البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

صفحات من التاريخ الأخلاقي بمصر (1)
المواطن والكمسري

كاتب المقال د.محمد فتحي عبد العال - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 1431


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


حمل لنا هذا العام (2021) حوادث مؤسفة كان مسرحها قطارات هيئة السكك الحديدية في مصر وأبطالها المواطنون ومحصلو التذاكر وصفحات التواصل الإجتماعي ونخص بالذكر حادثتين كانتا الأبرز على الساحة.شهدت الحادثة الأولى تنمر كمسري قطار (المنصورة -القاهرة) على مجند بالقوات المسلحة لعدم قدرة الأخير على دفع التذكرة وانتهت المشادة بينهما بتدخل سيدة لدفع ثمن التذكرة ونالت التكريم اللائق من الدولة المصرية أما الحادثة الثانية فكانت بقطار (منوف -طنطا) حيث وصلت المشادة بين الكمسري والراكب إلى حد صفع الكمسري للراكب أمام ابنته بحسب شهادة الشهود وذلك لعجزه عن دفع غرامة مالية طالبه بها كمسري القطار حيث استقل القطار لمحطة إضافية وقد نال الراكب تكريما إنسانيا من رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي بدعوته للمؤتمر الأول لحياة كريمة .

دائما ما يتبع هذه المشاهد التي تكشف عن أزمة أخلاقية تجتاح المجتمع المصري حنينا إلى الماضي فندور نبحث بين جنباته عن أمثلة مغايرة لواقعنا ملئها الأخلاق الحميدة والمبادىء العالية ونظن الماضي دوما واحة غناء لجنة باسقة عمادها ينابيع المثالية المفقودة الآن لكن اللافت أن الماضي أحيانا يتمرد على رهاناتنا ويحمل لنا صورا مماثلة وطبق الأصل لما نفر منه و الواحة التي ظنناها كانت في حقيقتها سراب ولتكن حوادث المشاكسات بين محصلي التذاكر والمواطنين مثالا جليا على ما نقول ففي العدد 1932 من صحيفة المؤيد في 2 اغسطس 1896 يسوق لنا واقعة طريفة حدثت في 28 يوليو من نفس العام.

وقبل أن نمضي للواقعة لزاما أن نعرف ما هي صحيفة المؤيد؟! والتي توارت عن الظهور منذ زمن بعيد وهي إحدى المحطات الأولى للصحافة المصرية الوطنية إذ أنشأها الشيخ علي يوسف في الأول من ديسمبر عام 1889 وهو الصحفي المقرب من الخديو عباس حلمي الثاني لتكون لسان حال الحركة الوطنية المطالبة بجلاء المحتل الانجليزي ولتكون في مواجهة صحيفة المقطم المدعومة من المحتل . خلاصة الواقعة التي تنقلها لنا الصحيفة في صورة شكوى أن مشادة وقعت بين الراكب حسن بك عبد الرحمن أباظة -القاصد بندر الزقازيق- وبين مفتش التذاكر حامد أفندي حلمي -الغيور على قوانين المصلحة والمكدر لصفو راحة الركاب بحسب وصف الصحيفة-ذلك أن الراكب من فرط تعجله ركب من محطة أبو الشقوق (يقصد غالبا قرية أبو الشقوق التابعة لمركز كفر صقر بمحافظة الشرقية) دون تذكرة فأراد المفتش تحصيل تذكرة طاق ونصف من المنصورة (غرامة مرة ونصف ) فحاول الراكب بلطف إقناع المفتش أنه ركب من محطة أبو الشقوق مستشهدا بمصطفى أفندي رياض معاون محطة المنصورة والراكب معه لكن المفتش رفض تفهم الأمر واحتدم الأمر وتطور إلى التطاول على مقام البك الراكب وعلى معاون محطة المنصورة بعبارات السفه والوقاحة من جانب المفتش بحسب الصحيفة وتم رفع الأمر إلى إسكندر بك فهمي مأمور إدارة السكك الحديدية (تولى رئاسة مجلس إدارة السكك الحديدية بعد ذلك في الفترة من 1898-1905).

الطريف أن الصحيفة ترصد أنها ليست المرة الأولى التي تحدث فيها مثل هذه الحوادث والأدهى أنها من نفس المفتش ولكن تجاه الشيخ أحمد الحملاوي أستاذ اللغة العربية في مدرسة المنصورة الأميرية ولمن لا يعرف الشيخ أحمد الحملاوي فهو أديب وشاعر بارز وناظر مدرسة عثمان باشا ماهر لربع قرن من الزمان والتي تقع في 19 شارع محمد کُريم والمُتاخمة لقصر الأمير المملوکي "يشبك بن مهدي" وهي من المدارس التي تعكس النهضة التعليمية إبان عهد الخديو عباس حلمي الثاني حيث كان يتم فيها تدريس العلوم الدينية جنبا إلى جنب العلوم الحديثة وللشيخ الحملاوي كتاب في البلاغة هو (زهر الربيع في المعاني و البيان والبديع) كان أحد أسباب عدم استكمالي للدراسة بمعهد الدراسات الصوفية لصعوبته .

نعود إلى موضوعنا والذي نرى العزاء فيه هو أن الركاب في الأزمنة القديمة والحديثة هم الطرف الأكثر تضررا وفي الوقت ذاته الأكثر امتلاكا لزمام أنفسهم فلا يقابلون الإساءة بإساءة مثلها بل يسلكوا الطريق القويم في رفع شكواهم عبر الصحف قديما ووسائل التواصل الاجتماعي حديثا للجهات المختصة والتي يقع عليها المسؤولية في ضرورة إعداد السائقين والموظفين لديها فنيا و سلوكيا ومراقبة أدائهم وضرورة وجود دورات تدريبية مستمرة لهم لطريقة التعامل مع الجمهور وكسب ثقته وعلاج المشكلات وفق أطر علمية ومهنية فالخصم من الراتب والنقل ليس علاجا باترا.

لا ينبغي أن نغض الطرف طويلا عن مثل هذه المشكلات التي قد تقتل حرفيا الناس نفسيا وعصبيا ولنا في وفاة فيلسوف الرواية وفارس الرومانسية الأديب الكبير (محمد عبد الحليم عبد الله) أبو الجوائز وصاحب الروائع الأدبية كلقيطة وشجرة اللبلاب والذي توفى عام 1970 جراء خلاف مع سائق تاكسي كان يجهل شخصيته على خمس قروش فقط زيادة في الأجرة!! أدت لإصابة الأديب بنوبة عصبية وانفجار بالمخ مات على أثره .

------------------
د.محمد فتحي عبد العال
كاتب وباحث وروائي مصري


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

مصر، تاريخ مصر، قصص،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 3-09-2021  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  صفحات من التاريخ الأخلاقي بمصر (2) قم للمعلم
  صفحات من التاريخ الأخلاقي بمصر (1) المواطن والكمسري
  الجديد حول كوفيد 19 : تجارب علاجية تنبئ بالنهاية
  رجل بأمة
  المفكر المستنير
  النحو الواضح
  جزاء الإحسان
  دستور الأخلاق
  كورونا حديث الساعة سين وجيم (4)
  كورونا حديث الساعة... سين وجيم (3)
  كورونا حديث الساعة... سين وجيم الحلقة الثانية
  كورونا.... حديث الساعة سين وجيم
  شهر رمضان وصناعة الأخلاق
  عبقرية الإسلام
  التعديل الجيني... مستقبل مرتقب لنهاية الفيروسات التاجية
  كورونا: أفيجان Avigan، الدواء الواعد
  هل يغدو اكسيد النيتريك طوق النجاة لتعويض النقص في أجهزة التنفس الصناعي؟
  الإعجاز الديني فيما يخص فيروس كورونا
  مضاد الطفيليات والكورونا
  عقار التهاب المفاصل وفيروس كورونا
  هل يتحول دواء التهاب البنكرياس القديم إلى طاقة أمل؟
  هل ينجح دواء الضغط الشهير في التصدي لمضاعفات كورونا؟
  كورونا.. حديث الساعة - سين وجيم
  متحف طوب قابي
  حرب القهوة
  تاريخ سطره ضريح الحب قبر الرومية
  مكتبة مكة المكرمة
  الميثولوجيا بين الأدب وحقائق الدين وحصاد العلم. قصة الطوفان أنموذجا
  قراءة في رواية سوناتا لاشباح القدس
  مسجد لا بالله

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
عبد الله الفقير، صلاح الحريري، فتحـي قاره بيبـان، رافد العزاوي، د - صالح المازقي، د. عبد الآله المالكي، د. خالد الطراولي ، محمد أحمد عزوز، د - مصطفى فهمي، محمد شمام ، خبَّاب بن مروان الحمد، محمود فاروق سيد شعبان، صالح النعامي ، أحمد بوادي، عبد الله زيدان، المولدي الفرجاني، الناصر الرقيق، عبد الغني مزوز، تونسي، عراق المطيري، وائل بنجدو، إيمى الأشقر، أحمد الحباسي، د. مصطفى يوسف اللداوي، العادل السمعلي، بيلسان قيصر، د. أحمد بشير، مصطفي زهران، سامر أبو رمان ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د - المنجي الكعبي، د. عادل محمد عايش الأسطل، ماهر عدنان قنديل، مصطفى منيغ، سيد السباعي، أبو سمية، إياد محمود حسين ، حسني إبراهيم عبد العظيم، محمد اسعد بيوض التميمي، رمضان حينوني، مجدى داود، نادية سعد، حاتم الصولي، فتحي الزغل، د.محمد فتحي عبد العال، حميدة الطيلوش، صلاح المختار، خالد الجاف ، أحمد النعيمي، د - شاكر الحوكي ، أحمد ملحم، سليمان أحمد أبو ستة، د - محمد بنيعيش، عمر غازي، مراد قميزة، د- جابر قميحة، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، عواطف منصور، محمد العيادي، صفاء العراقي، د- محمود علي عريقات، عبد العزيز كحيل، د - عادل رضا، أ.د. مصطفى رجب، د. أحمد محمد سليمان، حسن الطرابلسي، محمد يحي، إسراء أبو رمان، رافع القارصي، منجي باكير، د- محمد رحال، حسن عثمان، طارق خفاجي، يحيي البوليني، محمد الطرابلسي، صفاء العربي، د - محمد بن موسى الشريف ، علي الكاش، سامح لطف الله، محرر "بوابتي"، د. كاظم عبد الحسين عباس ، ياسين أحمد، محمود طرشوبي، د. صلاح عودة الله ، أنس الشابي، جاسم الرصيف، رضا الدبّابي، محمد الياسين، عبد الرزاق قيراط ، يزيد بن الحسين، رشيد السيد أحمد، عمار غيلوفي، سلوى المغربي، المولدي اليوسفي، د- هاني ابوالفتوح، د. طارق عبد الحليم، صباح الموسوي ، د - الضاوي خوالدية، الهادي المثلوثي، ضحى عبد الرحمن، فهمي شراب، محمد عمر غرس الله، الهيثم زعفان، كريم فارق، علي عبد العال، سعود السبعاني، سفيان عبد الكافي، كريم السليتي، أشرف إبراهيم حجاج، عزيز العرباوي، محمود سلطان، رحاب اسعد بيوض التميمي، سلام الشماع، فتحي العابد، محمد علي العقربي، فوزي مسعود ، طلال قسومي،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة

سياسة الخصوصية
سياسة استعمال الكعكات / كوكيز