تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

تاريخ سطره ضريح الحب قبر الرومية

كاتب المقال د. محمد فتحي عبد العال -مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


قصتنا تداعب الخيال وتأخذه بعيدا بعيدا وتعيش به في أرض أحلام لم يرمقها بشر بعد فهي قصة حب فريدة جمعت بين ملكا مثقفا وسليلة أسرة فرعونية عريقة و سمات هذه النوعية من القصص أنها ربما تخلو من التفاصيل التي تشبع ظمأ القارئ إلا أنها تفتح شهية عقله لنسج الحكايات والروايات والقصص لمعرفة ما كان .

كانت هزيمة يوبا الأول النوميدي (نسبة إلى نوميديا ، هي مملكة امازيغية قديمة) أمام الرومان فاتحة خير لابنه يوبا الثاني والذي حمل أسيرا وكان لازال طفلا في الخامسة من عمره فتربي في كنف الإمبراطور غايوس أوكتافيوس ثورينوس والملقب بأغسطس وفي روما تعلم الفنون والآداب والعلوم ليصبح بعد ذلك مثالا للحاكم المثقف المستنير ناصر الفنون والعلوم والآداب ومقدما لها ومعليا من قيمتها على النزعة التوسعية والانفصالية التي سادت هذه العصور.

كان الطريق ممهدا أمام يوبا الثاني وقد شب عن الطوق فمنحه الإمبراطور أغسطس مملكة وملكة؟! فأما المملكة فكانت عرش موريطانيا القيصرية والتي امتدت من وسط الجزائر الحالية إلى الغرب إلى المحيط الأطلسي وتغطي شمال المغرب وجنوبًا إلى جبال الأطلس ودام حكمه ما يقرب من خمسين سنه حقق خلالها لشعبه طموحاته واستقراره وأسس لحكما ديموقراطيا نيابيا فكون مجلس بلدي يجري انتخاب أعضائه من المواطنين الأحرار فضلا عن أوج ثقافي ساد بلاده حيث قام ببناء مكتبة ضخمة في عاصمة مملكته شرشال وضمت كتب عديدة من تأليفه منها ليبيكا وموسوعة الموسيقى الضخمة وكتاب تاريخ روما وكتاب عن فن الرسم وتاريخ المسرح ورسالة صغيرة عن نبات أوفورب وتعتبر موسوعته أرابيكا هي أهم كتاباته حيث ترصد تاريخ الجزيرة العربية قبل الأسلام وقصة هذا الكتاب أن كايوس قيصر، حفيد أكتافيوس قد كلف يوبا الثاني برفع تقرير إليه عن الجزيرة العربية وقد عزم على غروها ، فأستفاض يوبا في الكتابة عنها فأخذ عمله الشكل الموسوعي وتسمت باسم "أرابيكا" أو عربيكا.

كانت البلاد العربية بحسب كتاب يوبا : الشام وشبه جزيرة سيناء والساحل المصري على البحر الأحمر وشبه الجزيرة العربية وقد أشار فيه إلى تعلق العرب بالخيول واستخراجهم للزيوت من الأسماك وزراعتهم للنخيل والتمور فضلا عن زراعة القطن وقد تحول الكتاب إلى مرجع بمرور الوقت حيث أشار إليه عالم الطبيعيات الروماني، بلنيوس الأكبر، في مؤلفه "التاريخ الطبيعي" . كما قام يوبا برحلات استكشافية إلى جزر كنارية ورحلة إلى جبال الأطلس للكشف عن منبع النيل ودعم نظريته بتماسيح جلبها معه! !وكانت عاصمته أيول أو شرشال وهو أسمها الحالي تزخر بمصانع مواد البناء وصناعة الأصباغ الأرجوانية وتجفيف الأسماك وصناعة الكاروم وهو مرق السمك وكان يستعمل عوضا عن التوابل في الطهي وصناعة السلاح وغيرها.
هذه عن المملكة فماذا عن الملكة؟

لقد أهدى أغسطس ليوبا زوجة ملكة كانت حب عمره كله وهي كليوباترا سيليني ابنة كليوباترا السابعة من زوجها القائد الروماني مارك انطونيو وكانت كليوباترا سيليني قد وقعت في الأسر بعد معركة أكتيوم البحرية الشهيرة والتي منى فيها والداها بالهزيمة أمام قوات القائد أوكتافيوس أو أغسطس لاحقا كما أشرنا آنفا.

أوكل أمر تربية كليوباترا سيليني إلى أوكتافيا أخت أوكتافيوس ليجمعها القدر بيوبا الثاني.. قيل أن أوكتافيا هي التي أشارت على أخيها أوكتافيوس بزواج يوبا وكليوباترا وفي الغالب أن الزواج قد وقع قبل تولية يوبا الثاني عرش مملكته. وبذلك اجتمعت لدى يوبا سمات فريدة بأصله النوميدي الأمازيغي، وتربيته الرومانية،علاوة على كونه بونيقي بما ورثه عن بني جلدته من حضارة قرطاج، وإغريقي بثقافته وولعه بالفنون، ومصري بزواجه من ابنة كليوباترة السابعة ملكة مصر.

يوبا وكليوباترا على العرش :
وبتولي يوبا العرش الموريطاني صعد نجم كليوباترا سيليني فاحتلت مكانة كبيرة وصارت شريكته في الحكم وليس هناك ما هو أدل على ذلك من وجودها على العملات الصادرة ببمملكة زوجها وهي بالعصبة الملكية التي تمثل الشعار الملكي إلى جانب رموز دينية مصرية وهو أبلغ رد على نظريات كثيرة تشكك في زيجة يوبا وكليوباترا سيليني باعتبار ذلك خرقا للاعراف الفرعونية والرومانية وأن المرأة الموجودة على العملات ليست لكيلوباترا بل لإحدى عشيقات يوبا!! فهل زواج يوبا بسليلة أسرة فرعونية عريقة يعتبر خرقا للتقاليد لا يمكن قبوله تاريخيا بينما وضع حاكم روماني مثقف لصورة إحدى محظياته على ظهر عملة نقدية رسمية هو أمر مستساغ لدى أصحاب هذه النظريات !!..

لقد كانت كليوباترا سيليني شديدة الأعتداد بمصريتها فنقلت الكثير من طقوس الحضارة المصرية القديمة إلى مملكة زوجها فكانت بمثابة السفيرة للحضارة المصرية العريقة فأتخذت لقب سيليني ويعني الهلال وهو من رموز إيزيس المعبودة المصرية القديمة وهو ما نجده على العملات القديمة التي تحمل صورتها.

ضريح على غرار الأهرامات :
توفيت الملكة كليوباترا سيليني في السنة الخامسة قبل الميلاد فحزن يوبا حزنا شديدا على زوجته وشريكته في الحكم. كما نعاها الأديب اليوناني كريناگوراس من ميتيلين بقوله :

القمر نفسه أصبح مظلماً، في ارتفاعه عند الغروب،
مغطياً معاناته في الليل،
لأنه شاهد سميته الجميلة، سيلينه،
متقطع الأنفاس، هابطاً إلى الظلمات،
فمعه الآن جمال ضيائها وضيائه,
واختلطت ظلمته وظلمة موتها.
قرر يوبا ان يخلد ذكراها بتحفة معمارية على غرار الأهرام في مصر فبني لها ضريحا ذو شكل هرمي مستدير تتزاوج فيه الهندسة الاغريقيةو المصرية والأمازيغية وهو الضريح الملكي الموريتاني أو قبر الرومية كما اسماه العامة ويقع الضريح بإقليم ولاية تيبازا على ربوة مرتفعة ويشرف على البحر من جهته الشمالية وعلى البساتين الممتدة على مد البصر بسهول المتيجة في الجزائر. ويعتبر أقدم نص تناول هذا الضريح وتاريخ انشائه هو نص المؤرخ الروماني ميلا بومبونيوس ويعود إلى العام 40 بعد الميلاد و يعود الفضل لعالم الآثار الفرنسي أدريان بيربروجر في اكتشاف مدخل الضريح تنفيذا لطلب نابليون الثالث عام 1865

على الرغم من الاستقلال الفكري والحضاري الذي تمتعت به مملكة يوبا إلا أنه كان تحت إمرة التكليفات العسكرية الرومانية بحكم تبعية بلاده وفي إحدى هذه الحملات إلى كابادوسيا بآسيا الصغرى مملكة أرخيلاوس وهناك تزوج غلافيرا لكن زواجهما لم يستمر طويلا فطلقها بعد ذلك..
ثم كان ترجل يوبا عن جواده للأبد حيث اختار أن يدفن بجوار زوجته الراحلة كليوباترا في الضريح الملكي وصدق الشاعر أبو تمام حينما قال :
نقل فؤادك حيث شئت من الهوى ** ما الحب إلا للحبيب الأول
كم منزل في الأرض يألفه الفتى ** وحنــــينه أبدا لأول منزل

الحب في موازين العلم :
ولا يمكننا أن نغادر هذه القصة دون أن نحكم العلم في تساؤلات عدة :كيف نفسر الحب ولماذا تستمر علاقة العلاقات الزوجية؟ وكما يولد الحب متأججا هل يستمر على نفس الوتيرة مهما مضى من عمر؟
أن الشعور الوليد بالحب وكل ما يصاحبه من لهفة ورغبة وخفقان قلب وارتعاش لليدين مسئول عنه هرمون الدوبامين أو هرمون السعادة وهو ناقل عصبي مسئول عن مركز السعادة في الجسم اما استمرار العلاقة الزوجية فمسئول عنه هرمون الأوكسيتوسين وهو إكسير الحب الذي يمنح الاحساس بالأمان والاستقرار بما يؤمن استمرار العلاقة الزوجية أما العمر الافتراضي للحب الرومانسي فهو لايدوم لأكثر من عام بحسب دراسة بجامعة بافيا فشرارة الحب الأولى مرتبطة بارتفاع بروتين بالمخ هو neurotrophinوالذي يعود إلى معدله الطبيعي بعد عام من العلاقة ويصبح الحب الرومانسي ذكريات بعد ذلك.

سبب تسميته بقبر الرومية :
يذهب البعض لسبب تسميته بقبر الرومية إلى وجود إطار بنقوش بارزة تشبه الصليب مما جعل البعض يعتقد أنه مبنى مسيحي ومنها جاءت كلمة الرومي بمعني الروماني أو البيزنطي
وقد جاء تصنيف الضريح ضمن التراث العالمي للإنسانية عام 1982 كما صنف ضمن قائمة التراث العالمي لمنظمة التربية والثقافة والعلم التابعة للأمم المتحدة (يونيسكو) بوصفه من الاضرحة الملكية الموريتانية والمواقع الجنائزية في فترة ما قبل الإسلام.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

قبر الرومية، الأساطير، التراث، الحب، مصر الفرعونية،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 4-03-2020  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  رجل بأمة
  المفكر المستنير
  النحو الواضح
  جزاء الإحسان
  دستور الأخلاق
  كورونا حديث الساعة سين وجيم (4)
  كورونا حديث الساعة... سين وجيم (3)
  كورونا حديث الساعة... سين وجيم الحلقة الثانية
  كورونا.... حديث الساعة سين وجيم
  شهر رمضان وصناعة الأخلاق
  عبقرية الإسلام
  التعديل الجيني... مستقبل مرتقب لنهاية الفيروسات التاجية
  كورونا: أفيجان Avigan، الدواء الواعد
  هل يغدو اكسيد النيتريك طوق النجاة لتعويض النقص في أجهزة التنفس الصناعي؟
  الإعجاز الديني فيما يخص فيروس كورونا
  مضاد الطفيليات والكورونا
  عقار التهاب المفاصل وفيروس كورونا
  هل يتحول دواء التهاب البنكرياس القديم إلى طاقة أمل؟
  هل ينجح دواء الضغط الشهير في التصدي لمضاعفات كورونا؟
  كورونا.. حديث الساعة - سين وجيم
  متحف طوب قابي
  حرب القهوة
  تاريخ سطره ضريح الحب قبر الرومية
  مكتبة مكة المكرمة
  الميثولوجيا بين الأدب وحقائق الدين وحصاد العلم. قصة الطوفان أنموذجا
  قراءة في رواية سوناتا لاشباح القدس
  مسجد لا بالله
  معالم وتاريخ جامع القاتل لابنه
  لعنة الفراعنة
  سبيل أم المماليك

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
محمود سلطان، د. خالد الطراولي ، وائل بنجدو، د - محمد بن موسى الشريف ، د. عادل محمد عايش الأسطل، عبد الغني مزوز، محمد إبراهيم مبروك، د - أبو يعرب المرزوقي، حسن عثمان، محمد أحمد عزوز، رشيد السيد أحمد، د- محمود علي عريقات، محمد شمام ، أحمد النعيمي، سفيان عبد الكافي، بسمة منصور، أشرف إبراهيم حجاج، محرر "بوابتي"، ضحى عبد الرحمن، طلال قسومي، مراد قميزة، نادية سعد، محمد الطرابلسي، د - صالح المازقي، جمال عرفة، المولدي الفرجاني، د. صلاح عودة الله ، الهادي المثلوثي، رأفت صلاح الدين، سلوى المغربي، د.ليلى بيومي ، سحر الصيدلي، محمد اسعد بيوض التميمي، د - مضاوي الرشيد، منجي باكير، سعود السبعاني، مصطفى منيغ، علي عبد العال، أبو سمية، فاطمة عبد الرءوف، حسن الحسن، رافع القارصي، رضا الدبّابي، حمدى شفيق ، أحمد الغريب، سيدة محمود محمد، إياد محمود حسين ، يزيد بن الحسين، الهيثم زعفان، خالد الجاف ، حسن الطرابلسي، عصام كرم الطوخى ، عبد الرزاق قيراط ، صفاء العربي، د - محمد عباس المصرى، د. محمد عمارة ، د- جابر قميحة، ياسين أحمد، صباح الموسوي ، حاتم الصولي، صلاح الحريري، د. نانسي أبو الفتوح، عمر غازي، د. مصطفى يوسف اللداوي، رحاب اسعد بيوض التميمي، خبَّاب بن مروان الحمد، صلاح المختار، يحيي البوليني، محمد عمر غرس الله، عدنان المنصر، سيد السباعي، سلام الشماع، فتحـي قاره بيبـان، د - غالب الفريجات، د . قذلة بنت محمد القحطاني، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د - محمد بنيعيش، د. محمد مورو ، سوسن مسعود، كمال حبيب، حميدة الطيلوش، محمد تاج الدين الطيبي، العادل السمعلي، د. الحسيني إسماعيل ، د. طارق عبد الحليم، محمود طرشوبي، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، جاسم الرصيف، شيرين حامد فهمي ، مجدى داود، محمد الياسين، عزيز العرباوي، د. نهى قاطرجي ، د- هاني السباعي، كريم فارق، محمود فاروق سيد شعبان، الشهيد سيد قطب، كريم السليتي، د. أحمد محمد سليمان، عبد الله زيدان، إسراء أبو رمان، د - المنجي الكعبي، محمد العيادي، فتحي الزغل، علي الكاش، عراق المطيري، إيمان القدوسي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، عواطف منصور، محمود صافي ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، أحمد ملحم، أنس الشابي، صالح النعامي ، حسني إبراهيم عبد العظيم، منى محروس، سليمان أحمد أبو ستة، أ.د. مصطفى رجب، د - الضاوي خوالدية، فتحي العابد، د - محمد سعد أبو العزم، د. الشاهد البوشيخي، الناصر الرقيق، د.محمد فتحي عبد العال، فاطمة حافظ ، معتز الجعبري، رمضان حينوني، د. جعفر شيخ إدريس ، د. أحمد بشير، د - شاكر الحوكي ، مصطفي زهران، د- محمد رحال، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، ماهر عدنان قنديل، تونسي، رافد العزاوي، فهمي شراب، سامر أبو رمان ، د - عادل رضا، إيمى الأشقر، سامح لطف الله، صفاء العراقي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د- هاني ابوالفتوح، أحمد الحباسي، د - مصطفى فهمي، هناء سلامة، عبد الله الفقير، فوزي مسعود ، د. عبد الآله المالكي، د. محمد يحيى ، فراس جعفر ابورمان، ابتسام سعد، د - احمد عبدالحميد غراب، أحمد بوادي،
أحدث الردود
انا من الامارات وفعلا للاسف اغلب المغربيات اللي شفتهن هناك يا دعاره يا تصاحب خليجين وقليل اللي شفتها تشتغل ومحترمه حتى الشغل العادي خلوه دعاره يعني تش...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


أعلم أن تعليقك مر عليه سنين، كان عليك بزيارة طبيب نفسي فتعليقك يدل على أنك مريض ، ويحمل تناقضات تقول أنها عاهرة و جاءت لتعمل في الفندق ؟؟؟ عاهرة وأجبر...>>

تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة