البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

في رحلة البحث عن إيثاكا

كاتب المقال د. ضرغام الدباغ - ألمانيا    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 2170


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


إيثاكا (Ithaca) هي مدينة الحكمة، أو هكذا تعامل معها الكتاب والمؤرخون. ويبدو أن الوصول إلى إيثاكا كان يومئذ سفر محفوف بالمخاطر والصعوبات يمر عبر أراض وعرة وجبال وغابات، والمجهول الذي يكمن في كل خطوة فيها، ثم هناك البحر الذي لابد من عبوره إلى مدينة العلم والفلاسفة والحكماء، وكان فيها ملك (أوديسييوس) يرعى الأدب والفلسفة وبعيد عن الحروب(عدا مشاركته المأثورة في حروب طروادة)، ولا يتجشم عناء هذه السفرة، سوى من يرى أن المجازفة تستحق لتعلم الفلسفة، ولكن بطول مسافة الطريق ومروره الحتمي بالعديد من المدن، والزمن الطويل الذي تستغرقه الرحلة، وعبور البحر إلى الجزيرة التي تضم مدينة إيثاكا، كانت لوحدها كانت تزود المرتحل إلى إيثاكا بالكثير من المعارف والرؤى والأفكار، ويتيح له الوقت الطويل، التأمل، واستنباط الجديد، أو تحقيق خطوة في سبيل اكتشافه. وأحداث تضيف ذلك القدر البسيط جداً وومضة وعي لتتضح الرؤية، أو لمسة على لوحة الفكر لتنفتح شبابيك كانت مغلقة ويدخل الضوء لينير زاويا صغيرة ، وقد تكون صغيرة جداً ولكنها كافية ليصيح المرء .... لقد وجدتها ...

إيثاكا كانت تربة حرة / خصبة للأفكار، كل ما فيها يدعوك لتفكر ..أولاً من حيث المعطيات الموضوعية المتمثلة كون المدينة تقع في جزيرة معزولة عن البر الأغريقي / اليوناني، والأخرى أن شعب المدينة كان مسالماً ولبعده عن ساحات الحروب نشأ فيها مجتمع مديني لا يميل للنزاعات والصراعات، وكان ملوكها من نتاج هذه المعطيات، فنشأت بؤرة ثقافية تحتضن الفكر والمفكرين، فالرحلة إلى إيثاكا لمن تكن تعني الحروب والتحالفات السياسية قطعاً، وبنسبة قليلة أن يكون هدف السفر إليها تجاري، فالمسافر إلى إيثاكا هو إذن باحث عن الحقيقة على الأرجح ... ومثله يذهب غالباً بدون مرافقة، يحمل زاده معه ويمضي قاصداً إيثاكا الفكر والفلسفة والمعرفة، ومتجشماً العناء وهول المخاطرة حباً وإخلاصاً بالعلم والمعرفة..

قسطنطين كفافيس أو "كونستانتينوس بترو كفافيس" (29 / نيسان ــ أبريل / 1863ـــ 29 / نيسان ــ أبريل / 1933) هو واحد من أعظم شعراء اليونان المعاصرين، وهو مصري / يوناني. غير نمطي، انتقد المسيحية والوطنية الشوفينية والميول الجنسية المستقيمة.

يعبر كفافي في شعره عن التلاقي المشترك لعالمين: اليونان الكلاسيكية، والشرق الأوسط القديم، وتأسيس العالم الهيليني، والأدب الأسكندري الذي كان مهادًا خصبًا لكل من الأرثوذكسية والإسلام، والسبل التي تدفع بشعوب المنطقة – على اختلاف أساليبها - نحو الكمال الإنساني.

كفافي كان بذاته نتاج بيئات وثقافات البحر المتوسط العديدة، كان مثقفاً بدرجة عالية جعلته يتفاعل مع الأدب العالمي أيضاً وأجواء مدينة الأسكندرية توفر مثل هذه الأجواء، لم يكن مسيحياً من الصنف المخلص للكنيسة، وثقافته العالية تحول دون أن يكون عنصرياً أو متعصباً بأي اتجاه، وبهذا المعنى كان كفافي إنساناً كوزموبولتياً (Cosmopolitan)، لم تكن تشده أية روابط متعصبة، بل غاص في الفلسفة والثقافة وحلق في أجوائها، حام فوق إيثاكا، وأستلهم منها ... قرأها بعمق وأدرك ماذا يعني أن يكون المرء مخلصاً للحرية ..

كان كفافي يقضي وقته في القراءة والكتابة في منزله، وفي المساء كان يذهب ليجلس مع أصدقائه من المثقفين في مقهاهم المفضل " التريانون " و" أدونيس " أحد هؤلاء الأصدقاء كتب أن كفافي كان يقول: " أنا شاعر، مؤرخ.. أحس بداخلي اصواتا تقول لي أن بامكاني كتابة التاريخ ولكن ليس لدي الوقت الكافي "، وكتب لبعض أصدقائه أنه بينما كان ينظر من نافذة بيته قال: " أي مكان أجمل من هذا يمكن أن أستقر فيه، وسط مراكز الوجود هذه : مبغي، وكنيسة للغفران، ومستشفي يموت المرء فيه ".

بهذه الكلمات كان كفافي ينظر إلى محيطه، هو كان وجودياً دون أن يعلن ذلك، والثقافة الوجودية ورموزها من الكتاب الكبار لم يكونوا قد ظهروا بعد بقوة على مسرح الثقافة الأوربية: دان بول سارتر وسيمون دوبفوار، والبير كامو، وكولن ولسن، رغم أنه كان على درجة تماس جيدة مع الثقافة الأوربية وكبار رموزها : أرنولد توينبي وت.س. إليوت، ود. هـ. لورنس، وترجمت قصائده إلى لغات عديدة منها الإيطالية والفرنسية، عدا الإنكليزية والعربية بالطبع.

كفافي أستلهم من إيثاكا وأجواءها، وكتب واحدة من أجمل قصائده، التي تستحق القراءة أكثر من مرة والتمعن فيها .. سيجد المرء نفسه في عبرة السفر إلى إيثاكا.


قسطنطين كفافي

في العودة إلى إيثاكا (*)

1.

حين تسمع فجأة .. في منتصف الليل ..
فرقةً غير مرئية ..
بموسيقى مدهشة .. وأصوات ..
حظّك يتعثر الآن .. أعمالك التي أخفقت .. وخطط العمر كلها غدت أوهاماً

لا تبتأس بلا جدوى ..
بل كن مثل من استعد لها منذ زمن ... وقل لها بكل شجاعة
وداعاً .. لإيثاكا التي تغادر ..

والأهم ألا تخدع ..
لا تقل أبداً أن لأمر كله كان حلماً , وأنّ حججك قد أخطأُت..
لا تنحني أمام أوهام فارغة كهذه..

بل ... كن مثل من استعد لها منذ زمن ..
بشجاعة من غدا جديراً، مثلك، بمدينة كهذه ..
كإيثاكا

إقترب بثبات من النافذة ..
وأنصت منفعلاً، لكن بغير شكوى الجبناء وتوسلاتهم
أنصت إلى متعتك الأخيرة ..
إلى الأصوات ..
إلى الآلآت المدهشة للفرقة الغامضة ..
وقل وداعاً ..
وداعاً لإيثاكا التي تفقدها .......


*************************

2.

عندما تبدأ رحلتك إلى إيثاكا
تمنّ أن يكون الطريق طويلا ..
مليئا بالمغامرات والأحداث المثيرة...
لتكن الرحلة فرصة لإشباع شغفك بالمعرفة...
لا تخف من الغيلان والمردة آكلي لحوم البشر
الذين يظهرون في العتمة، أو تلك المخلوقات ذات العين الواحدة ...المفتوحة في انتظار الفرصة.
واجه بلا خوف غضب بوسيدون (**) وبحاره المتقلبة...
أنك لن تقابل هذه الأشياء التافهة في رحلتك إذا ما أبقيت رؤيتك ثابتة نحو الأفق الذي تريد..
إذا ما بقيت روحك على شهامتها ...
سوف لن تقابل هذه الغيلان آكلة لحوم البشر، ذات العين الواحدة
ولن تعاني من تقلبات بوسيدون إذا تخليت عن كل هذه المخاوف معك، الكامنة في أعماق نفسك ...
لن تقابل هذه الأشياء ما لم تستحضرها روحك أمام عينيك...


*****************

3.

تمنّ أن تكون رحلتك طويلة
وأن تكون صباحات الصيف تمتد لسنين طويلة
فتبحر إلى مرافيء لم تحلم بها، ولم ترها من قبل
ستبحر إليها في فرح وسلام ويقين هاديء
تجوّل في كل أسواق فينيقيا التي تقابلها واشتر من الأشياء كل ما قد تحتاج إليه : من الصدف والمرجان واللآليء الجميلة والعطور التي تمتع حواسنا...
للمعرفة والتعلم
إلى الاسواق الليبية، حيث السلع الجميلة
تعلم قدر ما تستطيع ....... توقف في كل مدينة وتحدث مع كل من له معرفة .........
ليتسع خيالك وينمو شغفك بالعلم...
لتكن إيثاكا ماثلة دائما في ذهنك..
والوصول إليها هو هدفك النهائي
ولكن لا تتعجل في رحلتك بأي حال...
الأفضل أن يدوم السفر سنين طويلة

ألق بمراسيك عند الجزر الصغيرة
عندما تكون شيخاً ..... سعيداً بالثروة التي جمعتها أثناء رحلتك
لا تتوقع أن تعطيك إيثاكا أي شيء
إيثاكا أعطتك الرحلة
وبدونها ما كنت بدأت
وليس لديها شيء آخر لتعطيك...

واذا وجدت إيثاكا فقيرة ومعوزة
فهي لم تخدعك...
فمن الحكمة التي اكتسبتها ....
والمعرفة التي حصلتها ....
والخبرة التي صارت جزءا منك .....

سوف تفهم معنى إيثاكا ...

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* إيثاكا : مدينة الحكمة
** بوسيدون : إله البحر والعواصف في الأدب الإغريقي
*** أوديسوس : ملك إيثاكا الأسطوري، كان قد ترك بلدته للمشاركة في حرب طروادة، وهو صاحب فكرة حصان طروادة الذي هزم الطرواديون.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

إيثاكا، تاريخ الادب،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 20-09-2019  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  أقفاص الأسر على مر التاريخ
  مأزق هنية
  ماذا يحدث في بلاد العم سام
  الوضع الثقافي في شبه الجزيرة قبل الاسلام
  سوف تكسبون ... ولكنكم لن تنتصروا Sie werden gewinnen aber nicht siegen
  صبحي عبد الحميد
  الخطوط الدفاعية
  غيرترود بيل ... آثارية أم جاسوسة ..؟
  أمن البعثات الخارجية
  الحركة الوهابية
  ماذا يدور في البيت الشيعي
  الواقعية ... سيدة المواقف
  زنبقة ستالينغراد البيضاء هكذا أخرجت فتاة صغيرة 17 طائرة نازية من السماء
  اللورد بايرون : شاعر أم ثائر، أم بوهيمي لامنتمي
  حصان طروادة أسطورة أم حقيقة تاريخية
  دروس سياسية / استراتيجية في الهجرة النبوية الشريفة
  بؤر التوتر : أجنة الحروب : بلوشستان
  وليم شكسبير
  البحرية المصرية تغرق إيلات
  كولن ولسن
  الإرهاب ظاهرة محلية أم دولية
  بيير أوغستين رينوار
  المقاومة الألمانية ضد النظام النازي Widerstand gegen den Nationalsozialismus
  فلاديمير ماياكوفسكي
  العناصر المؤثرة على القرار السياسي
  سبل تحقيق الأمن القومي
  حركة الخوارج (الجماعة المؤمنة) رومانسية ثورية، أم رؤية مبكرة
  رسائل من ملوك المسلمين إلى أعدائهم
  وليم مكرم عبيد باشا
  ساعة غيفارا الاخيرة الذكرى السادسة والستون لمصرع البطل القائد غيفارا

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
سعود السبعاني، رمضان حينوني، أحمد ملحم، وائل بنجدو، د- جابر قميحة، عمر غازي، محمد الطرابلسي، علي الكاش، محمد العيادي، صلاح المختار، إيمى الأشقر، د - محمد بنيعيش، محرر "بوابتي"، محمد اسعد بيوض التميمي، عبد العزيز كحيل، د - شاكر الحوكي ، أنس الشابي، رافع القارصي، أشرف إبراهيم حجاج، محمد شمام ، صفاء العراقي، عبد الرزاق قيراط ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، عبد الغني مزوز، نادية سعد، د - عادل رضا، فتحي الزغل، د- هاني ابوالفتوح، سلوى المغربي، د - المنجي الكعبي، إياد محمود حسين ، د - الضاوي خوالدية، طارق خفاجي، المولدي الفرجاني، فتحي العابد، محمود سلطان، صباح الموسوي ، د- محمود علي عريقات، صالح النعامي ، أحمد النعيمي، عبد الله الفقير، عزيز العرباوي، د. مصطفى يوسف اللداوي، مصطفي زهران، مصطفى منيغ، محمد علي العقربي، منجي باكير، المولدي اليوسفي، الناصر الرقيق، صلاح الحريري، سفيان عبد الكافي، طلال قسومي، محمد الياسين، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، يحيي البوليني، د.محمد فتحي عبد العال، حسن الطرابلسي، خالد الجاف ، د. عبد الآله المالكي، د - صالح المازقي، حاتم الصولي، أحمد بوادي، محمد أحمد عزوز، عراق المطيري، خبَّاب بن مروان الحمد، فتحـي قاره بيبـان، حسني إبراهيم عبد العظيم، سيد السباعي، حسن عثمان، د. طارق عبد الحليم، علي عبد العال، إسراء أبو رمان، مراد قميزة، رحاب اسعد بيوض التميمي، د - مصطفى فهمي، تونسي، سامر أبو رمان ، رشيد السيد أحمد، سلام الشماع، كريم فارق، محمد يحي، سليمان أحمد أبو ستة، د. أحمد بشير، أحمد الحباسي، عبد الله زيدان، أحمد بن عبد المحسن العساف ، يزيد بن الحسين، بيلسان قيصر، فوزي مسعود ، رافد العزاوي، مجدى داود، ياسين أحمد، محمد عمر غرس الله، د- محمد رحال، حميدة الطيلوش، محمود طرشوبي، د. صلاح عودة الله ، صفاء العربي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د. خالد الطراولي ، جاسم الرصيف، أبو سمية، الهيثم زعفان، العادل السمعلي، أ.د. مصطفى رجب، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د. عادل محمد عايش الأسطل، د. أحمد محمد سليمان، عواطف منصور، ضحى عبد الرحمن، د - محمد بن موسى الشريف ، عمار غيلوفي، سامح لطف الله، رضا الدبّابي، ماهر عدنان قنديل، كريم السليتي، محمود فاروق سيد شعبان، الهادي المثلوثي، فهمي شراب،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة

سياسة الخصوصية
سياسة استعمال الكعكات / كوكيز