البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الامساك .......كلمة السر

كاتب المقال د.محمد فتحي عبد العال - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 3413


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


يتم تعريف الامساك طبيا بأنه هو الاخراج والتبرز اقل من ثلاث مرات في الاسبوع والامساك الشديد والمزمن بأته التبرز مرة واحدة في الاسبوع من المهم تمييز نوع الامساك لديك حتي يتسني علاج الامساك بسهولة وعادة ما تقل عدد مرات التبرز مع التقدم في السن.

والامساك عادة ما يكون بسبب حركة البراز البطيئة عبر القولون وهناك أسباب عدة للإمساك بما في ذلك الأدوية ( مثل بعض أنواع الأدوية المستخدمة في علاج حالات ارتفاع ضغط الدم، حبوب الحديد التعويضية لمعالجة حالات فقر الدم ( الأنيميا)، وأدوية علاج حموضة المعدة المحتوية على معدن الألمونيوم، مثل التي في أنواع الشراب الأبيض لمعالجة الحموضة كشراب «مالوكس» , بعض مضادات السعال التي تحتوي على الكوديين, مضادات الاكتئاب مثل أميتريبتيلين و مكملات الكالسيوم والتي تزيد الامساك خاصة لدي الحوامل (، بطء هضم الطعام من خلال أي جزء من الأمعاء ، الوجبات الغذائية قليلة الألياف ، إساءة استعمال المسهلات والاضطرابات الهرمونية كالمستويات المرتفعة من الاستروجين والبروجسترون أثناء الحمل أيضا يمكن أن تسبب الإمساك. وكذلك القلق والاكتئاب وقد يكون الإمساك هو كلمة السر التي قد تخفي وراءها الكثير من الأمراض الخطيره مثل سرطان القولون.

تغيير بسيط في نمط الحياة بمقدوره درء وقوع الكثير من حالات الإمساك المزمن وعلاجها وبالتالي فلابد من الابتعاد عن القلق والتوتر,الحرص علي ممارسة الرياضة والتي تسهم في عمل الامعاء السليم والتغوط المنتظم. يوصى بالانتظار لمدة ساعة بعد تناول وجبة كبيرة لاعطاء الوقت الكافي للجسم لهضم الطعام , تناول الوجبات في مواعيد منتظمة, تناول السوائل بكميات كافية يوميا و دخول الحمام في مواعيد منتظمة ومحددة (بعد الأفطار مثلا). كما لا ينصح بالمشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة، الشاي والكولا لان الكافيين مادة مدره للبول تمتص السوائل من الجهاز الهضمي وتجعل البراز صلبا.

من أفضل الطرق لعلاج الامساك هي اضافة الألياف إلى النظام الغذائي فيجب استهلاك ما لا يقل عن 20 جراما من الالياف يوميا وتناول الفواكه والخضروات بكاملها، فضلا عن أختيار الاغذية التي تحتوي على القمح الكامل بدلا من الارز الابيض، المعكرونة والخبز الابيض. ويجب الزيادة في استهلاك الالياف بشكل تدريجي لتلافي حدوث الانتفاخ والغازات و من الفواكه ذات السمعة الطبيه الممتازه في علاج الأمساك الخوخ المجفف وعصيره لغناه بالالياف الغذائية والملينات الطبيعية التي تدعى سوربيتول وديهيدروبنيلستين. وحينما نتحدث عن قدرة النظام الغذائي علي حل مشكلة الأمساك فأننا لانقتصر علي الخوخ وحسب فيوجد العديد من الأعشاب التي تقي من الأمساك وتعالجه مثل الكتان فتناول من 1-3 ملاعق كبيرة من حبوب الكتان السليمة أو المطحونة مرتين الي ثلاث مرات من شأنه أن يعالج الامساك المزمن وكذلك الحلبه نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف المفيدة فى مقاومة الإمساك الا انه لابد أن يتبعها شرب الكثير من الماء وعدم تجاوز ملعتقتين صغيرتين في المره الواحده لتلافي ما قد يصاحبها من الام المعده.

ومن الملينات العشبيه أيضا نبات السنا (السنامكي) والذي يتواجد أيضا في شكل أقراص تباع بالصيدليات وقد ورد ذكره في السنة النبوية الشريفه فعن أسماء بنت عميس رضي الله تعالى عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سألها: " بم تستمشين؟ [أي بم ينطلق بطنك وماذا تأخذين حتى يمشي البطن] قالت: {بالشبرم} [وهو نوع قوي من أنواع الشيح]، فقال صلى الله عليه وسلم: {حار جار}، وفي رواية: {حاريار}[على لغة بني تميم الذين يقلبون الجيم ياء}، قالت: {ثم استمشيت بالسنا}، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: لو أن شيئاً كان فيه شفاء من الموت لكان في السنا"

غير أنه من المفيد الأشارة الي ان الافراط في الأعشاب قد يسبب أضرارا صحية وخيمة فتناول السّنا عن طريق الفم لفترات قصيرة آمناً إذا تم تناوله بالجرعات المناسبة، ويمكن أن يظهر له بعض الأعراض الجانبية مثل ألم المعدة، والتّقلصات، والإسهال، في حين أن تناوله لفترات طويلة أو بجرعات عالية غير آمن حيث يُسبّب يُسبّب اضطراباً في عمل القلب، تلف أعصاب الأمعاء، وتلف الكبد وهو ما يتعارض مع واقع استخدامه في الطب الهندي لعلاج الكبد.

ولا ننسي زيت الخروع وهو مسهل قوي، الا أنه لا ينبغي ان يستخدم لفترة طويلة وبصورة مفرطة حيث يمكن ان يسبب ضررا لعضلات الامعاء، الجهاز العصبي وانسجة الجسم المختلفة.

الأدوية بمقدورها أن تخفف الأمور على المرضي المعانين من الإمساك المزمن و يعتبر مرضي تليف الكبد من المرضي الذين يمثل الأمساك لهم مشكلة كبري وعادة ما يكون شراب اللاكتيلوز الملين هو الأكثر ملائمة لهم وذلك لأنه يعمل كملين لإفراغ الأمعاء وكما يمنع وصول الأمونيا إلى الدم والأمونيا هي مادة ناتجه عن أيض (تكسير) البروتين وهي شديدة الخطورة وفي الحالة الطبيعية يتم تحويل الأمونيا في الكبد الى مركب أقل سمية (اليوريا) التي تذهب بدورها الى الكلية للتخلص منها عبر البول، غير أنه في حالة عجز الكبد عن القيام بدوره هذا، فإن مستوى الأمونيا يرتفع في الدم فتعبر الحاجز الدماغي وتصل الي المخ فتؤثر على خلايا المخ بالسلب وتسبب عدم قدرة المريض على التركيز ، وتؤدى إلى الاعتلال الدماغي ( الغيبوبه الكبديه) وهو ما يحدث في حالة تليف الكبد.

بمقدور الحقنات الشرجية توفير الراحة السريعة لمرض الامساك حيث يمكنها ان تساعد بشكل مؤقت في التخلص من الفضلات في الجسم، ولكن هذه ليست طريقة فعاله لعلاج او منع الامساك. اخذ الحقن الشرجية بشكل منتظم لدى كبار السن يمكن ان يؤدي فعلا الى الامساك ، لذا يجب أن تستخدم عندما تخفق الخيارات الأخرى.

ومن الشائع استخدام لبوس الجليسرين (جليسرول) خاصة للرضع والأطفال حيث يعتبر من الملينات ذات الأسموزية العالية حيث يعمل علي سحب الماء إلي الأمعاء الدقيقة مما يقلل من صلابة البراز و يتم امتصاص الجليسرين بالكامل من القناة الهضمية ويتم أيضه بالكبد إلي جلوكوز وجليكوجين مما يجعل استخدامه آمن تماماً للرضع وجميع المرضي بالأمراض المزمنة. كما أنه يعمل علي ترطيب منطقة الشرج مما يقلل من احتمال تعرض مرضي الامساك الي الشروخ الشرجية أو البواسير.

--------
د.محمد فتحي عبد العال
صيدلي وماجستير في الكيمياء الحيوية
رئيس قسم الجودة بالهيئة العامة للتأمين الصحي فرع الشرقية بمصر


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

مقالات علمية، مقالات طبية، الإمساك،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 31-12-2016  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  صفحات من التاريخ الأخلاقي بمصر (2) قم للمعلم
  صفحات من التاريخ الأخلاقي بمصر (1) المواطن والكمسري
  الجديد حول كوفيد 19 : تجارب علاجية تنبئ بالنهاية
  رجل بأمة
  المفكر المستنير
  النحو الواضح
  جزاء الإحسان
  دستور الأخلاق
  كورونا حديث الساعة سين وجيم (4)
  كورونا حديث الساعة... سين وجيم (3)
  كورونا حديث الساعة... سين وجيم الحلقة الثانية
  كورونا.... حديث الساعة سين وجيم
  شهر رمضان وصناعة الأخلاق
  عبقرية الإسلام
  التعديل الجيني... مستقبل مرتقب لنهاية الفيروسات التاجية
  كورونا: أفيجان Avigan، الدواء الواعد
  هل يغدو اكسيد النيتريك طوق النجاة لتعويض النقص في أجهزة التنفس الصناعي؟
  الإعجاز الديني فيما يخص فيروس كورونا
  مضاد الطفيليات والكورونا
  عقار التهاب المفاصل وفيروس كورونا
  هل يتحول دواء التهاب البنكرياس القديم إلى طاقة أمل؟
  هل ينجح دواء الضغط الشهير في التصدي لمضاعفات كورونا؟
  كورونا.. حديث الساعة - سين وجيم
  متحف طوب قابي
  حرب القهوة
  تاريخ سطره ضريح الحب قبر الرومية
  مكتبة مكة المكرمة
  الميثولوجيا بين الأدب وحقائق الدين وحصاد العلم. قصة الطوفان أنموذجا
  قراءة في رواية سوناتا لاشباح القدس
  مسجد لا بالله

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
حسن الطرابلسي، رافع القارصي، د. أحمد محمد سليمان، محرر "بوابتي"، رافد العزاوي، أ.د. مصطفى رجب، د.محمد فتحي عبد العال، د. كاظم عبد الحسين عباس ، تونسي، محمد اسعد بيوض التميمي، علي الكاش، أبو سمية، محمد يحي، محمد العيادي، جاسم الرصيف، د- جابر قميحة، عمر غازي، صفاء العربي، د. عادل محمد عايش الأسطل، محمد أحمد عزوز، يزيد بن الحسين، وائل بنجدو، مصطفي زهران، حسن عثمان، رحاب اسعد بيوض التميمي، المولدي الفرجاني، كريم فارق، علي عبد العال، سلوى المغربي، محمود فاروق سيد شعبان، إسراء أبو رمان، محمد الياسين، فتحي العابد، د. طارق عبد الحليم، د. صلاح عودة الله ، سلام الشماع، مراد قميزة، فهمي شراب، أحمد ملحم، د - محمد بنيعيش، حاتم الصولي، حسني إبراهيم عبد العظيم، سيد السباعي، رشيد السيد أحمد، عبد الله الفقير، عواطف منصور، د - محمد بن موسى الشريف ، فتحي الزغل، سامر أبو رمان ، د. عبد الآله المالكي، أحمد بوادي، د- محمود علي عريقات، سامح لطف الله، محمد عمر غرس الله، محمود طرشوبي، د - المنجي الكعبي، د. مصطفى يوسف اللداوي، سعود السبعاني، أحمد الحباسي، عبد الرزاق قيراط ، سفيان عبد الكافي، أحمد النعيمي، عزيز العرباوي، إياد محمود حسين ، منجي باكير، الهادي المثلوثي، حميدة الطيلوش، كريم السليتي، فوزي مسعود ، مجدى داود، ياسين أحمد، يحيي البوليني، خبَّاب بن مروان الحمد، د. أحمد بشير، د - شاكر الحوكي ، د- محمد رحال، صالح النعامي ، فتحـي قاره بيبـان، د - عادل رضا، د- هاني ابوالفتوح، د. خالد الطراولي ، الناصر الرقيق، أنس الشابي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، إيمى الأشقر، العادل السمعلي، د - صالح المازقي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، الهيثم زعفان، صلاح الحريري، د - الضاوي خوالدية، محمد شمام ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، صباح الموسوي ، ضحى عبد الرحمن، مصطفى منيغ، رمضان حينوني، عراق المطيري، عبد الله زيدان، صفاء العراقي، نادية سعد، طلال قسومي، د - مصطفى فهمي، محمود سلطان، خالد الجاف ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، رضا الدبّابي، ماهر عدنان قنديل، عبد الغني مزوز، عمار غيلوفي، صلاح المختار، سليمان أحمد أبو ستة، أشرف إبراهيم حجاج، محمد الطرابلسي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة