البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

فلسفة العبور في المنظومة العالمية الرقمية

كاتب المقال سفيان عبد الكافي - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 4213


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


“الريفايون”، هذه الليلة الفاصلة التي دئبنا أن نحتفل فيها بدخول عام جديد ونودع فيها عاما رحل، قد نقف على أطلاله نستعرض ذكرياته المؤلمة فنقول للعام المنصرم ارحل غير مؤسوف عليك، وان وقفنا على ذكرياتنا الجميلة نقول رحلت وحملت معك أجمل أيامنا.

في منتصف الليل تدق الساعة لتعلن انتقالا جديدا أو عبورا آخر لتدوين زمني جديد، في كل عام نعبر، ليس كأشخاص فقط، بل كمؤسسات وشريكات، كل يعد التقرير المالي، والحكومات تعد ميزانياتها، وكل نواميس الحضارة في هذه الليلة تقف على اهبة الإستعداد للعبور.

مازلت اتذكر ليلة رعب عاشتها الإنسانية، قد تكون مرت على العديد من الناس في غفلة منهم، ولكنها كانت لحظة مفصلية في تاريخ الإنسانية، والتي انتجت هذه التداعيات التي عشناها في العقد الأخير، انها الليلة الفاصلة ما بين سنة 1999 و2000. حيث كان الكل ينظر بحذر وترقب كيف ستستجيب المنظومة الرقمية والإتصالية في لحظة المرور الي الألفية الموالية، انه رقم عادي في سلسلة العد، وقد لا يستدعي كل هذا القلق والرهاب، ولكن هذا الرقم كان مفصليا في مرحلة دخول الالفية، خاصة وان الشبكات كانت معدة على رقمين، في منظومة التعرف على العالم والتواصل، وبالتغير نحو اصفار قد تعود بنا إلى الوراء في تاريخ انقضى وتفقد المنظومة بوصلتها وتتيه اتجاهاتها الأربع بعد ان كنا وثقنا فيها وأمّناها على معطياتنا.

قد تبدو الأمور لا تكتسي هذه الجزع ولكن حقيقة كانت لحظة رعب، لأنه لو فشل الإنتقال ستكون كارثة على الأنسانية وتضيع كل المنظومات التعريفية والحسابات وكل البرمجيات تصبح لا تستجيب وستصاب هذه المنظومة بفقدان التوازن، كما لو ان انسانا اتلفت عنده عصب التوازن في اذنه، فكيف سيسير او يجد توازنه، او يصاب بفدان ذاكرة فلا يعرف احدا، كذلك هي المنظومة الرقمية كانت على قاب قوسين او أدنى من انهيار فضيع يهدد الحضارة الإنسانية والتكنولوجيا المتطورة وانظمة الدفاع الحربية وانظمة الدفاع المالية والبنية الإتصالية، وفي المقابل النجاح في العبور سيقلب العالم رأسا على عقب ويثبت ان هذه المنظومة اهل للثقة التي وضعت فيها وستولد مفاهيم وتقنيات جديدة في التحكم والحكم والتواصل تهدد المنظومات التقليدية التي تعتمدها الإنسانية في كامل أقطار هذه الأرض.

وعبرت المنظومة، ولم تفقد اتجاهاتها ولا بوصلتها، وحافظت على تماسكها وتواصلها واثبتت اهليتها، وكانت في مستوى ثقة الإنسانية بها، كان عبور مذهلا، فالقت بظلها على الإنسانية في تحول جذري في مفاهيم السلطة، اذ نقل الإنسانية من وضعية المحكوم إلى وضعية الحاكم، وها نحن اليوم بعد فترة قصير نجني حصاد هذه المنظومة بسقوط المنظومات الحكمية الدكتاتورية الواحد وراء الآخر، تتساقط كمكعبات الديمينو المصطفة، وليشمل مد هذا العبور وطننا العربي الذي يئسنا فيه من التغيير واصبحنا متأكدين ان هذا من المستحيلات السبع.

إننا نقوم اليوم كأفراد او كجماعات او منظمات تعمل داخل المجتمع المدني تحت لواء المواطنة والمبادرة الحرة في التعريف والتنظير وتقديم الأفكار والسبل لإرساء هذه المنظومة الجديدة في النظام الحكمي السياسي والمجتمعي التواصلي والإقتصادي المالي، انطلاقا من ثقتنا في هذه المنظومة بعد ان اثبتت جدارتها واستحقت ثقتنا بها، نطمح للحاق بركب الحضارة الإنسانية المتقدمة، حيث بان بالكاشف ان زمن الإيديولوجيات مر وانتهى والحكم بالإيديولوجيات تُخلّف الصراعات والحروب ولا تبني للمستقبل، وما حكمت ايديولجيا إلا واقصت التي هي ضدها، فمن الصعوبة بمكان ان نتحدث عن التداول السلمي على السلطة في ظل الإديولوجيات المتحكمة، وان تداولوا فمشروعهم الأول هو هدم ما بنته الأديولوجية السابقة وبناء ركائز اديولوجياتهم الحاكمة، وهذا دوما يكون على حساب الشعب والمواطن والبنية التنموية، ونبقى ندور في هذه الحلقة التي لا تنتهي، هدم واعادة بناء على حسب من يمسك بالسلطة، ليبقى مفهوم السلطة هو تصدق من الحاكم على شعبه تفضل عليه بان يسمع لمشاغلهم ويلبي بعض طلباتهم.

ان هذه المنظومة الرقمية التواصلية تعطينا نوعا جديدا من ثقافة الحكم والتسيير، حيث تؤكد على الضمان قبل الإئتمان، أي تطلب ضمانا علميا محسوسا، فلا معنى لأن يؤتمن اي فرد على مصير البلاد تحت ضمانات معنوية من نوع القسم والثقة والنزاهة والنضالية، فليس هناك ما يمنع الحالف من الحنث، وليس هناك ما يمنع من تحول الثقة الي غدر، والنزاهة إلى خديعة، اذا كان الضامن معنويا.

ان المنظومة تسعى إلى ادخال رقابة شعبية واسعة وتحافظ على سلطة المواطن من موقعه كي يمارس ويسهم في الحكم ويقرر مصيره، ويفكر ويعمل بعيدا عن امثولات "لِمَ تفكر ونحن نفكر بدلا عنك"، وتحافظ على صوته وتحمي الناخب من انقلاب النائب عليه وتغيير المسار الذي من اجله انتخب، والمواطن بالتالي يسحب الثقة منه متى زاغ عن وعود التكليف، فالانتخابات دون الضمانات العلمية الملموسة والتطبيقية تجعل من صناديق الإقتراع منفذا لدكتاتورية شرعية، فان تمكن من الحكم لا يتزحزح، ويطلق يده دون اي قيد او شرط.

ان العقل الإنساني وكل المباحث الحديثة تسير نحو تنظير جديد لسيادة الشعب ممارسة وفكرا، فالمستقبل سيكون لفعل المواطن ومبادرتة واسهامه من موقعه أو داخل المجتمع المدني معتمدا على هذه التقنيات الإلكترونية الحديثة وارشيفها الواسع والمتاح على الدوام، وفي المقابل هناك تراجع للنمطية التقليدية الحزبية كوسلية للحكم والوصول إلى السلطة.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الفكر السياسي، دراسات سياسية، السيادة،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 7-02-2014  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  القائمة السوداء "فيتو" المواطن
  الجمع ما بين القائمة والأفراد لتشكيل البرلمان: الشعب يرتب القوائم وليس الأحزاب
  مساوئ الانتخاب على القوائم
  إيجابيات الانتخاب على القوائم
  ايجابيات وسلبيات الانتخاب على الأفراد
  ديباجة في مفهوم الحوكمة المفتوحة في الديمقراطية التشاركية ذات البيانات المتاحة
  البيعة الإنتخابية
  ملخص منظومة الحوكمة التشاركية ذات البيانات المفتوحة
  القيم الإنتخابية في منظومة الحوكمة المفتوحة
  فلسفة العبور في المنظومة العالمية الرقمية
  السيادة للشعب... فتح البيان لوضع الميزان...
  القوائم والإنتخابات البرلمانية
  الديمقراطية التشاركية في البرلمان
  البرلمان المفتوح: كيف تصنع البرلمانات؟... هل نحن في حاجة لبرلمان؟
  الممارسة التنفيذية لرئيس الدولة
  شروط الترشح لإنتخابات رئيس الجمهورية
  التصفية الأولية في الترشاحات للرئاسية
  تصنيف في صلاحيات رئيس الجمهورية
  التعادلية أساس حكم الديمقراطية التشاركية
  الثرثرة الدستورية
  الديمقراطية التشاركية: مشروع مجتمعي الكل منخرط فيه
  مشروع دستور (2)
  مشروع دستور (1)
  أي نظام حكم يستوعب الحوكمة؟
  هل تتفاعل البرلمانية والحوكمة التشاركية؟
  حوكمة الحكم الرئاسي
  حوكمة المؤسسة الدينية
  تقنين وتأطير السلطة الدينية
  السلطة الدينية في منظومة الحوكمة الإلكترونية
  المنظومة التقنية العلمية في الدولة

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
ماهر عدنان قنديل، صالح النعامي ، رمضان حينوني، بيلسان قيصر، أحمد بن عبد المحسن العساف ، صفاء العربي، حاتم الصولي، عزيز العرباوي، محمد عمر غرس الله، رافد العزاوي، محمد علي العقربي، محرر "بوابتي"، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، صلاح المختار، د. أحمد محمد سليمان، أحمد الحباسي، أحمد ملحم، فهمي شراب، سيد السباعي، محمد الطرابلسي، الناصر الرقيق، د - مصطفى فهمي، عبد العزيز كحيل، د.محمد فتحي عبد العال، د - صالح المازقي، سعود السبعاني، سامر أبو رمان ، محمود فاروق سيد شعبان، د - محمد بن موسى الشريف ، الهيثم زعفان، محمد يحي، تونسي، حسني إبراهيم عبد العظيم، يزيد بن الحسين، مصطفي زهران، د. عادل محمد عايش الأسطل، حسن الطرابلسي، أبو سمية، محمد العيادي، صلاح الحريري، فتحـي قاره بيبـان، عبد الرزاق قيراط ، رحاب اسعد بيوض التميمي، وائل بنجدو، عبد الله زيدان، د. أحمد بشير، د- جابر قميحة، خالد الجاف ، رضا الدبّابي، إسراء أبو رمان، المولدي اليوسفي، مجدى داود، فتحي العابد، صباح الموسوي ، عراق المطيري، د - عادل رضا، د - شاكر الحوكي ، د- محمد رحال، جاسم الرصيف، يحيي البوليني، د - محمد بنيعيش، د. خالد الطراولي ، د - المنجي الكعبي، سلوى المغربي، محمود طرشوبي، د - الضاوي خوالدية، رشيد السيد أحمد، علي الكاش، أشرف إبراهيم حجاج، خبَّاب بن مروان الحمد، طارق خفاجي، إياد محمود حسين ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محمد اسعد بيوض التميمي، أحمد بوادي، عواطف منصور، إيمى الأشقر، الهادي المثلوثي، فتحي الزغل، علي عبد العال، مصطفى منيغ، د. طارق عبد الحليم، صفاء العراقي، منجي باكير، د- هاني ابوالفتوح، سليمان أحمد أبو ستة، فوزي مسعود ، طلال قسومي، محمود سلطان، العادل السمعلي، د. مصطفى يوسف اللداوي، عمار غيلوفي، عبد الله الفقير، أحمد النعيمي، سفيان عبد الكافي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د- محمود علي عريقات، عمر غازي، ياسين أحمد، كريم فارق، حسن عثمان، ضحى عبد الرحمن، محمد أحمد عزوز، د. صلاح عودة الله ، أ.د. مصطفى رجب، أنس الشابي، نادية سعد، رافع القارصي، كريم السليتي، حميدة الطيلوش، د. عبد الآله المالكي، سلام الشماع، المولدي الفرجاني، محمد شمام ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، مراد قميزة، محمد الياسين، عبد الغني مزوز، سامح لطف الله،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة