معناه قد ظهر للناس منه أمر أنكروه عليه وهم لا يعرفون عذره؛ وقيل: إن رجلا قال للأحنف ابن قيس: أنا أبغض التمر والزبد، فقال: ربّ ملوم لا ذنب له". (نهاية الأرب3/32). كما ذكره الثعالبي في" (التمثيل والمحاضرة/268).
وجد تمرة الغراب
ذكره الجاحظ في (كتاب الحيوان3/201)
أورد رجل على آخر علما فقال: أتحمل التمر إلى هجر؟ فقال: إذا قلّ حملها ونزر نخلها". ( محاضرات الأدباء1/62 ) . قيل" كمستبضع التمر إلى هجر". ( محاضرات الأدباء1/70 )
ري الفتيان كالنّخل ... وما يدريك ما الدّخل
ذكره الثعالبي" يضرب لذي المنظر، ولا خير عنده" (التمثيل والمحاضرة/266).
متى كان حكم الله في كرب النّخل
ذكره الثعالبي" يضرب للشيء يرى عند غير أهله" (التمثيل والمحاضرة/266).
فأنتم كمثل النّخل يسرع شوكه ... ولا يمنع الخرّاف ما هو حامل
ذكره الثعالبي في" (التمثيل والمحاضرة/268).
التمرة إلى التمرة تمرٌ.
ذكره الثعالبي في" (التمثيل والمحاضرة/268).
ما كل سوداء تمرة، ولا بيضاء شحمة.
ذكره الثعالبي في" (التمثيل والمحاضرة/268).
تمرةٌ وزنبور.
ذكره الثعالبي في" (التمثيل والمحاضرة/268).
من شهوة التمر يمص النوى.
ذكره الثعالبي في" (التمثيل والمحاضرة/268).
كمستبضع التمر إلى هجر.
ذكره الثعالبي في" (التمثيل والمحاضرة/268).
أرخص من التمر بالبصرة.
ذكره الثعالبي في" (التمثيل والمحاضرة/268).
بعلة الورشان تأكل الرطب المشان.
ذكره الثعالبي في" (التمثيل والمحاضرة/268).
فلانٌ يطلب التمر بلا شوك.
ذكره ". (التمثيل والمحاضرة/269).
أشبه به من التمرة بالتمرة.
ذكره". (التمثيل والمحاضرة/269).
أشبه َمن التمرة بالتمرة، والذباب بالذباب.
(خاص الخاص/20).
وجد تمرة الغراب.
قال الثعالبي" يضرب لمن أصاب ما يريد؛ لأن الغراب إنما ينتقي من التمر أجوده وأطيبه". (التمثيل والمحاضرة/269).
كل خاطبٍ على لسانه تمرةٌ
قال الثعالبي" يضرب لمن يحلو كلامه عند طلب الحاجة؛ لأن الخاطب أحلى الناس كلاماً". (التمثيل والمحاضرة/269).
أكلتم تمري، وعصيتم أمري
". (التمثيل والمحاضرة/269).
إذا أرسلت لتأتي ببعرٍ فلا تأت بتمرٍ، فيؤكل تمرك، وتعنف على الخلاف
". (التمثيل والمحاضرة/269).
اورد المراكشي المثل" كمن حمل التمر إلى هجر". (الإستبصار/4).
أحلى من التَّمْر الجني". (نثر الدر في المحاضرات6/162).
آنس من نَخْلَة". (نثر الدر في المحاضرات6/162).
أعظم بركَة من نَخْلَة مَرْيَم". (نثر الدر في المحاضرات6/162).
أصيغ من تمر بِلَاد الطَّائِف". (نثر الدر في المحاضرات6/163).
وجد تَمْرَة الْغُرَاب.
التمرة إِلَى التمرة تمر كِلَاهُمَا". (نثر الدر في المحاضرات6/166).
لتَّمْر فِي الْبِئْر وعَلى ظهر الْجمل". (نثر الدر في المحاضرات6/166).
انَّه لأشبه من التَّمْر بِالتَّمْرِ السويق". (نثر الدر في المحاضرات6/166).
ترى الفتيان كالنخل، وَمَا يدْريك مَا الدخل". (نثر الدر في المحاضرات6/166).
" كمستبضع التَّمْر إِلَى هجر". (نثر الدر في المحاضرات6/166).
" متى كَانَ حكم الله فِي كرب النّخل". (نثر الدر في المحاضرات6/167).
" قيل للحبلى مَا تشتهين؟ قَالَت: التَّمْر". (نثر الدر في المحاضرات6/167).
" عرف النّخل أَهله". (نثر الدر في المحاضرات6/167).
" كل حَاطِب على لِسَانه تَمْرَة". (نثر الدر في المحاضرات6/167).
قال ابن عبد ربه" قولهم: ترى الفتيان كالنخل، وما يدريك ما الدخل". (العقد الفريد3/34).
وهل ينبت الخطّيّ إلا وشيجه... وتغرس إلّا في منابتها النخل (العقد الفريد3/38).
وضع الشيء في غير موضعه منه: كمستبضع التّمر إلى هجر، وهجر: معدن التمر. (العقد الفريد3/55).
قصة مثل عن النخل
قال ابن قتيبة" أكل أعرابيّ معه أبو الأسود تمرا فسقطت من يد الأعرابيّ تمرة فأخذها وقال: لا أدعها للشيطان؛ فقال أبو الأسود: لا والله ولا لجبريل".( عيون الأخبار2/38)
مثل"أكلتم تمري وعصيتم أمري".
قال أبو وجزة مولى آل الزبير:
رأيت أبا بكر- وربّك غالب ... على أمره- يبغي الخلافة بالتّمر
قال ابن قتيبة" هذا حين قال: أكلتم تمري وعصيتم أمري".( عيون الأخبار2/39)
قال ابو هلال العسكري" قال أعرابى: لنا تمرة فطساء جرداء؛ تضع التمرة فى فيك، فتجد حلاوتها فى كعبك". (الصناعتين/358)
قال الثوريّ لعياله: لا تلقوا نوى التمر والرطب، وتعوّدوا إبتلاعه، وخذوا حلوقكم بتسويغه . فإن النوى يعقد الشحم في البطن، ويدفيء الكليتين بذلك الشحم. واعتبروا ذلك ببطون الصفايا وجميع ما يعتلف النوى. والله لو حملتم أنفسكم على البزر والنوى، وعلى قضم الشعير واعتلاف القت لوجدتموها سريعة القبول". (البخلاء/140)
وجد تمرة الغراب
قال زيد بن رفاعة" أي خيرا ممّا أراد". (الأمثال للهاشمي/262). (أمثال أبي عبيد/187). (الدرة الفاخرة2/333). (المستقصى2/373). قال ابو هلال العسكري" أَي وجد مَا طلب من الْخَيْر وَالسعَة وَذَلِكَ أَن الْغُرَاب ينتقى أَجود تَمْرَة ويأكلها". (جمهرة الامثال2/333).
أشبه َمن التمرة بالتمرة، والذباب بالذباب. (خاص الخاص/20).
قال الثعالبي" من أمثالهم: أعْط أَخَاك تَمْرَة فَإِن أَبى فجمرة. (خاص الخاص/20).
في بيته يؤتى الحكم
قال زيد بن رفاعة " تزعم العرب أنّ أرنبا وجدت تمرة، فاختلسها ثعلب. فأكلها، فتلاطما واختصما إلى ضبّ، فقالت الأرنب: يا أبا الحسيل! فقال: سميعا دعوتما. قالت: أتيناك لتحكم بيننا. قال: عادلا حكّمتما. قالت: اخرج إلينا. فقال: في بيته يؤتى الحكم. قالت: إنّي وجدت تمرة. قال: حلوة فكليها، قالت: فاختلسها الثّعلب وأكلها. قال: لنفسه نظر. قالت: لطمته. قال: بحقّك أخذت. قالت: فلطمني. قال: حرّ انتصر . قالت: فاقض بيننا. قال: حدّث حديثين امرأة فإن أبت فأربعة. فسار قوله أمثالا". (الأمثال للهاشمي/176). (أمثال أبي عبيد/54). (الفاخر/76). (الدرة الفاخرة2/456). (جمهرة الأمثال1/368). (الوسيط،123). (مجمع الأمثال2/72). (زهر الأكم 2/100).
ورواها مؤرج" وجدت الضبع تمرة، فاختلسها الثعلب فأكلها، فلطمته، فلطمها، فتحاكما إلى الضب، فقالت: يا أبا الحسيل! قال: سميعا دعوت. قالت: أتيناك نحتكم إليك. قال: في بيته يؤتى الحكم. قالت: إني التقطت تمرة.
قال: حلوا اجتنيت. قالت: إن الثعلب أخذها فأكلها. قال: حظ نفسه بغى.
قالت: فلطمته. قال: أسفت. قالت: فلطمني. قال: حر انتصر. قالت: اقض بيننا. قال: حدث حديثين امرأة، فإن أبت فأربعة. فصار جوابه إياها مثلا". (الأمثال/2)
ذكر ابن منظور" َفِي الْمَثَلِ: كَمُبْضِع تَمْرٍ إِلى هَجَرَ". (لسان العرب5/257)
كمستبضع التمر إلى هجر، ورد في المثل في مجمع اللأمثال 2/153، المستقصى 2/233، (أمثال أبي عبيد/292). بلفظ: كجالب التمر إلى هجر. ووردت كجالِبِ التَّمْر إِلَى هَجَر
قال ابن سيده" سَمعنَا من الْعَرَب من يَقُول كجالِبِ التَّمْر إِلَى هَجَر يَا فَتى قَالَ أَبُو حَاتِم: هُوَ فَارسي معرّب إِنَّمَا هُوَ أَكَّرُ وَمثل للْعَرَب: " سِطِي مَجَرّ تُرْطِبْ هَجَرْ " يُرِيد تَوَسَّطِي السماءَ يَا مَجَرَّةُ وَلم يقل يُرْطِبْ بِالْيَاءِ وَذَلِكَ أَن المَجَرَّة إِذا تَوَسَّطَتْ السماءَ فَذَلِك وقتُ إرْطابِ النّخل وَأما حَجَرُ الْيَمَامَة وَهُوَ قَصَبَةُ الْيَمَامَة" . (المخصص5/162
ذكر ابن سلام المثل" كل خاطب على لسان تمرة". (امثال ابن سلام/11).
ذكر ابن سلام المثل" مع كل تمرة زنبور". (امثال ابن سلام/15).
أطيب مضغة صيحانيّة مصلّبة
قال زيد بن رفاعة" هي تمرة ذات ودك، والصّليب: الودك". (الأمثال للهاشمي/32). (مجمع الأمثال1/432).
ترى الفتيان كالنّخل وما يدريك ما الدّخل
قال زيد بن رفاعة" أي ترى أجساما ضخمة ولا ترى كيف محصولهم". (الأمثال للهاشمي/107). (مجمع الأمثال1/126). (أمثال أبي عبيد/130). (المستقصى2/26). (الفاخر/156). (جمهرة الأمثال1/169). (الوسيط/85). (زهر الأكم 3/32).( العقد الفريد 3/99). (تمثال الأمثال/73).
قَوْلهم كِلَاهُمَا وَتَمْرًا
قال ابو هلال العسكري" اَي كِلَاهُمَا وَأُرِيد تَمرا أَو كِلَاهُمَا أريدهما وَأُرِيد تَمرا ".(جمهرة الامثال2/147).
ما كُلّ سوْداء تمْرَةٌ. ولا كلّ صهْباء خمرَةٌ
(مقامات الحريري/377).
بِعلَّةِ الوَرَشانِ تأْكُلُ الرُّطَبَ المُشانَ
ذكر ابن منظور" منْ أَمثال أَهل الْعِرَاقِ: بِعلَّةِ الوَرَشانِ تأْكُلُ الرُّطَبَ المُشانَ، وَفِي الصِّحَاحِ: تأْكل رُطَبَ المُشانِ، بالإِضافة، قَالَ: وَلَا تَقُلْ تأْكل الرُّطَبَ المُشانَ؛ قَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: المُشانُ نَوْعٌ مِنَ الرُّطَبِ إِلَى السَّوَادِ دَقِيقٌ، وَهُوَ أَعجمي، سَمَّاهُ أَهل الْكُوفَةِ بِهَذَا الِاسْمِ لأَن الفُرْسَ لَمَّا سَمِعَتْ بأُمِّ جِرْذان، وَهِيَ نَخْلَةٌ كَرِيمَةٌ صَفْرَاءُ البُسْرِ وَالتَّمْرِ؛ وَيُقَالُ: أَنَّ النَّبِيَّ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، دَعَا لَهَا مَرَّتَيْنِ ، فَلَمَّا جَاءَ الفُرْسُ قَالُوا: أَين مُوشانُ؟ والمُوشُ: الجُرَذُ، يُرِيدُونَ أَين أُم الجِرْذانِ، وَسُمِّيَتْ بِذَلِكَ لأَن الجِرْذان تأْكل مِنْ رطبها لأَنها تَلْقُطُهُ كَثِيرًا. والمِشَانُ: اسْمُ رَجُلٍ". (لسان العرب13/409).
ألذ من زبدٍ بزب
قال ابو هلال العسكري" والزب تمرٌ من تمور الْبَصْرَة، وَحكى أَن أَبَا الشمقمق دخل على الهادى وَسَعِيد بن سلمٍ عِنْده فأنشده:
شفيعى إِلَى مُوسَى سماح يَمِينه ... وَحسب امْرِئ من شافعٍ بسماح
وشعرى شعرٌ يشتهى النَّاس أكله ... كَمَا يشتهى زبدٌ بزب رَبَاح
فَقَالَ لَهُ الْهَادِي وَيلك مازب رَبَاح قَالَ تمرٌ عندنَا بِالْبَصْرَةِ إِذا أكله الْإِنْسَان وجد طعمه فِي كَعبه قَالَ وَمن يشْهد لَك قَالَ الْقَاعِد عَن يَمِينك. قَالَ أكذا يَا سعيد قَالَ نعم فَأمر لَهُ بألفي دِرْهَم قَالَ سعيد فوَاللَّه لقد شهِدت لَهُ وَمَا أعرف صِحَة مَا قَالَ".(جمهرة الامثال2/223).
مَتى كَانَ حكم الله فِي كرب النّخل
قال ابو هلال العسكري" يضْرب مثلا للرجل يقصر عَمَّا ينْزع إِلَيْهِ ويؤهل نَفسه لَهُ
والمثل لجرير وَهُوَ قَوْله:
اقول وَلم أملك سوابق عبرةٍ ... مَتى كَانَ حكم الله فِي كرب النّخل
(جمهرة الامثال2/264).
ترى الفتيان كالنخل، وما يدريك ما الدخل
قال ابو هلال العسكري" يضْرب مثلا للرجل لَهُ منظر وَلَا مخبر لَهُ والدخل مَا يبطن فِي الشَّيْء
يُقَال شَيْء مَدْخُول إِذا كَانَ فَاسد الْجوف، وَفِي الْأَثر هدنة على دخن وعَلى دخل أَي مصالحة على فَسَاد ضمائر وَقَرِيب مِنْهُ قَول الشَّاعِر:
ويخلف ظَنك الرجل الطرير
قَالَ عبد الله بن مُعَاوِيَة بن عبد الله بن جَعْفَر:
وأحمق تحسبه كيساً ... وَقد تعجب الْعين من شخصه
وَآخر تحسبه جَاهِلا ... ويأتيك بِالْأَمر من فصه
(جمهرة الامثال1/272). (مجمع الأمثال للميداني1/91).
الفتيان جمع فتى. ودخل الرجل بالفتح والكسر: نيته ومذهبه من جميع أمره. وكذا دخيله ودخلله ودخلاؤه.
ومعنى المثل أنك قد ترى الرجال حسان الظواهر والزي ولا تعرف حقيقة أمرهم وحال باطنهم. يضرب لمن له منظر حسن ولا خير عنده. قال الشاعر:
ترى الفتيان كالنخل ... وما يدريك ما الدخلُ؟
وكلٌ في الهوى ليثٌ ... وما في نلبه فسلُ
(زهر الأكم في الأمثال والحكم3/32)
مثل: ما كل بيضاء شحمة، ولا كل سوداء تمرة
(المخلاة/339).
مثل " التمر في البئر على ظهر الجمل.
التمر تقدم والبئر معروف وكذا الجمل. وأصل المثل إنَّ المنادي كان يقوم في الجاهلية على اطم من اطام المدينة فينادي بذلك الكلام حتى يدرك التمر أي: من سقى نخيله بمياه الآبار على ظهور الجمال بالسواني وجد التمر وحمد عاقبة الأمر وأدرك غاية السقي ونجاح الرأي. وهذا كما تقول: الزرع في تحريك الأرض وتزبيلها والعنب في زبر الكرم وسقياه. وهذا كله تحضيض على أحكام الأسباب والاعتناء بالسوائل وتنبيه على إنَّ المقاصد منوطة بها ومرتبط صلاحها بصلاحها. وقريب منه المثل الآخر: وهو قولهم: عند الصبح يحمد القوم السرى وقول القائل:
إذا أنت لم تزرع وأبصرت حاصدا ... ندمت على التفريط في زمن الزرع (زهر الأكم في الأمثال والحكم1/325)

امثال عراقية باللهجة العامية
عثك التمر مكناسه. الشيء الذي يدوم نفعه
لا أكل تمر اليمن ولا عنب الشام. يضرب لمن إفتقد الطيبات.
مثل جريدي النخل يوميه صاعد نخله. لتكرار العمل.
لو تطلع نخله براسه. للرفض التام.
راكب الفرس وصاعود النخل قبورهم محفورة. يضرب للمغامرة المحفوفة بالمخاطر.
من النوايه تصير نخلة. الأمل والطموح يكبران.
لو تطلع برأسه نخله. الامر المستحيل تحقيقه.
تمر اللي اكلته نواه ابعبي.
جايب تمر من عين التمر. قرية قريبة من كربلاء مشهورة بالتمر.
يبيع خرمه ويشتري تمر. اي يبيع تمر ويشتري بالثمن تمر. ( خرمة: تمر بالتركية). لا ينتفع من العملية.
الماي الجاي للدفله النخلة أولى به. الأقربون أولى بالمعروف. والدفلة تتحمل العطش.
ما يتوالم الصخل ويه النخل. الفرق بين الكبير والصغير.
هذا الكيش حلاوي ياكل تمر خستاوي. من يعبر الشط يحصل تمر. حلاوي من الحلة. خستاوي/ تمر شديد الحلاة.
انزمر ومره وانكال تمره. اي فقد قوته ونفوذه,
ما كو بالتمر مر. يضرب للجودة وحسن الاخلاق.
يمصون النوه اللي عندهم نخل العيط. العيط النخل العالي جداـ يكون في اعلاه رقيق، وحمله قليل، وتلقيحه صعب.
من يلحك التمر، والمثل يشبه من حيث المعنى ( بالمشمش)، اي التخلف عن الوعود.
مهما علا سعف التمر مصيره مكناسه
أرخص من تمر البصرة.
مثل النخله بيها شوك وبيها تمر. لا كمال للبشر.
اذا اسمكت فأتمر
بلسانه تمره وابإيده إبره.
النخلة العوجه تمرها على الجيران
ما كو نخله ما يهزها هوا
زرعة نخل مو زرعة دكل
ياكلون تمري وبالنوه يضربوني
ياكلون تمري ويعصون أمري.
تمرة وزنبزر. يضرب للمحبة والتقارب لأن الزنبزر يحب التمر، ويتوجد قرب التمور بسبب حلاتها.
أكلني تمر وذبني نوه.
النخلة تموت من تكص رأسها. يضرب للإنتقام من كبير القوم في حال الثأر.
لكه (عثر) تمرة الغراب. يضرب للمحظوظ على اعتبار ان الغراب يأكل أفضل انواع التمور.
بلسانه تمره وبيده جمره.
النخله ما تطيح من ضربة فاس.
هاي كل يومين وهزي تمر يا نخلة. لا فائدة من التكرار.
بغداد مبنية بتمر، فلس وكل خستاوي.
لا تغرك هالعمايم أكثر الركي فطير
كل خاطب وعلى لسانه تمرة. بمعنى انه يتكلم كلاما جميلا/ يضرب لمن يتملق الكلام للحصول على ما يرغب.
الطول طول النخلة، والعقل عقل الصخلة
يلحس الدبس عن الطحينة
ياكلون تمري ويضروني بالنواة
أكل التمر بالنظر
أكل التمر خص، وشرب المي مص
أكلوا تمرنا وعصوا أمرنا
إعطِ أخاك تمرة إن أبى فجمرة
لسانه من رطب وايده من خشب
البلح حلاوة بلا نار
دبساته مي وشكر

-----------
ضحى عبد الرحمن
كاتبة عراقية


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

بحوث لغوية، اللغة العربية، الأدب،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 4-09-2024  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  مباحث في اللغة والأدب/ 97 الذباب في التراث العربي
  مباحث في اللغة والأدب/ 96 الذباب في التراث العربي
  مباحث في اللغة والادب/ 95 من تأريخ التمور في العراق
  مباحث في اللغة والادب/ 94 النخيل والتمور في الشعر العربي
  مباحث في اللغة والادب/ 93 أنواع النخيل والتمر
  مباحث في اللغة والادب/ 92 صفات وكنى النخيل والتمور
  مباحث في اللغة والادب/ 91 امثال عن النخيل والتمور
  مباحث في اللغة والأدب / 90 حكايات وطرف عن النخيل والتمور
  مباحث في اللغة والادب/ 89 حلوى التمور ومخرجاتها
  مباحث في اللغة والادب/ 88 النخيل والتمر في الأحلام/3
  مباحث في اللغة والادب/ 87 النخيل والتمر في التراث العربي/2
  مباحث في اللغة والادب/ 86 النخيل والتمر في التراث العربي/1
  مباحث في اللغة والادب/ 84 نصائح من كبار الحكماء الى سياسي العراق
  مباحث في اللغة والادب/ 83 الكرد في التراث العربي
  مباحث في اللغة والادب/ 82 حكايات وطرف عن الجمال
  مباحث في اللغة والادب/ 81 جمال المرأة في الشعر
  مباحث في اللغة والادب/ 80 صفات النساء
  مباحث في اللغة والادب/ 79 صفات النساء وما يكره وما يستحب من خلقهن
  مباحث في اللغة والادب/ 78 وسامة الرجل في التراث
  جميلات العرب
  مباحث في الأدب واللغة/ 76 مقاييس الجمال
  مباحث في الأدب واللغة/ 75 مقاييس الجمال
  مباحث في الأدب واللغة/74 الجمال في التراث العربي
  مباحث في اللغة والأدب/ 73 الجمال عند العرب
  مباحث في اللغة والأدب/ 72 القبيحة والجميلة من النساء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/71 الهرج والغوغاء
  مباحث في اللغة والأدب/70 الهمج والرعاع في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/69 الغوغاء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/68 الغوغاء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/67 الطعام والمطبخ العربي

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
بيلسان قيصر، طلال قسومي، د. أحمد محمد سليمان، د- هاني ابوالفتوح، د- محمود علي عريقات، سيد السباعي، صلاح الحريري، ماهر عدنان قنديل، رضا الدبّابي، إياد محمود حسين ، عراق المطيري، أشرف إبراهيم حجاج، نادية سعد، د. كاظم عبد الحسين عباس ، محمود سلطان، فوزي مسعود ، كريم السليتي، كريم فارق، د - عادل رضا، طارق خفاجي، يزيد بن الحسين، رحاب اسعد بيوض التميمي، د- جابر قميحة، جاسم الرصيف، د - الضاوي خوالدية، د - شاكر الحوكي ، فتحي الزغل، عبد الله الفقير، حاتم الصولي، د. خالد الطراولي ، محمود طرشوبي، أ.د. مصطفى رجب، عبد الغني مزوز، إسراء أبو رمان، محمود فاروق سيد شعبان، د.محمد فتحي عبد العال، الهادي المثلوثي، يحيي البوليني، د. عادل محمد عايش الأسطل، أحمد النعيمي، العادل السمعلي، رمضان حينوني، محمد يحي، علي عبد العال، أنس الشابي، صفاء العراقي، منجي باكير، عبد الرزاق قيراط ، أحمد ملحم، عمار غيلوفي، د. عبد الآله المالكي، صالح النعامي ، علي الكاش، د - محمد بنيعيش، إيمى الأشقر، د. طارق عبد الحليم، د- محمد رحال، محرر "بوابتي"، عبد الله زيدان، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، محمد عمر غرس الله، صلاح المختار، مراد قميزة، الناصر الرقيق، محمد العيادي، رافع القارصي، د - المنجي الكعبي، حميدة الطيلوش، محمد أحمد عزوز، صفاء العربي، فهمي شراب، تونسي، سليمان أحمد أبو ستة، عواطف منصور، مصطفى منيغ، سامر أبو رمان ، د. صلاح عودة الله ، محمد الياسين، مجدى داود، د - مصطفى فهمي، حسن عثمان، عزيز العرباوي، رشيد السيد أحمد، المولدي الفرجاني، د - صالح المازقي، أبو سمية، د. أحمد بشير، وائل بنجدو، عبد العزيز كحيل، محمد اسعد بيوض التميمي، د - محمد بن موسى الشريف ، سفيان عبد الكافي، سلوى المغربي، فتحـي قاره بيبـان، ضحى عبد الرحمن، خالد الجاف ، عمر غازي، سلام الشماع، محمد شمام ، مصطفي زهران، رافد العزاوي، خبَّاب بن مروان الحمد، الهيثم زعفان، محمد الطرابلسي، صباح الموسوي ، سامح لطف الله، حسن الطرابلسي، المولدي اليوسفي، أحمد الحباسي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، فتحي العابد، ياسين أحمد، محمد علي العقربي، سعود السبعاني، حسني إبراهيم عبد العظيم، أحمد بوادي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. مصطفى يوسف اللداوي،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة