البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

ثورتنا السوريّة ..و النفخ في الرماد

كاتب المقال رشيد السيد احمد - سوريا    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 7393


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


و في سوريّا ما زالوا ينفخون في رماد الثورة، و ينفخون، و ينفخون..و في سوريّا هم لم يستطيعوا أن يصنعوا تجمّعات ثوريّة للسوريين إلاّ في الإعلام المفبرك ( تحوّل الفيلم عن قرية البيضا السوريّة على مدار يوم الجمعة الى تراجيديا أسالت دموع المعارضين على شاشات الفضائيات، و استجلبت كلّ الآيات، و الأحاديث الدينيّة، و انقلب السوريون على قفاهم من نوبات الضحك التي فاجأتهم، و هم يرون الجنود بالخوذات الأمريكيّة على زاوية الشاشة ) .. و في سوريّة كلّما اكتشف السوريّون كذبة.. مات صنّاع الثورة من غيظهم، و استمرت عملية النفخ ، و في سوريا كلّما تمّ قطع خطّ من خطوط إمدادات العصابات المسلحة، زاد في مقابله نفس من أنفاس النافخين.. و في سوريّة فإنّ الشعب هو من يزيد من حجم هذا الرماد الذي لا جمر من تحته، و لا بصيص نار ، و النافخون المساكين ينفخون بالعدم.. و ينفخون..و ينفخون..لتثبت لهم التجربة في كلّ مرّة أنّها ضربة للنظام السوري لم تقصم الظهر..

مشهد النفخ في الرماد هذا.. يلخّص جدواه الثوريّة حذاء طالبة في كليّة آداب حلب ( لا تستغرب عزيزي القارئ ) فحين تصبح الثورات على هذه الشاكلة يصبح للحذاء دورا في النقاش الثوري.. حيث لم يعرف ( الثورجي ) الذي هبط فجاة على هذه الكليّة مع عصابته ليهتفوا هناك ( للحريّة المسلوبة ؟؟ ) كيف يحمي وجهه عندما قذفته به هذه الطالبة، و بالضرب المُبرح أخرج طلاب الكليّة طغمة الهتّافين هذه ( كان احدهم يحمل سكّينا استخدمه بطريقة سلميّة تماما..للدفاع عن نفسه ).. ذات الطلاب قبضوا على سيّارة ثوريّة ( بلون أبيض ) كان مساعدو هذه الطغمة يحمّلونها ( باقات سلميّة تماما من الأسلحة الحربيّة، و الذخائر لزوم دعم الثورة ) .. يستدعي هذا مشهد ساحة التحرير في مصر ( و لكن بشكل مقلوب ) حين رفض الشباب هناك إدخال من يريد أن يركب على ظهر الثورة.. و في سوريّة أيضا و على قصّة الحذاء..صار بإمكانك أن ترى صورة بندر بن سلطان على حذاء طالبة جامعيّة في كليّة الآداب، أو صورة سعد الحريري، أو صورة هيثم المنّاع.. أو حتّى صورة القرضاوي ( لدى المتعصبات لسوريا اللاطائفيّة ) هنا شعب يبتكر طريقة رفضه للفتنة، و يصنع موضة لربيع الثورة السوريّة من أحذيته، كما يصنع صورة إعلاميّة مدهشة لإعلان دمشق ( ربما لم يستطعن الحصول على صور كامل طقم المعارضة الخارجيّة.. حيث غابت صورة مرشد الأخوان )..و على ذكر حلب.. فهذه ثاني اكبر المحافظات السوريّة.. و نموذج ما حصل في كليّة الآداب كان قد تمّ تعميمه من قبل على مستوى طبقات الشعب بفعل المناعة الذاتيّة.. فكلما خرج بضعة هتافين في مكان ما.. كان الضرب المبرح نصيبهم (معظمه كان بالأحذية)، و في كل مرّة كان الحلبيون هم من يردّون على هؤلاء الثورجيّة دون تدخّل من رجال الأمن...و في كلّ يوم جمعة كانت حلب تصرّ على انّه يوم الجمعة، و يوم الجمعة فقط..و في كل يوم جمعة كانت حلب تميتهم بغيظهم..فقد جرّبت فضائل عصابات الأخوان المسلمين المسلّحة في ثمانينات القرن الماضي..

الناشطون السوريّون المساكين ( من كلّ النكهات التي تتعلّق بالإنسان ) ينفخون على الشاشات ، و شدّة الرياح التي يخرجونها، و هم يتحدثون عن مظاهرات (صنعتها مخيلتهم الثورجيّة ) تدلّ على شدّة غيظهم.. غيظ الجزيرة لا يقلّ حدّة ( كان يكفي الحلبيين تسريب فيلم قصير من قبل الإعلام السوري يكشف فيه كيف يقوم الباحث الصهيوني عزمي بشارة على تبييض صفحة الجزيرة لتقصيرها في تغطية أحداث البحرين من خلال الهجوم على سوريّة ).. تحالف الكذب الإعلامي هذا لا يعطي مفعوله مع الحلبيين غير الثوريين.. الذين أصبحوا ذوي خبرة في مونتاج الأفلام.. و من قبل قلت : إنّ الإعلام لا، و لم، و لن يصنع ثورة.. و هو في الحالة الثوريّة السوريّة يصنع رأي عام خارجي ضد النظام السوري، و الخارج يبحث عن صفقات مع النظام.. و كلّما زاد حجم جبل الرماد الذي يصنعه السوريّون.. زادت فرصة النظام في فرض شروطه مع الخارج، و خفّف من عوامل الابتزاز.. و الإعلام الناطق بالعربيّة ما زال يعطي جرعات مركّزة من الأكاذيب، تساعد في كلّ مرّة على ارتفاع جبل الرماد.. لتتمكن المعارضة في الخارج من زرع راية نفخها على قمة جبل رماد يتجاوز ارتفاع قمّته..قمّة ايفرست.. و بذلك تدخل هذه المعارضة موسوعة غينيس للنفخ في الرماد..

مشكلة المعارضة الخارجيّة ( أيّ مصنّعو الفتنة ) أنّ ثورة الفيسبوك كانت لفترة قريبة قد تمّ تبنّيها في سوريّة بالتحايل عليها بواسطة البروكسي.. و عندما حرّر النظام مواقع التواصل.. تبيّن أن النسبة المرعبة من الشعب السوري لا تملك أجهزة كمبيوتر موصولة على الانترنيت ( الكتلة البشريّة التي تستخدم مواقع الفيسبوك تبين أنّها مع سوريّة، و ليست مع مجموعات الفتنة ) ، و في سوريّة تحوّل اقتناء جهاز الكمبيوتر إلى موضة في المنازل، أو بريستيج يكمل ديكور المكاتب، ( بعض أهالي المغتربين اشترى الجهاز لتوفير كلفة الاتصالات )..كما أنّ معظم ( مقاهي النت ) التي تمّ ترخيصها تحوّلت بفعل تحايل بعض أصحابها إلى مقاهي ألعاب كمبيوتر.. ينفّس فيها الأطفال السوريّون عن مشاعرهم بالألعاب الأمريكية الإنتاج ، و هذا واقع فعلي يتعامى عنه من يحاول أن يستخدم مواقع التواصل الاجتماعي لتصنيع تجمّعات ، و هو على العكس تماما من دوره في تونس، و من بعدها مصر.. حيث تكوّن هناك جيل يمثّل نسبة كبيرة من السكّان يتعامل مع هذه المواقع لتوسيع القاعدة المعرفيّة (25% من شباب تونس)..و عشرات الآلاف من السوريين الذين يستخدمون الانترنيت لا يشكلون نسبة ذات قيمة من عدد شباب سوريّة (النسبة الأكبر في حلب، و دمشق)..و معظم الذين يستخدمون هذه التقنيّة يستخدمونها من اجل أعمالهم الخاصّة جدّا (المنفعة المعرفيّة هنا ترتبط بما توفّره من دخل، فثمن الجهاز مازال مرتفعا، و كلفة استخدام الانترنيت ما زالت مرتفعة).. و الباقي القليل من المستخدمين هم الذين يوسّعون قاعدتهم المعرفيّة، و القليل جدّا منهم هو من يجلس لساعات طويلة أمام الكمبيوتر لتصفّح المواقع الإلكترونية، و لذلك فإنّك لن تستطيع أن تحصل في أيّ مكان ( حتّى على مستوى العاصمة ) على تجمّع مستخدمين يمكن أن يشكل نواة جماهيريّة كالذي حدث في تونس (يكاد أن ينعدم الأمر في معظم محافظات سوريّة) ..و الفائدة الثوريّة الوحيدة لصفحات التواصل كشف الإعلام السوري أيضا أنّها كانت من اجل تواصل أفراد العصابات المسلّحة فيما بينها (ما زلت أصرّ على أنّ هناك جهات غير سوريّة ذات خبرة يتكامل عملها مع عمل النخبة من الشباب السوريين لدعم أداء دور هذا الإعلام ).. من هنا تستطيع أن تتلمس أسباب هذا الهجوم الإعلامي المترابط، و غير المتناسق (صورة مظاهرة واحدة مجهولة المكان، أظهرت كل وسيلة إعلام أنّها تعود لمحافظة ما في سوريّا)

إنّ غالبية المواطنين السوريين يوسّعون قاعدتهم المعرفيّة بتجاربهم الحياتيّة، و قراءاتهم الخاصّة، و احتكاكهم مع الآخر بالتماس المباشر، و ليس عبر الواقع الافتراضي (و هذا شكّل ضربة لاستخدام الانترنيت في التثوير).. و طريقة استجلاب هذه المعرفة تعبّر عن حيويّة هذا الشعب في ابتكار الوسائل المعرفيّة..أضف إلى ذلك الحدس السياسي الذي كوّنه الارتباط المباشر لهذا الشعب بقضايا أمّته عبر مصادر الإعلام المتنوعة التي تتحدث عن هذه القضايا.. و في سوريّة، و سوريّة فقط يمكن أن تصدم مراسلا إعلاميّا (محايدا بالطبع) بارتفاع نسبة الوعي، و هذا ما حصل مع مراسل قناة ( NBN ) اللبنانيّة، و هو يقوم باستطلاع رأي في دمشق.. حيث تكلّمت معظم شرائح الاستطلاع بذات المفاهيم، و إن اختلف الأسلوب .. و في الأزمة السوريّة بدأ ينعدم مستوى الدماء التي يمكن أن تستثير الجموع، و الدماء التي سفكت يتم معالجة تداعياتها.. و فيلم قرية البيضا تحوّل إلى كوميديا تافهة، لم تشعل الثورة في حلب، أو في دمشق (13 مليون سوري)...و هذا يعني أنّ التجييش الإعلامي يفقد مفاعيله.. يقول أحد السوريين الأميين : إنّ كثرة الأدلّة التي تدين أحدا ما بالقتل، قد تكون هي السبب في براءته ؟!!..


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

سوريا، بشار الأسد، ثورات شعبية، الثورة، مصر، تونس،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 17-04-2011  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  ثورتنا السوريّة : هذا الإسلام الذي يقتلنا ...
  كذبة الاعجاز العددي في القرآن .. البهائية تطلّ بقرنيها ..
  هل تضرب سوريا "إمارة قطر" بصواريخها بعيدة المدى
  من سوريا الثورة: الجامعة العربية أدبرت، و لها ضراط
  في سوريا الثورة : الموت بكل معنى الكلمة
  الثورة المصريّة .. سلامتها أم حسن
  الدم اللبناني .. في بازار القرار الإتهامي
  في سوريا : المعارضة حافلة .. و الميّت كلب
  من ابن لادن إلى الظواهري .. دم المسلم حلال ..
  الثورة السوريّة.. في مديح ابن تيميّة، وهجائه
  عن عزمي بشارة.. إبراهيم الأمين يرثي نفسه
  سوريا .. ثورتنا تكشف عن عورتها
  سوريّا .. هذه ثورتنا، و هؤلاء نحن
  سوريا – درعا.. ثورة لحى الضلال
  ثورتنا السوريّة.. الخلافة الإسلامية هي الحلّ
  فانتازيا الثورة السوريّة .. سلفيّة .. سلفيّة
  ثورتنا السوريّة ..و النفخ في الرماد
  فضائل الثورة في درعا.. "حيّ على الجهاد"
  الثورة السوريّة.. نهاية الوهم
  القرضاوي.- أردوغان.. فقه العهر و عهر السياسة
  المعارضة السوريّة الخارجيّة.. المؤامرة و الثورة
  عن التجربة المصريّة في سوريا .. وهمّ الثورة الشعبيّة
  هيثم المنّاع .. أنت كذّاب
  سوريا.. بين خطأ الثورة، و تفتيت المؤامرة
  من اجل سوريا لا من أجل " بشار الأسد "
  ليبيا..من فجر الحريّة إلى فجر الأوديسا
  ليبيا و أردوغان.. إسمان ممنوعان من الصرف
  عن نوّارة نجم، و ماما نور، و سالم حميش .. و الثورة
  الحاكم العربي الجيّد، هو الحاكم المُخوْزق
  خروج مصر نهائيّا من الحظيرة العربيّة - السلام الهشّ

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
سامر أبو رمان ، يزيد بن الحسين، ماهر عدنان قنديل، العادل السمعلي، محرر "بوابتي"، د - صالح المازقي، حسني إبراهيم عبد العظيم، أحمد الحباسي، خبَّاب بن مروان الحمد، د - عادل رضا، د - محمد بن موسى الشريف ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، ياسين أحمد، فتحي العابد، محمود سلطان، د- جابر قميحة، فتحـي قاره بيبـان، عمار غيلوفي، د- محمد رحال، محمود طرشوبي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، كريم السليتي، يحيي البوليني، أحمد بوادي، د- محمود علي عريقات، ضحى عبد الرحمن، كريم فارق، الهادي المثلوثي، سعود السبعاني، أحمد ملحم، سلوى المغربي، د. مصطفى يوسف اللداوي، فوزي مسعود ، فتحي الزغل، محمد العيادي، سفيان عبد الكافي، عراق المطيري، أنس الشابي، عزيز العرباوي، أشرف إبراهيم حجاج، حميدة الطيلوش، عبد الله الفقير، حسن الطرابلسي، إسراء أبو رمان، أحمد النعيمي، عبد الله زيدان، محمد الطرابلسي، محمود فاروق سيد شعبان، رضا الدبّابي، المولدي الفرجاني، حسن عثمان، محمد اسعد بيوض التميمي، صباح الموسوي ، أبو سمية، د. كاظم عبد الحسين عباس ، الناصر الرقيق، د - مصطفى فهمي، محمد أحمد عزوز، أ.د. مصطفى رجب، د. أحمد بشير، وائل بنجدو، د. أحمد محمد سليمان، مراد قميزة، إياد محمود حسين ، رشيد السيد أحمد، أحمد بن عبد المحسن العساف ، سلام الشماع، عمر غازي، د. عادل محمد عايش الأسطل، محمد الياسين، صفاء العربي، عبد الرزاق قيراط ، فهمي شراب، سيد السباعي، خالد الجاف ، طلال قسومي، صفاء العراقي، إيمى الأشقر، رافد العزاوي، صالح النعامي ، صلاح الحريري، د - محمد بنيعيش، صلاح المختار، د. خالد الطراولي ، رمضان حينوني، د. عبد الآله المالكي، د. صلاح عودة الله ، د - المنجي الكعبي، سليمان أحمد أبو ستة، مصطفي زهران، رافع القارصي، عواطف منصور، د.محمد فتحي عبد العال، حاتم الصولي، محمد عمر غرس الله، مجدى داود، تونسي، جاسم الرصيف، رحاب اسعد بيوض التميمي، مصطفى منيغ، نادية سعد، د- هاني ابوالفتوح، محمد يحي، الهيثم زعفان، د - شاكر الحوكي ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، علي الكاش، د - الضاوي خوالدية، علي عبد العال، سامح لطف الله، عبد الغني مزوز، د. طارق عبد الحليم، محمد شمام ، منجي باكير،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة