منتدى أمريكا والعالم الإسلامي
إستراتيجية المحافظة على موازين القوى
سامر أبو رمان - الأردن
من كتـــــّاب موقع بوّابــتي المشاهدات: 8216 samirrumman@hotmail.com
يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط
ينعقد في هذه الأيام اللقاء السنوي السادس لمنتدى أمريكا والعالم الإسلامي، الذي بدأ بالدوحة منذ عام 2004، بعد الغضب العربي الإسلامي على الاحتلال الأمريكي للعراق، والإرهاصات الأولية لسؤال الساسة الأمريكيين: " لماذا يكرهوننا؟"
يعتبر هدف امتصاص الغضب الإسلامي بعد كل جريمة يقترفها الغرب من الأهداف المهمة في نشأة الحوارات الدينية في العصر الحديث؛ فظاهرة الحوار الإسلامي المسيحي، بصيغة الحوار التوافقي، انطلقت فعليا منذ إعلان المجمع الفاتيكاني الثاني المنعقد في الفترة 1962-1965 و المعروف بإعلان Nostra Aetate حول علاقة الكنيسة مع الديانات الأخرى، حيث تحدث للمرة الأولى منذ أربعة عشر قرنا مجمع مسكوني كاثوليكي بصورة إيجابية عن الإسلام؛ مما ساهم في انعقاد سلسلة من الحوارات الإسلامية المسيحية في العديد من بقاع العالم.
وبالرغم من أن الكثير قد طار فرحا بهذه التحول الكاثوليكي تجاه الإسلام، إلا أن القضية ليست بهذه السطحية، فقد تضمن هذا الإعلان التبرئة التاريخية لليهود من دم المسيح، وحيث إن هذين القرارين لا سابق لهما في التاريخ: إقرار الحوار مع الإسلام، وتبرئة اليهود من دم المسيح، إلا أن القرار الأخير هو أهم ما يميز الإعلان، حتى اشتهر باسم "وثيقة التبرئة"؛ لما أثاره من ردود فعل مختلفة خاصة من الجانب الإسلامي. فبالرغم من إيمان المسلمين بأن المسيح "وما قتلوه وما صلبوه ولكن شّبه لهم"، إلا أن هذا يعتبر محطة تاريخية ومحورية في التقرب الفاتيكاني إلى اليهود، وهو من باب التسليح المعنوي لإسرائيل و الصهيونية العالمية، فبعد هذه الوثيقة ازداد التقارب الكاثوليكي اليهودي بشكل بارز، وتوالت سلسله التنازلات الكاثوليكية لليهود لغاية وقتنا الحاضر في الاعتذار البابوي عن المحرقة وغيرها.
تدل عدة مؤشرات على أن الحديث الايجابي عن الإسلام والحوار معه جاء تبعا لإرضاء اليهود، منها ما نقله جورافسكي في كتاب الإسلام والمسيحية عن بطريرك الروم الكاثوليك ـ مكسيموس الرابع ـ حين أشار على أن المسودة المقترحة عن اليهود يمكن أن تقر وتصدر فقط في حال تحدثت الكنيسة عن ديانات أخرى بما في ذلك الإسلام؟
فهذه دلالة واضحة على أن الدعوة للحوار مع المسلمين كانت وسيلة ترضية بعد زرع الكيان الصهيوني في جسد أمتنا، وما تضمنه الإعلان من دعم معنوي ومادي كبير لليهود وإسرائيل لم يسبق له مثيل؟
وإذا عدنا إلى أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين التي شهدت بداية تشكل الإرهاصات الأولية - الممهدة فلسفياً ولاهوتيا- للحوار الإسلامي المسيحي، وكان ذلك على أيدي بعض المفكرين، أبرزهم الفرنسي لويس ماسينيون الذي كان خادما في وزارة المستعمرات الفرنسية، وانخرط في النشاط السياسي والدبلوماسي بشكل فعّال؛ حيث ألحق بوزارة الشؤون الخارجية، ودُعي للمساهمة في المهمة البريطانية الفرنسية؛ مهمة سايكس وبيكو. ومعلوم ما اكتنف هذه المرحلة التاريخية من أحداث عسيرة من تكالب الدول الغربية على أمتنا في الاستعمار، والخيانة البريطانية الفرنسية للحسين بن علي، ووعد بلفور. فنشطت حينئذ أفكار ماسينيون الفلسفية في الحوارات الدينية، فلا أدل من ذلك في الكشف عن البعد السياسي في امتصاص الحقد والغضب في العالم الإسلامي آنذاك؟
وبالرغم من قناعتي بأن ظاهرة الحوارات الدينية ـ ومنها الحوار الإسلامي المسيحي ـ ظاهرة متشعبة المستويات، ومتعددة الأشكال والأهداف، إلا أنها كانت وما تزال وسيلة ترضية، ووسيلة للمحافظة على الأمر الواقع؛ فدعوات الحوار تحمل في طياتها تكريساً لموازين القوى ليبقى القوي قويا والضعيف ضعيفاً، من خلال إطفاء جذوة الصراع التي تحمل في طياتها التمرد على الوضع الراهن لإحداث التغيير المطلوب.
ولعل كل ما سبق يوضح بعضاً من غايات منتدى أمريكا والعالم الإسلامي، و دعوة الحوار الأمريكي مع المسلمين.
(سامر أبو رمان - مؤلف كتاب الأبعاد السياسية للحوار بين الأديان)
------------------
سامر أبو رمان
مركز عالم المعرفة لاستطلاعات الرأي
المركز العلمي للدراسات السياسية
اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة: