البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

إن عدتم عدنا، فها أنا عدّت

كاتب المقال أحمد الحباسى - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 451


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


يبدو أن التشكيك بالتاريخ النضالي لعدد من رجالات تونس البررة قد أضحى رياضة فكرية محبذة لدى بعض سماسرة الكلام المغمورين و لعلّ آخر هذه الشخصيات التي أراد أحدهم "اغتيالها " و أن يعدم تاريخها بجرة قلم فاسقة كانت شخصية الزعيم الفذ المجاهد الأكبر الحبيب بورقيبة . يبدو أيضا أن هذا الشخص قد أنكر على الزعيم محبة الناس و لم يستوعب عقله أن الأراجيف لا تنطلي في عهد الانترانت و وسائل الاتصال الحديثة ليمر إلى التشكيك القبيح في محبة الرئيس للصفاقسية زاعما لا فضّ فوه أن تركيز الزعيم بورقيبة لبعض المنشآت دليل ساطع على صدق مزاعمه . عادة لا أتوقف عند مثل هذه الترّهات و لا أعطى قيمة لأصحابها لأني أنبذ حمالي الحطب و نباشي القبور و أصحاب مقالات الشطح و الردح و لكن لم أتمالك نفسي أمام هذا الجبل من الافتراء الصارخ و التجاوز المفضوح في حق شخصية لها ما لها و عليها ما عليها تمنع قدسية الموت أن نعبث بنضالها و تاريخها بملل هذا العبث الصبياني الذي يكشف المعدن " المصدّد " لبعض الأشخاص .

حقيقة و للأمانة لم أجد من داع لدى البعض أن يتجاسروا على الإرث النضالي للزعيم ببورقيبة فلئن كان من حقهم أن يسلطوا نقدهم على تلك المسيرة بما يمكن أن يروا فيها من سلبيات من وجهة نظرهم فإنه من العار و قلة الأمانة الأدبية أن يتم اختلاق وقائع مادية من العدم كل ذلك لإرضاء نفوسهم المريضة أو خدمة لمقاولات التصويب على كل ما هو ايجابي في مسيرة الزعيم . حقيقة لا أستطيع إلا أن أستغرب كيف يحذف البعض بجرة قلم و لسان تاريخا معروفا متواترا فقط لان عقلهم لم يستسغه كأنما التاريخ قد صار من العلوم الرياضية الصحيحة التي يمكن أن ينتهي فيها هؤلاء المفترون على التاريخ إلى اليقين بكل هذه الثقة الغريبة في النفس كلما استطاعوا كتابة سردية تبدو لهم ممكنة مع أن كل شيء يقول أنها مجرد كذبة عارية تثير الرثاء و الاستهزاء . إن الراحل الحبيب بورقيبة قد كان زعيما عظيما بكل المقاييس بشهادة كبار السياسيين فى العالم و غريب إذن أن يسعى بعض المتطرفين من أقلام ثقافة بول البعير إلى إنكاره أو التبرؤ من انجازاته التي شكلت اللبنة الأولى في بناء مؤسسات الدولة بما فيها المدارس و المعاهد التي تخرجوا منها و باتوا ينكرون عليه انجازها.

لقد هددنا أحدهم و حذرنا من مغبّة العودة إلى نقد ترهاته و أراجيفه و هذا النوع من التهديد ألفناه عند دواعش الفكر التكفيرى المقيت و المتطرف و يبدو أن الرجل ليس بعيدا عن فكر هؤلاء المتطرفين أو أنه لم يتفطن أن مثل هذا التهديد أقل ما يثيره في نفسي هو الاستهزاء ، و على فكرة ، فقد كان مثيرا للسخرية أن يتعمد الإيحاء بكونه من درّس أجيالا و تخرج من بين " أصابعه" دكاترة و مديرين و لم يبق إلا أن يزعم أنه من درّس رؤساء هذا البلد ، ألا يدرى صاحبنا أن الادعاء بتخرج شخص هو ادعاء كاذب لان الطالب يدرس لدى كثير من المدرسين حتى يتخرج و شخصه الكريم لا يمثل إلا صفر فاصل فى المسيرة الطلابية لأي متخرج و في عدد المدرسين الذين تداولوا تعليم هذا المتخرج . ربما خان الصديق التعبير و هو الحجة في اللغة العربية و كان عليه القول أنه أحد الذين ساهموا في التخرج هذا إذا سلمنا أن المتخرج لم يكن من الكارهين لحصص " الأستاذ"و لم يكن يوما من المواظبين عليها أصلا .بطبيعة الحال سنصدق رواية هذا الدعي مع رجاء أن يعتبر تخرج الطالب ملكا مشاعا لجميع الأساتذة و ليس ملكية حصرية لشخصه و ذلك أضعف الإيمان .

لماذا تصرّ بعض الأقلام على تبخيس انجازات المناضلين و المفكرين و المبدعين لمجرد الاختلاف في الرؤية أو الايدولوجيا و لماذا يستعمل البعض معاول الهدم و التشويه و الكذب بدل الالتجاء للنقد البناء و مواجهة الحجة بالحجة و الدليل بالدليل و الرأي بالرأي ؟ لا بورقيبة أدعى الكمال و لا نحن المنتسبون إلى فكره نرفض النقد فلماذا يصر البعض على استعمال العنف اللفظي و إنكار الحقائق كل ذلك حتى لا يعترفوا و لو بنزر قليل من انجازات الرجل مع أنهم لم يقدموا للأمة و للبلد و لهذا الشعب أي منتج أو انجاز يذكر ؟ نحن نرفض أن يكتب المنتصرون التاريخ مع أنه حقهم كما نرفض شهادات الزور و التزوير و لكن أليس من واجب كل ناقد أن يعتمد النزاهة و الحجة و البرهان لا الاكتفاء بما تردده إذاعة " قالولو " سيئة الصيت ؟ من حقك أن تكره الزعيم كره العمى و لن نطالبك بتبرير سلوكك لكن أليس من حقنا أن ننتفض و نرفع الأقلام في وجهك لمجرد أنك تأتى بغيّا و تضمر شرا و تفسق في صحن الحقيقة دون حمرة خجل ؟ لا أحد يملك الحقيقة و لكن لا أحد من حقه التبّول على التاريخ لمجرد أنه مريض و يعانى من سلس البول عافانا و عافاكم الله.

-------------
أحمد الحباسى
كاتب و ناشط سياسي


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، قيس سعيد، انقلاب قيس، المعارضة،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 8-09-2023  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  آسيا العبيدى ، القاضية التي قالت لا
  أنظمة جبانة ، أنظمة بلا ضمير
  متى استعبدتم الناس و قد ولدتهم أمهاتهم أحرارا
  تونس : قيس سعيد و القضاء، تفاهمات خفية
  لماذا يتم التنكيل بعبير موسى ؟
  "ميزيريا" زرقاء
  التآمر على أمن الدولة، التهمة الأكثر إضحاكا في تونس
  إن عدتم عدنا، فها أنا عدّت
  تونس : رغيف عيش يا أولاد الحلال
  بلاغ للنائب العام
  هل باع حمة الهمامى دم الشهيد شكري بلعيد؟
  لبن، سمك، تمر هندي
  كيف أتقيّد بقواعد النشر ؟
  هل الشعب هو سبب البلاء ؟
  قيس سعيد، هذا " النظيف" الذي يتسخ كل يوم
  قاللك تحيا تونس
  حرب الاسكات، من يريد بحرية التعبير شرا ؟
  لماذا يريد الرئيس توريث ابنه بالقوة ؟
  سهام طائشة و كلام في الممنوع
  نهضاويات
  عزيزي المتابع تخيل لو نجحوا ...فقط تخيل ...
  لو تحدثنا عن البقايا ...
  تونس : انقلاب الجنرال، الأسئلة و الأجوبة
  يوسف الشاهد، من الغباء السياسي ما قتل
  سى الطبوبى : ياريت تنقطنا بسكاتك
   قناة التاسعة : تلفزيون "شالوم" و أبناء "شحيبر"
  صراخ فلسطين و صمت العرب
  عبير موسى، هذا القضاء الفاسد
  مسلسل هابط اسمه ‘ مجلس نواب الشعب ‘
  نقابة المرتزقة، الحبيب عاشور لم يمت

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، مصطفى منيغ، بيلسان قيصر، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محمد عمر غرس الله، محمود طرشوبي، حاتم الصولي، د - صالح المازقي، محمد اسعد بيوض التميمي، عبد الله الفقير، عراق المطيري، سامر أبو رمان ، ماهر عدنان قنديل، رافع القارصي، فتحي الزغل، د. طارق عبد الحليم، رضا الدبّابي، د - مصطفى فهمي، أحمد بوادي، ضحى عبد الرحمن، فتحـي قاره بيبـان، عبد الغني مزوز، د. عادل محمد عايش الأسطل، صلاح الحريري، منجي باكير، فتحي العابد، مراد قميزة، الهيثم زعفان، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د - المنجي الكعبي، صلاح المختار، صفاء العراقي، صالح النعامي ، فهمي شراب، وائل بنجدو، تونسي، د - شاكر الحوكي ، إيمى الأشقر، سامح لطف الله، حسني إبراهيم عبد العظيم، محمد يحي، د. صلاح عودة الله ، فوزي مسعود ، محمد الطرابلسي، د - محمد بن موسى الشريف ، أحمد النعيمي، محمد علي العقربي، عبد العزيز كحيل، أشرف إبراهيم حجاج، أحمد بن عبد المحسن العساف ، مصطفي زهران، د - عادل رضا، د- هاني ابوالفتوح، عزيز العرباوي، د- محمود علي عريقات، محمد أحمد عزوز، أ.د. مصطفى رجب، عمر غازي، خبَّاب بن مروان الحمد، رحاب اسعد بيوض التميمي، محمد الياسين، علي الكاش، محمود فاروق سيد شعبان، مجدى داود، رمضان حينوني، د - الضاوي خوالدية، علي عبد العال، الناصر الرقيق، حسن عثمان، عبد الله زيدان، عواطف منصور، ياسين أحمد، عمار غيلوفي، عبد الرزاق قيراط ، نادية سعد، يزيد بن الحسين، طارق خفاجي، د. عبد الآله المالكي، حسن الطرابلسي، جاسم الرصيف، إسراء أبو رمان، سلام الشماع، إياد محمود حسين ، خالد الجاف ، صباح الموسوي ، أحمد ملحم، الهادي المثلوثي، كريم فارق، د- جابر قميحة، أحمد الحباسي، صفاء العربي، سليمان أحمد أبو ستة، محمود سلطان، د. أحمد محمد سليمان، رافد العزاوي، د- محمد رحال، د. أحمد بشير، سفيان عبد الكافي، أنس الشابي، د.محمد فتحي عبد العال، د - محمد بنيعيش، أبو سمية، المولدي الفرجاني، يحيي البوليني، طلال قسومي، د. خالد الطراولي ، سلوى المغربي، العادل السمعلي، محرر "بوابتي"، كريم السليتي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، محمد العيادي، حميدة الطيلوش، سعود السبعاني، رشيد السيد أحمد، د. مصطفى يوسف اللداوي، محمد شمام ، سيد السباعي،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة