البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

لك الله يا أمة محمد

كاتب المقال د. أحمد يوسف محمد بشير - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 3356


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الانبياء والمرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعــد

يشغلني كثيرا في هذه الأيام ما وصلت إليه أحوال أمتنا العربية والإسلامية من أوضاع يعرفها ويعيشها الجميع، وعلى كثرة الأوصاف التي جادت بها قرائح الكتاب والعلماء والمثقفين والصحفيين الفيحاء، والتي يصفون بها واقع الأمة تحت عناوين شتى، إلا أنني دائما كنت أشعر أن هذا الواقع قد بلغ من المرارة حدا لا يمكن أن يستوعبه أو يعبر عنه هذا العنوان أو ذاك من تلك العناوين،
وتصادف يوما أن قرأت بيتا من الشعر لشاعر العرب " جرير " يقول فيه وهو يصف إحدى قبائل العرب وتدعى " تيم " :
ويقضى الأمر حين تغيب تيم *** ولا يستأذنون وهم شهود

وقرأت لبعض الأدباء والنقاد القدامى أن هذا البيت هو أشعر بيت قالته العرب في الاحتقار، أو الاستحقار،
فجرير هنا يحتقر قبيلة " تيم " ولخص بمهارة شعرية فائقة النظير كل ما أراد أن يصم به تلك القبيلة في كلمات قليلة في مبناها لكنها غزيرة في معناها وفحواها ومدلولها،
فهو باختصار يصفها بأنها بلغت حدا من الذل والمهانة إلى الدرجة التي جعلت العرب والقبائل لا يأبهون بها وكأنها غير موجودة أصلا، فغيابها لا يمنع من البت في أخطر القضايا، واتخاذ أخطر القرارات المعنية بشؤونهم، تماما كما أن حضورها لا أثر له على الإطلاق في حسم تلك الأمور واتخاذ القرارات، وبكلمات موجزة فتلك القبيلة لا هي في العير ولا في النفير، حضورها كغيابها لا قيمة لها ولا وزن،

وأحسب أن هذا والله هو أصدق وصف ينطبق على ما تعيشه أمتنا اليوم، فهي بلغت من الضعف، والتخلف والتشرذم والذلة والمهانة حدا جعلتها في ذيل قائمة الأمم، وإن شئت الدقة فلا تستحيي أن تقول أخرجتها من القائمة ومن التاريخ معا،
وثمة بيت آخر قاله جرير في نفس القصيدة وعن نفس القبيلة التي يهجوها وهي قبيلة " تيم " فيقول :

فإنك لو رأيت عبيد تيم *** وتيماً قلت : أيهم العبيد؟
أي لا فرق في الذلة والمهانة بين كبار رجال القبيلة وقياداتها ورؤسائها، وبين عبيدهم حتى أنك تحتار كيف تفرق بين الفئتين !!!!!

إن أمتنا العربية - وإن شئت أن توسع الدائرة فتقول أمتنا الإسلامية فلا بأس وأنت محق - تعيش اليوم حالة من الذل والمهانة والتخلف والتراجع، أزعم أنها لـم تعش مثلها قط عبر تاريخها كله، فهي أمة مفككة الأجزاء، مقطعة الأوصال، وما كان لها إلا أن تنحدر إلى هذا الوضع المزري، فأصبح العرب والمسلمون اليوم خارج التاريخ تمامنا بعد أن كانوا هم صناع التاريخ قرونا متطاولة، وهو أمر لا يخفى على عاقل،

رأينا ما قاله شاعر العرب الشهير، وكيف أنه يكاد ينطبق على أوضاع أمتنا حذو القذة بالقذة، وفي النهاية هو قول بشر، تختلف حوله الآراء ووجهات النظر، ويخضع للمراجعة والنقد،

أما إذا جئنا إلى سيد البشر، وإمامهم، ورسول رب العالمين محمد ابن عبد الله المبعوث رحمة للعالمين، الذي أوتي جوامع الكلم، واختصر له الكلام اختصارا، وهو الذي لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى، والذي ليس هو بشاعر ولا كاهن، كما شهد له من أرسله، إذا جئنا إلى السنة النبوية المشرفة فإننا سنجد أنفسنا أمام حديث شريف يعتبر من دلائل نبوته صلى الله عليه وسلم، حديث غفلنا عنه كثيرا يحمل نبوءة محمدية أطلقها سيد الخلق وحبيب الحق منذ أكثر من أربعة عشر قرنا من الزمان، وأعلنها على أسماع الدنيا بأسرها، تنبأ فيها ونبأنا عما سيؤول إليه حال أمته، ووقعت النبوءة كما قال، وجاءت كفلق الصبح، ولا يملك المسلم حيال ما يرى بعدما يسمع حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا أن يهتف من أعماق القلب : أشهد أنك رسول الله !!!
النبوءة النبوية بما آل إليه حال الأمة اليوم :

- إنه حديث يحذرنا فيه الرسول صلى الله عليه وسلم من الغفلة والفرقة والإفراط والتفريــط الذي يوصلنـا إلى هذا الوضع الذي نعيشه هذه الأيام فقال صلى الله عليه وسلم كما في حديث ثَوْبَانَ رضي الله عنه : " يُوشِكُ الْأُمَمُ أَنْ تَدَاعَى عَلَيْكُمْ كَمَا تَدَاعَى الْأَكَلَةُ إِلَى قَصْعَتِهَا " . فَقَالَ قَائِلٌ : وَمِنْ قِلَّةٍ نَحْنُ يَوْمَئِذٍ؟ قَالَ: «بَلْ أَنْتُم يَوْمئِذٍ كثير وَلَكِن غُثَاءٌ كَغُثَاءِ السَّيْلِ وَلَيَنْزِعَنَّ اللَّهُ مِنْ صُدُورِ عَدُوِّكُمُ الْمَهَابَةَ مِنْكُمْ وَلَيَقْذِفَنَّ فِي قُلُوبِكُمُ الْوَهْنَ» . قَالَ قَائِلٌ: يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا الْوَهْنُ؟ قَالَ: «حُبُّ الدُّنْيَا وَكَرَاهِيَةُ الْمَوْتِ " ( رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ وَالْبَيْهَقِيُّ فِي «شُعَبِ الْإِيمَانِ»، وصححه الألباني في مشكاة المصابيح )،

والآن فلنعد البصر والسمع لهذا الحديث النبوي الشريف ولنتأمل هل نجد بينه وبين واقعنا المرير أي فرق ؟
فهو يحذرنا من تداعي الأمم وتكالبها على أمة الاسلام ومقدراته، وقد تداعت بقضها وقضيضها، وعدتها وعتادها، وجميع أسلحتها، وجمعت صفوفها وتحالفت كما لم تتحالف من قبل على أحد، بل وانضم إلى التحالفات من هم منا ومن أبناء جلدتنا، ولا تزال تتداعي، ومن آخر ما حدث من تداعي ما نراه اليوم في بلاد الشام !!!بعد أن تداعت الأمم على أفغانستان، وعلى العراق، و ما حدث ويحدث في فلسطين .....وهلمجرا،
حدث هذا ويحدث والأمة كالقصعة بين يدي الأكلة الذين بلغ منهم الجوع والمخمصة مبلغه،

حدث هذا والمسلمون يقترب عددهم من ثلث سكان المعمورة، فليس الأمر إذا من قله في عدد المسلمين، فهم بالضبط كما قال النبي الكريم كثير، ولكنهم غثاء كغثاء السيل الذي لا وزن له ولا قيمة تذكر، {....فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاء وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ ...}( الرعد : 17 )،

حدث هذا والأمة قد انفرط عقدها، وتفرقت شيعا وأحزابا، يكاد يصدق عليهم قول الحق جل جلاله : {فَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُم بَيْنَهُمْ زُبُراً كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ }( المؤمنون : 53 )،
حدث هذا ونحن نرى ونلمس كيف أن الله تعالى نزع من صدور أعدائنا المهابة منا، بتفريطنا، وغفلتنا،

ونحن نرى كيف أن الله تعالى ألقى في قلوبنا الوهن الذي فسره رسول الله صلى الله عليه وسلم بحب الدنيا وكراهية الموت،
فمتى وكيف يتغير الحال، والسنة الإلهية الثابتة تقول : { ....إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ وَإِذَا أَرَادَ اللّهُ بِقَوْمٍ سُوءاً فَلاَ مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَالٍ }( الرعد : 11 )،
متى وكيف تتمرد الأمة على هذا الواقع المرير، متى تتخطى الامة حال القصعة، والغثائية، والوهن،
لقد رسم لنا قائدنا وقدوتنا معالم الطريق القويم فقال صلى الله عليه وسلم : «تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما إن تمسكتم بهما: كتاب الله وسنتي، ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض " ( صححه الألباني في صحيح الجامع )،
هذا وبالله التوفيق ..........................

--------
أ.د/ أحمد بشير – جامعة حلوان، القاهرة


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

حال العرب، الأمة العربية، الأمة الإسلامية، التدخل الغربي،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 10-12-2015  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  محاضرة تمهيدية حول مقرر مجالات الخدمة الاجتماعية والرعاية الاجتماعية لمرحلة الدراسات العليا
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -44- الميثاق الاخلاقي للخدمة الإجتماعية Social Work Code Of Ethics
  وقفات مع سورة يوسف - 5 - المشهد الأول - رؤيا يوسف – أحد عشر كوكبا
  من روائع مالك بن نبي -1- الهدف أن نعلم الناس كيف يتحضرون
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -43- خدمة الجماعة المجتمعية : Community Group Work
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -42- مفهوم البحث المقترن بالإصلاح والفعل Action Research
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -41- مفهوم التقويم Evaluation
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -40- مفهوم التجسيد – تجسيد المشاعر Acting out
  نفحات ودروس قرآنية (7) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 7 ثمان آيات في سورة النساء ....
  نفحات ودروس قرآنية (6) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 6 ثمان آيات في سورة النساء .... أ
  من عيون التراث -1- كيف تعصى الله تعالى وانت من أنت وهو من هو من نصائح ابراهيم ابن ادهم رحمه الله
  وقفات مع سورة يوسف - 4 - أحسن القصص
  نفحات قرآنية ( 4 ) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 5 ثمان آيات في سورة النساء ....
  طريقتنا في التفكير تحتاج إلى مراجعة
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -39 - الانتقائية النظرية في الخدمة الاجتماعية Eclecticism
  قرأت لك - 1 - من روائع الإمام الشافعي
  نماذج من الرعاية الاجتماعية في الإسلام – إنصاف المظلوم
  وقفات مع سورة يوسف - 3 - قرآنا عربيا
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -38- مفهوم التقدير في التدخل المهني للخدمة الاجتماعية Assessment
  الشبكات الاجتماعية Social Network
  نفحات قرآنية ( 4 ) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 4 ثمان آيات في سورة النساء ....
  وقفات مع سورة يوسف - 2 - تلك آيات الكتاب المبين - فضل القرآن الكريم
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -36- مفهوم جماعة النشاط Activity Group
  رؤية تحليلية مختصرة حول الإطار النظري للخدمة الاجتماعية (9)
  وقفات مع سورة يوسف - 1 - مع مطلع سورة يوسف " الر " والحروف المقطعة
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -35- مفهوم الهندسة الاجتماعية Social Engineering
  نفحات قرآنية ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة المحمدية 3 ثمان آيات في سورة النساء ....
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -34- مفهوم التثاقف – او المثاقفة - التثقف Acculturation
  من عجائب القران – نماذج وضاءة لجماليات الأخلاق القرآنية
  من عجائب القرآن الكريم والقرآن كله عجائب –1- الأمر بالعدل والندب إلى الاحسان والفضل في مجال المعاملات

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
عزيز العرباوي، د. خالد الطراولي ، فوزي مسعود ، كريم السليتي، العادل السمعلي، يحيي البوليني، عمر غازي، أنس الشابي، د- محمد رحال، د. أحمد محمد سليمان، حسني إبراهيم عبد العظيم، طلال قسومي، محمد العيادي، محرر "بوابتي"، سلام الشماع، أبو سمية، محمد يحي، د - المنجي الكعبي، جاسم الرصيف، مصطفى منيغ، صفاء العربي، سليمان أحمد أبو ستة، د.محمد فتحي عبد العال، وائل بنجدو، رافد العزاوي، أحمد بوادي، عراق المطيري، الناصر الرقيق، حاتم الصولي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، مصطفي زهران، محمد اسعد بيوض التميمي، الهادي المثلوثي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، أشرف إبراهيم حجاج، صباح الموسوي ، فتحـي قاره بيبـان، سلوى المغربي، د - عادل رضا، صلاح الحريري، مجدى داود، محمد شمام ، عبد الله الفقير، صالح النعامي ، د- محمود علي عريقات، د. مصطفى يوسف اللداوي، أ.د. مصطفى رجب، كريم فارق، الهيثم زعفان، محمود فاروق سيد شعبان، نادية سعد، رمضان حينوني، ياسين أحمد، إيمى الأشقر، خبَّاب بن مروان الحمد، فهمي شراب، حميدة الطيلوش، محمد الياسين، أحمد النعيمي، مراد قميزة، د. أحمد بشير، حسن الطرابلسي، رافع القارصي، حسن عثمان، د. طارق عبد الحليم، د. عبد الآله المالكي، فتحي الزغل، محمد عمر غرس الله، ضحى عبد الرحمن، محمود سلطان، تونسي، أحمد الحباسي، محمد أحمد عزوز، د. ضرغام عبد الله الدباغ، ماهر عدنان قنديل، سامر أبو رمان ، د - الضاوي خوالدية، أحمد ملحم، فتحي العابد، محمود طرشوبي، د. عادل محمد عايش الأسطل، عبد الله زيدان، عواطف منصور، د - صالح المازقي، المولدي الفرجاني، علي عبد العال، صلاح المختار، إياد محمود حسين ، عمار غيلوفي، سفيان عبد الكافي، د- هاني ابوالفتوح، علي الكاش، صفاء العراقي، إسراء أبو رمان، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، سعود السبعاني، عبد الرزاق قيراط ، سيد السباعي، محمد الطرابلسي، عبد الغني مزوز، سامح لطف الله، د - محمد بن موسى الشريف ، يزيد بن الحسين، د- جابر قميحة، رحاب اسعد بيوض التميمي، د. صلاح عودة الله ، د - شاكر الحوكي ، منجي باكير، رضا الدبّابي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د - مصطفى فهمي، خالد الجاف ، رشيد السيد أحمد، د - محمد بنيعيش،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة