البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

قوانين النصر – القانون الثاني – وما النصر الا من عند الله

كاتب المقال د - أحمد بشير - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 3797


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


" المؤمنون يستمدون زادهم من ربهم أولاً، و من دينهم ثانيا، ومن دعم أهلهم واخوانهم ثالثًا وينتظرون النصر "
( الشهيد : أحمد ياسين )

************
الحمد لله رب العزة رب العالمين، ولي التمكين للدين، الملك الحق المبين، خير الناصرين، وأحكم الحاكمين، لا إله إلا هو يقص الحق وهو خير الفاصلين، مجّدَ نفسه في كتابه بامتلاكه وحده لأسباب النصر والتمكين، فقال : { وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ لَا يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَكُمْ وَلَا أَنْفُسَهُمْ يَنْصُرُونَ } ( الاعراف : 197 ) وقال تعالى : { وَمَا النَّصْرُ إِلَّا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ } ( آل عمران : 126 )، وصلى الله وسلم على نبيه محمد إمام المرسلين، المقطوع بنصرهم من رب العالمين في قوله سبحانه : { وَلَقَدْ سَبَقَتْ كَلِمَتُنَا لِعِبَادِنَا الْمُرْسَلِينَ، إِنَّهُمْ لَهُمُ الْمَنْصُورُونَ } ( الصافات : 171 – 172 ) ورضي الله عن الصحابة أنصارهم والمهاجرين، الذين تجردوا من العلائق جادين، فخرجوا من أهلهم وديارهم ينصرون الله ورسوله حتى سماهم الله بالصادقين،
أما بعد :-
ذكرنا في الحلقة السابقة أن القرآن الكريم تضمن العديد من القواعد والقوانين المتعلقة بمفهوم النصر وحقيقته في المنظور الاسلامي، وعرضنا للقانون الأول الذي تضمنته الآية الكريمة : أولى هذه القوانين الله عز وجل يقول : {إِن يَنصُرْكُمُ اللّهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ وَإِن يَخْذُلْكُمْ فَمَن ذَا الَّذِي يَنصُرُكُم مِّن بَعْدِهِ وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكِّلِ الْمُؤْمِنُونَ } ( آل عمران : 160 )، وهي قاعدة عقدية في المقام الأول تؤسس لعقيدة راسخة مؤداها أن المصدر الحقيقي للنصر، والسبب الحقيقي للنصر هو إرادة الله تعالى، فإذا ما نصر عبدا أو جماعة فلا غالب له /لها، وإن يخذا عبدا ويكله إلى نفسه وإلى قوته فلا ناصر له على الاطلاق، فالمنصور من نصره الله، والمخذول من خذله الله تعالى،
وبينا كذلك أن هذه القاعدة لا تعني أن الانسان لا دور له، في العمل والاعداد والأخذ بالاسباب، وغيرها من الأسباب المادية التي رتب الله تعالى النصر عليها في ضوء القاعدة التي نحن بصددها، فالاساس العامل الرباني، ثم يأتي دور الانسان،
وفي نفس المعنى، وفي ذات السياق العقدي تأتي القاعدة الثانية تأكيدا للقاعدة السابقة :

القاعدة الثانية : ﴿ وَمَا النَّصْرُ إِلاَّ مِنْ عِندِ اللّهِ ﴾ :

وهي أيضا قاعدة عقدية : أي أن الذي يملك النصر وحده هو الله العزيز الذي لا يغالب، الحكيم في تدبيره وفعله،
وردت هذه القاعدة في القرآن الكريم مرتين : الأولى في آل عمران : { .....وَمَا النَّصْرُ إِلاَّ مِنْ عِندِ اللّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ }( آل عمران : 126)،
والثانية : في سورة الأنفال : { ......وَمَا النَّصْرُ إِلاَّ مِنْ عِندِ اللّهِ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ }( الأنفال : 10 )،
وتضمنت هذه القاعدة أسلوب الحصر والقصر (1)، فحصرت النصر وقصرته على أنه من عند الله وحده،

وفي هذه القاعدة بشرى للمؤمنين، وطمأنة لهم كأنه يقول : إن نصركم أيها المؤمنون من عند الله وحده الذي هو أرحم الراحمين، والذي فضله ونصره وتوفيقه أقرب إليكم من حبل الوريد، وكلما ازددتم له قربا بطاعته والاستجابة له، والتزام أوامره واجتناب نواهيه، وكلما تقربتم إليه بتحقيق عبوديته، أزداد النصر والفلاح والفوز قربا إليكم.

قال أبو جعفر محمد بن جرير " وما النصر إلا من عند الله "، يقول : وما تنصرون على عدوكم أيها المؤمنون إلا أن ينصركم الله عليهم , لا بشدة بأسكم وقواكم , بل بنصر الله لكم , لأن ذلك بيده وإليه , ينصر من يشاء من خلقه " إن الله عزيز حكيم "، يقول : إن الله الذي ينصركم، وبيده نصرُ من يشاء من خلقه " عزيز " لا يقهره شيء , ولا يغلبه غالب , بل يقهر كل شيء ويغلبه , لأنه خَلَقَه، حكيم في تدبيره ونصره من نصر , وخذلانه من خَذَلَ من خلقه , لا يدخل تدبيره وهنٌ ولا خَلل. أهـ.(2)،
وما دام النصر هو من عند الله وحده، ومادام الله هو ذو العزة التي لا تُرام، والحكمةُ في قَدَرِه والإحكام، فعندما يتبرأ الناس من حولهم وقوتهم ويلوذون بحول الله وقوته، وعندما تنقطع بهم الأسباب، وتوصد دونهم جميع الأبواب في وجوههم، فعند ذلك ينزل النصر، وهذه قضية عقائدية تكررت مرات عديدة في القرآن الكريم، وفي تاريخ المسلمين،
ففي القرآن الكريم آيات عديدة تؤكد تلك القاعدة وتلح عليها، وتصيح بنا أن النصر من عند الله وحده، ومن ذلك نذكر :
قول الله تعالى : {......وَاللّهُ يُؤَيِّدُ بِنَصْرِهِ مَن يَشَاء .....} ( آل عمران : 13 )، فمن شاء الله أن يؤيده بنصره أيده، ومن شاء أن يكله لنفسه أوكله لنفسه وما كان له أن ينتصر إلا بمشيئة الله،
وقوله تعالى : {وَاذْكُرُواْ إِذْ أَنتُمْ قَلِيلٌ مُّسْتَضْعَفُونَ فِي الأَرْضِ تَخَافُونَ أَن يَتَخَطَّفَكُمُ النَّاسُ فَآوَاكُمْ وَأَيَّدَكُم بِنَصْرِهِ وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ }( الأنفال : 26 )، أي يوم بدر،
وقول الله تعالى : {وَإِن يُرِيدُواْ أَن يَخْدَعُوكَ فَإِنَّ حَسْبَكَ اللّهُ هُوَ الَّذِيَ أَيَّدَكَ بِنَصْرِهِ وَبِالْمُؤْمِنِينَ }( الأنفال : 62 )،
وقوله عز وجل : { ......يَنصُرُ مَن يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ }( الروم : 5 )،
وقوله تعالى : {وَلاَ تَرْكَنُواْ إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللّهِ مِنْ أَوْلِيَاء ثُمَّ لاَ تُنصَرُونَ }( هود : 113 )، أي : وما لكم من دون الله من ناصر ينصركم, ويتولى أموركم.
وقوله : {وَلَمْ تَكُن لَّهُ فِئَةٌ يَنصُرُونَهُ مِن دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مُنتَصِراً }( الكهف : 43 )،
وقوله : {وَنَصَرْنَاهُ مِنَ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمَ سَوْءٍ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ } ( الأنبياء : 77 )،

وقوله : {مَن كَانَ يَظُنُّ أَن لَّن يَنصُرَهُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ فَلْيَمْدُدْ بِسَبَبٍ إِلَى السَّمَاء ثُمَّ لِيَقْطَعْ فَلْيَنظُرْ هَلْ يُذْهِبَنَّ كَيْدُهُ مَا يَغِيظُ } ( الحج : 15 )،
وقوله : {وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ فَإِذَا أُوذِيَ فِي اللَّهِ جَعَلَ فِتْنَةَ النَّاسِ كَعَذَابِ اللَّهِ وَلَئِن جَاء نَصْرٌ مِّن رَّبِّكَ لَيَقُولُنَّ إِنَّا كُنَّا مَعَكُمْ أَوَلَيْسَ اللَّهُ بِأَعْلَمَ بِمَا فِي صُدُورِ الْعَالَمِينَ }( العنكبوت : 10 )،
وقوله عز وجل : {وَنَصَرْنَاهُمْ فَكَانُوا هُمُ الْغَالِبِينَ }( الصافات : 116 )،
وانظر كيف أن القرآن يخبرنا أن الله تعالى يقذف الرعب في قلوب الطغاة والجبابرة وجنودهم، فتميد الأرض وتهتز مت تحت أقدامهم في الوقت الذي يثبت فيه المؤمنين، قال تعالى : { إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى ٱلْمَلاۤئِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُواْ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ ٱلرُّعْبَ فَٱضْرِبُواْ فَوْقَ ٱلأَعْنَاقِ وَٱضْرِبُواْ مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ} ( الأنفال : 12 )،
وهكذا تعلمنا تلك القاعدة أن النصر في نهاية المطاف هو من عند الله وحده، فعلى المؤمنين ألا يعتمدوا على ما معهم من الأسباب، بل الأسباب فيها طمأنينة لقلوبهم، وأما النصر الحقيقي الذي لا معارض له، فهو مشيئة الله لنصر من يشاء من عباده، فإنه إن شاء نصر من معه الأسباب كما هي سنته في خلقه، وإن شاء نصر المستضعفين الأذلين ليبين لعباده أن الأمر كله بيديه، ومرجع الأمور إليه، ولهذا قال { من عند الله العزيز } فلا يمتنع عليه مخلوق، بل الخلق كلهم أذلاء مدبرون تحت تدبيره وقهره { الحكيم } الذي يضع الأشياء مواضعها، وله الحكمة في إدالة الكفار في بعض الأوقات على المسلمين إدالة غير مستقرة "(3).

***********
الهوامش والاحالات :
============
(1) - وهو أسلوب لتوكيد الكلام وتثبيت الغرض منه وازالة الشك، وأداة الحصر هي هنا هي : ( ما، وإلا ) فهما من أدوات الحصر، ومن أسلوب الحصر، وأساليب الحصر كثيرة ومنها : ( إنما، وتقديم ما حقه التأخير .....وغيرها )، ومن الأمثلة على ذلك :
- قول الله تعالى : {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ }( الذاريات : 56 )، وفائدة أسلوب الحصر هنا دليل على أن الله لم يخلقنا إلا لغاية واحدة وهي العبادة وعدم الإشراك،
- وقوله تعالى : {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ }( الأنبياء : 107 )، حصر رسالة النبي صلى الله عليه وسلم في كونها رحمة للعالمين ومن ما سوى الله تعالى،
- وقوله تعالى : {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ ......} ( الحجرات : 10 )، وكأنما يقول لنا تعالى :إن الأخوة الحقيقية لا تحصل إلا بين المؤمنين.
وكما في الحديث : " إنما يأكل الذئبُ من الغنم القاصيةَ "، فنجد أن (أكْلَ الذئبِ من الغنم) حُصِرَ في القاصية دون غيرها.
وهكذا
(2) - محمد بن جرير الطبري ( 224 – 310هـ ) : " جامع البيان في تأويل القرآن "، تحقيق : أحمد محمد شاكر، مؤسسة الرسالة، ط1، 1420هـ - 2000م، تفسير الآية،
(3) - عبد الرحمن بن ناصر بن السعدي : " تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان "، تحقيق : عبد الرحمن بن معلا اللويحق، مؤسسة الرسالة، 1420هـ - 2000م، ص : 146،
**********

أ.د / أحمد بشير – جامعة حلوان، القاهرة


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تأملات، النصر الإلاهي، الفاعلية، العمل الإسلامي،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 30-12-2015  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  محاضرة تمهيدية حول مقرر مجالات الخدمة الاجتماعية والرعاية الاجتماعية لمرحلة الدراسات العليا
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -44- الميثاق الاخلاقي للخدمة الإجتماعية Social Work Code Of Ethics
  وقفات مع سورة يوسف - 5 - المشهد الأول - رؤيا يوسف – أحد عشر كوكبا
  من روائع مالك بن نبي -1- الهدف أن نعلم الناس كيف يتحضرون
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -43- خدمة الجماعة المجتمعية : Community Group Work
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -42- مفهوم البحث المقترن بالإصلاح والفعل Action Research
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -41- مفهوم التقويم Evaluation
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -40- مفهوم التجسيد – تجسيد المشاعر Acting out
  نفحات ودروس قرآنية (7) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 7 ثمان آيات في سورة النساء ....
  نفحات ودروس قرآنية (6) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 6 ثمان آيات في سورة النساء .... أ
  من عيون التراث -1- كيف تعصى الله تعالى وانت من أنت وهو من هو من نصائح ابراهيم ابن ادهم رحمه الله
  وقفات مع سورة يوسف - 4 - أحسن القصص
  نفحات قرآنية ( 4 ) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 5 ثمان آيات في سورة النساء ....
  طريقتنا في التفكير تحتاج إلى مراجعة
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -39 - الانتقائية النظرية في الخدمة الاجتماعية Eclecticism
  قرأت لك - 1 - من روائع الإمام الشافعي
  نماذج من الرعاية الاجتماعية في الإسلام – إنصاف المظلوم
  وقفات مع سورة يوسف - 3 - قرآنا عربيا
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -38- مفهوم التقدير في التدخل المهني للخدمة الاجتماعية Assessment
  الشبكات الاجتماعية Social Network
  نفحات قرآنية ( 4 ) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 4 ثمان آيات في سورة النساء ....
  وقفات مع سورة يوسف - 2 - تلك آيات الكتاب المبين - فضل القرآن الكريم
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -36- مفهوم جماعة النشاط Activity Group
  رؤية تحليلية مختصرة حول الإطار النظري للخدمة الاجتماعية (9)
  وقفات مع سورة يوسف - 1 - مع مطلع سورة يوسف " الر " والحروف المقطعة
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -35- مفهوم الهندسة الاجتماعية Social Engineering
  نفحات قرآنية ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة المحمدية 3 ثمان آيات في سورة النساء ....
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -34- مفهوم التثاقف – او المثاقفة - التثقف Acculturation
  من عجائب القران – نماذج وضاءة لجماليات الأخلاق القرآنية
  من عجائب القرآن الكريم والقرآن كله عجائب –1- الأمر بالعدل والندب إلى الاحسان والفضل في مجال المعاملات

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د - عادل رضا، د - المنجي الكعبي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، كريم السليتي، أحمد بوادي، د. خالد الطراولي ، عزيز العرباوي، أحمد النعيمي، عمار غيلوفي، جاسم الرصيف، د - الضاوي خوالدية، خبَّاب بن مروان الحمد، د. عادل محمد عايش الأسطل، الناصر الرقيق، نادية سعد، محرر "بوابتي"، يحيي البوليني، د- محمد رحال، د - مصطفى فهمي، محمود طرشوبي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، سامح لطف الله، د. أحمد بشير، صفاء العربي، المولدي اليوسفي، أحمد الحباسي، د.محمد فتحي عبد العال، محمد عمر غرس الله، محمد العيادي، د- جابر قميحة، د. صلاح عودة الله ، عراق المطيري، علي عبد العال، د - شاكر الحوكي ، فوزي مسعود ، العادل السمعلي، عبد الغني مزوز، صالح النعامي ، رضا الدبّابي، أبو سمية، حسن الطرابلسي، د - صالح المازقي، مراد قميزة، حاتم الصولي، سلوى المغربي، د- محمود علي عريقات، رشيد السيد أحمد، منجي باكير، د- هاني ابوالفتوح، رحاب اسعد بيوض التميمي، صباح الموسوي ، محمد أحمد عزوز، د. عبد الآله المالكي، فتحي العابد، عواطف منصور، أ.د. مصطفى رجب، حميدة الطيلوش، بيلسان قيصر، يزيد بن الحسين، محمد الياسين، ضحى عبد الرحمن، ياسين أحمد، صلاح المختار، عبد الله زيدان، طلال قسومي، د. طارق عبد الحليم، مصطفى منيغ، الهيثم زعفان، أحمد بن عبد المحسن العساف ، صلاح الحريري، حسن عثمان، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محمد اسعد بيوض التميمي، د. مصطفى يوسف اللداوي، محمد شمام ، ماهر عدنان قنديل، د - محمد بن موسى الشريف ، رمضان حينوني، محمد علي العقربي، عبد الرزاق قيراط ، خالد الجاف ، رافع القارصي، عبد الله الفقير، سلام الشماع، سامر أبو رمان ، فهمي شراب، صفاء العراقي، إياد محمود حسين ، علي الكاش، أحمد ملحم، أنس الشابي، أشرف إبراهيم حجاج، وائل بنجدو، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. أحمد محمد سليمان، فتحي الزغل، فتحـي قاره بيبـان، رافد العزاوي، إسراء أبو رمان، تونسي، محمد الطرابلسي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، المولدي الفرجاني، محمود فاروق سيد شعبان، سعود السبعاني، سفيان عبد الكافي، عبد العزيز كحيل، سليمان أحمد أبو ستة، سيد السباعي، طارق خفاجي، كريم فارق، مجدى داود، د - محمد بنيعيش، مصطفي زهران، محمود سلطان، محمد يحي، الهادي المثلوثي، عمر غازي، إيمى الأشقر،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة

سياسة الخصوصية
سياسة استعمال الكعكات / كوكيز