البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -7- الإجهاض Abortion

كاتب المقال أ. د/ احمد بشير - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 3782


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


الإجهاض لغة :
بادئ ذي بدء لابد أن نشير إلى أن " الجنين " Fetus في اللغة هو " حمل المرأة ما دام في بطنها "، فإن خرج فهو " ولد " وأن خرج ميتا فهو " سقط "، وقد يطلق عليه جنين أيضا ,
أما الإجهاض في اللغة فيعني : " إسقاط الجنين قبل أوانه بحيث يؤدي ذلك إلي وفاته، ويسند الفعل إلي المرأة نفسها فيقال أجهضت المرأة فهي مجهض إذا أسقطت جنينها، وإلا يقال أجهضها بمعنى جعلها تسقط جنينها وأصلها الناقه فقد جاء في " القاموس المحيط " , المجهض هو الولد السقط أو ما تم خلقه ونفخ فيه روحه من غير أن يعيش , وأجهض الناقة ألقت ولدها وقد بنت وبره فهي مجهض , وقد جاء تعريف الإجهاض لغويا أيضا بمعني أخر وهو إسقاط الجنين ناقص الخلقة وناقص المدة سواء من المرأة أو من غيرها قبل الموعد المحدد للولادة "
أما الإجهاض في الاصطلاح :
فيعرف بأنه :
- " الإجهاض هو فقدان الحمل قبل الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل، ومعظم الإ جهاضات تحدث في الثلث الأول من الحمل ( أي من بداية الحمل إلى الأسبوع الثاني عشر )، ولسوء الحظ فإن الإ جهاض يعتبر شائع الحدوث، وقد يحدث مرة من بين ثمان مرات حمل، ومعظم النساء لديهن تجربة إجهاض خلال حياتهن "،
- " هو فقدان الجنين قبل اتمامه ثلاثة اشهر من الحمل، أو بلوغه النمو الكافي بحيث يمكنه الحياة خارج رحم الام "،
- " هو عملية طرد الجنين من الرحم، ونتيجة لذلك سيموت الجنين، ويتم عمل الإجهاض إذا كانت الحامل ضعيفة الجسد لدرجة أن استمرار الحمل سيؤدى إلى موت الحامل "،

ونلاحظ أن هذا التعريف العام يغطي الاجهاض التلقائي Automatic Abortion، او المقصود عمدا لاي سبب من الاسباب Intentional Abortion، ولكنه لا يميز بين كل من الولادة المبتسرة سواء كان حيا كاملا او ساكنا،
ان موضوع الاجهاض يعتبر من الموضوعات الهامة والحيوية في السياسة الاجتماعية، وفي الخدمة الاجتماعية لاسباب عديدة مختلفة منها :
0 التشريعات الخاصة بتقنين العلاج الطبي للحوامل الذي كثيرا ما كان يؤيد او يعارض وينتقد من جانب جماعات الضغط المختلفة،
0 قضايا الاجهاض السري او الولادة غير الشرعية او غير المرغوب فيها،
ولا شك أن قضية الإجهاض تثير العديد من الاسئلة الاخلاقية، والأسئلة ذات الطبيعة السياسية مثل : مبررات الخلفيات المحتلفة للعلاج، معارضة الاطباء وفقا لما يمليه ضميرهم المهني، حقوق المراة تجاه جسمها واعضائها، الاجهاض كجزء من السياسة المعلنة للدولة فيما يتعلق بتنظيم الاسرة، ودور الدولة نحو الوقاية والحماية من الاستخدام السيء للاجهاض،
الإجهاض من الناحية الطبيعية.
ويعني الإجهاض من الناحية الطبيعية " الوضع المبتسر "، فالإجهاض في حقيقته عملية " وضع " لأن فيه إخراج أو طرح ناتج الحمل، وهو مبتسر لأنه يحدث قبل الأوان أي قبل أن يتم الجنين الأشهر الرحمية المقررة , لهذا يعرف الإجهاض بأنه خروج متحصلات الرحم قبل تمام الأشهر الرحمية , كما يعرف بأنه إخراج الجنين عمداً من الرحم قبل الموعد الطبيعي لولادته أو قتله عمداً في الرحم , كما أنه كل طرد للبويضة الملحقة , أو إنهاء الحمل قبل الأسبوع الثامن والعشرين أي في السبعة الأشهر الأولى من بدء الحمل،
أما الإجهاض من الناحية القانونية :-
فلقد ذهب البعض إلي اختلاف موقف التشريعات الوضعية من تعريف الإجهاض، فقانون العقوبات الأردني، وقانون العقوبات المصري - شأنها في ذلك شأن الكثير من التشريعات الوضعية - لم تضع تعريفاً للإجهاض، على عكس مثلا من " القانون الألماني " الذي عرف الإجهاض بأنه : قتل الجنين في الرحم , وقد أدى إلى هذا اختلاف نظرة الفقهاء نحو القيمة أو الحق الذي يحميه القانون من تجريم الإجهاض، ذلك أن البعض يرى أن القانون أراد حماية الجنين، ومن ثم فالإجهاض هو نوع من القتل أو بالأحرى قتل الطفل، والنتيجة المنطقية للأخذ بهذا الرأي هي أن الجريمة لا تقوم إذا لم تنعدم حياة الطفل، لأن القتل لا يكون قد تحقق .
بينما يرى البعض الآخر أن القانون أراد ضمان تطور الحمل الطبيعي، وعلى ذلك فالإجهاض بالمعنى القانوني هو أنقطاع تطور الحمل بواسطة وسيلة غير طبيعية أيا كانت،
ويعرف القضاء المصري (محكمة النقض المصرية ) جريمة الإجهاض بأنها "تعمد إنهاء حالة الحمل قبل الأوان"،
- إن دراسة الإجهاض كظاهرة اجتماعية توضح لنا الحدود الفاصلة بين الإجهاض وبين الأفعال المشابه له مثل منع الحمل والقتل
وينقسم الإجهاض إلى :
- إجهاض طبيعي تلقائي ( لا إرادي ).
- إجهاض قسرى( إرادي ) وينقسم إلى :
- إجهاض قسرى( إرادي ) مباح.
- إجهاض قسرى( إرادي ) جنائي
فالإجهاض القسري المباح : عادة ما يتم للتخلص من الجنين الميت في رحم الام، أو لإنقاذ الأم في حالة وجود مضاعفات لها مع استمرار الحمل، و غالبا ما تتم العملية في المستشفيات العامة تحت إشراف لجنة طبية، تحدد حاجة الام الصحية لهذه العملية.
أما الإجهاض القسري الجنائي : فعادة ما يتم للتخلص من الحمل غير المرغوب فيه سواء من حمل سفاح، او كوسيلة لتحديد النسل، وغالبا ما يكون اكثر في الشباب والمراهقات، يجرى عادة في الخفاء في البلاد التي يسود فيها قانون يجرم هذا النوع من الإجهاض، وقد يجرى في المستشفيات أو أماكن أخرى غير مؤهله، وبواسطة كادر غير مؤهل،
الإجهاض الآمن : Safe Abortion
وهو مصطلح جديدة تم الترويج له في أروقة مؤتمرات الأمم المتحدة المتعلقة بالمرأة والأسرة والسكان في العقود الأخيرة، حيث تطالب وثيقتي " بكين عام 1995م "، " بكين +5 عام 2000م " في البند المتعلق بخدمات الصحة الإنجابية Reproductive Health Services بتقديم خدمات الصحة الإنجابية للأطفال والمراهقين ولكل الأفراد - بغض النظر عن حالتهم الزواجية – ومن تلك الخدمات ما أطلق عليه : الإجهاض الآمن Safe Abortion كما في (البند 106ك- بيكين)، والذي يعني في حقيقته إباحة وتقنين الإجهاض، وجاء في الوثيقة : " أما النساء اللاتي يحملن حملاً غير مرغوب فيه فينبغي أن تيسر لهن فرص الحصول على المعلومات الموثوقة والمشورة الخالصة، وأية تدابير أو تغييرات تتصل بالإجهاض في إطار نظام الرعاية الصحية لا يمكن أن تتقرر إلا على المستوى الوطني أو المحلي ووفقًا للتشريع الوطني " و.... " ينبغي أن تتاح للمرأة فرصة الحصول على خدمات جيدة لمعالجة التعقيدات الناشئة عن الإجهاض، وينبغي أن يتم في الحال توفير خدمات ما بعد الإجهاض في مجالات المشورة، والتعليم، وتنظيم الأسرة، وهو مايساعد أيضًا على تجنب تكرار حالات الإجهاض ".

إن الإجهاض غير مسموح به في الشريعة الإسلامية إلا في حالات خاصة جدا ومحدودة جدا، ثم يقام بعد ذلك بالطريقة المأمونة الصحيحة تحت الإشراف الطبي المتخصص،
ويعتبر الإجهاض الآمن الآن عالميا من أولويات الرعاية الصحية الاولية وأولويات الصحة الإنجابية والجنسية والتي قد فرضت الآن على العالم بأسره كحق من حقوق المرأة، ولهذا يرى المجتمع الدولي أن على الحكومات القيام بإزالة هذه العوائق القانونية و توفير خدمات الاجهاض الآمن حتى تقلل من حدوث المضاعفات المترتبة على الاجهاض غير الآمن،
وهكذا تطالب الوثائق الدولية بإباحة الإجهاض وتقنينه، وتبرير ذلك بأن لجوء الفتيات والنساء إلى الإجهاض بشكل غير قانوني يعرضهن للخطر، ويصير الإجهاض "غير آمن "، أما لو تم تقنين الإجهاض، ففي تلك الحالة سيكون الإجهاض "آمناً" للنساء والفتيات بغض النظر عن أسبابه،


- إن قضية " الإجهاض " اليوم أضحت قضية مثيرة للجدل من الناحية الدينية، والأخلاقية، والثقافية، والقانونية والطبية، وهو أيضا أصبح مصدرا للقلق في مجال الصحة العامة في كثير من أنحاء العالم،
- تشير الاحصاءات إلى أن أكثر من ( ربع سكان العالم ) يعيشون في البلدان التي يكون فيها هذا الإجراء ( الاجهاض ) ممنوعا أو غير مسموح به إلا في الحالات التي تتعرض فيها حياة المرأة للخطر، وذلك لإنقاذ حياتها،
- أن معظم البلدان العربية والإسلامية عادة ما تصنف على أنها متشددة في هذا الصدد مقارنة بالمقياس العالمي المعتمد في هذا الشأن، حيث ينظر إلى " الإجهاض " في هذه البلدان على أنه يعتبر مسموحا به، ويلجأ إليه فقط في الحالات التي يشكل فيه الحمل خطرا على حياة المرأة الحامل، ويرى أهل العلم الشرعي أن الشرع لا يمنع من إنهاء الحمل لإنقاذ حياة المرأة، ويعد هذا أمرا مقبولا من الناحية الشرعية، حتى لو تجاوزالجنين ( 120 ) يوما كما ذكر بالأدبيات الشرعية والطبية، وهذا يعني أن أي إجهاض يتم لأسباب أخرى غير إنقاذ حياة المرأة يعرض المرأة والقائم على إجراء العملية للعقاب القانون،
======================
أنظر :
- مجد الدين أبو طاهر محمد بن يعقوب الفيروزآبادى ( توفى: 817هـ) : " القاموس المحيط "، تحقيق : مكتب تحقيق التراث في مؤسسة الرسالة، مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت – لبنان، ط8، 1426 هـ، 2005 م،
- احمد شفيق السكري : " قاموس الخدمة الاجتماعية والخدمات الاجتماعية "، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، 2000م، ص : 9،
- محمد على البار : " مشكلة الاجهاض - دراسة طبية فقهية "، الدار السعودية للنشر و التوزيع، الرياض، السعودية، 1985م،
- ديمة طارق طهبوب : " حرب المصطلحات (1) "، المصدر :
http://islamonline.net/feker/articles/11220
- سيف الدين السباعى : " الاجهاض بين الطب والفقة والقانون "، دار الكتب العربية، بيروت، لبنان، ص : 70 .
- أحمد عمر الجابرى : " الجديد في الفتاوى الشرعية لامراض النسائية و العقم "، دار الفرقان، 1994م،
- سمية صايج : " الدراسة الاستقصائية حول الإجهاض الآمن/غير الآمن في مخيمات اللاجئين في الضفة الغربية "، http://pfppa.pfppa.org/ar/1/9/181
- ست البنات خالد محمد على : " الإجهاض هل يمكن أن يكون آمنا؟"، المصدر : www.umatia.org/medical5.html

************
أ.د/ أحمد بشير، جامعة حلوان، القاهرة


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الخدمة الإجتماعية، دراسات إجتماعية، بحوث علمية، الإجهاض، المصطلحات،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 5-04-2016  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  محاضرة تمهيدية حول مقرر مجالات الخدمة الاجتماعية والرعاية الاجتماعية لمرحلة الدراسات العليا
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -44- الميثاق الاخلاقي للخدمة الإجتماعية Social Work Code Of Ethics
  وقفات مع سورة يوسف - 5 - المشهد الأول - رؤيا يوسف – أحد عشر كوكبا
  من روائع مالك بن نبي -1- الهدف أن نعلم الناس كيف يتحضرون
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -43- خدمة الجماعة المجتمعية : Community Group Work
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -42- مفهوم البحث المقترن بالإصلاح والفعل Action Research
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -41- مفهوم التقويم Evaluation
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -40- مفهوم التجسيد – تجسيد المشاعر Acting out
  نفحات ودروس قرآنية (7) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 7 ثمان آيات في سورة النساء ....
  نفحات ودروس قرآنية (6) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 6 ثمان آيات في سورة النساء .... أ
  من عيون التراث -1- كيف تعصى الله تعالى وانت من أنت وهو من هو من نصائح ابراهيم ابن ادهم رحمه الله
  وقفات مع سورة يوسف - 4 - أحسن القصص
  نفحات قرآنية ( 4 ) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 5 ثمان آيات في سورة النساء ....
  طريقتنا في التفكير تحتاج إلى مراجعة
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -39 - الانتقائية النظرية في الخدمة الاجتماعية Eclecticism
  قرأت لك - 1 - من روائع الإمام الشافعي
  نماذج من الرعاية الاجتماعية في الإسلام – إنصاف المظلوم
  وقفات مع سورة يوسف - 3 - قرآنا عربيا
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -38- مفهوم التقدير في التدخل المهني للخدمة الاجتماعية Assessment
  الشبكات الاجتماعية Social Network
  نفحات قرآنية ( 4 ) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 4 ثمان آيات في سورة النساء ....
  وقفات مع سورة يوسف - 2 - تلك آيات الكتاب المبين - فضل القرآن الكريم
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -36- مفهوم جماعة النشاط Activity Group
  رؤية تحليلية مختصرة حول الإطار النظري للخدمة الاجتماعية (9)
  وقفات مع سورة يوسف - 1 - مع مطلع سورة يوسف " الر " والحروف المقطعة
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -35- مفهوم الهندسة الاجتماعية Social Engineering
  نفحات قرآنية ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة المحمدية 3 ثمان آيات في سورة النساء ....
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -34- مفهوم التثاقف – او المثاقفة - التثقف Acculturation
  من عجائب القران – نماذج وضاءة لجماليات الأخلاق القرآنية
  من عجائب القرآن الكريم والقرآن كله عجائب –1- الأمر بالعدل والندب إلى الاحسان والفضل في مجال المعاملات

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د- هاني ابوالفتوح، عبد الله زيدان، عزيز العرباوي، د. مصطفى يوسف اللداوي، نادية سعد، رمضان حينوني، محمد اسعد بيوض التميمي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، سلوى المغربي، الهيثم زعفان، عبد الرزاق قيراط ، د. صلاح عودة الله ، محمد العيادي، فوزي مسعود ، مراد قميزة، منجي باكير، حسن عثمان، صباح الموسوي ، طارق خفاجي، مصطفي زهران، علي عبد العال، د - محمد بنيعيش، محمد علي العقربي، سلام الشماع، فتحي العابد، كريم السليتي، يحيي البوليني، حسن الطرابلسي، إسراء أبو رمان، ياسين أحمد، المولدي الفرجاني، الناصر الرقيق، العادل السمعلي، محمد عمر غرس الله، د - صالح المازقي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، فهمي شراب، حميدة الطيلوش، حاتم الصولي، محمود سلطان، مصطفى منيغ، د. عادل محمد عايش الأسطل، أحمد ملحم، د - عادل رضا، محمود فاروق سيد شعبان، د - الضاوي خوالدية، د. طارق عبد الحليم، رشيد السيد أحمد، وائل بنجدو، أشرف إبراهيم حجاج، سفيان عبد الكافي، محمود طرشوبي، صلاح الحريري، أحمد بوادي، د- محمود علي عريقات، فتحي الزغل، د - المنجي الكعبي، سليمان أحمد أبو ستة، بيلسان قيصر، إيمى الأشقر، سيد السباعي، صفاء العربي، ضحى عبد الرحمن، سامر أبو رمان ، محمد شمام ، ماهر عدنان قنديل، صالح النعامي ، سعود السبعاني، د- جابر قميحة، عبد الغني مزوز، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. أحمد بشير، كريم فارق، خبَّاب بن مروان الحمد، حسني إبراهيم عبد العظيم، فتحـي قاره بيبـان، محمد أحمد عزوز، د - شاكر الحوكي ، د.محمد فتحي عبد العال، د - محمد بن موسى الشريف ، عراق المطيري، إياد محمود حسين ، أ.د. مصطفى رجب، يزيد بن الحسين، تونسي، جاسم الرصيف، خالد الجاف ، د - مصطفى فهمي، محمد يحي، المولدي اليوسفي، محمد الطرابلسي، عمار غيلوفي، مجدى داود، أبو سمية، أحمد النعيمي، د. أحمد محمد سليمان، محرر "بوابتي"، صفاء العراقي، طلال قسومي، عبد الله الفقير، عواطف منصور، رحاب اسعد بيوض التميمي، أحمد الحباسي، عمر غازي، رافع القارصي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. خالد الطراولي ، رافد العزاوي، د. عبد الآله المالكي، د- محمد رحال، عبد العزيز كحيل، صلاح المختار، د. كاظم عبد الحسين عباس ، أنس الشابي، الهادي المثلوثي، سامح لطف الله، رضا الدبّابي، محمد الياسين، علي الكاش،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة

سياسة الخصوصية
سياسة استعمال الكعكات / كوكيز