البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

متى استعبدتم الناس و قد ولدتهم أمهاتهم أحرارا

كاتب المقال أحمد الحباسى - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 521


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


سيخيب بكم الظن إن فكرتم أو سبح خيالكم في الأفق البعيد على أساس أن هناك صاحب سلطة يفكر فيكم أو يهتم لمصيركم أن يريد لكم التمتع بالديمقراطية و حرية التعبير أو يعطيكم الأمل في ما يسمى بالانتخابات الشفافة و التداول على السلطة . هذه أضغاث أحلام مجنونة و آمال معلقة في المجهول و انتظارات يائسة لن تحقق و لو بعد قرون في وطننا العربي المكبوت . مع ذلك لا تيأسوا إطلاقا من رحمة الله عسى أن يعوضكم خيرا و يبعد عنكم استبداد المستبدين و جبروت المتجبرين. لا تيأسوا لان الأمرّ من الهزيمة أمام حاكم مفرط في الاستبداد و الغرور و النرجسية هو الشعور بالعجز أو القدرة على المقاومة و هي أهداف سعى إليها ذلك الحاكم باستعمال كل أدوات التنكيل و الترهيب . لعلكم تتساءلون من فرط الغباء أو الإفراط في حسن النية عن الأسباب الوجيهة التي تجعل الحاكم العربي يهجر سبل الديمقراطية و السباحة في بحر حرية التعبير و يتغاضى عن حق رعيته في العيش الكريم و لعلكم لا تواصلون طرح السؤال لأنكم تعلمون علم اليقين مصير من سبقوكم في طرحه و كيف تشرفوا بزيارة من حملوهم وراء الشمس ليطول اختفاءهم و تطال الحيرة المكلومة أهاليهم .

ربما يخصص الحكام العرب بعض فتات الأموال البترولية أو المنهوبة من جيوب الشعب باسم الضرائب بدعوى نشر التعليم و محاربة الأمية و الجهل و لكن و بالمقابل لا يتورع هؤلاء على تحصين حكمهم الفاسد بسنّ القوانين و الأوامر العليّة و المراسيم المقصود منها تحجيم كل الأصوات المثقفة المتعلمة التي تطالب بالديمقراطية و حرية التظاهر و التعبير عن الرأي المخالف زائد تمكين المؤسسة الدينية الحليفة من حق تسليط كل أدوات الضغط على كل من تسوّل له نفسه التعرض بالهمز أو اللمز أو الاستهزاء أو الاستنكار لما يأتي من الأسياد الحكام الذين يخلعون على أنفسهم ألقابا تجعل من المسّ من هالتهم ضربا من الجنون و الزندقة و يزينون صدورهم بنياشين الاستحقاق و هم لم يرفعوا يوما صوتا ضد الاستعمار و الاحتلال و لم يقدموا للمحتل إلا آيات الطاعة و التبجيل . لاحظ معي كيف انحنى أغلب حكام العرب لأوامر السلطان الأمريكي الجائر حتى تعلق الأمر بنجدة إخوانهم الفلسطينيين و كيف تباروا فرادى و جماعات و هرولوا لممارسة التطبيع مع هذا الكيان في عزّ تقتيله لأبناء غزة المنكوبة .

لعل مصيبة الشعوب العربية لم تقتصر على ما تتعرض له من استبداد و إذلال من طرف كبار مسئوليها بل تعدّى ذلك إلى ركوب بعض عمائم الشرّ موجة دموية تكفيرية عاتية اتخذت تسميات متعددة ، جبهة النصرة ، حركة النهضة ، داعش ، بوكو حرام ، جبهة الإنقاذ ، حزب العدالة و التنمية، القاعدة في بلاد المغرب العربي الإخوان المسلمين، حركة أحرار الشام ،حزب التحرير تونس ،جيش الإسلام، الجبهة الإسلامية . يقال أن الدين هو أفيون الشعوب و لذلك ركبت عمائم الشر و من وراءها دكاكين السفارات و المخابرات المتآمرة و قوة المال البترولي موجة ما يسمى بالدعوة إلى الجهاد ضد من وقع نعتهم بالحكام الطغاة الذين خططت الولايات المتحدة و إسرائيل للتخلص منهم و أنزلت قائمة أسماءهم كل واحد منهم تحت ذريعة أو حجة معينة و مختلفة و كان من الغرابة بمكان أن تترك المخابرات الأمريكية نظام الرئيس المصري الراحل محمد حسنى مبارك لتنهشه ضباع الشر من رموز الإخوان و من والاهم من المتآمرين و العملاء .

حين يصل الأمر في تونس إلى تغول مافيا الاحتكار و الفساد و بيع الضمائر و المتاجرة بقوت الشعب حدّ قطع و إخفاء و احتكار كل المواد التموينية الأساسية و تتواصل الأزمة الخانقة لأكثر من أربعة سنوات من حكم الرئيس قيس سعيد الذي استحوذ على كل السلطات دون جدوى فلا بدّ أن نقرّ حسما أن هناك منظومة باتت ـأقوى من الدولة بل لنقرّ أنها مدعومة من لوبيات فساد نافذة في الإدارة و في القضاء و في الأمن و الأحزاب و هي منظومة باتت قادرة على تجويع الشعب و دفعه للعصيان المدني أو الهروب بحرا إلى بعض البلدان الأوروبية بحثا عن لقمة العيش و ربما يتحول البعض إلى باعة متجولين للمواد المخدرة و ممارسة الدعارة و أحيانا إلى ضحايا استقطاب من أجهزة مخابرات مختلفة . يقال أن الجوع كافر و بهذا المعنى تقوم عصابات الاحتكار و بعلم الدولة أحيانا بالتلاعب بالأسعار و بعمليات التزويد و هو استعمار لذهن المواطن و جيبه حتى يبقى مجرد شخص هشّ يسهل تطويعه للقيام بمقاولات مثل ممارسة الإرهاب أو بيع المواد المخدرة أو ضرب الاستقرار. من الواضح أن الاستعمار قد اتخذ أشكالا متعددة و من الواضح أن المواطن العربي هو مجرد فأر تجارب تجرّب فيه كل أساليب الاستبداد و الاحتكار و التكفير .

-----------
أحمد الحباسى
كاتب و ناشط سياسي


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، إنقلاب قيس سعيد، الإنتخابات، النهضة،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 25-12-2023  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  آسيا العبيدى ، القاضية التي قالت لا
  أنظمة جبانة ، أنظمة بلا ضمير
  متى استعبدتم الناس و قد ولدتهم أمهاتهم أحرارا
  تونس : قيس سعيد و القضاء، تفاهمات خفية
  لماذا يتم التنكيل بعبير موسى ؟
  "ميزيريا" زرقاء
  التآمر على أمن الدولة، التهمة الأكثر إضحاكا في تونس
  إن عدتم عدنا، فها أنا عدّت
  تونس : رغيف عيش يا أولاد الحلال
  بلاغ للنائب العام
  هل باع حمة الهمامى دم الشهيد شكري بلعيد؟
  لبن، سمك، تمر هندي
  كيف أتقيّد بقواعد النشر ؟
  هل الشعب هو سبب البلاء ؟
  قيس سعيد، هذا " النظيف" الذي يتسخ كل يوم
  قاللك تحيا تونس
  حرب الاسكات، من يريد بحرية التعبير شرا ؟
  لماذا يريد الرئيس توريث ابنه بالقوة ؟
  سهام طائشة و كلام في الممنوع
  نهضاويات
  عزيزي المتابع تخيل لو نجحوا ...فقط تخيل ...
  لو تحدثنا عن البقايا ...
  تونس : انقلاب الجنرال، الأسئلة و الأجوبة
  يوسف الشاهد، من الغباء السياسي ما قتل
  سى الطبوبى : ياريت تنقطنا بسكاتك
   قناة التاسعة : تلفزيون "شالوم" و أبناء "شحيبر"
  صراخ فلسطين و صمت العرب
  عبير موسى، هذا القضاء الفاسد
  مسلسل هابط اسمه ‘ مجلس نواب الشعب ‘
  نقابة المرتزقة، الحبيب عاشور لم يمت

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
رضا الدبّابي، رشيد السيد أحمد، محمد الطرابلسي، د - عادل رضا، سلوى المغربي، حميدة الطيلوش، المولدي الفرجاني، د. عادل محمد عايش الأسطل، إيمى الأشقر، إياد محمود حسين ، ماهر عدنان قنديل، د- جابر قميحة، نادية سعد، محرر "بوابتي"، خبَّاب بن مروان الحمد، أنس الشابي، مصطفي زهران، صفاء العراقي، حسن عثمان، مصطفى منيغ، عواطف منصور، مجدى داود، حاتم الصولي، د. خالد الطراولي ، طلال قسومي، فوزي مسعود ، رمضان حينوني، محمد العيادي، عبد الغني مزوز، صالح النعامي ، محمد علي العقربي، عبد الرزاق قيراط ، أ.د. مصطفى رجب، أحمد ملحم، محمود فاروق سيد شعبان، عبد العزيز كحيل، د- محمود علي عريقات، سعود السبعاني، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د. مصطفى يوسف اللداوي، د - شاكر الحوكي ، ضحى عبد الرحمن، د- هاني ابوالفتوح، عزيز العرباوي، فتحي العابد، عبد الله الفقير، محمود طرشوبي، إسراء أبو رمان، محمود سلطان، صباح الموسوي ، سلام الشماع، رحاب اسعد بيوض التميمي، د- محمد رحال، أحمد بن عبد المحسن العساف ، الناصر الرقيق، الهادي المثلوثي، د - مصطفى فهمي، د. عبد الآله المالكي، جاسم الرصيف، محمد الياسين، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، طارق خفاجي، د - صالح المازقي، مراد قميزة، د. صلاح عودة الله ، د - المنجي الكعبي، العادل السمعلي، يزيد بن الحسين، عبد الله زيدان، محمد عمر غرس الله، أشرف إبراهيم حجاج، د. أحمد محمد سليمان، بيلسان قيصر، تونسي، محمد اسعد بيوض التميمي، عمار غيلوفي، أبو سمية، علي الكاش، يحيي البوليني، د - محمد بن موسى الشريف ، كريم فارق، سفيان عبد الكافي، رافع القارصي، الهيثم زعفان، علي عبد العال، ياسين أحمد، محمد شمام ، د.محمد فتحي عبد العال، حسن الطرابلسي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د. أحمد بشير، أحمد بوادي، صلاح المختار، محمد أحمد عزوز، صلاح الحريري، محمد يحي، منجي باكير، فتحي الزغل، أحمد النعيمي، حسني إبراهيم عبد العظيم، المولدي اليوسفي، عراق المطيري، فهمي شراب، رافد العزاوي، عمر غازي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، سامح لطف الله، صفاء العربي، سيد السباعي، سليمان أحمد أبو ستة، خالد الجاف ، وائل بنجدو، أحمد الحباسي، سامر أبو رمان ، د - الضاوي خوالدية، كريم السليتي، فتحـي قاره بيبـان، د. طارق عبد الحليم، د - محمد بنيعيش،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة