البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

نهضاويات

كاتب المقال أحمد الحباسى - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 3246


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


‘ المحشورون في الزاوية ‘ هكذا سماهم الكاتب نورالدين العلوى في مقال بنفس العنوان منشور على جدار هذا الموقع، يقصد سى نور الدين بالمحشورين طبعا و بالذات جماعة النداء الذي يتبجح بكونه يحمل أفكار الإرث البورقيبى الذي يراه سى نورالدين من العــــــورات و الآثام التي لا ينفع معها لا استغفار و لا غفران، هذا ما يريد أن يصل اليه سى نورالدين العلوى و هذا شأنه و شأن كثير من الأقلام المنتمية فطريا إلى الإسلام السياسي رغم عوراته و كل المأخذ المنطقية التي يراها الجانب الأخر المعارض لهذا الفكر، ما شدني لمقال سى نورالدين لا فض فوه أنه بدأ بالصلاة على النبي و انتهى تلك النهايات المكررة التي لا علاقة لها بالصلاة على النبي بل هى نهايات طالما تكررت و تبلدت و تهرت حتى أصبحت لا تطاق و كان على سى نورالدين نظرا لتوارد الفصول و الأعياد و المناسبات أن يتخلى عنها و يتغطى بلباس جديد يسر السامعين و الناظرين و حتى ذوى الإعاقة العضوية أعانهم الله على محنتهم، يريد سى نورالدين مثلا أن نصدق أنه مع الإعلام النزيه الحر في حين أن ما يردده يوميا لا يخرج عن الإعلام الحزبي الموجه لذلك نسأل ما هو الفرق بين إعلام سى نورالدين و إعلام برهان بسيس .

يقول السيد الكاتب المحترم أن الإسلاميين كانوا دائما في مقدمة صف التغيير لكنه يتجاهل سهوا أو عمدا الاستدراك المطلوب ليشير بوضوح تغيير ماذا و لماذا و إلى أين، لا يريد الرجل أن يوضح هذه النقاط المهمة لأنها بيت القصيد التي طالما تجنبتها قيادة حركة النهضة من باب التقية ربما أو من باب انتظار التمكين أو من باب السمع و الطاعة حتى يفعل الله أمرا كان مفعولا، في روايته الصوتية المصورة في الفيديو الشهير يجيب الشيخ راشد الغنوشى لماذا تعذر التغيير و في شماتة السيد محمد بن سالم عند إقالة وزير الداخلية لطفى براهم هناك شبه جواب لان الشخصية المقالة قد وقفت ضد هذا ‘ التغيير ‘ الذي طالما وقفت الحركة في مقدمة الصف لانجازه، ماذا تريد حركة النهضة أن تغير و من كلفها بهذا التغيير و إلى أين تريد الحركة جر البلاد و إذا كانت الحركة كما يقول سى نورالدين في مقدمة صف التغيير فلماذا بقيت طيلة عقود و هي تصارع طواحين الهواء لتقفز بقدرة قادر و دون مقدمات من قارب الدعوى الذي كان سببا في تقسيم التونسيين إلى صف المدنية التي أحبت الحركة أم أبت هو اختزال للإرث البورقيبى الذي طالما حاربته الحركة بكل الوسائل اللئيمة و الافتراء لتعود إليه مترنمة ما أحلى الرجوع إليه على رأى الأغنية الشهيرة للفنانة نجاة الصغيرة .

من عيب التشبث بنفس الأفكار أنها تؤدى إلى نفس النتائج و لكن هذه المرة كان واضحا أن سى نورالدين يعيش حالة من التخبط و انعدام الرؤية و لعل الانتقال من الدعوى إلى المدني ليس بالأمر الهين لقلمه المتعود على نفس الخطاب المؤدى إلى نفس الاتجاه و النتيجة، يتساءل سى نورالدين كيف يقبل قلمه الدفاع عن حكومة الشاهد و هي عنوان الفشل المعلن لكنه يبرر هذه ‘ السقطة ‘ الأخلاقية أو الفكرية على حد سواء بان الضرورات تبيح المحظورات و هو الموشح المكرر ذاته الذي طالما التجأ إليه الإخوان لتبرير ما لا يبرر و لإضفاء ‘ الشرعية الدينية’ على أفعالهم السلبية، لكن من حقنا أن نتساءل و نذكر هذا القلم الجاف الذي طالما ذهب في الاتجاه المعاكس للحقيقة أليس أنت يا سيدي من نظمت قصائد المدح و الثناء على حكومات فاشلة سابقة حكمت البلاد بعد الثورة، و حتى إن صمت يا صديقي عن النقد و الكلام المباح طيلة الأيام العجاف لحكومتي الجبالى و العريض ألا يعتبر هذا الصمت خيانة لأوجاع الوطن و خيانة لما تتحدث عنه من وقوف الحركة في صف التغيير ثم و هذا الأهم لماذا تركت هذه الحكومات تغرق البلاد في حالات الانقسام و الخطاب التكفيري دون أن تقف موقف التنديد لان الفشل لا يؤدى بل يعطل التغيير .

عفوا سيدي الكاتب نحن لا نرى الإسلاميين عدوا و لا شرا كما تحاول الإيحاء به من باب تضليل الحقائق بل نحن نتساءل هل أنتم تمثلون فعلا الإسلام و هل أنكم تملكون تكليفا بحجة عادلة تبيح إليكم التصرف في مخلوقات الله تكفيرا و رفضا و قبولا و إذا كان الشيخ راشد الغنوشى و هذا كبيركم الذي اقسم قسم البيعة لمرشد الإخوان في مصر يرى في كل الإرهابيين الذي سحلوا و مزقوا الأجساد البريئة و ذبحوا المسلمين و نشروا أفلام الرعب إياها أنهم يذكرونه في صباه و أنهم يمثلون يا للويل الإسلام الغاضب فكيف تريد منا أن نقبل بمثل هذا التصور للإسلام و المسلمين الذي تتحدث عنه هكذا شيلة بيلة و دون بيان أو تبيين، كيف تريد أن نقبل ‘ بمسلم ‘ يتحدث في فيديو أنه ينتظر ‘ الإمساك ‘ بالجيش و الشرطة لتنفيذ غايات دنيئة تقشعر لها الأبدان، عفوا سى نورالدين نحن لا نريد حقا من يمثل الإسلام الغاضب و لا الضاحك و لا المتفائل و لا المتشائم بل نحن نقف في نفس بيت الله و نقرأ نفس القرآن و نركع نفس الركعات و نسجد نفس السجود و نصوم نفس الشهر و نذبح نفس الذبائح و نحج إلى نفس البيت المعمور فلماذا تصرون إلحاحا و بهتانا على أن غيركم لا يحمل الإسلام الصحيح و أنكم أوصياء الله على خلقه، نصيحة لوجه الله، انبذوا هذه النظرة السلبية لغيركم و سترون أن تونس ستعيش بخير .



 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، خركة النهضة، راشد العنوشي،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 5-07-2018  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  آسيا العبيدى ، القاضية التي قالت لا
  أنظمة جبانة ، أنظمة بلا ضمير
  متى استعبدتم الناس و قد ولدتهم أمهاتهم أحرارا
  تونس : قيس سعيد و القضاء، تفاهمات خفية
  لماذا يتم التنكيل بعبير موسى ؟
  "ميزيريا" زرقاء
  التآمر على أمن الدولة، التهمة الأكثر إضحاكا في تونس
  إن عدتم عدنا، فها أنا عدّت
  تونس : رغيف عيش يا أولاد الحلال
  بلاغ للنائب العام
  هل باع حمة الهمامى دم الشهيد شكري بلعيد؟
  لبن، سمك، تمر هندي
  كيف أتقيّد بقواعد النشر ؟
  هل الشعب هو سبب البلاء ؟
  قيس سعيد، هذا " النظيف" الذي يتسخ كل يوم
  قاللك تحيا تونس
  حرب الاسكات، من يريد بحرية التعبير شرا ؟
  لماذا يريد الرئيس توريث ابنه بالقوة ؟
  سهام طائشة و كلام في الممنوع
  نهضاويات
  عزيزي المتابع تخيل لو نجحوا ...فقط تخيل ...
  لو تحدثنا عن البقايا ...
  تونس : انقلاب الجنرال، الأسئلة و الأجوبة
  يوسف الشاهد، من الغباء السياسي ما قتل
  سى الطبوبى : ياريت تنقطنا بسكاتك
   قناة التاسعة : تلفزيون "شالوم" و أبناء "شحيبر"
  صراخ فلسطين و صمت العرب
  عبير موسى، هذا القضاء الفاسد
  مسلسل هابط اسمه ‘ مجلس نواب الشعب ‘
  نقابة المرتزقة، الحبيب عاشور لم يمت

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
محرر "بوابتي"، علي عبد العال، فتحي العابد، عبد الغني مزوز، أحمد بن عبد المحسن العساف ، المولدي اليوسفي، جاسم الرصيف، أبو سمية، أحمد ملحم، سامح لطف الله، محمود فاروق سيد شعبان، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د. خالد الطراولي ، د - مصطفى فهمي، عراق المطيري، د - صالح المازقي، محمد أحمد عزوز، خالد الجاف ، صباح الموسوي ، المولدي الفرجاني، محمد اسعد بيوض التميمي، إيمى الأشقر، ماهر عدنان قنديل، تونسي، فهمي شراب، صلاح المختار، د. عبد الآله المالكي، إسراء أبو رمان، محمد الياسين، رحاب اسعد بيوض التميمي، د- جابر قميحة، محمد العيادي، أحمد الحباسي، حسن الطرابلسي، د - محمد بنيعيش، فتحـي قاره بيبـان، د. ضرغام عبد الله الدباغ، سلام الشماع، أشرف إبراهيم حجاج، فتحي الزغل، بيلسان قيصر، محمد علي العقربي، رافع القارصي، محمود سلطان، مصطفى منيغ، الهادي المثلوثي، حميدة الطيلوش، رشيد السيد أحمد، د. عادل محمد عايش الأسطل، أحمد بوادي، د - عادل رضا، محمود طرشوبي، سيد السباعي، سامر أبو رمان ، صفاء العراقي، يحيي البوليني، ضحى عبد الرحمن، رمضان حينوني، أنس الشابي، إياد محمود حسين ، طلال قسومي، د - المنجي الكعبي، عبد العزيز كحيل، سلوى المغربي، صالح النعامي ، سليمان أحمد أبو ستة، صفاء العربي، فوزي مسعود ، كريم السليتي، أ.د. مصطفى رجب، د.محمد فتحي عبد العال، كريم فارق، مراد قميزة، د- هاني ابوالفتوح، صلاح الحريري، د - شاكر الحوكي ، أحمد النعيمي، د. طارق عبد الحليم، الناصر الرقيق، عمار غيلوفي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، محمد عمر غرس الله، د - محمد بن موسى الشريف ، وائل بنجدو، طارق خفاجي، عمر غازي، سعود السبعاني، د. أحمد محمد سليمان، ياسين أحمد، د- محمد رحال، الهيثم زعفان، عبد الله الفقير، د. أحمد بشير، يزيد بن الحسين، عزيز العرباوي، عواطف منصور، حسن عثمان، حاتم الصولي، د- محمود علي عريقات، سفيان عبد الكافي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، العادل السمعلي، رافد العزاوي، د. مصطفى يوسف اللداوي، د - الضاوي خوالدية، محمد يحي، محمد شمام ، حسني إبراهيم عبد العظيم، مجدى داود، خبَّاب بن مروان الحمد، محمد الطرابلسي، منجي باكير، عبد الله زيدان، علي الكاش، عبد الرزاق قيراط ، د. صلاح عودة الله ، مصطفي زهران، نادية سعد، رضا الدبّابي،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة

سياسة الخصوصية
سياسة استعمال الكعكات / كوكيز