البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

مباحث في اللغة والادب/ 95
من تأريخ التمور في العراق

كاتب المقال ضحى عبد الرحمن - العراق    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 19


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


مقدمة
قال خالد بن صفوان: تبقى النخلة بالبصرة مائة وعشرين سنة وتبقى كأنها قدح وما تطول نخلة بالبصرة إلا أعوجت".(محاضرات الأدباء2/621).
عرف لعراق بزراعة النخيل وكان اول دولة في العالم في عدد أشجار النخيل وتنوع تمورها من حيث الشكل واللون والحجم والحلاة، وقدر عدد أنواع التمور بما يزيد عن (400) صنف. ومن المؤسف انه هذا المعادلة أختلت بعد الغزو الأمريكي للعراق، حيث تم تجريف مزارع النخيل وتحويلها الى أراضي سكنية، علاوة على حرق النخيل في المحافظات ذات الأكثرية من السنة لإلحاق الضرر الاقتصادي بها، فقد امتدت اذرع الطائفية الى النخيل العراقي، فحولوا النخلة من عمة الى ضرة، ويا ويلهم من عذاب الله وسخط العمة.

منع إخراج الحبوب والتمر
قدم مجلس بلدية بغداد عريضة بتاريخ 18 كانون الثاني من هذه السنة إلى مجلس الولاية طالبة جعل التمر من عداد ما يمنع إخراجه من بغداد حفظاً لحياة الفقير فالمع المجلس الأخير بهذه الرغبة إلى نظارة الداخلية فلبت طلب المجلسين بل ورفعت المكس عما يجلب إلى الولاية من الحبوب إلى الحاصلات الجديدة. (مجلة لغة العرب2/472)
غراسة النخل في كليفرنية (في أميركة) (باللغة الإنكليزية ) من قلم بولس ب. بوينوي في التادنا (كليفرنية) نبذة بالإنكليزية مع تصاوير شتى الإفرنج في سعي حثيث لا يعرف الملل والكلل في كل ما يرقى بلادهم علماً وأدباً ومادة. فهذا النخل الذي هو من أشجار الشرق خاصة بدأ ينمو في بلاد كليفرنية من ديار أميركة حتى أنه في قليل من الزمن فاق نخيل هذه البلاد مع أن تاله أخذ منها. إلا أن الإفرنج شرعوا يغرسونه بموجب أصول الفن ولهذا تراه قد أقبل عندهم إقبالاً ليس وراءه إقبال. وممن نبغ في تحسين غرسه ومداراته صديقنا الأديب بولس ب. بوينوي فأن نبذته التي ألفها في هذا الموضوع تدل على ما للعناية بالانبتة والأشجار من حسن التأثير على الأتاء. فنحث أبناء الشق أن يعنوا بأشجارهم عناية علمية فنية وإلا فأنهم يكونون في ذنابى الأقوام في جميع الأمور بدون شاذ. أبعد الله هذه الأحلام! (مجلة لغة العرب2/594)
ذكر ياقوت الحموي" قال الأصمعي: سمعت الرشيد يقول: نظرنا فإذا كلّ ذهب وفضة على وجه الأرض لا يبلغ ثمن نخل البصرة. وقال أبو حاتم: ومن العجائب، وهو مما أكرم الله به الإسلام، أنّ النخل لا يوجد إلّا في بلاد الإسلام البتة مع أن بلاد الهند والحبش والنوبة بلاد حارة خليقة بوجود النخل فيها". (معجم البلدان1/439).
ذكر ياقوت الحموي" قال الجاحظ عن أعاجيب البصرة: ذاك أن لو التمست في جميع بيادرها وربطها المعوّذة وغيرها على نخلها في جميع معاصر دبسها أن تصيب ذبابة واحدة لما وجدتها إلا في الفرط، ولو أن معصرة دون الغيط أو تمرة منبوذة دون المسنّاة لما استبقيتها من كثرة الذّبّان، والأعجوبة الثالثة أن الغربان القواطع في الخريف يجيء منها ما يسوّد جميع نخل البصرة وأشجارها حتى لا يرى غصن واحد إلا وقد تأطّر بكثرة ما عليه منها ولا كربة غليظة إلا وقد كادت أن تندقّ لكثرة ما ركبها منها، ثم لم يوجد في جميع الدهر غراب واحد ساقط إلا على نخلة مصرومة ولم يبق منها عذق واحد، ومناقير الغربان معاول وتمر الأعذاق في ذلك الإبّان غير متماسكة، فلو خلاها الله تعالى ولم يمسكها بلطفه لاكتفى كل عذق منها بنقرة واحدة حتى لم يبق عليها إلا اليسير، ثم هي في ذلك تنتظر أن تصرم فإذا أتى الصرام على آخرها عذقا رأيتها سوداء ثم تخللت أصول الكرب فلا تدع حشفة إلا استخرجتها، فسبحان من قدّر لهم ذلك وأراهم هذه الأعجوبة". (معجم البلدان1/440).
ـ قال ابن حوقل" كان على ركن الأبلّة فى دجلة بين يدى نهرها خور عظيم الخطر جسيم الضرر دائم الغرر وكانت أكثر السفن تسلم من سائر الأماكن فى البحر حتّى ترده فيبتلعها وتغرق فيه بعد أن تدور على وجه الماء أيّاما وكان يعرف بكرداب الأبلّة وخورها فاحتالت له بعض نساء بنى العبّاس بمراكب اشترتها فأكثرت منها وأوسقتها بالحجارة العظام وبلّعتها ذلك المكان فابتلعها وقد توافت على مقدار فانسدّ المكان وزال الضرر فى وقتنا هذا عمّا كان عليه". (صورة الأرض1/237). واضاف " للبصرة كتاب يعرف بكتاب البصرة ألّفه عمر بن شبّة قبل كتاب الكوفة ومكّة يغنى عن ذكر شىء من أوصافها وهذه الكتب موجودة فى جميع الأماكن". (صورة الأرض1/238).
ـ قال الحميري" حارة الهواء كثيرة النخل والأنهار، ومنها إلى شهرزور أربعة فراسخ، وليس بالعراق بعد الكوفة والبصرة وواسط أعمر منها ولا أكبر ولا أخصب، وجل ثمارها شجر التين.
وبها نخلتان يضرب بهما المثل، يقال: أطول صحبة من نخلتي حلوان ، وفيهما يقول الشاعر:
أسعداني يا نخلتي حلوان ... وابكيا لي من صرف هذا الزمان
أسعداني وأيقنا أن نحساً ... سوف يلقاكما فتفترقـــان ( الروض المعطار1/195).
ـ قال عبد اللطيف البغدلدي" النخل في مصر كثير، لكن إذا قيست ثمرته بثمرة نخل العراق وجدت كأنها قد طبخت طبخة، خرج بها معظم حلاوتها وبقيت ناقصة القوة، وممّا يسمّيه أهل العراق القسب يسمّيه أهل مصر التمر، وأما التمر بالعراق فيسمونه العجوة وقلّما تجد عندهم ما يشابه تمر العراق إلّا نادرا ويكون ذلك نخيلا معدودة تهدى تحفة". ( الإفادة والإعتبار/15).
ـ قال الحميري" بين دجلة والفرات من جميع النواحي تتدفق على بغداد المياه حتى غرسوا النخل الذي حمل من البصرة وغيرها فصار ببغداد أكثر منه بالبصرة والكوفة والسواد". (الروض المعطار1/112).
ـ قال ناصر خسرو" يُقَال انه كَانَ من المتعذر فِي وَقت مَا أَن تمر سفينة من فَم نهر الأبلة لعظم عمق مَائه فَأمرت امراة من أثرياء الْبَصْرَة بتجهيز أَرْبَعمِائَة مركب وملأتها كلهَا بنوى التَّمْر وأغرقتها هُنَاكَ بعد أَحْكَام سدادها فارتفع القاع وتيسر عبور السفن". (السفرنامة/150). كان ذلك في سنة ثَلَاث وَأَرْبَعين وَأَرْبَعمِائَة (20 فبراير 1052).
ـ قيل " في البصرة من أجناس التمور تسعة وأربعون الضبيّ الضبيّ والحرثى الخيشوم الصحرى السكر الشكر الطبرزد الأحمر الأصفر الخستوانى المعقلي الازاذ الهلياث الكرامي القثرية القريطى الهيروم البدالى الريفى العروسى الباذنجانى الابرهيمى والزنبورى اليعضوض البرناج المحدر البيروني الشويقى الجيشوان (الخيشوان) العمرى القرشي اليمامي البرني الهريز (السهرير) والخزكان الحادمران الأصفر المحكرم القصب الجناني المدحرج الغرانى الشرقي". (هامش أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم/130).
ـ قال الاصطخري عن البصرة" اكثر ابنيتها بالآجرّ وهى من بين سائر العراق مدينة عشريّة ولها نخيل متّصلة من عبدسى الى عبّادان نيف وخمسين فرسخا متّصلا لا يكون الانسان منه فى مكان الّا بحيث نهر ونخيل". (المسالك والممالك للأصطخري/80).
ـ قال الهمداني" قد خصت البصرة من بين البلدان بكثرة النخيل وأنواع الأرطاب والتمور. وذكر بعضهم أن جماعة من أهل المعرفة بالنخل أحصوا أصناف نخل البصرة دون نخل المدينة ودون نخل اليمامة والبحرين وعمان وفارس وكرمان والكوفة وسوادها وخيبر وذواتها والأهواز وأعمالها، فإذا هي ثلاثمائة وثمانون ضربا من مغلّ معروف وخارجي موصوف وبديع غريب ومثمن شهير". (كتاب البلدان للهمداني/515).
ـ قال اليعقوبي عن بغداد عند تأسيسها " بين دجلة والفرات من جميع النواحي تدفق عليهم المياه حتى غرسوا النخل الذي حمل من البصرة فصار ببغداد أكثر منه بالبصرة، والكوفة، والسواد قال اليعقوبي". (البلدان/44).
ـ قال ابن الجصاص يوماً: إني أتمنى أن أخسر، فقيل له: اشتر التمر بالكوفة، وبعه بالبصرة، فاتفق أن نخل البصرة لم تحمل في تلك السنة، فربح ربحاً عظيماً". (حدائق الأزهار/74)
ـ كان بالبصرة مجنون يأكل التمر بنواه، فقيل له: بنواه تأكل التمر؟ فقال: كذا وزنوه علي". (حدائق الأزهار/6)
ـ دخل أعرابي الكوفة، فقصد تماراً، فقال له:
رأيتك في النوم أعطيتني ... قواصر من تمرك البارحة
فقلت لصبياننا: أبشروا ... برؤيا رأيت لكم صالحه
فأم العيال وصبيانها ... قلوبهم نحوها طامحه
فقل لي: "نعم"؛ إنها حلوة ... ودع عنك: "لا"؛ إنها مالحه
فدفع إليه قوصرة، وقال له: لا تعد ترى مثل هذه الرؤيا مرة أخرى".(حدائق الأزهار/38)

--------------
ضحى عبد الرحمن
كاتبة عراقية
تشرن اول 2024

ملاحظة
انتهى مبحث التخيل والتمور وسننتقل الى مبحث آخر بإذن الله تعالى.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

بحوث أدبية، بحوث لغوية، التمر، العراق،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 22-10-2024  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  مباحث في اللغة والادب/ 95 من تأريخ التمور في العراق
  مباحث في اللغة والادب/ 94 النخيل والتمور في الشعر العربي
  مباحث في اللغة والادب/ 93 أنواع النخيل والتمر
  مباحث في اللغة والادب/ 92 صفات وكنى النخيل والتمور
  مباحث في اللغة والادب/ 91 امثال عن النخيل والتمور
  مباحث في اللغة والأدب / 90 حكايات وطرف عن النخيل والتمور
  مباحث في اللغة والادب/ 89 حلوى التمور ومخرجاتها
  مباحث في اللغة والادب/ 88 النخيل والتمر في الأحلام/3
  مباحث في اللغة والادب/ 87 النخيل والتمر في التراث العربي/2
  مباحث في اللغة والادب/ 86 النخيل والتمر في التراث العربي/1
  مباحث في اللغة والادب/ 84 نصائح من كبار الحكماء الى سياسي العراق
  مباحث في اللغة والادب/ 83 الكرد في التراث العربي
  مباحث في اللغة والادب/ 82 حكايات وطرف عن الجمال
  مباحث في اللغة والادب/ 81 جمال المرأة في الشعر
  مباحث في اللغة والادب/ 80 صفات النساء
  مباحث في اللغة والادب/ 79 صفات النساء وما يكره وما يستحب من خلقهن
  مباحث في اللغة والادب/ 78 وسامة الرجل في التراث
  جميلات العرب
  مباحث في الأدب واللغة/ 76 مقاييس الجمال
  مباحث في الأدب واللغة/ 75 مقاييس الجمال
  مباحث في الأدب واللغة/74 الجمال في التراث العربي
  مباحث في اللغة والأدب/ 73 الجمال عند العرب
  مباحث في اللغة والأدب/ 72 القبيحة والجميلة من النساء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/71 الهرج والغوغاء
  مباحث في اللغة والأدب/70 الهمج والرعاع في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/69 الغوغاء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/68 الغوغاء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/67 الطعام والمطبخ العربي
  مباحث في اللغة والأدب/66 الطعام والمطبخ العربي
  مباحث في اللغة والأدب/65 الطعام والمطبخ العربي

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
سعود السبعاني، نادية سعد، ماهر عدنان قنديل، د - عادل رضا، محمد الطرابلسي، سلوى المغربي، كريم فارق، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، صالح النعامي ، محمد يحي، يحيي البوليني، محمود سلطان، عزيز العرباوي، عبد الله زيدان، أحمد النعيمي، حسني إبراهيم عبد العظيم، مصطفي زهران، محمد الياسين، مجدى داود، رافد العزاوي، د. أحمد محمد سليمان، د - مصطفى فهمي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، الهادي المثلوثي، فوزي مسعود ، د. طارق عبد الحليم، صفاء العربي، محمود فاروق سيد شعبان، خبَّاب بن مروان الحمد، د. مصطفى يوسف اللداوي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، العادل السمعلي، د- هاني ابوالفتوح، فهمي شراب، منجي باكير، عواطف منصور، إيمى الأشقر، تونسي، محمد شمام ، مراد قميزة، أشرف إبراهيم حجاج، صفاء العراقي، ياسين أحمد، سفيان عبد الكافي، أ.د. مصطفى رجب، رشيد السيد أحمد، صلاح المختار، محمد العيادي، رمضان حينوني، د - الضاوي خوالدية، فتحـي قاره بيبـان، محمد أحمد عزوز، د. عبد الآله المالكي، إياد محمود حسين ، علي عبد العال، د. عادل محمد عايش الأسطل، طارق خفاجي، د. صلاح عودة الله ، رضا الدبّابي، إسراء أبو رمان، محمد اسعد بيوض التميمي، عراق المطيري، أحمد الحباسي، د - محمد بنيعيش، محمود طرشوبي، د. خالد الطراولي ، أحمد ملحم، سلام الشماع، حسن الطرابلسي، محمد علي العقربي، حميدة الطيلوش، د- جابر قميحة، أنس الشابي، الناصر الرقيق، سيد السباعي، د - المنجي الكعبي، ضحى عبد الرحمن، سامر أبو رمان ، صلاح الحريري، خالد الجاف ، فتحي الزغل، د.محمد فتحي عبد العال، فتحي العابد، عبد الله الفقير، حسن عثمان، د- محمد رحال، د - صالح المازقي، سليمان أحمد أبو ستة، الهيثم زعفان، رافع القارصي، د - شاكر الحوكي ، علي الكاش، أبو سمية، كريم السليتي، د. أحمد بشير، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، وائل بنجدو، عبد العزيز كحيل، د- محمود علي عريقات، رحاب اسعد بيوض التميمي، صباح الموسوي ، بيلسان قيصر، عبد الغني مزوز، جاسم الرصيف، عمار غيلوفي، يزيد بن الحسين، أحمد بوادي، المولدي الفرجاني، عبد الرزاق قيراط ، عمر غازي، مصطفى منيغ، حاتم الصولي، محمد عمر غرس الله، د - محمد بن موسى الشريف ، محرر "بوابتي"، سامح لطف الله، طلال قسومي، د. ضرغام عبد الله الدباغ،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة