البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

وقفة مع آية - 4 - " وتقلبك في الساجدين " وبيان فضل النبي صلى الله عليه وسلم

كاتب المقال د. أحمد يوسف محمد بشير - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 4988


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه أجمعين،
وبعـــد
تابع الفوائد واللطائف والهدايات التي نستفيدها من من الآية وسياقها :

* أن المقصود بالسجود في الآية - كما قال المفسرون - هو الصلاة، حيث أن التعبير هنا عن الصلاة بجزء من أجزائها كما في قوله تعالى : { وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ } ( العلق:19 )، أي: صلِّ، وكما في الحديث : " أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد " (1) أي: في صلاته، لكن السجود المطلق بعد الصلاة فإنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولم يفعله أحد من الصحابة ولا التابعين ولا تابعيهم، ولا أعلم أحداً من الأئمة المتبوعين أفتى باستحبابه،غير أنه اختُلف في المراد بـ " الساجدين " بالتحديد، وتعددت الآراء حول المقصود بهم على أقوال :

- الأول : أنهم أهل الصلاة ، فيصبح معنى في الساجدين : " أي صلاتك مع المصلين " (2)،
- الثاني : أن المقصود بـ " الساجدين " هو الرسول نفسه صلى الله عليه وسلم، ويكون معنى {وتقلبك في الساجدين }أي تقلبك في صلاتك حين قيامك وحين ركوعك وسجودك (3)، فهو من إطلاق الجمع وإرادة المفرد، والمعنيان – السابقان - متقاربان، وكلا القولين مروي عن عبد الله بن عباس ( ت68هـ ) رضي الله عنهما(4)
- الثالث : أنهم آباء النبي صلى الله عليه وسلم وأجداده،
- الرابع : أن ثمة أقوال أخرى في بيان المراد بالساجدين في الآية، فقيل : هم جميع المؤمنين، وقيل جميع الناس، وقيل هم الأنبياء، غير أن هذه كلها أقوال أجنبية عن ألفاظ الآية المتضمنة بعض هيئات الصلاة (5)،

* التنويه إلى فضل الصلاة في جماعة، قال الألوسي : إن هذه الآية - التي نحن بصددها - شبيهة - إلى حد كبير - بآية ( الحجر ) وهي قوله تعالى : { وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ، فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ، فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ } ( الحجر : 97- 99 )، وذلك في مقصدها ومعناها، حيث أن كلا الآيتين سُبقت ببيان موقف الكافرين من دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم، كما تضمنت كل منهما توجيه الله تعالى لرسوله عليه الصلاة والسلام بملازمة الصلاة، وفي الجمع في كل منهما في لفظ {السَّاجِدِينَ } إشارة إلى صلاة الجماعة (6)، ولا سيما أن هذا التوجيه الإلهي الكريم للرسول صلى الله عليه وسلم في السورتين سُبق بخفض الجناح للمؤمنين الذين بهم قوام صلاة الجماعة (7)،

* أن في الآية تنويه بفضل سجود العبادة لله تعالى وفضله ومكانته بين العبادات،

فالسجود يعد من العبادات العظيمة في الإسلام، لما فيه من غاية الذل والخضوع لله تعالى، ولذلك – كما قال بعض أهل العلم والله أعلم - نهي المصلي عن قراءة القرآن في السجود لأن كلام الله تعالى أشرف الكلام، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم – " ألا وإني نهيت أن أقرأ القرآن راكعا أو ساجدا، فأما الركوع فعظموا فيه الرب وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء فقمن أن يستجاب لكم " (8)

ولذلك يسجد المصلي في صلاته خاضعاً متذللا يسبح ربه الأعلى وينزهه ويقدسه، وبقدر نزوله وتذلله لربه عز وجل فإن الله يجازيه بأن يجعله في وضعه أقرب ما يكون من ربه تبارك وتعالى، ولذلك أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم بالدعاء في السجود،
ومما يدل على فضل السجود عند الله وعظمته، أن الله تعالى حرّم على النار أن تأكل مواضع سجود أهل التوحيد والإيمان، كما هو ثابت في الحديث الصحيح،
وفي مكانة السجود وفضله جاء الحديث النبوي عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ما من عبد يسجد لله سجدة إلا كتب الله له بها حسنة و حط عنه بها سيئة و رفع له بها درجة فاستكثروا من السجود " (قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : ( 5742 ) في صحيح الجامع ) (9)، فانظر إلى ما حمله هذا الحديث من تأكيد واضح على فضل السجود لله تبارك وتعالى، حتى أن السجدة الواحدة ( الصحيحة الخالصة لله تعالى ) من شأنها أن يترتب عليها عظيم الأجر عند الله تعالى : فهي تكتب له عند الله حسنة ( والحسنة بعشر إمثالها والله يضاعف لمن بشاء )، وتحط عنه سيئة، أي يمحو الله عنه بها ذنبا من ذنوبه، وترفع له بها درجة من درجات القرب عند الله وفي جنات النعيم، والأبدع في كون الشيء الواحد يكون رافعا ومكفرا، كما أن السجدة في الحديث تعني السجود في الصلاة، فخرج سجود الشكر والتلاوة فلا يؤمر بكثرته لأنه إنما شرع لعارض،
قال " المناوي " فإن قيل ما الفرق بين رفع الدرجة وكتب الحسنة فقد يكون رفع الدرجة بسبب كتابة الحسنة، قلنا رفع الدرجة وإن كان بسبب اكتساب الحسنة فالسبب غير المسبب فهما شيئان وأيضا رفع الدرجة قد لا يكون مرتبا على اكتسابه الحسنة فقد يمحى بكتابتها سيئة أخرى وهذا الحديث قد احتج به من فضل إطالة السجود على إطالة القيام ووجهه أيضا بأن أول سورة نزلت وهي : (إقرأ) ختمها بقوله تعالى : ( واسجد واقترب )، وبأن السجود يقع من المخلوقات كلها علويها وسفليها، وبأن الساجد أذل ما يكون لربه وأخضع له، وذلك أشرف حالات العبد، وبأن السجود سر العبودية فإنها هي الذل والخضوع وأذل ما يكون العبد وأخضع إذا كان ساجدا (10)،

وانظر إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه إذ روي عنه أنه قال " اللهم لا تجعل قتلي بيد رجل صلى لك سجدة .....الحديث " قال ( بن عبد البر ) أراد عمر أن يكون قاتله مخلدا في النار، ولا يكون كذلك إلا من لم يسجد لله سجدة واحدة، ولم يعمل من الخير والإيمان مثقال ذرة (11)
ومما يروى في فضل السجود - أن سعيد بن جبير " التابعي الجليل " رحمه الله (12)، لقي مسروقاً (13) رحمه الله فقال له : يا أبا سعيد " ما من شئ يرغب فيه إلا أن نعفـر وجوهنا في التراب "، يعني السجود، ولا شك أن هذه الكلمات تبين أن كل مراده في الدنيا، وأن كل لذته فيها، إنما يجدها في تمريغ جبهته في التراب سجودا وذله وخضوعا لله سبحانه وتعالى، ولذا تجاوب معه مسروق رحمه الله عليه فقال : " ما من الدنيا شئ آسى عليه إلا السجود لله تعالى " (14)، ومن هنا يظهر لنا جلياً أن السجود لم يكن لديهم أمرا عاديا، ولا أمرا هيناً، وليس مجرد حركات عضوية بدنية، أو أقوالاً ترددها وتلوكها الألسنة وتتشدق بها، وإنما هو منتهى الخضوع والامتثال والحبة والتذلل لله جل جلاله،

* أن في الآية تنويه بعبادة محمد صلى الله عليه وسلم لربه، فهو خير عباد الله النبي المصطفى المجتبى صلى الله عليه وسلم ، وهوأعبد الناس لله تعالى، وأشدهم له خشية، إنه كان يقوم الليل حتى تتورم قدماه فيقال له : كيف ذلك وقد غفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر فيقول : " أفلا أحب أن أكون عبداً شكوراً "، فمن ذا الذي يحقق العبادة كتحقيق الرسول عليه الصلاة والسلام ولهذا قال : " إني والله أخشاكم لله وأعلمكم بما أتقى"، فهو بلا شك أعظم العابدين عبادة وأشدهم تحقيقاً لها صلى الله عليه وسلم،

* قال بعض أهل العلم أن من عطاءات هذه الآيات أن فيها إثبات لصفة من صفات الله تعالى العلا وهي " العلم "، وهو قوله تعالى { الذي يراك حين تقوم، وتقلبك في الساجدين }،

انتهت والحمد لله رب العالمين
===============
الهوامش :
=====

(1) – الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه،أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " أقْرَب ما يكون العبدُ من رئه وهو ساجد، فأكثروا الدعاء "( قال الألباني : قلت : إسناده صحيح على شرط مسلم، وقد أخرجه هو وأبو عوانة في "صحيحيهما )، أنظر : - محمد ناصر الدين الألباني : " صحيح أبي داود "، مؤسسة غراس للنشر والتوزيع، الكويت، 1423 هـ - 2002 م، ج4، ص : 30،
(2) - أبي محمد عبدالحق بن غالب ابن عطية الأندلسي الغرناطي الحافظ القاضي (ت 546 هـ) : " المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز "، تحقيق : عبد السلام عبد الشافي محمد، دار الكتب العلمية - لبنان، ط1، 1413هـ - 1993م، ج11، ص : 159،
(3) - محمد بن جرير الطبري ( 224 – 310هـ ) : " جامع البيان في تأويل القرآن "، تحقيق : أحمد محمد شاكر، مؤسسة الرسالة، ط1، 1420هـ - 2000م، ج19، ص : 124،
(4) – نفس المصدر السابق،
(5) – أنظر:
- أبي محمد عبدالحق بن غالب ابن عطية : مرجع سبق ذكره، ج11، ص : 159،
- محمود الألوسي أبو الفضل : " روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني "، دار إحياء التراث العربي – بيروت، ج19، ص : 137،
(6) - محمود الألوسي أبو الفضل : " روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني "، دار إحياء التراث العربي – بيروت، ج19، ص : 137، ج14، ص : 87، وج19، ص : 137،
(7) - مجموعة من المؤلفين : " مجلة جامعة أم القرى "، مصدر الكتاب : موقع المجلة على الإنترنت، ج3، ص : 158،
(8) مسلم الصلاة (479)، النسائي التطبيق (1120)، أبو داود الصلاة (876)، ابن ماجه تعبير الرؤيا ( 3899)، أحمد (1/ 219)، الدارمي الصلاة (1325) .
(9) - محمد ناصر الدين الألباني : " صحيح وضعيف الجامع الصغير وزيادته "، المكتب الإسلامي، بيروت، ص : 1068،
(10) – المناوي : " فيض القدير شرح الجامع الصغير "، دار الكتب العلمية بيروت - لبنان الطبعة الاولى 1415 ه - 1994 م، ج5، ص : 621
(11) - عبدالرحمن بن أبي بكر أبو الفضل السيوطي : " تنوير الحوالك شرح موطأ مالك "، المكتبة التجارية الكبرى - مصر، 1389 – 1969م، ج1، ص : 306
(12) - هو سعيد بن جُبير الأسدي، أبو محمد الكوفي من التابعين (45 - 95هـ، 666 - 714م). من أعلمهم. ثقة، عابد، فقيه، فاضل، ورع. تروى أخبار كثيرة عن عبادته. وكان ابن عباس بعدما أصيب بالعمى إذا أتاه أهل الكوفة يسألونه قال: أتسألوني وفيكم ابن أم الدهماء؟ يعني سعيد بن جبير. خرج مع عبد الرحمن بن محمد بن الأشعث على عبدالملك بن مروان، فلما هزم ابن الأشعث هرب سعيد إلى مكة فأخذه أميرها خالد القسري، وبعث به إلى الحجاج فقتله، ولم يكمل 50 سنة. فقال الإمام أحمد بن حنبل: قتل الحجاج سعيدًا وماعلى وجه الأرض أحد إلا وهو مفتقر إلى علمه، أنظر : الموسوعة العربية العالمية : موقع المكتبة الشاملة http://shamela.ws/
(13) - هو مسروق بن الأجدع بن مالك الكوفي ( ؟ - 63هـ، ؟ - 683م) من كبار التابعين وعُد في المخضرمين الذين أسلموا في حياة النبي صلى الله عليه وآله وسلم . يُقال إنه سُرِق وهو صغير ثم وجد فسُمي مسروقًا. وهو كثير المناقب. وكان مسروق أحد أصحاب عبدالله بن مسعود الذين يُقرئون ويفتون. وكان يصلي حتى تتورم قدماه. شلت يده يوم القادسية، وشهد حروب علي، وولاه زياد على السلسلة، ومات بها. أخرج له أصحاب الكتب الستة وغيرهم، أنظر : نفس المصدر السابق، ص :
(14) - شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان الذهبى : " نزهة الفضلاء - تهذيب سير النبلاء "، مؤسسة أم القرى للترجمة والتوزيع، مكة المكرمة، ط4، 2008م،ج1، ص : 333،


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تأملات في القرآن، السجود، الإستغفار،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 3-02-2013  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  محاضرة تمهيدية حول مقرر مجالات الخدمة الاجتماعية والرعاية الاجتماعية لمرحلة الدراسات العليا
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -44- الميثاق الاخلاقي للخدمة الإجتماعية Social Work Code Of Ethics
  وقفات مع سورة يوسف - 5 - المشهد الأول - رؤيا يوسف – أحد عشر كوكبا
  من روائع مالك بن نبي -1- الهدف أن نعلم الناس كيف يتحضرون
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -43- خدمة الجماعة المجتمعية : Community Group Work
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -42- مفهوم البحث المقترن بالإصلاح والفعل Action Research
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -41- مفهوم التقويم Evaluation
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -40- مفهوم التجسيد – تجسيد المشاعر Acting out
  نفحات ودروس قرآنية (7) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 7 ثمان آيات في سورة النساء ....
  نفحات ودروس قرآنية (6) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 6 ثمان آيات في سورة النساء .... أ
  من عيون التراث -1- كيف تعصى الله تعالى وانت من أنت وهو من هو من نصائح ابراهيم ابن ادهم رحمه الله
  وقفات مع سورة يوسف - 4 - أحسن القصص
  نفحات قرآنية ( 4 ) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 5 ثمان آيات في سورة النساء ....
  طريقتنا في التفكير تحتاج إلى مراجعة
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -39 - الانتقائية النظرية في الخدمة الاجتماعية Eclecticism
  قرأت لك - 1 - من روائع الإمام الشافعي
  نماذج من الرعاية الاجتماعية في الإسلام – إنصاف المظلوم
  وقفات مع سورة يوسف - 3 - قرآنا عربيا
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -38- مفهوم التقدير في التدخل المهني للخدمة الاجتماعية Assessment
  الشبكات الاجتماعية Social Network
  نفحات قرآنية ( 4 ) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 4 ثمان آيات في سورة النساء ....
  وقفات مع سورة يوسف - 2 - تلك آيات الكتاب المبين - فضل القرآن الكريم
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -36- مفهوم جماعة النشاط Activity Group
  رؤية تحليلية مختصرة حول الإطار النظري للخدمة الاجتماعية (9)
  وقفات مع سورة يوسف - 1 - مع مطلع سورة يوسف " الر " والحروف المقطعة
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -35- مفهوم الهندسة الاجتماعية Social Engineering
  نفحات قرآنية ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة المحمدية 3 ثمان آيات في سورة النساء ....
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -34- مفهوم التثاقف – او المثاقفة - التثقف Acculturation
  من عجائب القران – نماذج وضاءة لجماليات الأخلاق القرآنية
  من عجائب القرآن الكريم والقرآن كله عجائب –1- الأمر بالعدل والندب إلى الاحسان والفضل في مجال المعاملات

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
تونسي، د. عبد الآله المالكي، د. أحمد بشير، أحمد بوادي، رافع القارصي، الهيثم زعفان، مصطفى منيغ، منجي باكير، عمر غازي، أحمد النعيمي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، عزيز العرباوي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، وائل بنجدو، صفاء العربي، عبد الرزاق قيراط ، د. مصطفى يوسف اللداوي، خالد الجاف ، محمد الطرابلسي، د - الضاوي خوالدية، طلال قسومي، صلاح الحريري، ياسين أحمد، أحمد بن عبد المحسن العساف ، سامر أبو رمان ، مراد قميزة، محمود سلطان، إسراء أبو رمان، رضا الدبّابي، صلاح المختار، محمد علي العقربي، أبو سمية، حاتم الصولي، فهمي شراب، سيد السباعي، محمد الياسين، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محمود طرشوبي، محمود فاروق سيد شعبان، سفيان عبد الكافي، د. طارق عبد الحليم، د. صلاح عودة الله ، سليمان أحمد أبو ستة، كريم السليتي، يزيد بن الحسين، المولدي اليوسفي، صفاء العراقي، الناصر الرقيق، مجدى داود، سلوى المغربي، كريم فارق، رافد العزاوي، إيمى الأشقر، د.محمد فتحي عبد العال، بيلسان قيصر، فتحـي قاره بيبـان، مصطفي زهران، عبد الغني مزوز، سامح لطف الله، سعود السبعاني، خبَّاب بن مروان الحمد، نادية سعد، علي الكاش، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، عبد العزيز كحيل، فوزي مسعود ، عبد الله زيدان، د- محمود علي عريقات، د - صالح المازقي، العادل السمعلي، سلام الشماع، علي عبد العال، د - شاكر الحوكي ، د - مصطفى فهمي، صباح الموسوي ، صالح النعامي ، د. عادل محمد عايش الأسطل، حسني إبراهيم عبد العظيم، محرر "بوابتي"، أشرف إبراهيم حجاج، عراق المطيري، رمضان حينوني، أحمد الحباسي، د- هاني ابوالفتوح، محمد يحي، جاسم الرصيف، رشيد السيد أحمد، أحمد ملحم، د - محمد بنيعيش، حسن الطرابلسي، أنس الشابي، ضحى عبد الرحمن، حسن عثمان، محمد العيادي، محمد شمام ، محمد عمر غرس الله، د - عادل رضا، فتحي العابد، محمد أحمد عزوز، رحاب اسعد بيوض التميمي، د- محمد رحال، المولدي الفرجاني، طارق خفاجي، د- جابر قميحة، د - المنجي الكعبي، د. خالد الطراولي ، فتحي الزغل، عبد الله الفقير، د. أحمد محمد سليمان، د - محمد بن موسى الشريف ، حميدة الطيلوش، عواطف منصور، يحيي البوليني، الهادي المثلوثي، عمار غيلوفي، إياد محمود حسين ، ماهر عدنان قنديل، محمد اسعد بيوض التميمي، أ.د. مصطفى رجب،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة

سياسة الخصوصية
سياسة استعمال الكعكات / كوكيز