الحرب على غزة واتجاهات الفكر الإسلامي في الصراع الدولي
سامر أبو رمان
من كتـــــّاب موقع بوّابــتي المشاهدات: 8607
تعددت أراء مدارس العلاقات الدولية في وصفها لطبيعة النظام الدولي هل تتصف بالفوضى أم النظام ؟ بالسلم أم بالحرب ؟ وهل هي فوضى طبيعية مؤقتة أم دائمة ؟ وهل يمكن للبشرية أن تعيش في مرحلة اللاصراع ؟
وتبعا لذلك تعددت المداخل المنهجية التي حاولت تفسير ظاهرة الصراع في العلاقات الدولية, ولم يخل الفكر الإسلامي من هذه الجدلية، حيث انقسم المفكرون الإسلاميون في ذلك لاتجاهات عديدة أبرزها الاتجاه المثالي (المسالم) الذي يرفض أن تكون علاقة الحضارة الإسلامية بغيرها علاقة صراعية، بل تعاونية تحاوريه، وهذا الاتجاه هو الأوسع انتشارا، بسبب مجاراة الموضة الفكرية في السلم والتعاون الدوليين، و تبني الدول هذه الأفكار لغايات عديدة، وتسخير المؤسسات الحكومية لذلك، كما عمقت أحداث الحادي عشر من أيلول هذا الاتجاه نظرا لما سببته من نقمة دولية غربية واسعة تجاه الفكر الإسلامي في العالم، فرأى أصحاب هذا الاتجاه ضرورة التصدي لهذه الحملة بتدعيم أفكارهم خروجا من قفص الاتهام.
وينطلق هذا الاتجاه من عدة أصول شرعية وأسس فكرية، فهو يستند إلى أن التعاون والحوار ضرورة إنسانية ووسيلة لبقاء البشرية وحقن الدماء, وان التعاون والسلم والحوار هو مطلب من مطالب الدعوة الإسلامية، قال تعالى : "ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن ....".
ويرون إن الأصل في العلاقات الدولية السلم وان الجهاد إنما شرع كوسيلة للدفاع عن النفس فقط، وفي هذا ما يقول الشيخ محمد الغزالي – رحمه الله - : " ... وفي العلاقات الدولية يشيع المتدينون الكذبة أن الجهاد الإسلامي هو الحرب الهجومية..."
كما يستدلون بقوله تعالى:"... ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين..."، وقوله :"... وان جنحوا للسلم فاجنح لها.." ويحاولون إبطال فكرة الصراع انطلاقا من الواقع المعاصر وموازين القوى التي يكون فيها خيار الصراع في غير مصلحة المسلمين.
إما الاتجاه الثاني فهو الاتجاه الجهادي (الصراعي) فيتميز بعمق أصوله في الفكر الإسلامي. وهو كسابقه يستند إلى أصول شرعية وأسس فكرية من أهمها إن أصل البشرية بدا بالصراع مع الآخر ومما يدلل على أن صفة الصراع من طبيعة البشر قال تعال :"واتل عليهم نبا ابني ادم بالحق إذ قربا قربانا فتقبل من احدهما ولم يتقبل من الأخر قال لاقتلنك ..." ويستدلون عليه بمبدأ الدفع القرآني :"... و لولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض.."
وكذلك فان اختلاف الناس في معتقداتهم واختلاف مصالحهم يفضي إلى الصراع، قال تعالى :" ولو شاء ربك لجعل الناس امة واحدة ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم .." ويرون إن وجود حق وباطل شأن دائم للبشرية مما يسبب صراعا لا يمكن معه التعايش إلا وفق أسس وضوابط شرعية تشكل إطارا في العلاقات الدولية، ويرون أن طبيعة الإسلام تحتم ألا يسالمه الباطل إذ إن مجرد وجود دين يعلن الوحدانية لله وربوبيته لخلقه ويدعو إلى تحرير الإنسان من العبودية لغيره ولا يعترف لأحد من البشر بالتشريع، وان على البشرية كلها أن تفيء إليه وان تسالمه ولا تقف في وجه دعوته بأي حائل من نظام سياسي أو قوة مادية وان تخلي بينه وبين كل فرد في اختياره دون إكراه بشرط الخضوع لأحكامه وعدم مقاومته. وخاصة إذا تمثل ذلك بنظام سياسي يختلف عن الأنظمة الأخرى مما يسبب خلافا يقود للصراع.
ويرون إن مجرد وجود الإسلام بصورته الحقيقية العالمية سيدفع الدول الأخرى إلى محاولة سحقه دفاعا عن الوجود الذاتي لها, ففي خضم هذه الحركة الطبيعية لا بد للإسلام من خوض صراع الدفاع عن الذات . وهنا قد يحار القارئ بوجهتي النظر السابقتين وتحت ضغط الواقع, وما يقراه للمفكرين المعاصرين, وتحت وطأة الإعلام والهجمة الفكرية قد يجد نفسه ميالة إلى قبول الفكر المثالي.
وبغض النظر عن أدلة كل طرف في هذه الجدلية فان الأحداث المتسارعة والتطورات السياسية وما نشهده الآن من مؤامرات دولية وانتهاكات إسرائيلية وإبادة جماعية في قطاع غزة تجعلنا لا نقتنع إلا باتجاه الذين لا يرون غير الصراع لغة للتفاهم بين الأمم وغير الراديكالية طريقا للتغيير .
إن ما يجري في غزة من تقتيل وتشريد وظلم واضطهاد أمام أعين العالم اجمع وبتعاون وتكالب دولي على الأمة الإسلامية والعربية و تجاهل مطالبها وحقوقها وازدواجية التعامل معها يحتم على العلماء المعاصرين من إعادة النظر في العلاقة مع الأخر الباغي وما ينبغي إن تكون عليه هذه العلاقة .
إن جريمة غزة تحتم على الحكام إيقاف مسلسل التنازلات لإسرائيل وللعالم الغربي فكم عام مر على مسلسل التفاوض والتنازل عن الحقوق والرضا العربي الرسمي بالقليل من حقوق الشعب الفلسطيني ولا ترى من ردود أفعال قادة اليهود سوى نقض العهود واللعب بالزمن و حلاوة اللسان ومراوغة الثعلب .
يعطيك من طرف اللسان حلاوة *** ويروغ منك كما يروغ الثعلب
كل هذا يدفعنا إلى رفض الأفكار المثالية و الفكرة الأساسية لكتاب (تحريم الحروب في العلاقات الدولية )، فلقد بات واضحا أن هذه الأفكار ما هي إلا أفكار انهزامية يسوقها القوي على الضعيف ليحافظ على موازين القوى .
إلى متى ونحن نشاهد دمار غزة نبقى نستدعي نصوص السلم والتعاون فقط ونستبعد نصوص الجهاد ؟ إلى متى نبقى نحلم بما ينبغي أن يكون, ولا نفكر بما هو كائن في طبيعة العلاقات بين الأمم.
أسباب كثيرة كلها تؤدي للصراع، أسباب ليس من السهل إزالتها عن طريق الحركة البشرية ولكن ما هو الصراع المطلوب وكيف تمتلك لأدواته وتنجح في إدارته.
اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:
17-01-2009 / 09:47:48 عبد الفتاح