البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

المنظومة التقنية العلمية في الدولة

كاتب المقال سفيان عبد الكافي - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 4855


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


إن الدعوة إلى تكنوقراطية الدولة هو إرساء لنظام تسيير حقيقي فعلي وتقني. لتفادي حكومة الظل التي تجعل الخيارات السياسية المعتمدة هي نفسها حتى عندما تتغير الرموز القيادية، لا تنتهي منظومة الفساد.

في الدولة التكنوقراطية اجبارا يكون المسئول ملما بميدانه، مستحقا لمنصبه، فعالا في قرارته، وأي تغيير ينتج حتمية التعديل حيث لا يتولى أحد مسئولية دون أن يكون لديه برنامجا عمليا واضحا ناجعا وفعّالا ومترجما داخل برمجة معلوماتية، تؤسس لشفافية المحاسبة، تجعل المسئول لا يتلاعب ولا يزيغ، فهناك منظومة كاملة تراقب وتفرّق بين الصالح والفاسد.

الدولة التكنوقراطية اساسها حوكمة الكترونية مفتوحة شفافة مرتكزة على قاعدة بيانات محينة تتفاعل مع كل القطاعات مما يجعلنا نأمن على حسن سير ادارتنا التي تلفظ كل دخيل مفسد يتربّح من موقعه.

في الدولة التكنوقراطية، تكون الإداراة كالجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد، ولا يبقى قطاع في غنى عن القطاع الآخر، فالعمل متكامل في هياكل الدولة، كل عليه ان يحافظ على نسق تنموي ونجاح متوازي مع النجاحات الأخرى.
إننا نرى الفرقاء السياسيون عند الأزمات ينادون بالتكنوقراط للمرور بالدولة بسلام إلى برّ الأمان، فإذا كانت الثقة في هذا التوجّه زمن الوقت الصعب فمن باب اولى أن نستكين إلى هذا التوجه زمن الإستقرار.

إن التكنوقراطيين هم عادة أشخاص يستثاق بهم، ويأمنهم الناس على مستقبلهم، فالدولة التكنوقراطية تفرض بنيتها الأساسية على كل الفعاليات السياسية لتقدم الكفاءات في موقع التسيير والقيادة.

أما القول بان التكنوقراط ليس لهم انتماءات واديولوجيات هو غير صحيح، لا يوجد شخص عاقل ليس له انتماء او تعاطف لمرجعية ما، والفارق فقط هو في اظهار الممارسة، اي ما نسميه الإستقلال والإنتماء.

التكنوقراطية تستوعب كل الإديولوجيات، أما الإديولوجيات فلا تستوعب التكنوقراطية وقوانينها، التكنوقراطية تبحث في الفعل وطريقة العمل بمقاييس علمية وليس بمقاييس اديولوجية او شعارتية او تنظيرية، فهي فعل عملي تحقيقي وليس فعل دعوى اشهاري.

التكنوقراطية تبني على الموجود، ومتحولة إذا ما كانت الدواعي تستوجب التحول، ومتراجعة إذا ما كانت الدواعي التنفيذية تستوجب التراجع للحصول على ثمرة العمل والإنتاج.
ولأن مطلب الشعب في هذه الظروف هو الفعل العملي وليس التأدلج، ولأن الشعب يريد محاسبة علمية واضحة وشفافة على الفعل المنجز وليس محاسبة المرجعيات الإديولوجية، تجد دعوتنا سبيلها كتنفيذ منهجي لهذ المطالب.

التكنوقراطية هي طريقة حكم بالعلوم وتسيير بالتقنيات، لهذا تمثل مسلكا تنمويا سليما، وتنفيذا تطبيقيا لتشريك المواطن في الحكم من خلال ما نسميه بالديمقراطية التشاركية، تتنافس الأحزاب داخل مؤسساتها. وتسمح لكل الشرائح السياسية من خلال تدفق المعطيات العامة من قاعدة البيانات لأعداد برنامج سياسي واقتصادي منهجي واضح ومقبول تطبيقيا استنادا إلى مرجعيتها الإديولوجية تحت راقبة مباشرة من المواطن والمجتمع المدني.

ان تواجد منظومة تكنوقراطية في البنية التحتية للدولة متمثلة في حوكمة إلكترونية مرتبطة بقاعدة بيانات محينة ومتواصلة ومترابطة ببعضها، مبرمجة بطريقة تمكننا من سهولة الولوج إليها والتشارك داخلها يعني آليا القطع مع المركزية، واللامركزية هي قتل لعروق الإستبداد وسماد الزراعة التنموية الشاملة والعادلة لتطال كل الجيهات.

في هذه المنظومة العلمية التقنية وفيها من يسميها الحكومة الإلكترونية المفتوحة يكون المسؤول ذا علم وكفائة اجباريا ليستطيع التعامل مع النظم المبرمجة، وهذا المخزون العلمي التقني والفكري يعطيه اهلية كاملة لاتخاذ القرار المناسب دون العودة إلى المركز، لأن القرار يكون معروفا وحتميا اعتماد على القوانيين والاجراءات والبرمجة الموضوعة سلفا، ويمكن للمواطن ان يستشرف مستقبله ومستقبل جهته التنموي، فلا تعدو المعاملة ان تكون عملية حسابية معلومة النتائج، فنرى المواطن والمسئول على نسق وعي واحد كل واع وعارف بمجرى القراره وما سيترتب عليه.

المنظومة التكنوقراطية في الحكومة الإلكترونية المفتوحة التشاركية تفترض على المسؤول في هرم السلطة وصولا إلى العامل في قاعدة المجتمع تحيين ملكاته ومعارفه العلمية باستمرار بما يدعيم خبراته تتحسن بالتالي نوعية خدماته التي يقوم بها في مجال عمله، وهذا هو التنفيذ الفعلي لقاعدة التعلم مدى الحياة.

هذا الفعل الحركي التحييني المستمر الذي لا يتوقف والذي تفرضه هذه المنظومة على الأطراف الفاعلة في الحياة الوطنية تجعل امر التداول على السلطة حتميا. أي إذا وصل القائد السياسي إلى مرحلة من عدم القدرة على الإبتكار والتجديد لأنه استنفذ مخزونه الكامل من التجربة والخبرة، يصبح غير قادرا على مجارات نسق متطلبات التنمية فتلفضه هذه المنظومة ويظهر امام الراي العام والشارع كعاجز ويجبر آليا على تسليم السلطة لقيادة أخرى.
تمكن هذه المنظومة، بما تحتوية من سهولة التواصل فيها، من نقل الخبرات وتدريب الكفاءات الشابة، وليس فقط من هم في حالة عمل مؤسسة الحكومة، بل كل مواطن مهما كان موقعه في الحياة المهنية والإجتماعية. يفتح فيجد ما يريده ويتعلم ما يريده.

اذا مارس المواطن منظومة الحكم منذ الصغر والشباب وهو في مكانه فاذا ارتقى يوما إلى مهمة رسمية في صلب الدولة يكون اهلا لها بعد ان حصّل الزاد والخبرة اللازمة بحكم ان الحكومة والعمل القيادي السياسي التنموي ليس محجوبا عليه ويطلع عليه دوما منذ النشاة.

هذه المنظومة تسهل على الفعاليات السياسية ان تجد دوما كفاءات علمية مؤطرة قادرة على فعل ابداع الحلول السياسية الجديدة، فالصغير والشاب عموما يعتبر محينا علميا اكثر من الكبير والمسن والشيخ، لأنه من المفترض ان يكون تلقى آخر ما صدر من التقنيات والعلوم التي تتطور باستمرار.
عموما داخل هذه المنظومة يرتبط بقاء قيادة سياسية ما بمدى إبتكارها وابداعها للحلول الجديدة وليس اعتمادا على اديولوجيتها وتاريخها.

ان الشباب المتعلم هو من قاد الثورة، وتصرف كأنه كان مبرمجا كالحاسوب، لم يخطئ في قرارته وعرف كيف يصعد طلباته، والأكيد ان البرمجة كانت نتاجا لهذه العلمية التعليمية، فهو تكنوقراطي بالبناء العلمي والتعليمي، وهو قادر على انشاء هذه المنظومة في الدولة التاسيسية وقادر على التعامل معها.

إننا نسعى من خلال هذا البرنامج إلى محاولة تأطير هذا المنهج العلمي التقني الموجود فينا ونسمه بالحداثة ليكون لنا آلية تنمية فعالة، نرسم حدوده وآلياته ليكون تيارا جديدا مستحدثا يرتقي لتطلعات الشعب المتعطش إلى منهجية ترضي طموحاته وتستجيب لتطلعاته.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، التكنوقراطية، التنمية، الديموقراطية، دراسات سياسية، الفكر السياسي،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 19-01-2012  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  القائمة السوداء "فيتو" المواطن
  الجمع ما بين القائمة والأفراد لتشكيل البرلمان: الشعب يرتب القوائم وليس الأحزاب
  مساوئ الانتخاب على القوائم
  إيجابيات الانتخاب على القوائم
  ايجابيات وسلبيات الانتخاب على الأفراد
  ديباجة في مفهوم الحوكمة المفتوحة في الديمقراطية التشاركية ذات البيانات المتاحة
  البيعة الإنتخابية
  ملخص منظومة الحوكمة التشاركية ذات البيانات المفتوحة
  القيم الإنتخابية في منظومة الحوكمة المفتوحة
  فلسفة العبور في المنظومة العالمية الرقمية
  السيادة للشعب... فتح البيان لوضع الميزان...
  القوائم والإنتخابات البرلمانية
  الديمقراطية التشاركية في البرلمان
  البرلمان المفتوح: كيف تصنع البرلمانات؟... هل نحن في حاجة لبرلمان؟
  الممارسة التنفيذية لرئيس الدولة
  شروط الترشح لإنتخابات رئيس الجمهورية
  التصفية الأولية في الترشاحات للرئاسية
  تصنيف في صلاحيات رئيس الجمهورية
  التعادلية أساس حكم الديمقراطية التشاركية
  الثرثرة الدستورية
  الديمقراطية التشاركية: مشروع مجتمعي الكل منخرط فيه
  مشروع دستور (2)
  مشروع دستور (1)
  أي نظام حكم يستوعب الحوكمة؟
  هل تتفاعل البرلمانية والحوكمة التشاركية؟
  حوكمة الحكم الرئاسي
  حوكمة المؤسسة الدينية
  تقنين وتأطير السلطة الدينية
  السلطة الدينية في منظومة الحوكمة الإلكترونية
  المنظومة التقنية العلمية في الدولة

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. عادل محمد عايش الأسطل، أ.د. مصطفى رجب، د. صلاح عودة الله ، عبد الله زيدان، د. أحمد بشير، رافع القارصي، فهمي شراب، فتحي العابد، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د - الضاوي خوالدية، عبد الرزاق قيراط ، إياد محمود حسين ، ماهر عدنان قنديل، عواطف منصور، مجدى داود، صلاح الحريري، أنس الشابي، حاتم الصولي، محمد الطرابلسي، صباح الموسوي ، كريم فارق، حسن عثمان، محرر "بوابتي"، سيد السباعي، عبد الغني مزوز، د- هاني ابوالفتوح، فوزي مسعود ، فتحي الزغل، إيمى الأشقر، مراد قميزة، خبَّاب بن مروان الحمد، د. عبد الآله المالكي، د - مصطفى فهمي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، صفاء العراقي، سامر أبو رمان ، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. أحمد محمد سليمان، د - شاكر الحوكي ، محمد أحمد عزوز، يزيد بن الحسين، يحيي البوليني، أحمد النعيمي، سلوى المغربي، ياسين أحمد، محمود فاروق سيد شعبان، عزيز العرباوي، د - المنجي الكعبي، الهادي المثلوثي، د - صالح المازقي، حسن الطرابلسي، مصطفى منيغ، فتحـي قاره بيبـان، صالح النعامي ، خالد الجاف ، وائل بنجدو، عبد الله الفقير، د. طارق عبد الحليم، علي عبد العال، عمار غيلوفي، د.محمد فتحي عبد العال، صلاح المختار، د. مصطفى يوسف اللداوي، ضحى عبد الرحمن، نادية سعد، العادل السمعلي، عمر غازي، رمضان حينوني، د- جابر قميحة، د- محمود علي عريقات، طلال قسومي، سفيان عبد الكافي، علي الكاش، د - عادل رضا، رحاب اسعد بيوض التميمي، أحمد ملحم، سليمان أحمد أبو ستة، الناصر الرقيق، سامح لطف الله، رافد العزاوي، أبو سمية، محمود طرشوبي، محمد عمر غرس الله، إسراء أبو رمان، محمد شمام ، صفاء العربي، محمود سلطان، محمد العيادي، محمد اسعد بيوض التميمي، د- محمد رحال، مصطفي زهران، رضا الدبّابي، تونسي، المولدي الفرجاني، سلام الشماع، عراق المطيري، محمد الياسين، الهيثم زعفان، سعود السبعاني، حميدة الطيلوش، أحمد الحباسي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محمد يحي، د. خالد الطراولي ، كريم السليتي، أحمد بوادي، جاسم الرصيف، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د - محمد بنيعيش، د. كاظم عبد الحسين عباس ، أشرف إبراهيم حجاج، منجي باكير، د - محمد بن موسى الشريف ، رشيد السيد أحمد،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة