البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

"وإن تتولوا يستبدل قوما غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم"

كاتب المقال عبد العزيز كحيل - الجزائر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 152


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


الكلام عن الاستبدال أضحى مطروحا بقوة بين الأمة بعد طوفان الأقصى، حين رأى المسلمون إخوانهم يبادون في غزة على مرأى منهم ومسمع وهم معرضون عنهم، حيث اصطفت الأنظمة العربية الوظيفية مع الكيان الصهيوني أملا في القضاء على حماس وإخماد روح المقاومة ليخلو الجو للتطبيع مع الصهاينة، أما الجماهير فأغلبها تقودها العواطف من غير أن يغيّر ذلك في حياتهم مع اللهو والدنياويات شيئا، فكأن وقت الاستبدال قد حان، وقد يرى بعضهم أنه قد حدث فعلا، متمثلا في المجاهدين والمرابطين في غزة الذين تركوا ما عليه السياسيون من مفاوضات عبثية وتنازلات جوهرية، وما عليه العامة من انشغالات لا تمتّ بصلة إلى معالي الأمور، وسلكوا خطا بطوليا عمليا عاد بالمسلمين إلى سيرة السلف الصالح من قادة وفاتحين، لكن قضية الاستبدال ذهبت بكثير من المسلمين مذاهب بعيدة أولها أن من سينصرون الدين والأمة هم الإيرانيون والشيعة عموما، وذلك استنادا إلى الحديث النبوي: ﴿عن أبي هريرة قال: تلا رسول الله: "وَإِن تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ''. فقالو يا رسول الله من القوم الذين إن تولينا يستبدل بنا فضرب رسول الله على ركبة سلمان الفارسي رضى الله عنه، وقال: هذا وقومه، والذي نفسي بيده لو كان الإيمان منوطاً بالثريا لتناوله رجال من فارس؟﴾ (رواه الترمذي بهذا اللفظ، ورواه البخاري ومسلم باختلاف يسير).

هذا الحديث يشير إلى المنظومة السننية للتغيير، وهي مجموعة من السنن مثل: سُنَّة التدافع، وسُنَّة التداول، وسُنَّة التجدد، وسُنَّة الهلاك، وسُنَّة موت الأمم، وسُنَّة التمكين، وسُنَّة العلو والانحطاط، وسُنَّة الاستبدال، وقد وَرَدَت لفظة “الاستبدال” في القرآن في موضعين: الأول ﴿إِلَّا تَنفِرُوا يُعَذِّبْكُمْ عَذَابًا أَلِيمًا وَيَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ وَلَا تَضُرُّوهُ شَيْئًا﴾(سورة التوبة 39)، والموضع الثاني ﴿ها أَنتُمْ هَٰؤُلَاءِ تُدْعَوْنَ لِتُنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَمِنكُم مَّن يَبْخَلُ وَمَن يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَن نَّفْسِهِ وَاللَّهُ الْغَنِيُّ وَأَنتُمُ الْفُقَرَاءُ وَإِن تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثَالَكُم﴾ (سورة محمد 38).

وقد يكون الاستبدال بالهلاك المباشر للأمم التي تولت عن الهدي السماوي وأعرضت عن نصرة الدين، كما حدث لقوم عاد وثمود ولوط وغيرهم، وقد يكون بنقل العزة والغلبة و راية القيادة، من أمة إلى أمة، كما تم نقلها من الأمم الهالكة إلى بني اسرائيل ثم من هؤلاء إلى المسلمين، فمتى يذهب التمكين وتسري سنة الاستبدال؟ يحدث هذا إذا اختلت سنة التدافع وفقدت الأمة كثيرا من شروط التمكين، ومن ثم فقدت الشهود الحضاري، والإمكان الحضاري، والإرادة الحضارية... من أجل ذلك تستحق الأمة الاستبدال، واستبدالها هنا ليس بهلاكها وإنما بنقل راية العزة والرفعة والقيادة منها إلى غيرها من الأمم، وهذا ما يبدو أنه سيحدث لأمتنا مع الأسف، وكما يشير إلى ذلك الحديث النبوي، لكن ما المقصود بالفرس، وكيف تم استبدال العرب بهم؟ في المصطلح السائد زمن النبوة لا تشير فارس إلى إيران الحالية بل إلى جميع المناطق المحيطة بها من الجهة الشرقية، مثل أفغانستان وخراسان وصولا إلى بخارى وسمرقند، وهذه بلاد سنية تماما، بما فيها إيران التي لم تتشيع إلا في وقت متأخر، فالمقصود ليس الإيرانيين ولا الشيعة، بل تم الاستبدال في الزمن الماضي حين تقاعس العرب فتولى رجال من فارس الكبيرة أزمة العلوم وبرزوا في علوم القرآن والسنة، وأحرزوا قصب السبق في علم الحديث، بل في علوم العربية ذاتها، وكلهم دون استثناء من أهل السنة، وهكذا تحققت نبوة الرسول صلى الله عليه وسلم الواردة في الحديث، والقضية إذًا ليست مرتبطة بالفرس وإنما بمن يرفع الراية إذا تخلى عنها أهلها، ولا بد هنا من دفع لبس أحاط بكثير من المسلمين في زمننا هذا، زمن الضعف والتراجع هو حقيقة المشروع الإيراني، وكل من له دراية بالموضوع يعلم أن المشروع الفارسي الشيعي ليس إسلاميا بل هو طائفي مذهبي يعمل على التمدد في البلاد الإسلامية وفق أجندة مدروسة، أحد روافدها التظاهر بدعم المقاومة الفلسطينية، والحقيقة أن خيانة الأنظمة الحاكمة في البلاد السنية للقضية الفلسطينية وتخليها عن غزة أعطى الفرصة لإيران وأذرعها لتشغل الفراغ جزئيا وبالقدر الذي يخدم مشروعها، فحماس تخلى عنها أهل السنة ومن حقنا الاستعانة بأي احد، وهذا لا علاقة له بالعقيدة، بل بالمصلحة، فلا لوم عليها إن لجأت إلى بيت أبي لؤلؤة المجوسي؛ فهي لم تجد بيت الأرقم بن أبي الأرقم مفتوحا لها.

ما من مسلم محبّ لدينه مهموم بشؤون أمته إلا ويتمنى أن يلتئم شمل المسلمين على اختلاف مكوناتهم المذهبية والفكرية ليكونوا صفا متماسكا قويا أمام التحديات الضخمة التي يتحتم عليهم مواجهتها، من الاحتلال الأجنبي إلى التنمية مرورا بالعولمة وما تقتضيه من غزو ثقافي وارتهان سياسي، والمكوّن الشيعي عنصر مهمّ في الجسم الإسلامي علّقت عليه كثير من الأطراف آمالا كبيرة بعد ثورة إيران ليتحوّل –كما كنا نتمنى- إلى ركن قوي في بناء الأمة، وقد كنتُ في شبابي معجبا بجهود التقريب بين الشيعة والسنة على أمل تغليب القواسم المشتركة على جزئيات الاختلاف، وعذري أني أعيش في بيئة سنية خالصة، كنت أظنّ أن ما نقرِؤه عن مخالفات عقدية فكرية وسلوكية لدى الشيعة هو مجرد أمور تاريخية لم يعد لها وجود وأن الطرف الشيعي جادّ في رغبة التقريب مثل الطرف السني، ثمّ توالت الأحداث وتبيّنت الحقائق بعد انتصارالخميني ثم بروز حزب الله اللبناني واحتلال العراق وصولا إلى الثورة الشعبية في سورية، إذ سقطت جميع الأقنعة بعد أن أصبح للشيعة دول وحكومات ومراكز قوة، فتركوا التقية وأسفروا عن وجوههم وعن توجههم الطائفي المذهبي.



 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

التغيير، الثورة، السنن، الاستبدال،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 28-09-2024  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  تجديد العهد مع غزة الصامدة
  ألف تحية لطوفان الأقصى في ذكراه الأولى
  "وإن تتولوا يستبدل قوما غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم"
  المدرسة وهمومها
  كيف نخدم قضية فلسطين؟ غزة تنزف...وفلسطين القضية الكبرى.
  غزة بين مناصر ومخذّل
  سورة البقرة والعنوسة والجنّ
  كلمة عن أولمبياد باريس
  الوصايا العشر المستقاة من طوفان الأقصى
  فن الرواية بين السنوار وهوارية
  حتى نرتفع إلى مستوى القرآن
  آسيا جبار... وجه للتغريب
  التربية الراقية

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
سامر أبو رمان ، أبو سمية، أحمد الحباسي، فتحي الزغل، د - المنجي الكعبي، عبد الله زيدان، حاتم الصولي، طلال قسومي، محمد يحي، إيمى الأشقر، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، سامح لطف الله، عبد الرزاق قيراط ، عواطف منصور، محمد الطرابلسي، عبد العزيز كحيل، حسن الطرابلسي، د- محمد رحال، عراق المطيري، جاسم الرصيف، محمد اسعد بيوض التميمي، محمد شمام ، كريم فارق، سلوى المغربي، رشيد السيد أحمد، صالح النعامي ، د. عادل محمد عايش الأسطل، فوزي مسعود ، يزيد بن الحسين، طارق خفاجي، فتحـي قاره بيبـان، د - صالح المازقي، علي الكاش، صباح الموسوي ، د - عادل رضا، أحمد ملحم، خبَّاب بن مروان الحمد، سليمان أحمد أبو ستة، إياد محمود حسين ، د - محمد بنيعيش، د- محمود علي عريقات، بيلسان قيصر، العادل السمعلي، سيد السباعي، د. أحمد محمد سليمان، د. صلاح عودة الله ، الناصر الرقيق، محمد أحمد عزوز، وائل بنجدو، سفيان عبد الكافي، أ.د. مصطفى رجب، د - محمد بن موسى الشريف ، ضحى عبد الرحمن، فهمي شراب، رحاب اسعد بيوض التميمي، محرر "بوابتي"، عمار غيلوفي، ماهر عدنان قنديل، عمر غازي، عبد الغني مزوز، محمد الياسين، د- جابر قميحة، د- هاني ابوالفتوح، يحيي البوليني، محمد عمر غرس الله، تونسي، منجي باكير، فتحي العابد، رمضان حينوني، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د.محمد فتحي عبد العال، الهيثم زعفان، د. طارق عبد الحليم، سعود السبعاني، صفاء العربي، أحمد بوادي، د. خالد الطراولي ، د. أحمد بشير، المولدي الفرجاني، محمود فاروق سيد شعبان، سلام الشماع، مراد قميزة، د. ضرغام عبد الله الدباغ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، حسني إبراهيم عبد العظيم، محمود سلطان، محمد العيادي، محمد علي العقربي، حسن عثمان، حميدة الطيلوش، علي عبد العال، رافد العزاوي، صلاح الحريري، أنس الشابي، كريم السليتي، د - الضاوي خوالدية، ياسين أحمد، نادية سعد، عبد الله الفقير، إسراء أبو رمان، مصطفي زهران، د - مصطفى فهمي، مجدى داود، محمود طرشوبي، صلاح المختار، د - شاكر الحوكي ، خالد الجاف ، مصطفى منيغ، الهادي المثلوثي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، أشرف إبراهيم حجاج، رضا الدبّابي، صفاء العراقي، د. عبد الآله المالكي، رافع القارصي، د. مصطفى يوسف اللداوي، أحمد النعيمي، عزيز العرباوي،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة