تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

(192) تعقيب على خطة بحث دكتوراة بعنوان "العلاقة بين ممارسة خدمة الفرد من المنظور الإسلامى وتعديل الاتجاهات الوالدية السالبة نحو الطفل المعاق ذهنيا

كاتب المقال د - أحمد إبراهيم خضر - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


خدمة الفرد أو الخدمة الاجتماعية أو العلوم الاجتماعية بصفة عامة من منظور إسلامى تأثرت باتجاهين فكريين لا يحظيان بموافقة إجماعية من العاملين فى الحقل الاجتماعى، يمثل الاتجاه الأول المعهد العالمى للفكر الإسلامى ويمثل الاتجاه الثانى ما يسمى بالمدخل الروحى فى الخدمة الاجتماعية .

الاتجاه الأول : وهو المعهد العالمى للفكر الإسلامى


أسس هذا المعهد أسس فى عام 1981 ومقره مدينة " هيرندن" بفرجينيا، ويهدف إلى إصلاح الفكر الإسلامى وعلى تحقيق التكامل بين الوحى والعلوم الاجتماعية، وإعادة تشكيل العلوم الحديثة داخل الإطار الإسلامي ومبادئه وغاياته.
ورغم أن المعهد له جهوده المحمودة فى كشف عورات الفكر والنظريات الغربية لكن المآخذ عليه تكاد تكون قاتلة وغير مقبولة .
1- لا يطبق الإسلام على الواقع وانما يجعله اسلاميا بفتاوى ورؤى تستخدم مبادئ المصلحة والتوافق مع ذلك الواقع. ويروج للفتاوى الشاذة بحجة التيسير.
2- يدعو إلى إعادة فهم الكتاب والسنة بعيدا عن فهم الصحابة والتابعين، وكان أحد كبار رموزهم ينكر السنة، وينكر حد الردة، ولهذا اعتبر العلماء هذا المعهد من أخطر المعاهد على السنة النبوية .
2- يدعو إلى تعطيل النصوص الشرعية وهدم دلالتها متسترا وراء مقاصد الشريعة، ويعمل على تفريغ المصطلحات الشرعية من معانيها ويستبدلها بمصطلحات حديثة .( انظر مقالاتنا على موقع بوابتى تونس :

(2) إسلامية المعرفة والخوض فيما لا يفيد
(28) فهم الإسلام عبر الاصطلاحات الغربية
رأي وتعقيب في قضية أسلمة العلوم
(20) العلوم الإجتماعية والدين : تعايش أم تصادم
وجهة نظر حول أسلمة العلوم
(65) نقد الكتابات الإسلامية

كتب "الشيخ الحصين " رسالة إلى مدير المعهد قال له فيها :
"اطلعت على تصريح لكم عن عزمكم على "إغراق المجال الإسلامي" بانتاج فكري "إسلامي" جديد ...أرجو الله أن يجنب الإسلام والمسلمين سوء عاقبته، وعاقبة تعريض شرع الله لفكر قاصر عن علوم الوحي لا تكون إلا سيئة، وخروجًا عن سبيل المؤمنين من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم والتابعين لهم بإحسان (خاصة في القرون الثلاثة المفضلة).. وقد اصطلى الإسلام والمسلمون بعواقب هذا الانحراف في البداية عندما حدثت لوثة الخلط بين الوحي والفكر الوثني من الهند واليونان، وفي النهاية حيث حدثت لوثة الخلط بين الوحي والفكر الإسلامي (الولد غير الشرعي للثقافة الغربية المعاصرة) بنية حسنة ".

ثانيا : المدخل الروحى للخدمة الاجتماعية


ظهرت بدايات هذا المدخل فى الولايات المتحدة عام 1965على يد "شارلوت تويل "، وتطور فى عام 1990. يرى أصحاب هذا المدخل أن مفهوم العوامل الروحية يجب ألا يكون محددا بالاعتقاد فى الإله وإنما هى بعد تابع للضمير الذى يكافح من أجل إيجاد معنى للكون والاتحاد معه ويمتد إلى القوة الفائقة التى فوقنا .
ويعترف علماء الخدمة الاجتماعية فى الغرب بأن استخدام المدخل الروحى قد أدى إلى تورطات مهنية، ولهذا يرى النقاد أن استخدام المنظور الإسلامى فى الخدمة الاجتماعية عندنا سيؤدى إلى تورطات شرعية بسبب ضعف الخلفية الشرعية عند الباحثين.

من غير المعقول أن نقول أن كلام الله وسنة نبيه يحتاج إلى اثبات فاعليته باستخدام التدخل المهنى والمنهج التجريبى وشبه التجريبى . ولم نسمع أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا صحابته، ولا التابعين ولا تابعى التابعين كانوا يستخدمون التدخل المهنى ولا المنهج التجريبى ولا شبه التجريبى ...الخ فى اقناع الناس بالصبر على البلاء والاستغفار والتأسى وتفعيل العبادات عندما يبتلون بطفل معاق أو متخلف عقليا .
يشرح الإمام الشاطبى الطريقة التى كان الصحابة والتابعون يسلكونه فى مثل هذه الأحوال فيقول :" كانوا يقصدون أيسر الطرق وأقربها إلى عقول الناس من غير ترتيب متكلف، ولا نظم مؤلف . وكانوا يرمون الكلام على عواهنه، ولا يبالون كيف وقع فى ترتيبه بل كان قريب المأخذ، سهل الملتمس. ولم يكونوا يستخدمون القياسات المركبة وغير المركبة التى ليست بطريق شرعى ".


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

دراسات إجتماعية، دراسات أكاديمية، بحث دكتوراة، التصورالإسلامي،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 14-03-2012  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  (378) الشرط الأول من شروط اختيار المشكلة البحثية
  (377) مناقشة رسالة ماجستير بجامعة أسيوط عن الجمعيات الأهلية والمشاركة فى خطط التنمية
  (376) مناقشة رسالة دكتوراة بجامعة أسيوط عن "التحول الديموقراطى و التنمية الاقتصادية "
  (375) مناقشة رسالة عن ظاهرة الأخذ بالثأر بجامعة الأزهر
  (374) السبب وراء ضحالة وسطحية وزيف نتائج العلوم الاجتماعية
  (373) تعليق هيئة الإشراف على رسالة دكتوراة فى الخدمة الاجتماعية (2)
  (372) التفكير النقدى
  (371) متى تكتب (انظر) و (راجع) و (بتصرف) فى توثيق المادة العلمية
  (370) الفرق بين المتن والحاشية والهامش
  (369) طرق استخدام عبارة ( نقلا عن ) فى التوثيق
  (368) مالذى يجب أن تتأكد منه قبل صياغة تساؤلاتك البحثية
  (367) الفرق بين المشكلة البحثية والتساؤل البحثى
  (366) كيف تقيم سؤالك البحثى
  (365) - عشرة أسئلة يجب أن توجهها لنفسك لكى تضع تساؤلا بحثيا قويا
  (364) ملخص الخطوات العشر لعمل خطة بحثية
  (363) مواصفات المشكلة البحثية الجيدة
  (362) أهمية الإجابة على سؤال SO WHAT فى إقناع لجنة السمينار بالمشكلة البحثية
  (361) هل المنهج الوصفى هو المنهج التحليلى أم هما مختلفان ؟
  (360) "الدبليوز الخمس 5Ws" الضرورية فى عرض المشكلة البحثية
  (359) قاعدة GIGO فى وضع التساؤلات والفرضيات
  (358) الخطوط العامة لمهارات تعامل الباحثين مع الاستبانة من مرحلة تسلمها من المحكمين وحتى ادخال عباراتها فى محاورها
  (357) بعض أوجه القصور فى التعامل مع صدق وثبات الاستبانة
  (356) المهارات الست المتطلبة لمرحلة ما قبل تحليل بيانات الاستبانة
  (355) كيف يختار الباحث الأسلوب الإحصائى المناسب لبيانات البحث ؟
  (354) عرض نتائج تحليل البيانات الأولية للاستبانة تحت مظلة الإحصاء الوصفي
  (353) كيف يفرق الباحث بين المقاييس الإسمية والرتبية والفترية ومقاييس النسبة
  (352) شروط استخدام الإحصاء البارامترى واللابارامترى
  (351) الفرق بين الاحصاء البارامترى واللابارامترى وشروط استخدامهما
  (350) تعليق على خطة رسالة ماجستير يتصدر عنوانها عبارة" تصور مقترح"
  (349) تعليق هيئة الإشراف على رسالة دكتوراة فى الخدمة الاجتماعية

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  13-05-2020 / 15:41:55   وليد احمد
استفسار عن مرجع

تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي بالمرجع الذي تم ذكر ذلك فيه لاني مهتم بهذا المدخل واقوم بعمل بحث حوله . خالص الشكر والتقدير
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
فتحـي قاره بيبـان، د. أحمد محمد سليمان، رافع القارصي، صلاح الحريري، رشيد السيد أحمد، شيرين حامد فهمي ، د . قذلة بنت محمد القحطاني، حمدى شفيق ، محمد إبراهيم مبروك، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، محرر "بوابتي"، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، وائل بنجدو، صالح النعامي ، حاتم الصولي، الناصر الرقيق، محمد الطرابلسي، منجي باكير، نادية سعد، أحمد الغريب، عزيز العرباوي، حسن عثمان، ماهر عدنان قنديل، حسني إبراهيم عبد العظيم، د - احمد عبدالحميد غراب، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. جعفر شيخ إدريس ، محمود سلطان، رحاب اسعد بيوض التميمي، د- هاني السباعي، عواطف منصور، د - مصطفى فهمي، أحمد النعيمي، أشرف إبراهيم حجاج، د- محمود علي عريقات، الهادي المثلوثي، سلوى المغربي، خبَّاب بن مروان الحمد، محمد أحمد عزوز، محمود صافي ، صباح الموسوي ، د. محمد عمارة ، رافد العزاوي، د. محمد يحيى ، محمود فاروق سيد شعبان، د - الضاوي خوالدية، رضا الدبّابي، عبد الله زيدان، منى محروس، د - محمد بن موسى الشريف ، د. الحسيني إسماعيل ، أحمد بوادي، سعود السبعاني، كريم السليتي، عبد الغني مزوز، مراد قميزة، فاطمة حافظ ، عراق المطيري، مصطفى منيغ، محمد اسعد بيوض التميمي، يزيد بن الحسين، سامح لطف الله، المولدي الفرجاني، ضحى عبد الرحمن، حسن الحسن، جاسم الرصيف، د. محمد مورو ، أنس الشابي، مجدى داود، كريم فارق، حميدة الطيلوش، إيمان القدوسي، علي عبد العال، د. عادل محمد عايش الأسطل، فتحي الزغل، سليمان أحمد أبو ستة، فتحي العابد، سيد السباعي، سفيان عبد الكافي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د- محمد رحال، سحر الصيدلي، حسن الطرابلسي، محمد العيادي، مصطفي زهران، أحمد ملحم، ابتسام سعد، عبد الرزاق قيراط ، تونسي، رأفت صلاح الدين، سوسن مسعود، د. أحمد بشير، د. صلاح عودة الله ، د - شاكر الحوكي ، محمد عمر غرس الله، العادل السمعلي، د- هاني ابوالفتوح، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، عدنان المنصر، طلال قسومي، فوزي مسعود ، محمد شمام ، د.ليلى بيومي ، د. نهى قاطرجي ، أ.د. مصطفى رجب، فاطمة عبد الرءوف، د - محمد بنيعيش، عمر غازي، إياد محمود حسين ، أبو سمية، سامر أبو رمان ، د - المنجي الكعبي، سيدة محمود محمد، د. الشاهد البوشيخي، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، د - عادل رضا، د. طارق عبد الحليم، صفاء العربي، محمود طرشوبي، إسراء أبو رمان، فراس جعفر ابورمان، معتز الجعبري، ياسين أحمد، كمال حبيب، د. عبد الآله المالكي، صلاح المختار، رمضان حينوني، الهيثم زعفان، إيمى الأشقر، د - أبو يعرب المرزوقي، عصام كرم الطوخى ، محمد الياسين، د - مضاوي الرشيد، خالد الجاف ، د - محمد سعد أبو العزم، جمال عرفة، د. خالد الطراولي ، د - صالح المازقي، علي الكاش، د - غالب الفريجات، د.محمد فتحي عبد العال، صفاء العراقي، د - محمد عباس المصرى، سلام الشماع، أحمد الحباسي، فهمي شراب، بسمة منصور، د. نانسي أبو الفتوح، محمد تاج الدين الطيبي، د- جابر قميحة، يحيي البوليني، هناء سلامة، الشهيد سيد قطب، عبد الله الفقير، د. مصطفى يوسف اللداوي،
أحدث الردود
انا من الامارات وفعلا للاسف اغلب المغربيات اللي شفتهن هناك يا دعاره يا تصاحب خليجين وقليل اللي شفتها تشتغل ومحترمه حتى الشغل العادي خلوه دعاره يعني تش...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


أعلم أن تعليقك مر عليه سنين، كان عليك بزيارة طبيب نفسي فتعليقك يدل على أنك مريض ، ويحمل تناقضات تقول أنها عاهرة و جاءت لتعمل في الفندق ؟؟؟ عاهرة وأجبر...>>

تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة