البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

مواقف من التراث - قصة ابن حزم – كيفية استثمار المواقف

كاتب المقال أ. د/ احمد بشير - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 3372


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


* الإنسان سلسلة لا تنتهي من المواقف :

حياة الإنسان عبارة عن مجموعة من المواقف التي يمر بها في إطار تفاعلاته وعلاقاته مع الوسط الذي يعيش فيه ، بشتى جوانبه وأبعاده الطبيعية والاجتماعية والنفسية والاقتصادية والثقافية والسياسية ....إلخ ، فهو لا ينفك يخرج من موقف ليجد نفسه في موقف آخر ، يتطلب منه التفاعل معه ، واتخاذ قرار ما للتعامل معه ، ويفرض عليه سلوكا أو تصرفا معينا ، ومن ثم فهو يتعرض يوميا للعديد من المواقف المتنوعة والمتباينة التي تؤثر عليه ، ويؤثر فيها من خلال سلسلة التفاعلات التي تتم مع من حوله ،

والسؤال الذي يفرض نفسه : كيف يكون الإنسان واعيا لتلك المواقف ؟، وكيف يروض الإنسان نفسه – بما أوتي من ملكة العقل والتفكير والتأمل - للاستفادة منها على كثرتها وتنوعها ، واستثمارها بما يعود عليه بالنفع الذي يبحث عنه ، وعلى مجتمعه بالفائدة ، والتقدم والارتقاء ؟،

* المهم كيف تستثمر مواقف الحياة لصالحك :

وللإجابة على هذا التساؤل ، نسوق هنا ما أورده العلامة ابن حجر في كتابه " لسان الميزان " ، حيث روى قصة عجيبة ، ذكرها أبو محمد بن حزم لعبد الله بن محمد بن العربي ، والد القاضي أبي بكر : " أنه - أي ابن حزم (1) - شهد يوما جنازة ، فدخل المسجد فجلس ، قبل أن يصلي تحية المسجد ، فقيل له ، قم فصلِّ تحية المسجد (2) ، فما كان منه إلا أن قام – على الفور - فصلى ركعتين ، ومرت أيام فحضر مرة أخرى إلى المسجد ليصلي على جنازة فبدأ الصلاة قبل أن يجلس ، فقيل له : اجلس ليس هذا وقت صلاة ، وكان بعد العصر : فحصل له خزي ( وتأثر ) ، فقال للذي رباه : دلني على دار الفقيه ، فقصده وقرأ عليه الموطأ ، ثم جد في طلب العلم بعد ذلك " ، فتضلع في علوم الفقه والشرع ونبغ فيها ، وكان من شأنه ما كان مما جعله من أعلام هذه الأمة العظام ،

لقد أجاد " أبو محمد " كما رأينا في التعامل مع هذا الموقف ، وفي استجابته له ، ورأينا كيف كان رد فعله ، وكيف حوله من " موقف سلبي " ، ربما أشعره بالخزي والإحباط والدونية في مجال العلم الشرعي ، إلى " موقف إيجابي " ، أحسن استثماره وعاد عليه بالنفع الكثير ، نعم لقد نجح في أن يحول الخسارة إلى مكسب ، وأي مكسب ، إن هذه الواقعة لهي نموذج ساطع ، وبرهان قاطع على فن التعامل مع المواقف واسثمارها ،
ونعني بالموقف هنا : هو كل ما يتعرض له الفرد من أحداث ووقائع في حياته ، ويتطلب منه الأمر اتخاذ قرار ، إيجابيا كان أم سلبيا ، تجاه هذه الأحداث والوقائع ، ويكون له القدرة على اتخاذه ، ولو نظرنا إلى الحياة الانسانية لوجدنا انها – في نهاية المطاف – سلسلة لا تنتهي من المواقف التي تمر بالإنسان ويتعرض لها ، في كل لحظة من لحظات حياته ، وتؤثر فيه ، ويتأثر بها ، ويتعامل معها ،

* الاخصائي الاجتماعية ومنهجية استثمار المواقف :

إن استثمار المواقف يحتاج إلى شخصية ناضحة واعية ، وإلى منهج واضح ، وإلى مهارات خاصة يكتسبها الإنسان من خلال التدريب الجاد ،
والأخصائي الاجتماعي – شأنه كشأن أي إنسان همه مساعدة الانسان على التغيير للأفضل – يحتاج لذلك بل هو من أكثر الناس احتياجا لاعتماد ذلك المنهج في حياته الشخصية ، ويزيد على غيره من الناس أنه في أمس الحاجة إليه في ممارسته المهنية مع من يتعامل معهم من العملاء ، وعليه أن يسعى جاهدا لاكتساب المهارات الفنية ، التي تمكنه من تفعيل ممارسته لدوره المهني ، وإحداث التغيير المنشود لدى كافة الأنساق التي يتعامل معها ، وعلى الأخص الإنسان كإنسان ، وعليه – قبل كل شيء أن يدرك الحقيقة القائلة " أن فاقد الشئ – أبدا - لا يعطيه "،
- على الأخصائي الاجتماعي أن يكون مدركا أن من مهامه المهنية توعية العملاء وتدريبهم – وخصوصا فئة الشباب - على أهمية الانشغال بالبحث والتفكير في الحلول المناسبة لأي مشكلة تواجههم ، أو مواقف يتعرضون لها ، وبيان أن هذا هو دأب الناجحين في الحياة ، بينما ينشغل الآخرون ويضيعون أوقاتهم في إطالة النظر والتفكر بالمشكلة وما يترتب عليها من نتائج وآثار ، أكثر بكثير من التفكير في الحلول ، وهو أمر لا يتأتي إلا بالتعلم والتدريب المستمر حتى يصبح عادة من عادات الانسان ،


******
الهوامش :
======
(1) - أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي : " لسان الميزان " ، تحقيق : دائرة المعرف النظامية - الهند ، مؤسسة الأعلمي للمطبوعات ، بيروت ، الطبعة الثالثة ، 1406 هـ - 1986م ،
فلقد قال الوزير أبو محمد ابن العربي. أخبرني بن الشيخ الإمام أبو محمد علي بن احمد بن سعيد بن حزم أن سبب تعلمه الفقه انه شهد جنازة لرجل كبير من إخوان أبيه فدخل المسجد قبل صلاة العصر والخلق فيه فجلس فلم يركع فقال له أستاذه يعني الذي رباه بإشارة إن قم فصل تحية المسجد فلم يقم، فقال بعض المجاورين له " أبلغت هذا السن ولا تعلم أن تحية المسجد واجبة" وكان قد بلغ حينئذ ستة وعشرين عاما، فقال قمت وركعت وفهمت إشارة الأستاذ إلي بذلك ، قال فلما انصرفنا من الصلاة على الجنازة إلى المسجد مشاركة الأحياء من قرابة الميت دخلت المسجد فبادرت بالركوع فقيل له اجلس اجلس ليس هذا وقت الصلاة، فانصرفت عن الميت وقد خزيت ولحقني ما هانت علي به نفسي ، - وقلت لأستاذي دلني على دار الشيخ الفقيه المشاور أبي عبد الله بن دحون فدلني فقصدته من ذلك المشهد، وأعلمته بما جرى فيه وسألته بالابتداء بقراءة العلم واسترشدته فدلني على كتاب الموطأ لمالك بن انس رضي الله عنه، فبدأت بقراءته من اليوم الثاني أذلك اليوم ثم تتابعت قراءتي عليه وعلى غيره نحو ثلاثة أعوام وبدأت المناظرة ، فهذا السبب الذي كان حافزا لابن حزم في دراسة علوم الفقه ،
وابن حزم عالم عربي أندلسي الأصل ، متفنن في مختلف العلوم ، فهو فقيه مشهور ، ومؤرخ ، وشاعر بارز لم يترك علم إلا ودرسه دراسة قيمة ، ولعل الأحوال التي سادت في عصر ابن حزم هي العامل الذي جعل لديه فكر واسع.

(2) – " تحية المسجد " في الإسلام سنة عند أكثر العلماء ، وحكى بعض أهل العلم الإجماع على ذلك ، فعن أبي قتادة رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " إِذَا دَخَلَ أَحَدُكُمْ الْمَسْجِدَ فَلَا يَجْلِسْ حَتَّى يُصَلِّيَ رَكْعَتَيْنِ " ( متفق عليه ) ، قال " النووي " رحمه الله : " أجمع العلماء على استحباب تحية المسجد ، ويكره أن يجلس من غير تحية بلا عذر؛ لحديث أبي قتادة المصرح بالنهي..." انتهى من أنظر :
- - أبو زكريا ، محيي الدين بن شرف النووي : " المجموع شرح المهذب (للشيرازي) " ، تحقيق: محمد نجيب المطيعي ، مكتبة الإرشاد ، جدة ، السعودية ، 1980م ، ج3 ، ص : 544 ،
وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله: " وَاتَّفَقَ أَئِمَّة الْفَتْوَى عَلَى أَنَّ الْأَمْر فِي ذَلِكَ لِلنَّدْبِ, وَنَقَلَ اِبْن بَطَّالٍ عَنْ أَهْل الظَّاهِر الْوُجُوب, وَاَلَّذِي صَرَّحَ بِهِ اِبْن حَزْم عَدَمه.." أنظر : - ابن رجب الحنبلي : " فتح الباري شرح صحيح البخاري " ، دار الحرمين ، مكتب تحقيق دار الحرمين ، 2008 م ،
ج1 ، ص ص : 538 - 539 ) ، وجاء في فتاوى "اللجنة الدائمة" : " السنة لمن دخل المسجد في أي وقت أن يصلي تحية المسجد ؛ لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: " إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين " ( متفق على صحته ) ، أنظر : اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء : " فتاوى اللجنة الدائمة" ، تحقيق : أحمد بن عبد الرزاق الدويش ، الرئاسة العامة للبحوث العلمية والافتاء بالسعودية ، دار المؤيد للنشر والتوزيع – الرياض ، 1424هـ ، : ج7 ، ص :137 ،
وقال الشيخ " ابن عثيمين " رحمه الله: " القول بوجوب تحية المسجد قول قوي، ولكن الأقرب القول بأنها سنة مؤكدة ، والعلم عند الله تعالى " أنظر : - محمد بن صالح العثيمين : " مجموع فتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين " ، تحقيق : فهد بن ناصر بن إبراهيم السليمان ، دار الوطن ، الرياض ، السعودية ، 1413هـ ، ج14 ، ص : 354 ،

------------
أ. د/ احمد بشير
جامعة حلوان – القاهرة


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

إبن حزم، مواقف تراثية، الفتاوي، التراث، الفقه،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 13-04-2015  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  محاضرة تمهيدية حول مقرر مجالات الخدمة الاجتماعية والرعاية الاجتماعية لمرحلة الدراسات العليا
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -44- الميثاق الاخلاقي للخدمة الإجتماعية Social Work Code Of Ethics
  وقفات مع سورة يوسف - 5 - المشهد الأول - رؤيا يوسف – أحد عشر كوكبا
  من روائع مالك بن نبي -1- الهدف أن نعلم الناس كيف يتحضرون
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -43- خدمة الجماعة المجتمعية : Community Group Work
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -42- مفهوم البحث المقترن بالإصلاح والفعل Action Research
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -41- مفهوم التقويم Evaluation
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -40- مفهوم التجسيد – تجسيد المشاعر Acting out
  نفحات ودروس قرآنية (7) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 7 ثمان آيات في سورة النساء ....
  نفحات ودروس قرآنية (6) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 6 ثمان آيات في سورة النساء .... أ
  من عيون التراث -1- كيف تعصى الله تعالى وانت من أنت وهو من هو من نصائح ابراهيم ابن ادهم رحمه الله
  وقفات مع سورة يوسف - 4 - أحسن القصص
  نفحات قرآنية ( 4 ) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 5 ثمان آيات في سورة النساء ....
  طريقتنا في التفكير تحتاج إلى مراجعة
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -39 - الانتقائية النظرية في الخدمة الاجتماعية Eclecticism
  قرأت لك - 1 - من روائع الإمام الشافعي
  نماذج من الرعاية الاجتماعية في الإسلام – إنصاف المظلوم
  وقفات مع سورة يوسف - 3 - قرآنا عربيا
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -38- مفهوم التقدير في التدخل المهني للخدمة الاجتماعية Assessment
  الشبكات الاجتماعية Social Network
  نفحات قرآنية ( 4 ) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 4 ثمان آيات في سورة النساء ....
  وقفات مع سورة يوسف - 2 - تلك آيات الكتاب المبين - فضل القرآن الكريم
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -36- مفهوم جماعة النشاط Activity Group
  رؤية تحليلية مختصرة حول الإطار النظري للخدمة الاجتماعية (9)
  وقفات مع سورة يوسف - 1 - مع مطلع سورة يوسف " الر " والحروف المقطعة
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -35- مفهوم الهندسة الاجتماعية Social Engineering
  نفحات قرآنية ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة المحمدية 3 ثمان آيات في سورة النساء ....
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -34- مفهوم التثاقف – او المثاقفة - التثقف Acculturation
  من عجائب القران – نماذج وضاءة لجماليات الأخلاق القرآنية
  من عجائب القرآن الكريم والقرآن كله عجائب –1- الأمر بالعدل والندب إلى الاحسان والفضل في مجال المعاملات

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. ضرغام عبد الله الدباغ، إسراء أبو رمان، رافع القارصي، أحمد بوادي، د. مصطفى يوسف اللداوي، د. أحمد بشير، صباح الموسوي ، سيد السباعي، الناصر الرقيق، تونسي، د - الضاوي خوالدية، عمار غيلوفي، صفاء العراقي، علي الكاش، د. صلاح عودة الله ، مراد قميزة، محمد العيادي، رمضان حينوني، فتحي الزغل، د - محمد بن موسى الشريف ، أنس الشابي، حسن الطرابلسي، د- جابر قميحة، حسني إبراهيم عبد العظيم، سعود السبعاني، خالد الجاف ، د - المنجي الكعبي، عواطف منصور، مصطفى منيغ، سلوى المغربي، د- محمود علي عريقات، د. خالد الطراولي ، وائل بنجدو، كريم السليتي، عزيز العرباوي، إيمى الأشقر، العادل السمعلي، علي عبد العال، محمد الياسين، الهيثم زعفان، منجي باكير، حاتم الصولي، محمد يحي، د- محمد رحال، محرر "بوابتي"، محمود طرشوبي، المولدي الفرجاني، د. عبد الآله المالكي، رحاب اسعد بيوض التميمي، فوزي مسعود ، د - مصطفى فهمي، محمد الطرابلسي، د - صالح المازقي، أ.د. مصطفى رجب، سفيان عبد الكافي، محمد أحمد عزوز، د - شاكر الحوكي ، سليمان أحمد أبو ستة، ضحى عبد الرحمن، رضا الدبّابي، سلام الشماع، محمود فاروق سيد شعبان، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، رشيد السيد أحمد، حميدة الطيلوش، أحمد النعيمي، صفاء العربي، فهمي شراب، د - عادل رضا، أحمد الحباسي، د - محمد بنيعيش، مصطفي زهران، د. كاظم عبد الحسين عباس ، حسن عثمان، ماهر عدنان قنديل، محمد اسعد بيوض التميمي، أبو سمية، عراق المطيري، كريم فارق، خبَّاب بن مروان الحمد، سامر أبو رمان ، عبد الغني مزوز، عمر غازي، يحيي البوليني، عبد الله الفقير، أحمد بن عبد المحسن العساف ، محمد عمر غرس الله، د. طارق عبد الحليم، عبد الله زيدان، د.محمد فتحي عبد العال، مجدى داود، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، أشرف إبراهيم حجاج، نادية سعد، محمود سلطان، محمد شمام ، رافد العزاوي، د. أحمد محمد سليمان، ياسين أحمد، صلاح الحريري، يزيد بن الحسين، د- هاني ابوالفتوح، إياد محمود حسين ، أحمد ملحم، صالح النعامي ، عبد الرزاق قيراط ، سامح لطف الله، فتحـي قاره بيبـان، جاسم الرصيف، طلال قسومي، د. عادل محمد عايش الأسطل، فتحي العابد، صلاح المختار، الهادي المثلوثي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة