البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

التغيير .. وفِقه الغَضب لله تعالى

كاتب المقال د. طارق عبد الحليم   
 المشاهدات: 5575



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
الغضبُ أمرٌ من الأمور التي تنفِرُ منها، أو تنفِرُ لها، النفوس عادة. وذلك ليس لعيبٍ أو ميّزة في إنفعالِ الغضب ذاته، بل لأنه يعكس أمرين هامين، أولهما أن أمراً يراه الغَاضبُ خَطأً أو ذنباً او مُخالفةً، مهما كانت طبيعتها، قد وقع. والثاني، أن حجم هذه المخالفة، بذاتها أو بمن وقعت في حقه، بمكانٍ يحمل الغاضبُ على هذا الشعور. فإن وافق غضبُ الغاضبِ ما عليه الناس من تقدير المخالفة، نفرت له الناس، وغضبت لغضبه، وإن خالف الغضب، ولم تقع المخالفة في تقدير الناس ما وقعت في تقدير الغاضب، نفرت منه الناس.

والأمر الذي نود أن نشير اليه هنا هو أن سنوات متطاولات، بل عقود متتابعات، من الظلم والقهر، ومن الفساد والعُهر، قد حفرت خنادقها في عقول الناس وقلوبهم ، على إختلافِ مشاربهم وإتجاهاتهم، حتى أصبح المنكر معروفاً، والمعروف منكراً، فمن نهى عن منكر رُمى بالتخلف والتحَجّر، ومن أمر به وُصف بالتقدّم والتحَضّر! وفي صحيح مسلم، كتاب الإيمان، من حديث عمر رضى الله عنه " حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير حدثنا أبو خالد يعني سليمان بن حيان عن سعد بن طارق عن ربعي عن حذيفة قال كنا عند عمر فقال أيكم سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر الفتن فقال قوم نحن سمعناه فقال لعلكم تعنون فتنة الرجل في أهله وجاره قالوا أجل قال تلك تكفرها الصلاة والصيام والصدقة ولكن أيكم سمع النبي صلى الله عليه وسلم يذكر الفتن التي تموج موج البحر قال حذيفة فأسكت القوم فقلت أنا قال أنت لله أبوك قال حذيفة سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: تعرض الفتن على القلوب كالحصير عودا عودا فأي قلب أشربها نكت فيه نكتة سوداء وأي قلب أنكرها نكت فيه نكتة بيضاء حتى تصير على قلبين على أبيض مثل الصفا فلا تضره فتنة ما دامت السماوات والأرض والآخر أسود مربادا كالكوز مجخيا لا يعرف معروفا ولا ينكر منكرا إلا ما أشرب من هواه".

وأحسب أن هذا هو أصلُ الداء الذي ابتلينا به في العقود الأخيرة، وهو سَبب ما شاع في أوساط الناس من إقدام على الباطل وأحجامٍ عن الحقّ، وهو ما أفسح الطريق لأهل الباطل والفساد من أن يستمروا في غِيهٍم يعمَهون سنيناً وعقوداً.

هذا ما آلت اليه حالُ الناس من إعتياد المنكرات من الأقوال والأفعال، لا ينكرونها لفعل العَادة في نفوسهم، وما أمْكرُ العادة حين تتمكن من النفوس، فتطغى وتتحكّم، ولا تبالى بحق أو بعدل. فأصبحنا نرى الناس يمرّون، مُصبحين ومُمسين، على صورٍ ومشاهد لو رآها آباءهم لندت جباههم بالعرق خجلاً، لا يعيرونها التفاتاً ولا ينكرون وجودها ولو بكلمة. كما رأينا، من نفس المنطلق، من يقرأ أراءاً لكل نغلٍ رويبضة، أو يسمع أحاديث تنسب للعلم والفقه، تخالف سُّنة أو تعارض كتاباً أو تهدِم أصلاً، خطأ أو تأويلاً، فلا يتحرك سَاكناً لسامع أو لقارئ، إما جهلاً بما يقرأ أو يسمع، إن كان من العامة، أو تعوداً على الباطل، أو مداهنة للكاتب أو المتحدث.

والأمر أنّ التغيير الذي ننشده من الثورة، والذي يجب أن يتعدى حدود المُطالبة بتحسين مستوى المعيشة، هو أن يرتفع سقف الوعي بالحق والمعروف، وبإدراك الباطل والمنكر، ولن يتأتي هذا إلا إن رفعنا عن أنفسنا حُكم العادة التي بات المعروف لديها لا يختلف عن المنكر، في أحسن تقدير. ثم أن نعرف حُسن المعروف وفضله وأثره، فنسعى له ونطلبه حثيثاً، وأن نعرف قبح الباطل فنجتنبه، ونعوذ من كونه منكراً خبيثاً.

ولن يتحقق هذا التغيير إلا حين نبدأ في الشُعور بالغضب حين نرى هذه المنكرات، أو نقرأها أو نسمعها. حين نرى صورة عارية، أو نسمع خنا جاريةٍ، أو حديث مزيفٍ متقوّلٍ على الله، فيجب أن يهتز فينا الغضب لصاحب الشرع الذي حرّم هذا، إذ المخالفة لم تقع في حقنا، بل في حق الله سبحانه، والغضب لله هو دليل الإيمان، ووالله الذي لا إله إلا هو ما غضب لله عند رؤية منكرٍ إلا مؤمن، وما استوت عنده رؤية المنكر من عدمه إلا مختل الإيمان.

فالغضب لله هو طريق الأنبياء. ألم تسمع قول الله تعالى في موسى عليه السلام "وَلَمَّا رَجَعَ مُوسَىٰٓ إِلَىٰ قَوْمِهِۦ غَضْبَـٰنَ أَسِفًۭا" الأعراف 150، وقوله تعالى في يونس "وذا النون إِذ ذَّهَبَ مُغَـٰضِبًۭا" الأنبياء 87، وقد ورد عن أبي مسعود بن عقبة البدرى رضى الله عنه قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إني لأتأخر عن صلاة الصبح من أجل فلان مما يكيل بنا، فما رايت النبي صلى الله عليه وسلم غضب في موعظة أشد مما غضب يومئذ" البخارى، وهو من باب تعظيم حرمات الله، قال تعالى "ومن يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ عِنْدَ رَبِّهِِ" ، الحج 30، ولو ذهبنا نتقصى أدلة هذا المعنى ما انتهينا من مقالنا هذا الليلة.

قم إذا بنا نرى ما وقع فيه الناس اليوم، فتجد من يوسم بالعلم يرمى أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الثابتة الصحيحة بمنافاة العقل، وإذا بحديثه هذا يُسمع له دون إنكار، بل يُعتذر له، ولا تأخذ بمن يسمع هذا غضبة لله ورسوله!، ثم نسمع من يشوّه حقائق الدين، ويزيّف مفاهيمها، فيُعرض عن هذا الحديث، ويتخذ أصحابه مقدّمين، ويوسِع لهم في مجلسه وقلبه ومكتبته وصحيفته، ولا يرى غضاضة في عدم التعليق على هُراءاتهم بكلمة، تحت دعاوى لا تدل إلا على موت هذا الفضيلة الغائبة، فضيلة الغضب لله، في قلبه، ونقص من درجات إيمانه. فتسمع أعذاراً مثل "يسعنا الخلاف"، "الرجل له أفضال أخرى"، ليس هذا وقت التشتت"، وهكذا. دعاوى ما أنزل الله بها من سلطان، بل هي مما لا محل لها في موقع الكلام. فإن الإنكار على المُخالف، لا يعنى إسقاطه بالمرة، بل تتوقف درجة الغضب وقدر الإنكار بقدر خلافه وإصراره عليه، وبقدر بشاعته وبعده عن السنة، وبقدر أثره على العامة، هذه شروط ثلاثة. ثم، متى كانت قولة حق تشفع في التغاضى عن باطلٍ؟ خاصة والباطل معروضاً للناس على الملأ؟ فلو أن هذا الباطل يتحدث به في غرف مغلقة، لما جاز رمى احدٍ بباطل، كما لو زنى الزاني دون شهود. لكننا نتحدث فيما هو منشورٌ مُعلنٌ لا يستحى قائله، ولا يُنكِرُ سامعه.

وقد رأينا في مثال محددٍ، كيف أن الغضب للنفس أقوى عند الكثير، حتى من علماءالأمة، من الغضبِ لله ورسوله، وهو ما جرى في حادثة تعدى الرافضة الصفوية على الشيخ القرضاوى وأهله. والشيخ القرضاوى، أكرمه الله، كان من المنافِحين عن علاقة أهل السُّنة بهؤلاء الصفوية الروافض، بل وصرف عمراً وجهداً في هذه المُحاولة للتقريب، التي هي، كما نرى، عبث لا ينتهى إلى جِدِّ. ثم حين انتقص هؤلاء الخبثاء من مقام الشيخ، غضب الشيخ، وغضب معه محبّوه، وغضِبنا لهذا العدوان القبيح. والسؤال الذي أثرته في مقالٍ لي حينها هو: كيف نرضى بالتعامل والتقارب مع شاتمى زوجات وصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، بل مكفريهم ولم نغضب لله؟ بل وتعامَلنا معهم وملؤنا التسَامح والإغضاء والمَودة، فإذا مسّنا الأمر بشكل شخصيّ لم نحتمله. هذا ما يحزن ويوئس من الواقع الأليم، ومن غياب هذه الفضيلة الشريفة، الغضب لله تعالى.

آن الأوان أن يعود الغَضب لله سبحانه فقهاً يُتداول، وموقفاً يؤثر، وواقعاً يعاش، فإن النفس لا يتجزأ إحساسها، ومن أحبَّ لم يقبل مخالفة محبوبه والتهجم عليه، لا بعذر ولا من غير عذر.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الغضب لله، القرضاوي، الروافض، الشيعة، الأمر بالمعروف، النهي عن المنكر،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 28-04-2011   http://www.almaqreze.net موقع المقريزي للدراسات التاريخية

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  دراسة مقارنة للحركة الجهادية والانقلاب بين مصر والشام والجزائر
  لماذا خسر المسلمون العالم؟
  6 أكتوبر .. وما بعده!
  دين السلمية .. وشروط النصر
  اللهم قد بَلَغَت القلوب الحناجر ..!
  أشعلوها حرباً ضد الكفر المصريّ.. أو موتوا بلا جدوى
  يا شباب مصر .. حان وقت العمليات الجهادية
  يا مسلمي مصر .. احذروا مكر حسان
  العقلية الإسلامية .. وما بعد المرحلة الحالية!
  الجمعة الفاصلة .. فليفرَح شُهداء الغد..
  "ومكروا ومكر الله.." في جمعة النصر
  ثورةُ إسلامٍ .. لا ثورة إخوان!
  بل الدم الدم والهدم الهدم ..
  جاء يوم الحرب والجهاد .. فحيهلا..
  الإنقلاب العسكريّ .. ذوقوا ما جنت أيديكم!
  حتى إذا جاؤوها .. فُتِحَتْ لهم أبوابُ أحزَابها!
  سبّ الرسول صلى الله علي وسلم .. كلّ إناءٍ بما فيه ينضح
  كلمة في التعدّد .. أملُ الرجال وألم النساء
  ظاهرة القَلق .. في الوّعيّ الإنسانيّ
  نقد محمد مرسى .. بين الإسلامية والعلمانية
  مراحل النّضج في الشَخصية العلمية الدعوية
  الإسلاميون .. وقرارات محمد مرسى
  قضيتنا .. ببساطة!
  وماذا عن حازم أبو اسماعيل؟
  من قلب المعركة .. في مواجهة الطاغوت
  بين الرّاية الإسلامية .. والرّاية العُمِّيّة
  أنقذونا من سعد الكتاتني ..! مُشكلتنا مع البَرلمان المصريّ .. وأغلبيته!
  البرلمان.. والبرلمانية المتخاذلة
  المُرشد والمُشير .. والسقوط في التحرير مجلس العسكر ومكتب الإرشاد .. يد واحدة
  الشرع أو الشيخ .. اختاروا يا شباب الأمة!

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
نادية سعد، سامح لطف الله، ماهر عدنان قنديل، د - عادل رضا، د.محمد فتحي عبد العال، د - شاكر الحوكي ، صلاح المختار، د - صالح المازقي، الناصر الرقيق، تونسي، رحاب اسعد بيوض التميمي، عبد الغني مزوز، أنس الشابي، محمود طرشوبي، أحمد النعيمي، أشرف إبراهيم حجاج، بيلسان قيصر، محمد اسعد بيوض التميمي، د. مصطفى يوسف اللداوي، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محرر "بوابتي"، طارق خفاجي، عراق المطيري، محمد الطرابلسي، سامر أبو رمان ، د. صلاح عودة الله ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، رافد العزاوي، ياسين أحمد، كريم السليتي، حاتم الصولي، محمد شمام ، محمود فاروق سيد شعبان، د. كاظم عبد الحسين عباس ، محمد العيادي، عواطف منصور، د- هاني ابوالفتوح، د- محمود علي عريقات، ضحى عبد الرحمن، صلاح الحريري، محمود سلطان، مصطفي زهران، سفيان عبد الكافي، سعود السبعاني، سيد السباعي، مراد قميزة، د. خالد الطراولي ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، علي الكاش، أحمد بن عبد المحسن العساف ، صفاء العراقي، أحمد ملحم، فهمي شراب، حميدة الطيلوش، عزيز العرباوي، خبَّاب بن مروان الحمد، د. أحمد بشير، محمد أحمد عزوز، إسراء أبو رمان، عمار غيلوفي، فوزي مسعود ، د- جابر قميحة، سليمان أحمد أبو ستة، أحمد بوادي، وائل بنجدو، د. عبد الآله المالكي، المولدي اليوسفي، صباح الموسوي ، جاسم الرصيف، رمضان حينوني، د - محمد بن موسى الشريف ، عبد العزيز كحيل، محمد عمر غرس الله، محمد يحي، علي عبد العال، الهيثم زعفان، محمد علي العقربي، خالد الجاف ، د. عادل محمد عايش الأسطل، مصطفى منيغ، الهادي المثلوثي، د - مصطفى فهمي، رافع القارصي، محمد الياسين، عمر غازي، د - المنجي الكعبي، عبد الله الفقير، فتحي العابد، إيمى الأشقر، رضا الدبّابي، العادل السمعلي، منجي باكير، أحمد الحباسي، إياد محمود حسين ، يزيد بن الحسين، فتحـي قاره بيبـان، المولدي الفرجاني، كريم فارق، فتحي الزغل، حسن عثمان، مجدى داود، د. طارق عبد الحليم، سلوى المغربي، د - الضاوي خوالدية، عبد الله زيدان، صالح النعامي ، أبو سمية، رشيد السيد أحمد، حسن الطرابلسي، طلال قسومي، د. أحمد محمد سليمان، يحيي البوليني، د - محمد بنيعيش، صفاء العربي، سلام الشماع، د- محمد رحال، أ.د. مصطفى رجب، عبد الرزاق قيراط ،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة