البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

هل تعلم أن الإسلام هو الدين الوحيد الذي يقبله الله من العباد

كاتب المقال د. أحمد يوسف محمد بشير - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 4678


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وعلى آله وصحبه ومن سار على نهجه ، واتبع ملته إلى يوم الدين ،
أما بعد

* إن الدين عند الله الإسلام "

إنها حقيقة على كل مسلم أن يكون على وعي تام بها ، وعلى يقين كامل بثبوتها ثبوتا لا يعتريه شك ، قال تعالى : { إِنَّ اَلْدِّيْنَ عِنْدَ اَللهِ اَلإِسْلاْمَ }( آل عمران : 19 ) ، فالآية تقرر بوضوح كامل لا يحتمل اللبس أو التأويل أن الدين المرضي والمقبول عند الله ، والذي ارتضاه لخلقه جميعا ، ولا يقبل دينا غيره هو الإسلام أي الشرع المبعوث به الرسل جميعا المبني على التوحيد ، وهو الانقياد لله وحده بالطاعة والاستسلام له بالعبودية , واتباع الرسل فيما بعثهم الله به في كل حين حتى خُتموا بمحمد صلى الله عليه وسلم , الذي لا يقبل الله مِن أحد بعد بعثته دينًا سوى الإسلام الذي أُرسل به (1) ،

ويزداد الأمر وضوحا وجلاءا في موضع آخر من القرآن الكريم إذ يقول الحق تبارك وتعالى: { وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ اْلإِسْلاَمِ دِيْنًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخرة مِنَ اْلخَاسِرِينَ }( آل عمران : 85 ) ، فكل من يطلب دينًا غير دين الإسلام ، فيتبعه ويدين به فلن يقبل منه ذلك ، وهو في الآخرة من الخاسرين الذين بخسوا أنفسهم حظوظها ،

إن على المسلمين اليوم أن يدركوا تلك الحقيقة ، وأن يوقنوا أن دينهم الإسلامي دين عظيم اختاره الله لهم ومَنَّ به عليهم ، فهو الدين الكامل في مبناه ، السامي في معناه ، فهو خلاصة أديان الأنبياء وخاتمتها من لدن آدم إلى سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم ، وهو الدين الذي لا يقبل الله عز وجل من أحد غيره ، وقد جاءت الوصية الربانية باتباعه والتمسك به ، والحرص عليه حتى نلقى الله تعالى ونحن مسلمين ، وهو الصراط المستقيم الذي حثنا الله على اتباعه ، كما حذر الله تعالى من سلوك السبل المعوجَّة ، وهي سبل الضلال , التي تفرق ولا تجمع ، وتبعدعن سبيل الله المستقيم ، قال تعالى : { وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ } ( الأنعام:153 ) ،

وقال تعالى : { أفغير دين الله يبغون وله أسلم من في السموات والأرض طوعًا وكرهًا وإليه يرجعون }( آل عمران : 83 ) ،

ولنا أن نتأمل كيف أنه لا يوجد دين في الدنيا كلها جعل الإيمانَ بجميع الكتبِ السماوية ، والتصديقَ بجميع أنبياء الله ورسله ركنًا ركينا فيه ؟! بل قرَّر نبيّه أنه هو وأتباعه أولَى بالأنبياء السابقين ممّن يدَّعي تبعيتَهم ، حين قال رسولنا محمّد صلى الله عليه وسلم ليهودِ المدينة : " نحن أحقّ بموسى منكم " ( أخرجه البخاري في كتاب الصوم (2004) ، ومسلم في كتاب الصيام (1130) عن ابن عباس رضي الله عنهما ) ، ليبيّنَ أنّ الإسلام هو المحضن الوحيد والأخير لأتباع الرسالات السابقة ، وأنه الطريقُ الوحيد الموصِل إلى الله ، ولنا أن نعلم أنه على امتداد خمسةَ عشَر قرنًا من تاريخ الإسلام لم يسجّل التاريخُ دخولَ عالمٍ مسلم واحدٍ لليهودية أو النصرانية ، أو التحول لأي ديانة أخرى ، في حين سجّل التاريخ وبمدادٍ من نور مواكبَ من أحبارٍ ورهبان وغيرهم دانوا بشريعة الإسلام ، ووصلوا حبالهم بدينه الخاتم الذي ارتضاه الله للناس جميعًا ، فآتاهم الله أجرهم مرتين ،

هذا هو دين الله الحق ، هذا هو الإسلام ، ولاشك أنه لا حياة لأمة الإسلام إلا بالإسلام ، ولا صلاح لشأنها في المعاش والمعاد إلا به ، وبقاؤها مرهونٌ بالمحافظة عليه ، وتخلفها وتأخرها ، وفناؤها – إن حدث لا قدر الله تعالى - راجعٌ إلى التفريط فيه ، فهي تقوم بقيامه ، وتدوم بدوامه في قلوب أبنائها ، وتضمحل باضمحلاله من نفوسهم ، إنه شرعها ونظامها ، بل هو عزها ومجد ها وحياتها ، ولا عجب فكما قلنا ونكرر هو دينٌ كاملٌ في مبناه ، واف في معناه ، سام في مغزاهُ ، لا يقبل الله دينًا سواه ، ولا يرضى أن يعبد بغير مقتضاه ، لا ينجو المكلف بغير اتباعه ، لا ترى فيه عوجًا ولا أمتًا ، من آمن به اهتدى ، ومن خالفه ضل وغوى ،
وحسبنا أن ننقل هنا ما قاله الإمام ابن القيم رحمه الله في وصف شريعة الإسلام المطهرة إذ يقول : " حسب العقول الراجحة والآراء الفاضلة أن تدرك حسنها ، وتشهد بفضلها ، فما طرق العالم شريعة أكمل ولا أجل ولا أعظم منها ، فهي نفسها الشاهد والمشهود له ، والحجة والمحتج له ، والدعوى والبرهان ، أعظم نعمة أنعم الله بها على عباده ، وما أنعم عليهم بنعمة أجل من أن هداهم لها ، وجعلهم من أهلها ، ارتضاها لهم وارتضاهم لها " (2) ،

* رأس الأمر الإسلام :

جاء في الحديث الشريف : { رأس الأمر الإسلام ، وعموده الصلاة وذروة سنامه الجهاد في سبيل الله }(3) ، فالحديث يقرر بوضوح أن الإسلام هو رأس الأمر كله ، فهو الدين الحق ، إذ لا يقبل الله دينا سواه ، ولا يدخل أحد الجنة إلا بالإسلام ، ولا يثبت له الأمن من عذاب الله إلا بالإسلام ، ولا تصح صلاته ، وزكاته ، وصومه وحجه ، إلا بالإسلام ، ولن يصل إلى رضوان الله أحد إلا بالإسلام ، فهو النعمة الكبرى ، والمنة العظمى ، والحمد لله على نعمة الإسلام وكفى بها نعمة ،

والإسلام بمعناه العام هو إسلام الوجه لله تعالى ، أي الاستسلام والخضوع والانقياد له جل جلاله ، وعبادته وحده بلا شريك ، والإخلاص العمل لله وحده ، والكفر بالآلهة والأنداد الباطلة التي تعبد من دون الله ، والبراءة من الشرك وأهله ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : إخلاص العمل هو الدين لله ، الذي لا يقبل الله ديناً سواه ، وقال في موضع آخر: وهو خلاصة الدعوة النبوية ، وقطب القرآن الذي تدور عليه رحاه ، واستشهد بقول الله تبارك وتعالى : { تَنْزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ * إِنَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ * أَلا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ } ( الزمر:1-3 ) ، ألا لله وحده العبودية التامة ، والأقوال والأعمال الخالصة لوجهه الكريم ،


الهوامش والاحالات :
===========
(1) - عبد الله بن عبد المحسن التركي (إشراف ) : " التفسير الميسر " ، إعداد : مجموعة من العلماء ، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف ، تفسير الآية ، المصدر : موقع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف
http://www.qurancomplex.com
(2) - محمد بن أبي بكر أيوب الزرعي أبو عبد الله ابن قيم الجوزية : " مفتاح دار السعادة ومنشور ولاية العلم والإرادة " ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، ( ب .ت ) ،

(3) الحديث أخرجه الإمام الترمذي ، والإمام ابن ماجة ، والإمام أحمد ، من حديث معاذ بن جبل - رضي الله عنه - ، وصحح الإمام الألباني في صحيح الجامع في ج2 ، ص : 913 ، رقم الحديث (5136) المكتب الإسلامي ) ،



 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الاسلام، الدين، الدين عند الله الاسلام،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 19-06-2013  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  محاضرة تمهيدية حول مقرر مجالات الخدمة الاجتماعية والرعاية الاجتماعية لمرحلة الدراسات العليا
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -44- الميثاق الاخلاقي للخدمة الإجتماعية Social Work Code Of Ethics
  وقفات مع سورة يوسف - 5 - المشهد الأول - رؤيا يوسف – أحد عشر كوكبا
  من روائع مالك بن نبي -1- الهدف أن نعلم الناس كيف يتحضرون
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -43- خدمة الجماعة المجتمعية : Community Group Work
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -42- مفهوم البحث المقترن بالإصلاح والفعل Action Research
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -41- مفهوم التقويم Evaluation
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -40- مفهوم التجسيد – تجسيد المشاعر Acting out
  نفحات ودروس قرآنية (7) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 7 ثمان آيات في سورة النساء ....
  نفحات ودروس قرآنية (6) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 6 ثمان آيات في سورة النساء .... أ
  من عيون التراث -1- كيف تعصى الله تعالى وانت من أنت وهو من هو من نصائح ابراهيم ابن ادهم رحمه الله
  وقفات مع سورة يوسف - 4 - أحسن القصص
  نفحات قرآنية ( 4 ) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 5 ثمان آيات في سورة النساء ....
  طريقتنا في التفكير تحتاج إلى مراجعة
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -39 - الانتقائية النظرية في الخدمة الاجتماعية Eclecticism
  قرأت لك - 1 - من روائع الإمام الشافعي
  نماذج من الرعاية الاجتماعية في الإسلام – إنصاف المظلوم
  وقفات مع سورة يوسف - 3 - قرآنا عربيا
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -38- مفهوم التقدير في التدخل المهني للخدمة الاجتماعية Assessment
  الشبكات الاجتماعية Social Network
  نفحات قرآنية ( 4 ) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 4 ثمان آيات في سورة النساء ....
  وقفات مع سورة يوسف - 2 - تلك آيات الكتاب المبين - فضل القرآن الكريم
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -36- مفهوم جماعة النشاط Activity Group
  رؤية تحليلية مختصرة حول الإطار النظري للخدمة الاجتماعية (9)
  وقفات مع سورة يوسف - 1 - مع مطلع سورة يوسف " الر " والحروف المقطعة
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -35- مفهوم الهندسة الاجتماعية Social Engineering
  نفحات قرآنية ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة المحمدية 3 ثمان آيات في سورة النساء ....
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -34- مفهوم التثاقف – او المثاقفة - التثقف Acculturation
  من عجائب القران – نماذج وضاءة لجماليات الأخلاق القرآنية
  من عجائب القرآن الكريم والقرآن كله عجائب –1- الأمر بالعدل والندب إلى الاحسان والفضل في مجال المعاملات

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
محمود فاروق سيد شعبان، صفاء العربي، تونسي، محرر "بوابتي"، يزيد بن الحسين، د. عبد الآله المالكي، سيد السباعي، عبد العزيز كحيل، بيلسان قيصر، نادية سعد، كريم السليتي، خالد الجاف ، محمد شمام ، سليمان أحمد أبو ستة، طلال قسومي، فتحـي قاره بيبـان، د. خالد الطراولي ، د - صالح المازقي، أبو سمية، د - محمد بن موسى الشريف ، أ.د. مصطفى رجب، علي الكاش، سلوى المغربي، محمد يحي، سلام الشماع، أشرف إبراهيم حجاج، د - المنجي الكعبي، عمر غازي، العادل السمعلي، أحمد ملحم، الناصر الرقيق، د- جابر قميحة، عبد الرزاق قيراط ، محمد الياسين، حسن الطرابلسي، فهمي شراب، إياد محمود حسين ، المولدي اليوسفي، محمد أحمد عزوز، عبد الغني مزوز، د. عادل محمد عايش الأسطل، محمود سلطان، د- محمود علي عريقات، عراق المطيري، حاتم الصولي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، رمضان حينوني، د - عادل رضا، أحمد النعيمي، صفاء العراقي، طارق خفاجي، سفيان عبد الكافي، فوزي مسعود ، مصطفى منيغ، ضحى عبد الرحمن، محمد عمر غرس الله، عبد الله زيدان، صلاح المختار، إيمى الأشقر، فتحي الزغل، محمد علي العقربي، فتحي العابد، صباح الموسوي ، د - شاكر الحوكي ، أحمد الحباسي، منجي باكير، مراد قميزة، سامح لطف الله، إسراء أبو رمان، مجدى داود، رافد العزاوي، أنس الشابي، سعود السبعاني، محمد الطرابلسي، صالح النعامي ، محمود طرشوبي، حسن عثمان، د - محمد بنيعيش، محمد اسعد بيوض التميمي، د. أحمد محمد سليمان، رافع القارصي، عبد الله الفقير، صلاح الحريري، حميدة الطيلوش، يحيي البوليني، د. كاظم عبد الحسين عباس ، عمار غيلوفي، مصطفي زهران، د. أحمد بشير، سامر أبو رمان ، الهادي المثلوثي، رحاب اسعد بيوض التميمي، د- هاني ابوالفتوح، عزيز العرباوي، د- محمد رحال، عواطف منصور، د - مصطفى فهمي، أحمد بوادي، جاسم الرصيف، الهيثم زعفان، د - الضاوي خوالدية، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، ياسين أحمد، د. صلاح عودة الله ، المولدي الفرجاني، وائل بنجدو، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، حسني إبراهيم عبد العظيم، د.محمد فتحي عبد العال، رشيد السيد أحمد، ماهر عدنان قنديل، محمد العيادي، علي عبد العال، كريم فارق، د. مصطفى يوسف اللداوي، رضا الدبّابي، خبَّاب بن مروان الحمد، د. طارق عبد الحليم،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة

سياسة الخصوصية
سياسة استعمال الكعكات / كوكيز