البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات
   رأي مأزق هنية

مباحث في اللغة والادب/ 89
حلوى التمور ومخرجاتها

كاتب المقال ضحى عبد الرحمن - العراق    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 352


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


نقل الزمخشري عن علي بن أبي طالب (رض): كلوا التمر على الريق، فإنه يقتل الديدان في البطن، وروي عنه: كلوا الرمان فليس منه حبة تقع في المعدة إلا أنارت القلب وأخرست الشيطان أربعين يوما".( ربيع الأبرار1/234). ربما القول مأخوذ من جالينوس : ما دخل الرمان جوفا فاسدة إلا أصلحها، ولا دخل التمر جوفا صالحة إلا أفسدها" . (كتاب المحاضرات والمحاورات/162).
التمر والسمن
يعتبر من ابرز الأكلات في العهود الإسلامية الأولى، قال ابن قتيبة" عن أبي عمرو بن العلاء قال: قال الحجّاج لجلسائه: ليكتب كلّ رجل في رقعة أحبّ الطعام إليه ويجعلها تحت مصلاي؛ فإذا في الرّقاع كلّها الزّبد والتمر".( عيون الأخبار3/219). وقال فارس الشدياق" والقفيخة طعام يعالج بالتمر والاهالة. والسنوت الزبد والجبن والعسل وضرب من التمر".( الساق على الساق/114). كما أشار ابن السكيت" الوَجِيَّةُ: التمر يدق حتى يخرج نواه، ثم يبل بلبن أو سمن حتى يتدن أي يبتل ويلزم بعضه بعضًا فيؤكل، والبَكِيلة: السويق والتمر يؤكلان في إناء واحد وقد بلَّا باللَّبن، وقد بكل الدقيق بالسويق، إذا خلطه، وقد بكل علينا حديثه، أي خلَطَه". (اصلاح المنطق/243). وقال الطائي البكيلة طحين وتمر يخلط يصب عليه السمن أو الزيت ولا يطبخ. وقالت: غنية الكلابية "أم الحمارس: الرَّبِيكَة الأقط والتمر والسمن يعمل رخواً ليس كالحيس، والبسيسة من الدقيق والسويق والأقط". (اصلاح المنطق/245). وقال الجزائري" قيل لرجل ان التمر يسبح لله في البطن، فقال: إذن الحلوى تصلي التراويح". (زهر الربيع/224). ومن طرف الشعبي ما رأيت فارساً أحسن من زبد على تمر، وأنشد لبعض الأعراب:
ألا ليت لي خبزاً تسربلَ رائباً ... وخيلاً من البرني فرسانها زبدُ
(ديوان المعاني1/295). (خاص الخاص/56).
قال الشدياق" والحَيس تمر يخلط بسمن واقط فتعجن شديدا. الخبيص طعام من التمر والسمن ويسمى أيضا البَروك".( الساق على الساق/114). وأضاف : اللبيكة أقط ودقيق أو تمر وسمن يخلط. والبكيلة دقيق بالرب أو بالسمن والتمر. قال ايضا" الحَيس تمر يخلط بسمن واقط فتعجن شديدا. الخبيص طعام من التمر والسمن ويسمى أيضا البَروك".( الساق على الساق/114)

الجمار
قال ابن البيطار" جمار: أبو حنيفة : هو لب النخلة الذي يكون في قمتها وهو قلب النخل ويقال أيضاً قلبها بالصم. جالينوس : اليونان يسمون الجمار قلب النخلة يريدون بذلك الجزء الأعلى. ديسقوريدوس : والجمار إذا أكل وطبخ عمل ما يعمل الكفري. ابن ماسويه : قوته في البرودة من آخر الدرجة الأولى وفي اليبوسة من وسطها يعقل الطبيعة نافع من المرة الصفراء والحرارة والدم الحريف الحاد بطيء في المعدة يغذو البدن غذاء يسيراً ، وإن أكثر منه فليشرب بعده العسل المطبوخ. الدمشقي : الجمار يختم القروح وينفع من نفث الدم واختلاف الأغراس واستطلاق البطن. إسحاق بن عمران : ملائم لمن به القيء الصفراوي. الرازي : في دفع مضار الأغذية : الجمار يسكن ثائرة الدم ويدفع ما يتولد عنه في المعدة من النفخ وبطء النزول بالزنجبيل المربى وجميع الجوارشنات الحارة. ابن سينا : ينفع من خشونة الحلق وهو للسع الزنبور ضماد". (الجامع لمفردات الأدوية1/168).

التمر واللبن
قال الشدياق" الجَليهة تمر يعالج باللبن. والآصية طعام كالحسي بالتمر. والكدي لبن ينقع فيه التمر تسمن به البنات".( الساق على الساق/115). قال التوحيدي" اللّوقة: هي الرّطب بالسّمن والوجيئة:هي التّمر يوجأ ثم يؤكل باللّبن".(الإمتاع والمؤانسة3/297). جاء بتمر فضّ وفضا وفذّ وحثّ: لا يلزق بعضه ببعض. الخولع وهو أن يؤخذ الحنظل فينقع مرّات حتى تخرج مرارته، ثم يخلط معه تمر ودقيق فيكون طعاما طيّبا".(الإمتاع والمؤانسة3/310).

الدبس
الدبس وهو عصارة التمر، ولكن ليس كل أنواع التمر، فهناك نوع من التمور يسمى بالمدبس. قال ابو القاسم القالي" الصَّقْر: الدبس بلغة أهل الحجاز. والرقل: الطوال من النخل، واحدتها رقلة". (الأمالي 2/58). قال الشدياق " اللبيكة أقط ودقيق أو تمر وسمن يخلط. والبكيلة دقيق بالرب أو بالسمن والتمر. والجَليهة تمر يعالج باللبن. والآصية طعام كالحسي بالتمر. والكدي لبن ينقع فيه التمر تسمن به البنات".( الساق على الساق/115). وأضاف" المجيع تمر يعجن بلبن. والمريد التمر ينقع في اللبن".( الساق على الساق/116).

نبيذ التمر، الكسيس
قال ابن منظور" قَالَ أَبو الهِنْدِيِّ وَاسْمُهُ عَبْدُ الْمُؤْمِنِ بْنُ عَبْدِ الْقُدُّوسِ:
فإِن تُسْقَ مِنْ أَعْنابِ وَجٍّ فإِننا ... لَنَا العَيْنُ تَجْرِي، مِنْ كَسِيسٍ وَمِنْ خَمْرِ
الكَسِيسُ: نَبِيذُ التَّمْرِ". (لسان العرب2/397)
قال الجاحظ" أجمع أهل البحرين أنّ لهم تمرا يسمى النّابجيّ، وأنّ من فضخه وجعله نبيذا ثمّ شربه وعليه ثوب أبيض، صبغه عرقه، حتى كأنه ثوب أتحميّ". (كتاب الحيوان7/136)
قال ابن المجاور" يعمل من التمر والبر والرطب نبيذ يسمى الفضيح يصح عمله في يوم وليلة ويشرب النساء مع الرجال، ويقولون: إنّه ينفع لكن مضرته اكثر من نفعه، وأوّل من عمله في هذه البلاد رجل من أهل الشام". (تأريخ المستبصر/31). كما قال الشدياق" الكسيس نبيذ التمر. والسَّكَر الخمر ونبيذ يتخذ من التمر. والخليطين ما ينبذ من البسر والتمر معاً أو من العنب والزبيب أو منه ومن التمر نحو ذلك. والنبق دقيق يخرج من لبّ جذع النخلة حلو يقوي بالدبس ثم يجعل نبيذاً".( الساق على الساق/117).

الربيكة
ـ قال ابن عبد ربه" الربيكة: شيء يطبخ من برّ وتمر، ويقال منه: ربكته أربكه ربكا". (العقد الفريد8/4).

الدبس الراشي في العراق
من الاكلات الشعبية في العراق (الدبس والراشي) والراشي خلاصة زيت السمسم، ويخلطا معا بنسبة ثلث راشي مع ثلثي الدبس، وغالبا ما يأكلونه العراقيون مع الخبز الحار من تنور الفخار، حيث يعطي طاقة كبيرة سيما في الشتاء، ويطلق عليه البعض (فياغرا العرب). وكات وحدات الجيش في العراق سيما في شمال العراق البارد في الشتاء، توزع مديرية التموين الدبس والراشي، والتمر على الجنود، لتعطيهم الطاقة من جهة لمواجهة البرد القارس، ولعدم تلفها من جهة أخرى. وفي الأعياد والمناسبات وايام الجمع غالبا ما يكون فطور العراقيين القشطة (القيمر) مع الدبس.

المدكوكة
هي من الحلوى العراقية المشهورة، وغالبا ما تعد في الشتاء البارد، وهناك عدة طرق لإعدادها أهمها، كيلو ونصف من التمر الاشرسي او الزهدي، مع نصف كوب راشي، وملعقة صغيرة من الهيل (او ملعقة من ماء الورد)، وكوب ونصف من السمسم المحمص، يدق التمر بعد نزع النواة منه، ويضاف اليه الراشي والسمسم تدريجيا والهيل، ويطحن الجميع بالهاون او الجاون (هاون كبير من الخشب مع قبضة خشبية كبيرة)، وبعد ان يتحول الى عجينة متماسكة، يقسم على شكل كرات لحجم كرة المنضدة، ويقدم ساخنا او باردا، وهناك من يضيف للعجوة حبة الحلوة والجوز.
هناك طريقة أخرى (أربعة اكواب من العجوة أي التمر منزوع النوى، مع نصف كوب من الكجين الأبيض تو النشا، كوب سمسم محمص، ربع كوب من الزبدة) وهذه كريقة مستحدثة تختلف عن الطريقة القديمة، وغالبا ما تفرم بماكنة.

التمر المحشى
يغلف التمر حيث ينزع النوى من التمور، ويضع مكانها اللوز، والبعض يغطيها بالشكولاتة الساخنة السائلة، وتترك الى ان تبرد وتقدم.

المعمول
حيت يستخدم التمر (العجوة) مع الطحين والنشا لعمل قوالب مع الزبدة، وهي من الحلوى المشهورة في سوريا وفلسطين.

حلاوة رمضان
هي حلوى غالبا ما يفطر عليها العراقيون في شهر رمضان، حين ينزع النوى من التمر، ويحمس مع قليل من الزيت والطحين، لحد ما يتجانس، وعندما يبرد يقدم بعدة اشكال، والبعض يضيف له السمسم والجوز والهيل.

سمسمية الدبس
يحمس الدبس مع قليل من الزبدة والسمسم، وبعدما يتجانس السائل ويكون سميكا يصب في صينية لغاية ما يبرد. وغالبا ما يعدها العراقيون في الاحتفال بزكريا السنوي.

خل التمر وطرشي النجف
حيث ينزع التمر من النوى ويجبس مع قليل من الخل، ويغلق بأحكام، ويترك لمدة تزيد عن شهر، ويكون الخل كثيفا وبطعم رائع، وهو نفس الخل الذي يستخدم مع المخلل (طرشي النجف).

فوائد تمر
قال جالينوس: في أعذيته : جميعه عسر الانهضام يحدث صداعاً عند ما يكثر الآكل له من أكله وبعضه يحدث في فم المعدة تلذيعاً وما كان منه كذلك فهو يحدث الصداع أكثر من غيره والغذاء الذي ينفذ من التمر إلى البدن غذاء لا محالة غليظ وفيه مع هذا بعض اللزوجة وذلك إذا ما كان التمر لحمياً يخالطه حلاوة يسرع في إيراث السدد في الكبد وإن كان في الكبد ورم أو صلابة أضر بها غاية الضرر ويعيد الكبد في قبول السدد والمضرّة من التمر للطحال عظيمة. ابن ماسويه : والقسب دابغ للمعدة يعقل الطبيعة وخاصة الرطب وللتمور إفساد اللثة والأسنان. الرازي في كتاب دفع مضار الأغذية : التمر يسخن البدن ويخصبه ويولد دماً غليظاً منتناً رديئاً لغلظ الكبد ، والطحال صالح للصدر والرئة والمعى مهيّج للصداع والرمد ملين للمفاصل مذهب بالأعياء ، وينبغي أن يجتنب إدامته والإكثار منه يضر من يسرع إليه الصداع والرمد والقلاع والخوانيق ووجع الأسنان واللثة ومن به غلظ في كبده وطحاله فإن أكلوه في حال تلاحقوا مضرته بشرب السكنجبين السكري الساذج وامتصاص الرمان الحامض والتغرغر بالخل أو بالسكنجبين ويسهلوا بطونهم بالرمان المعصور بشحمة وأما المبرودون ومن لا يعتريهم هذه الأوجاع فيخصبون عليه وينفعهم من أوجاع الظهر والورك العتيقة وضروبه كثيرة وأقواه في الأعمال التي ذكرنا أصدقه حلاوة وأرقه جرماً ، وينبغي لمن هو ضعيف الأسنان واللثة أن يغسل فاه بعد أكله بماء فاتر عذب قد تقع فيه سماق أو يمضغ الطرخون مضغاً طويلاً ويتغرغر بالماورد والسّماق ليأمن بذلك من القلاع والخوانيق فإن أكله مع اللبا ومع الجبن الرطب أو منقوعاً في اللبن الحليب فليغسل لثته بماء حار ويتمضمض ويتغرغر بالجلاب ولا يشرب عليه شراباً مسكراً من يتأذى بالصداع والرمد والمبرودون ليأخذوا عليه في هذا الوقت الجوارشنات المسهلة والتمر إذا أنقع في اللبن الحليب وأخذ أنعظ إنعاظاً قوياً وإن أديم أكله وشرب ذلك اللبن لا سيما إذا طرح في ذلك اللبن شيء من دارصيني وأجود وقت استعماله في الرمان البارد فإنه يخصب عليه بدنه ويزيد في الباه ويحسن اللون زيادة كثيرة ويستأصل أمراضاً وأوجاعاً باردة إن كانت به". (الجامع لمفردات الأدوية1/140).

التمور والنخيل والصحة
قال ابو بكر الأزرق" التمر إذا أكل ولد ألما في المعدة، ويقوي الصفراء، ويصير مادة لها". (تسهيل المنافع/47).

----------------
ضحى عبد الرحمن
كاتبة عراقية

آب 2024


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

بحوث لغوية، اللغة العربية،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 11-08-2024  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  مباحث في اللغة والادب/ 92 صفات وكنى النخيل والتمور
  مباحث في اللغة والادب/ 91 امثال عن النخيل والتمور
  مباحث في اللغة والأدب / 90 حكايات وطرف عن النخيل والتمور
  مباحث في اللغة والادب/ 89 حلوى التمور ومخرجاتها
  مباحث في اللغة والادب/ 88 النخيل والتمر في الأحلام/3
  مباحث في اللغة والادب/ 87 النخيل والتمر في التراث العربي/2
  مباحث في اللغة والادب/ 86 النخيل والتمر في التراث العربي/1
  مباحث في اللغة والادب/ 84 نصائح من كبار الحكماء الى سياسي العراق
  مباحث في اللغة والادب/ 83 الكرد في التراث العربي
  مباحث في اللغة والادب/ 82 حكايات وطرف عن الجمال
  مباحث في اللغة والادب/ 81 جمال المرأة في الشعر
  مباحث في اللغة والادب/ 80 صفات النساء
  مباحث في اللغة والادب/ 79 صفات النساء وما يكره وما يستحب من خلقهن
  مباحث في اللغة والادب/ 78 وسامة الرجل في التراث
  جميلات العرب
  مباحث في الأدب واللغة/ 76 مقاييس الجمال
  مباحث في الأدب واللغة/ 75 مقاييس الجمال
  مباحث في الأدب واللغة/74 الجمال في التراث العربي
  مباحث في اللغة والأدب/ 73 الجمال عند العرب
  مباحث في اللغة والأدب/ 72 القبيحة والجميلة من النساء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/71 الهرج والغوغاء
  مباحث في اللغة والأدب/70 الهمج والرعاع في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/69 الغوغاء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/68 الغوغاء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/67 الطعام والمطبخ العربي
  مباحث في اللغة والأدب/66 الطعام والمطبخ العربي
  مباحث في اللغة والأدب/65 الطعام والمطبخ العربي
  مباحث في الأدب واللغة/64 الطعام والمطبخ العربي في التراث
  مباحث في الأدب واللغة/63 الطعام والمطبخ العربي
  مباحث في الأدب واللغة/62 إضاءات تأريخية عن بغداد

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
العادل السمعلي، خالد الجاف ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، رافع القارصي، فوزي مسعود ، حسن عثمان، محمد علي العقربي، د - محمد بن موسى الشريف ، د - الضاوي خوالدية، ضحى عبد الرحمن، د. مصطفى يوسف اللداوي، صباح الموسوي ، تونسي، محمد العيادي، محمد أحمد عزوز، د. عبد الآله المالكي، فتحي الزغل، مراد قميزة، سليمان أحمد أبو ستة، طلال قسومي، رضا الدبّابي، حاتم الصولي، سامر أبو رمان ، محمود سلطان، سفيان عبد الكافي، الهادي المثلوثي، د - صالح المازقي، محمد عمر غرس الله، صلاح الحريري، فتحـي قاره بيبـان، د- محمود علي عريقات، عبد الله زيدان، علي الكاش، عراق المطيري، المولدي الفرجاني، أنس الشابي، خبَّاب بن مروان الحمد، د - محمد بنيعيش، عواطف منصور، مجدى داود، رمضان حينوني، إيمى الأشقر، محمد اسعد بيوض التميمي، د - المنجي الكعبي، الناصر الرقيق، د. خالد الطراولي ، إياد محمود حسين ، أحمد الحباسي، د. صلاح عودة الله ، نادية سعد، عبد الله الفقير، عزيز العرباوي، محمود فاروق سيد شعبان، د - مصطفى فهمي، فهمي شراب، فتحي العابد، أحمد بوادي، صفاء العربي، صلاح المختار، أحمد ملحم، كريم السليتي، د - شاكر الحوكي ، سلام الشماع، حميدة الطيلوش، صالح النعامي ، سلوى المغربي، ياسين أحمد، الهيثم زعفان، محمد شمام ، علي عبد العال، كريم فارق، د. طارق عبد الحليم، أبو سمية، يزيد بن الحسين، حسني إبراهيم عبد العظيم، إسراء أبو رمان، د- جابر قميحة، أشرف إبراهيم حجاج، محمد الياسين، محمد الطرابلسي، عمار غيلوفي، د - عادل رضا، يحيي البوليني، حسن الطرابلسي، محرر "بوابتي"، د- محمد رحال، عبد الرزاق قيراط ، مصطفي زهران، جاسم الرصيف، د. ضرغام عبد الله الدباغ، رشيد السيد أحمد، ماهر عدنان قنديل، أحمد النعيمي، سامح لطف الله، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د- هاني ابوالفتوح، عبد العزيز كحيل، د. أحمد بشير، رافد العزاوي، مصطفى منيغ، أ.د. مصطفى رجب، عبد الغني مزوز، محمود طرشوبي، وائل بنجدو، صفاء العراقي، د.محمد فتحي عبد العال، عمر غازي، رحاب اسعد بيوض التميمي، د. عادل محمد عايش الأسطل، سعود السبعاني، د. أحمد محمد سليمان، محمد يحي، بيلسان قيصر، منجي باكير، سيد السباعي، د. كاظم عبد الحسين عباس ،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة