تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الامساك .......كلمة السر

كاتب المقال د.محمد فتحي عبد العال - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


يتم تعريف الامساك طبيا بأنه هو الاخراج والتبرز اقل من ثلاث مرات في الاسبوع والامساك الشديد والمزمن بأته التبرز مرة واحدة في الاسبوع من المهم تمييز نوع الامساك لديك حتي يتسني علاج الامساك بسهولة وعادة ما تقل عدد مرات التبرز مع التقدم في السن.

والامساك عادة ما يكون بسبب حركة البراز البطيئة عبر القولون وهناك أسباب عدة للإمساك بما في ذلك الأدوية ( مثل بعض أنواع الأدوية المستخدمة في علاج حالات ارتفاع ضغط الدم، حبوب الحديد التعويضية لمعالجة حالات فقر الدم ( الأنيميا)، وأدوية علاج حموضة المعدة المحتوية على معدن الألمونيوم، مثل التي في أنواع الشراب الأبيض لمعالجة الحموضة كشراب «مالوكس» , بعض مضادات السعال التي تحتوي على الكوديين, مضادات الاكتئاب مثل أميتريبتيلين و مكملات الكالسيوم والتي تزيد الامساك خاصة لدي الحوامل (، بطء هضم الطعام من خلال أي جزء من الأمعاء ، الوجبات الغذائية قليلة الألياف ، إساءة استعمال المسهلات والاضطرابات الهرمونية كالمستويات المرتفعة من الاستروجين والبروجسترون أثناء الحمل أيضا يمكن أن تسبب الإمساك. وكذلك القلق والاكتئاب وقد يكون الإمساك هو كلمة السر التي قد تخفي وراءها الكثير من الأمراض الخطيره مثل سرطان القولون.

تغيير بسيط في نمط الحياة بمقدوره درء وقوع الكثير من حالات الإمساك المزمن وعلاجها وبالتالي فلابد من الابتعاد عن القلق والتوتر,الحرص علي ممارسة الرياضة والتي تسهم في عمل الامعاء السليم والتغوط المنتظم. يوصى بالانتظار لمدة ساعة بعد تناول وجبة كبيرة لاعطاء الوقت الكافي للجسم لهضم الطعام , تناول الوجبات في مواعيد منتظمة, تناول السوائل بكميات كافية يوميا و دخول الحمام في مواعيد منتظمة ومحددة (بعد الأفطار مثلا). كما لا ينصح بالمشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة، الشاي والكولا لان الكافيين مادة مدره للبول تمتص السوائل من الجهاز الهضمي وتجعل البراز صلبا.

من أفضل الطرق لعلاج الامساك هي اضافة الألياف إلى النظام الغذائي فيجب استهلاك ما لا يقل عن 20 جراما من الالياف يوميا وتناول الفواكه والخضروات بكاملها، فضلا عن أختيار الاغذية التي تحتوي على القمح الكامل بدلا من الارز الابيض، المعكرونة والخبز الابيض. ويجب الزيادة في استهلاك الالياف بشكل تدريجي لتلافي حدوث الانتفاخ والغازات و من الفواكه ذات السمعة الطبيه الممتازه في علاج الأمساك الخوخ المجفف وعصيره لغناه بالالياف الغذائية والملينات الطبيعية التي تدعى سوربيتول وديهيدروبنيلستين. وحينما نتحدث عن قدرة النظام الغذائي علي حل مشكلة الأمساك فأننا لانقتصر علي الخوخ وحسب فيوجد العديد من الأعشاب التي تقي من الأمساك وتعالجه مثل الكتان فتناول من 1-3 ملاعق كبيرة من حبوب الكتان السليمة أو المطحونة مرتين الي ثلاث مرات من شأنه أن يعالج الامساك المزمن وكذلك الحلبه نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف المفيدة فى مقاومة الإمساك الا انه لابد أن يتبعها شرب الكثير من الماء وعدم تجاوز ملعتقتين صغيرتين في المره الواحده لتلافي ما قد يصاحبها من الام المعده.

ومن الملينات العشبيه أيضا نبات السنا (السنامكي) والذي يتواجد أيضا في شكل أقراص تباع بالصيدليات وقد ورد ذكره في السنة النبوية الشريفه فعن أسماء بنت عميس رضي الله تعالى عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سألها: " بم تستمشين؟ [أي بم ينطلق بطنك وماذا تأخذين حتى يمشي البطن] قالت: {بالشبرم} [وهو نوع قوي من أنواع الشيح]، فقال صلى الله عليه وسلم: {حار جار}، وفي رواية: {حاريار}[على لغة بني تميم الذين يقلبون الجيم ياء}، قالت: {ثم استمشيت بالسنا}، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: لو أن شيئاً كان فيه شفاء من الموت لكان في السنا"

غير أنه من المفيد الأشارة الي ان الافراط في الأعشاب قد يسبب أضرارا صحية وخيمة فتناول السّنا عن طريق الفم لفترات قصيرة آمناً إذا تم تناوله بالجرعات المناسبة، ويمكن أن يظهر له بعض الأعراض الجانبية مثل ألم المعدة، والتّقلصات، والإسهال، في حين أن تناوله لفترات طويلة أو بجرعات عالية غير آمن حيث يُسبّب يُسبّب اضطراباً في عمل القلب، تلف أعصاب الأمعاء، وتلف الكبد وهو ما يتعارض مع واقع استخدامه في الطب الهندي لعلاج الكبد.

ولا ننسي زيت الخروع وهو مسهل قوي، الا أنه لا ينبغي ان يستخدم لفترة طويلة وبصورة مفرطة حيث يمكن ان يسبب ضررا لعضلات الامعاء، الجهاز العصبي وانسجة الجسم المختلفة.

الأدوية بمقدورها أن تخفف الأمور على المرضي المعانين من الإمساك المزمن و يعتبر مرضي تليف الكبد من المرضي الذين يمثل الأمساك لهم مشكلة كبري وعادة ما يكون شراب اللاكتيلوز الملين هو الأكثر ملائمة لهم وذلك لأنه يعمل كملين لإفراغ الأمعاء وكما يمنع وصول الأمونيا إلى الدم والأمونيا هي مادة ناتجه عن أيض (تكسير) البروتين وهي شديدة الخطورة وفي الحالة الطبيعية يتم تحويل الأمونيا في الكبد الى مركب أقل سمية (اليوريا) التي تذهب بدورها الى الكلية للتخلص منها عبر البول، غير أنه في حالة عجز الكبد عن القيام بدوره هذا، فإن مستوى الأمونيا يرتفع في الدم فتعبر الحاجز الدماغي وتصل الي المخ فتؤثر على خلايا المخ بالسلب وتسبب عدم قدرة المريض على التركيز ، وتؤدى إلى الاعتلال الدماغي ( الغيبوبه الكبديه) وهو ما يحدث في حالة تليف الكبد.

بمقدور الحقنات الشرجية توفير الراحة السريعة لمرض الامساك حيث يمكنها ان تساعد بشكل مؤقت في التخلص من الفضلات في الجسم، ولكن هذه ليست طريقة فعاله لعلاج او منع الامساك. اخذ الحقن الشرجية بشكل منتظم لدى كبار السن يمكن ان يؤدي فعلا الى الامساك ، لذا يجب أن تستخدم عندما تخفق الخيارات الأخرى.

ومن الشائع استخدام لبوس الجليسرين (جليسرول) خاصة للرضع والأطفال حيث يعتبر من الملينات ذات الأسموزية العالية حيث يعمل علي سحب الماء إلي الأمعاء الدقيقة مما يقلل من صلابة البراز و يتم امتصاص الجليسرين بالكامل من القناة الهضمية ويتم أيضه بالكبد إلي جلوكوز وجليكوجين مما يجعل استخدامه آمن تماماً للرضع وجميع المرضي بالأمراض المزمنة. كما أنه يعمل علي ترطيب منطقة الشرج مما يقلل من احتمال تعرض مرضي الامساك الي الشروخ الشرجية أو البواسير.

--------
د.محمد فتحي عبد العال
صيدلي وماجستير في الكيمياء الحيوية
رئيس قسم الجودة بالهيئة العامة للتأمين الصحي فرع الشرقية بمصر


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

مقالات علمية، مقالات طبية، الإمساك،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 31-12-2016  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  الزعيم وظليله - الجزء الثاني
  مأساة الحلاج
  السلطان وبناء المسجد الحرام - الجزء الخامس (أبو السعادات)
  السلطان وبناء المسجد الحرام - الجزء الرابع
  السلطان وبناء المسجد الحرام الجزء الثالث
  السلطان وبناء المسجد الحرام (الجزء الثاني)
  التصوف الاسلامي ..محمد اقبال نموذجا
  السلطان وبناء المسجد الحرام
  الزعيم و ظليله
  الزيني بركات ..اشهر محتسبي مصر
  الشدة المستنصرية وحكاية اول ارميني علي كرسي الوزارة بمصر
  القيادة في الاسلام بين الحقيقة والاكاذيب
  المرأة في المنظور الاسلامي ...رؤية معاصرة
  احاديث رسخت الطغيان
  داء مصر ...حينما تمرض الاوطان
  الطاعون ورقصة الموت
  الملاريا.......زائرة المتنبي
  الهيموفيليا ...المرض المحب للدماء
  كيف تقي نفسك من الجلطات؟ ...
  حمي الضنك.....كاسر العظام
  الملكة بلقيس ... أسطورة عابرة للحضارات
  النقرس داء الملوك
  موسي التوراتي والقرآني في ميزان التاريخ
  الدوسنتاريا :مرض غياب الوعي
  البواسير ..الوقاية خير من العلاج
  الكوليرا ...المرض الفتاك
  يوسف الصديق وحلم تحقق على ضفاف النيل
  اسطورة سليمان
  الغوص في أعماق السرطان
  فرعون موسي ...القصة كاملة

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
عمر غازي، طلال قسومي، كمال حبيب، محمد تاج الدين الطيبي، د. خالد الطراولي ، د - محمد عباس المصرى، نادية سعد، ياسين أحمد، حاتم الصولي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، أنس الشابي، أبو سمية، ابتسام سعد، د.محمد فتحي عبد العال، د - صالح المازقي، فتحي العابد، حسن الطرابلسي، د. نانسي أبو الفتوح، مصطفى منيغ، عدنان المنصر، الناصر الرقيق، عواطف منصور، د.ليلى بيومي ، د. طارق عبد الحليم، سامح لطف الله، صلاح المختار، محرر "بوابتي"، سفيان عبد الكافي، أحمد الحباسي، فراس جعفر ابورمان، عبد الغني مزوز، رحاب اسعد بيوض التميمي، سيدة محمود محمد، د- هاني السباعي، د - أبو يعرب المرزوقي، محمد الياسين، يزيد بن الحسين، حسن الحسن، عبد الله الفقير، سيد السباعي، تونسي، سامر أبو رمان ، د - المنجي الكعبي، معتز الجعبري، فاطمة عبد الرءوف، أحمد ملحم، د - محمد بنيعيش، رمضان حينوني، د- محمود علي عريقات، فهمي شراب، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، د. عبد الآله المالكي، منى محروس، حمدى شفيق ، وائل بنجدو، سحر الصيدلي، محمد شمام ، أحمد الغريب، منجي باكير، جاسم الرصيف، مراد قميزة، عبد الله زيدان، د - الضاوي خوالدية، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د- هاني ابوالفتوح، محمود فاروق سيد شعبان، د - احمد عبدالحميد غراب، عصام كرم الطوخى ، مصطفي زهران، الهيثم زعفان، د. أحمد محمد سليمان، فتحي الزغل، علي الكاش، د. الشاهد البوشيخي، د. محمد مورو ، رافع القارصي، خالد الجاف ، د. عادل محمد عايش الأسطل، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، الهادي المثلوثي، عزيز العرباوي، سلوى المغربي، د - محمد سعد أبو العزم، د. جعفر شيخ إدريس ، الشهيد سيد قطب، د- محمد رحال، محمود طرشوبي، د - مصطفى فهمي، د. محمد عمارة ، هناء سلامة، صباح الموسوي ، محمد إبراهيم مبروك، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. نهى قاطرجي ، محمد اسعد بيوض التميمي، إيمى الأشقر، أ.د. مصطفى رجب، خبَّاب بن مروان الحمد، بسمة منصور، سعود السبعاني، سوسن مسعود، العادل السمعلي، كريم فارق، كريم السليتي، المولدي الفرجاني، د - محمد بن موسى الشريف ، أحمد بوادي، فتحـي قاره بيبـان، محمد الطرابلسي، شيرين حامد فهمي ، د - غالب الفريجات، د. مصطفى يوسف اللداوي، أحمد النعيمي، حسن عثمان، ماهر عدنان قنديل، أشرف إبراهيم حجاج، د- جابر قميحة، عبد الرزاق قيراط ، محمود سلطان، محمد أحمد عزوز، محمد عمر غرس الله، رضا الدبّابي، صفاء العربي، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، صالح النعامي ، إيمان القدوسي، صلاح الحريري، محمد العيادي، د. الحسيني إسماعيل ، حميدة الطيلوش، د. صلاح عودة الله ، د - مضاوي الرشيد، رأفت صلاح الدين، إسراء أبو رمان، د. ضرغام عبد الله الدباغ، يحيي البوليني، سلام الشماع، إياد محمود حسين ، د. أحمد بشير، رشيد السيد أحمد، د. محمد يحيى ، عراق المطيري، د - شاكر الحوكي ، فاطمة حافظ ، مجدى داود، محمود صافي ، رافد العزاوي، د . قذلة بنت محمد القحطاني، فوزي مسعود ، صفاء العراقي، علي عبد العال، جمال عرفة،
أحدث الردود
انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


تطوان كبيرة علي مخططاتهم الصغيرة
المغرب / مصطفى منيغ
الشجرة معروف صنفها محسوبة جذورها وحتى أوراقها المُجمَّعة ، المثبَّتة في سجلات تاريخ...>>


هل يمكن ان يكون السفر افضل علاج للهروب من الواقع ؟
أليس هذا افضل حل ......>>


مقال أكثر من رائع وعمق في التحليل...>>

تحاليل الدكتور نور الدين العلوي متميزة، ومقاله هذا عن مسار الثورة يبدو مقنعا وان كان متشائما ومخيفا لابناء الثورة...>>

مقال ممتاز فعلا...>>

لا أظن أن أهل الحيل قادرون على تفسير القرآن، والله أعلم....>>

مقالة رائعة....جزاك الله خيرا.
ولكن هل هنالك أدوات نسطيع من خلالها أن نعرف
لأي سبب من هذه الأسباب يكرهنا الآخرين....>>


شكراً أخي العزيز. رب كلمات من مشجع مؤيد بنور الحق تبطل الباطل وتحق الحق....>>

مقال يتميز بزاوية النظر التي تناول من خلالها الدكتور الصديق المنجي الكعبي حادثة كسر التمثال العاري بالجزائر

فعلا الامر يستحق ان ينظر ال...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة