البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الزين اللي فيك لا يخبش، لا يدبش

كاتب المقال أحمد الحباسى - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 4769


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


دعوات مقاطعة و اتهامات و بكاء و نواح و هرج و مرج، اتهامات بالتخوين، تهديد باللجوء إلى الجامعة العربية و مجلس الأمن و محكمة لاهاي، هذا أهم ما جاء على لسان كاتب كلمات ‘ لا يخبش، لا يدبش ‘ السيد مصطفى الدلاجى، أغنية أو جزء من فيلم بورنقرافى ‘ مصور بأحد الأستديوهات و ملون برقص المتبرجة نجلاء صاحبة ‘أغنية’ الحصان الشهيرة، طبعا، الأخ الدلاجى تراجع في نهاية الأمر و قدم بعض الاعتذارات ‘ للمشاهد ‘ التونسي متمنيا أن تلك المشاهد الجنسية الفاضحة و تلك الكلمات المثيرة للغرائز و مجرد تأمين تلك المشاهد و الكلمات من السيدة نجلاء بتلك الطريقة الهابطة و السوقية لم تمس من علاقة المتابع و المشاهد بالفن الأصيل أو بالآداب العامة، لكن و كما يقال جاء الاعتذار بعد خراب مالطة و بعد أن حقق ‘ الكليب’ مبتغاه الدعائي و صار مطلوبا من بعض المهووسين باللذة الحرام .

منذ فترة قصيرة خرج إلى العلن فيلم مغربي بعنوان ‘ الزين اللي فيك’، لمخرجه نبيل علوش، فيلم أسال كثيرا من الحبر داخل المغرب و خارجه، الذين شاهدوا و انتقدوا الفيلم من النقاد المحترفين يؤكدون أن المخرج و الكاتب قد تغلفا برداء تناول المسكوت عنه ليصنعا فيلما تجاريا يحتوى على مشاهد جنسية فاضحة تتجاوز السبب المعلن بما يمس من سمعة النساء المغربيات و يجعل من المغرب منتجعا لممارسة الجنس يفوق ما يحدث في بعض بلدان آسيا المعروفة بممارسة و تجارة الجنس، طبعا لا يزال الفيلم يثير جدالا واسعا في كل الأوساط العربية و هناك من يتعاطى معه كحالة من حالات الإبداع السينمائي و حرية التعبير و الرأي و هناك من يتعاطى معه من جهة التقاليد و العادات و ضرورة التعقل و الرصانة عند التعاطي مع الظواهر السلبية في المجتمعات العربية حتى نؤسس للغة راقية و فن راق بإمكانه أن يتعاطى مع مثل هذه الظواهر السلبية الشاذة بكثير من العمق و عدم البحث عن الإثارة على حساب المضمون.

وسط كل هذا الهرج و المرج تفاجأ المتابعون لمهرجان قرطاج للأيام السينمائية بإعلان مشاركة هذا الفيلم في المسابقة الرسمية، طبعا، كثر الحديث عن دوافع إدراج هذا المنتج السينمائي في القاعات التونسية و في أكبر مهرجان له علاقة بالفن السابع، لذلك انتقلت الخصومة الجدلية مؤقتا من المغرب إلى تونس و بلغت الإشاعات حول تهديدات وصلت إدارة المهرجان إذا ما تم عرض الفيلم ‘ الخادش للحياء’، لكن السيد خميس الخياطى رئيس لجنة اختيار الأفلام له رأى محدد بان دور الاحتفالات السينمائية هو المباغتة المتواصلة و إلقاء الحجارة في المياه الجدلية و الفكرية الراكدة لتتحرك و تساهم في نشر الأفكار التحررية و إقناع المجتمع بضرورة تقبل الفنون بأشكالها، هذا الموقف له مؤيدون و معارضون، و فى كلتا الحالتين يمكن القول أن الفيلم قد حقق جميع أغراضه حتى لو أدى الأمر إلى تعرض بطلة الفيلم إلى اعتداء جسيم بالعنف من طرف أحد الذين لا يؤمنون بحرية الإبداع أو بدور السينما في فضح المسكوت عنه .

أنا أنافق، إذن أنا موجود، فكل الذين تحدثوا و تناولوا أغنية ‘ لا يخبش، لا يدبش ‘ مقصرون في فهم الواقع و في فم التحولات التي طرأت على المجتمعات العربية منذ سنوات عديدة و بالذات منذ انتشار وسائل التواصل الاجتماعي، نحن نعلم أن كل هذه الظواهر السلبية موجودة و نحن نشارك في صنعها أحيانا و في السكوت عنها أحيانا أخرى، و الذين يحاولون التنصل من هذه العاهات التي مست كل المجتمعات العربية بداعي الفضيلة الخادعة أو رفض السينما كوسيلة تعبير و فضخ للمستور يعلمون أنهم يمارسون الدعارة بكل أشكالها و لكن على طريقتهم ‘ افعل ما شئت لكن تمسك بالتقية حتى التمكين ‘، فالسينما التي تتناول المستور القبيح لا يمكنها أن تخجل من طرح الواقع لان هؤلاء الذين يقفون عثرة في هذا الاتجاه يمارسون الخطيئة الكبرى لكن تحت يافطة الدعوات للجهاد و للخروج على الحكام و لترسيم حدود دولة الخلافة، فجهاد النكاح مثلا ، و الزواج العرفي، و زواج المتعة، و كل زيجات الفكر الاخوانى هي حالات من المكر ‘ الديني ‘ باسم الإسلام ، و يكفى أن نقف على حقيقة هؤلاء الفتيات اللاتي تداول عليهم شيوخ الإرهاب و ‘أمراء الجنة’ لنفهم كم هي قبيحة تلك اللغة الغاضبة لإخوان المغرب المنادية بنصب المشانق لأصحاب هذا الفيلم .

إن ما حصل في المجتمعات العربية منذ سنوات و منذ كامب ديفيد بالذات يؤكد أن هذه المجتمعات قد تعرضت إلى حالات اغتصاب كثيرة في كل الميادين، و لان فقاقيع نشر ثقافة الكراهية و البحث عن الفوضى الدينية الخلاقة قد نصبوا خيامهم في بعض الفضائيات المسمومة فقد انقسمت المجتمعات و تشظت و أصبح الإنسان العربي أسير توجهات متعارضة أدت به إلى الإرهاب و تجارة الجنس و تناول المخدرات إلى غير ذلك من علامات السقوط الأخلاقي البشع، و بالنتيجة أصبح هذا المواطن التعيس لا يخبش و لا يدبش و نالت المخدرات من بقية الزين اللي فيه و صار مجرد أشلاء تعبث بها عصابات الإرهاب الديني و بعض تجار السموم و المهربين لكل ما يضر بهذا الأوطان العربية الآيلة أخلاقيا للسقوط، و حيت تتمايل السيدة نجلاء و يسقط الجسد في بؤرة البحث عن المتعة الحرام بكل أشكالها فمن حقنا أن نتساءل أين ذهبت القيم العربية الأصيلة و متى تستفيق الأمة ؟ .


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الثورة التونسية، بقايا فرنسا، الثورة المضادة، وسائل تشكيل الأذهان، فيلم الزين الي فيك،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 27-03-2016  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  آسيا العبيدى ، القاضية التي قالت لا
  أنظمة جبانة ، أنظمة بلا ضمير
  متى استعبدتم الناس و قد ولدتهم أمهاتهم أحرارا
  تونس : قيس سعيد و القضاء، تفاهمات خفية
  لماذا يتم التنكيل بعبير موسى ؟
  "ميزيريا" زرقاء
  التآمر على أمن الدولة، التهمة الأكثر إضحاكا في تونس
  إن عدتم عدنا، فها أنا عدّت
  تونس : رغيف عيش يا أولاد الحلال
  بلاغ للنائب العام
  هل باع حمة الهمامى دم الشهيد شكري بلعيد؟
  لبن، سمك، تمر هندي
  كيف أتقيّد بقواعد النشر ؟
  هل الشعب هو سبب البلاء ؟
  قيس سعيد، هذا " النظيف" الذي يتسخ كل يوم
  قاللك تحيا تونس
  حرب الاسكات، من يريد بحرية التعبير شرا ؟
  لماذا يريد الرئيس توريث ابنه بالقوة ؟
  سهام طائشة و كلام في الممنوع
  نهضاويات
  عزيزي المتابع تخيل لو نجحوا ...فقط تخيل ...
  لو تحدثنا عن البقايا ...
  تونس : انقلاب الجنرال، الأسئلة و الأجوبة
  يوسف الشاهد، من الغباء السياسي ما قتل
  سى الطبوبى : ياريت تنقطنا بسكاتك
   قناة التاسعة : تلفزيون "شالوم" و أبناء "شحيبر"
  صراخ فلسطين و صمت العرب
  عبير موسى، هذا القضاء الفاسد
  مسلسل هابط اسمه ‘ مجلس نواب الشعب ‘
  نقابة المرتزقة، الحبيب عاشور لم يمت

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. أحمد محمد سليمان، د - محمد بنيعيش، تونسي، سليمان أحمد أبو ستة، فتحي الزغل، الهيثم زعفان، أحمد بوادي، يزيد بن الحسين، د- جابر قميحة، محمد الياسين، صفاء العربي، عبد الغني مزوز، ياسين أحمد، علي الكاش، محمد أحمد عزوز، محرر "بوابتي"، محمد الطرابلسي، رحاب اسعد بيوض التميمي، أشرف إبراهيم حجاج، حاتم الصولي، إيمى الأشقر، أبو سمية، صلاح المختار، إياد محمود حسين ، عراق المطيري، أحمد الحباسي، صلاح الحريري، منجي باكير، سلام الشماع، جاسم الرصيف، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د - مصطفى فهمي، مصطفى منيغ، الناصر الرقيق، كريم السليتي، د - المنجي الكعبي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د - محمد بن موسى الشريف ، رشيد السيد أحمد، سامر أبو رمان ، سامح لطف الله، العادل السمعلي، رافد العزاوي، عزيز العرباوي، محمود سلطان، سعود السبعاني، محمود طرشوبي، فتحـي قاره بيبـان، عبد الله الفقير، محمد شمام ، صباح الموسوي ، محمود فاروق سيد شعبان، أحمد ملحم، فتحي العابد، حسني إبراهيم عبد العظيم، كريم فارق، يحيي البوليني، مراد قميزة، عبد العزيز كحيل، د. خالد الطراولي ، بيلسان قيصر، محمد يحي، أ.د. مصطفى رجب، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، المولدي الفرجاني، طارق خفاجي، د. طارق عبد الحليم، فهمي شراب، د- محمد رحال، أحمد النعيمي، أنس الشابي، علي عبد العال، مجدى داود، د. أحمد بشير، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د- هاني ابوالفتوح، الهادي المثلوثي، مصطفي زهران، د. صلاح عودة الله ، محمد علي العقربي، وائل بنجدو، حسن الطرابلسي، المولدي اليوسفي، د. عادل محمد عايش الأسطل، د. ضرغام عبد الله الدباغ، خالد الجاف ، د. مصطفى يوسف اللداوي، ضحى عبد الرحمن، ماهر عدنان قنديل، خبَّاب بن مروان الحمد، د - صالح المازقي، رافع القارصي، رضا الدبّابي، عبد الله زيدان، عمر غازي، د- محمود علي عريقات، فوزي مسعود ، سلوى المغربي، محمد عمر غرس الله، رمضان حينوني، د - الضاوي خوالدية، عبد الرزاق قيراط ، د - عادل رضا، د. عبد الآله المالكي، عمار غيلوفي، سيد السباعي، إسراء أبو رمان، صالح النعامي ، حسن عثمان، محمد العيادي، حميدة الطيلوش، د - شاكر الحوكي ، نادية سعد، د.محمد فتحي عبد العال، سفيان عبد الكافي، صفاء العراقي، عواطف منصور، طلال قسومي، محمد اسعد بيوض التميمي،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة