البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

حقيقة الخلاف بين حسن الغضباني وراشد الغنوشي

كاتب المقال أنس الشابي - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 10997


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


عرفت حسن الغضباني في ميعة الصبا أيام كنا تلامذة في معهد ابن شرف (الحي الزيتوني سابقا) الذي كان الحصن الأخير لمفهومين حاربهما المسعدي حربا لا هوادة فيها أي العروبة لغة والإسلام ثقافة وقد سعدنا بالدرس صحبة زملاء كثر على نخبة من خيرة الشيوخ الزيتونيين أذكر من بينهم المرحومون محمد الأخوة ومحمد سلام ومحمد بن مبارك وأحمد قاسم، شيوخ تعلمنا منهم اللغة العربية فأدركنا أسرارها ومكنوناتها ودقائقها لأنها الأداة التي بواسطتها يفهم الإنسان النص الديني وفق مقتضيات اللغة، كما كان درس التربية الإسلامية ميدانا فسيحا للإبحار في ثنايا الآيات والأحاديث والعقائد والفقه وغير ذلك، أيامها درسنا لدى راشد الغنوشي الشاب القادم من سوريا مادة الفلسفة وأذكر أنه كان يلقي بعض الدروس في أماكن أخرى من بينها مكتب الزعيم بورقيبة في باب سويقة الذي هو في نفس الوقت مقر الشعبة بالمكان. تمضي الأيام وقد تفرقت بنا السبل لتنقطع علاقتي بسي راشد ولكنها تبقى حية مع سي حسن الذي انتقل للدراسة في كلية الحقوق أما أنا فقد توجهت إلى كلية الشريعة وأصول الدين. في تلك الفترة ابتدأ حسن في إلقاء الدروس في المساجد والجوامع وللتاريخ أذكر أنه رغم صغر سنه الذي لم يتجاوز الخامسة والعشرين إلا أنه كان خطيبا مفوّها قادرا على التأثير على جموع المستمعين، وبمرور الوقت أصبحت هذه المحاضرات حديث الناس وطافت تسجيلاتها على الكاستات أرجاء الوطن وأصبح حسن الوجه الإسلامي الذي لا يشق له غبار والقادر على حشد الآلاف من الأنصار، تفطنت السلطة إلى هذا القادم الجديد وعن ذلك يقول محمد الصياح:"...أما الغضباني فقد أخبرني أحد الزملاء الذين معي في الحزب وهو سي محمود شرشور الذي كان وقتها مديرا مساعدا للحزب، وهو رجل كبير ومناضل بأنه لمّا كان يحضر اجتماعا للشعبة الدستورية في مدينة تبرسق جاء الغضباني ـ وأظن أنه أصيل المكان ـ وطلب الكلمة ولمّا أعطيت له بدأ يتحدث عن الأخلاق الحميدة واليوم الآخر وكان حسبما وردني فصيحا وبعدما انتهى من كلامه جاء إلى سي محمود وقال له أنتم تتهموننا ولا تعترفون بنا ولا تحبوننا في الحزب، فما كان من سي محمود إلا أن عرض عليه مقابلتي، وخلال المقابلة التي جرت بيننا في دار الحزب ألقى خطابا دام قرابة الساعة أظهر فيه الكثير من الفصاحة وكانت غايته التأثير والإبهار، ولما انتهى قلت له بأنه أكد لي الشيء الذي أراد نفيه، ثم شرحت له بأن ما قاله يعني أنه سيكفر البعض من أفراد المجتمع ويعطي للبعض الآخر شهادة في حسن إسلامه وأنه سينصِّب نفسه وصيا على عقائد الناس في الوقت الذي نعرف فيه أن مجتمعنا مسلم وأن ما يدعو للقيام به هو الاستيلاء على العقيدة. ثم نبهته إلى أننا لن نسكت عليهم ولن نتركهم يقومون بذلك"(1) .

ومن الجدير بالملاحظة أن محمد الصياح طوال كتابه لم يتحدث بتوسّع عن أي من الإسلاميين إلا عن حسن الغضباني وهي شهادة من عارف مسيّس يحسن تقدير الرجال، أما الإعلام فإنه هو الآخر انتبه لما تحمل الأيام فخصّصت مجلة جون أفريك ثلاثة أعداد كاملة بداية من 14 مارس 1979 إلى 28 مارس 1979 للحديث عن الظاهرة الإسلامية، ورغم أن سهير بلحسن صاحبة الملف تحدثت مع غير حسن الغضباني كراشد الغنوشي وصلاح الدين الجورشي وعبد الفتاح مورو إلا أنها أفردته بالعناية سواء بنقل موسّع لتصريحاته أو نشر صوَره وقد التف حوله خلق كثير يحملون آلات التسجيل. هذا الصعود الإعلامي لم تحبِّذه مجلة المعرفة التي كان يرأس تحريرها الغنوشي فردّت الفعل في محاولة منها لحماية المنتسبين من وَقْع ما ذكرت جون أفريك وبيان ذلك:

1) في باب أضواء تونسية الذي دأب على تحريره صلاح الدين الجورشي نُشر نصّ غفل من الإمضاء نقد فيه كاتبه الحلقات الثلاث بتفصيل تتبع فيه ما توهّم أنه سقطات وذلك في العدد 5 السنة 5 الصادر في 15 ماي 1979.

2) نشرت المجلة في العدد المذكور وفي الذي يليه حديثا من جزأين للأستاذ عبد الفتاح مورو لابسا كما هي عادته الجبة والكشطة وكأنها تقول لمنتسبي الحركة هذا هو الذي يمثل الإسلام التونسي وليس ذاك المتفرنج في لباسه الذي اختارته مجلة غربية، غير أن مربط الفرس جاء في صيغة سؤال من المحرّر كالتالي:"في أحد أعدادها عرفتك مجلة نوفل أبسرفاتور بأنك زعيم الإخوان المسلمين في تونس فما السرّ في هذه التسمية؟" وكان جواب الأستاذ مورو طويلا أهمّ ما جاء فيه:"كان من المفروض أن يُوجَّه هذا السؤال إلى محرّر المقال نفسه....... وبالنسبة لي فإن ما ورد في مجلة نوفل أبسرفاتور وما ردّده بعض قرائها من أني أتزعم جمعية الإخوان المسلمين بتونس يندرج في هذا الإطار ولعلّ من مبرّراته أني أحد الذين برزوا في هذا العمل، على أني لا أدعي زعامة".

3) في الأعداد الموالية من مجلة المعرفة نشر الغنوشي مقالات تدور جميعها حول الملف الذي نشرته جون أفريك ففي العدد المذكور أعلاه نجد مقالا عنوانه "العمل الإسلامي وقطاع الطرق" حمل فيه حملة شعواء على وسائل الإعلام خصوصا منها الغربية قال:"وكما حشر فرعون بالأمس سحرته لحرب دعوة موسى الإسلامية يحشر الغرب اليوم سحرته ـ أجهزة إعلامه ـ في عملية رهيبة لوأد هذه التطلعات" وفي العدد 7 السنة 5 المؤرّخ في 25 جويلية 1979 نشر مقالا عنوانه"التكوين العقائدي أوّلا" عاد فيه إلى التحامل مجدّدا على وسائل الإعلام الغربية، من بين ما جاء فيه قوله:"ولقد استطاعت أجهزة الدعاية الغربية يمينها ويسارها أن تزلزل كثيرا من المسلمين وأن تجندهم دون أن يشعروا لمحاربة المبادئ التي نشؤوا عليها والتنكر للعلماء والمفكرين الذين بهم اهتدوا والإعراض عن الجماعات التي في حضنها تربوا فيكون حالهم كالتي نقضت غزلها من بعد قوة انكاثا" وفي العدد 8 السنة 5 المؤرّخ في 1 سبتمبر 1979 نشر مقالا عنوانه"العقلية الفردية وأثرها في حياة العرب وواقعهم" من بين ما جاء فيه:"واعتبر الترشح لمنصب من المناصب في الدولة الإسلامية سببا كافيا للحرمان منه...... ومن ثم لا مجال في المجتمع الإسلامي للحملات الانتخابية يخوضها الزعماء..... كان يربيهم على أن الالتزام بالجماعة على علاتها ما بقيت تتصرّف في حدود الإسلام خير من الفرقة.... كان التغريب عاملا أساسيا في تنمية النزعة الفردية".

يتضح ممّا ذكرنا أن الحركة من خلال وسيلة إعلامها لم ترتح للملف المنشور وهي في واقع الأمر اتخذته تعلة للقضاء على هذا الذي اكتسح الساحة الإسلامية وأصبح قادرا على جمع الأنصار والتأثير فيهم من ناحية ويمكن أن يمثل تهديدا للتوازنات القائمة داخل الحركة من ناحية أخرى.

هذه الحملة الممنهجة ضدّ حسن الغضباني لم تنشأ بظهور ملف جون أفريك بل كانت سابقة لذلك بست سنوات كاملة حيث عمل الغنوشي على محاولة التخلص من هذا المنافس الذي أبهر مستمعيه بفصاحته وحسن إلقائه وكاريزميته يقول الأستاذ الغضباني في جواب له عن علاقته براشد الغنوشي:"في سنة 1972 سعى راشد ليربط الصلة بيني وبين محمود صبحي أمين الدعوة الإسلامية آنذاك في الجماهيرية الليبية حتى أذهب للقيام بالدعوة إلى الإسلام في دول إفريقيا أو في أستراليا، ومنذ ذلك الوقت بدأت أفهم مقاصده معي"(2)، المهمّ أن جون أفريك بما نشرت أشعلت النيران ودفعت الحركة إلى السعي للتخلص من حسن بمنعه من دخول المساجد والكذب عليه بما لا يمكن معه في ذلك الوقت ردّه لأن وسائل الاتصال لم تكن على ما هي عليه اليوم من انتشار، فشُنَّت حملة على الرجل تتهمه في عرضه وشرفه داخل المساجد وخارجها في المحاريب وعلى المنابر وأذكر أيامها وأنا في بدايات حياتي الوظيفية الكمّ المهول من الأكاذيب التي روّجها منتسبو الحركة دون شعور منهم بتأنيب ضمير أو خشية من الله بالافتراء على خلقه وبالمناسبة أذكر أن بلادنا طوال القرن العشرين ورغم وجود الخصومات السياسية بين أحزابها وقياداتها فإننا لم نسمع أن واحدا تجرّأ على اتهام غيره في شرفه، هذا الفعل الرديء الذي لا تقرّه الأخلاق ولا الأعراف هو من مبتكرات حركة الاتجاه الإسلامي التي ستكتوي بناره بعد عشر سنوات فقط فيما عرف بفضيحة الكاسات، نجحت الخطة وغاب حسن عن الساحة ولكنه لم ينس أن الذين أساؤوا إليه يوما ما يحتاجون إلى من يشدّ أزرهم يوم الضيق فتطوّع المرات العديدة للدفاع عنهم في المحاكم وممّا ثبت لدينا أنه كان وراء إنقاذ رأس الغنوشي من المشنقة في آخر عهد الزعيم بورقيبة رحمه الله.

هذه صفحة من تاريخ حركة الاتجاه الإسلامي في تونس لم نر بدًّا من نشرها خصوصا وأن الشهود فيها أحياء من ناحية ومن ناحية أخرى لم نقرأ لحدّ الآن فيما صدر من دراسات عن المراحل الأولى للتأسيس ما يشير إلى هذا الخلاف وحتى من كتب من المنتسبين للحركة يُغفل ذكر الدور الذي لعبه الغضباني في حين يقع تضخيم ذوات أخرى كما صنع الحامدي في كتابه "أشواق الحرية" حيث ترجم لنفسه باعتباره من المؤسّسين والحال أنه من الجيل الثالث للحركة أو أن يُرتكب خطأ مقصود بكتابة الاسم والصفة على غير ما يقتضي الحال فيصبح حسن الغضباني غضبانا ويتحول من طالب في الحقوق إلى طالب في الفلسفة كما ورد ذلك في الصفحة 30 من كتاب "من تجربة الحركة الإسلامية" لراشد الغنوشي.

---------------
الهوامش
1) "الفاعل والشاهد" حوار مع محمد الصياح أجراه المولدي الأحمر، نشر سراس للنشر، تونس 2012، ص222 و223.
2) مجلة "حقائق" العدد 113 المؤرخ في 11 أفريل 1986.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، راشد الغنوشي، حسن الغضباني،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 30-11-2013  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  تهديدات معلنة ومبطنة لمجلة الأحوال الشخصيّة التونسيّة
  أدعو الدولة إلى تأجيل أداء فريضة الحج هذا العام رعاية لله في هذا الوطن
  عن منع كتاب وإغلاق جناح في معرض الكتاب أنس الشابي الرّقيب الأسبق للكتاب في وزارتي الثقافة والداخليّة
  القُرعة
  الخلافة مطمح مشترك بين النهضة وقيس سعيد وحزب التحرير...
  في أوجه التشابه بين الرئيسين زين العابدين بن علي وقيس سعيد
  المسكوت عنه في كتاب "دولة الغنيمة" للطيب اليوسفي
  خرق الدستور
  عن أزمة اليسار في تونس
  عن قيس سعيد والزيتونة
  الغنوشي وعائلته من قصور الحكم إلى أروقة المحاكم: الأسباب والمسبّبات
  شيء من تاريخ مصطفى بن جعفر
  الخاسر الأكبر من 25 جويلية هو صانعها
  في دور احميدة النيفر حليف نوفل سعيّد ماضيا وحاضرا ومستقبلا
  ماذا تبقى من قرارات 25 جويلية 2021؟
  أوّل خرق لدستور 2022
  رسالة إلى عناية السيّد رئيس الجمهورية
  حزب النهضة ومجلة الأحوال الشخصية
  قيس سعيد، محمد الشرفي، احميدة النيفر جدلية سياسية تاريخية لفهم الحاضر
  في عدميّة توظيف عبد الباري عطوان
  حصيلة مسيرة الغنوشي
  عن الفصل الخامس مجدّدا
  مصريّون في تونس وتونسيّون في مصر
  عن الدين في دستور قيس سعيد
  خطاب قيس سعيد الإسلامي في ميزان النقد
  تعدّدت الألسنة والخطاب واحد
  حول كتاب الأستاذ نجيب الشابي: "المسيرة والمسار ما جرى وما أرى" مواقف وآراء تحتاج إلى تصويب
  ماذا وراء تهكم واستهزاء الغنوشي بقيس سعيد؟
  الغنوشي يتهم قيس سعيد بالتشيع
  في وجوه الشبه بين قيس سعيد وراشد الغنوشي

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. ضرغام عبد الله الدباغ، محمد شمام ، عمر غازي، فتحي الزغل، محمد عمر غرس الله، د.محمد فتحي عبد العال، الهيثم زعفان، د- هاني ابوالفتوح، صلاح الحريري، محرر "بوابتي"، رشيد السيد أحمد، أحمد الحباسي، سليمان أحمد أبو ستة، د - محمد بن موسى الشريف ، إيمى الأشقر، طارق خفاجي، د- محمد رحال، د. عبد الآله المالكي، يحيي البوليني، د- محمود علي عريقات، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، سيد السباعي، جاسم الرصيف، حسن الطرابلسي، د - الضاوي خوالدية، بيلسان قيصر، د - المنجي الكعبي، ضحى عبد الرحمن، فتحـي قاره بيبـان، د - صالح المازقي، محمود طرشوبي، حميدة الطيلوش، د. خالد الطراولي ، أحمد ملحم، أ.د. مصطفى رجب، فوزي مسعود ، د - محمد بنيعيش، خالد الجاف ، وائل بنجدو، صالح النعامي ، محمد الياسين، سلوى المغربي، محمد الطرابلسي، صفاء العربي، مصطفى منيغ، عبد الله الفقير، حسني إبراهيم عبد العظيم، كريم فارق، رحاب اسعد بيوض التميمي، يزيد بن الحسين، عراق المطيري، سامح لطف الله، مراد قميزة، عبد الرزاق قيراط ، محمود فاروق سيد شعبان، خبَّاب بن مروان الحمد، صباح الموسوي ، كريم السليتي، د- جابر قميحة، فتحي العابد، أحمد النعيمي، د. مصطفى يوسف اللداوي، طلال قسومي، د. صلاح عودة الله ، د - مصطفى فهمي، محمد علي العقربي، د. طارق عبد الحليم، سلام الشماع، مجدى داود، محمود سلطان، رافع القارصي، محمد العيادي، أشرف إبراهيم حجاج، علي عبد العال، ماهر عدنان قنديل، محمد اسعد بيوض التميمي، عبد الله زيدان، حسن عثمان، سامر أبو رمان ، رضا الدبّابي، العادل السمعلي، حاتم الصولي، المولدي اليوسفي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د. عادل محمد عايش الأسطل، الناصر الرقيق، عبد الغني مزوز، رافد العزاوي، عبد العزيز كحيل، رمضان حينوني، د. أحمد محمد سليمان، علي الكاش، د - عادل رضا، أحمد بوادي، محمد يحي، نادية سعد، أحمد بن عبد المحسن العساف ، الهادي المثلوثي، أبو سمية، عواطف منصور، مصطفي زهران، صفاء العراقي، إياد محمود حسين ، محمد أحمد عزوز، فهمي شراب، المولدي الفرجاني، صلاح المختار، إسراء أبو رمان، عمار غيلوفي، عزيز العرباوي، سفيان عبد الكافي، أنس الشابي، د - شاكر الحوكي ، ياسين أحمد، منجي باكير، سعود السبعاني، تونسي، د. أحمد بشير،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة