البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

(340) مناقشة خطة رسالة ماجستير عن المشكلات الاجتماعية للاجئين فى مصر

كاتب المقال د - أحمد إبراهيم خضر - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 8024


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


عنوان الرسالة " دور منظمات المجتمع المدنى فى التخفيف من حدة هذه المشكلات الاجتماعية للاجئين"
مقدمة
1- كنت أتابع جهودَ الباحث فى إعداده لخطته البحثية ، وكنت ألاحظ أنه ما من مكان يمكن أن يساعدُه فى جمع مادته النظرية إلا ذهب إليه ، واشترى منه مايراه ضروريا مهما غلا ثمنه ، وما من مكان يَصلح أن يُطبِِِِِق فيه دراسته الميدانية ، إلا وذهب إليه ، والتقى مع المسئولين فيه ، وفَتَحَ علاقة معهم .
وقد أسقط الباحث خطأ فرضية كنت أعتقد فى صحتها طويلا وهى :"أن هناك علاقة عكسية بين طول لحية الباحث وإمكانية حصوله على معلومات من أجهزة ذات طابع حساس كمنظمات المجتمع المدنى ومفوضية اللاجئين"، فلم يقف طول لحية الباحث حائلا دون مواصلته لجهوده البحثية ، بل لعبت أخلاق الباحث دورا هاما فى أن تبادر هذه الجهات بالاتصال به ، وإنى لأثق فى ذكاء الباحث عند التعامل مع (بعض ) جهات يحتاج التواصل معها إلى تدقيق وتمحيص.
هذه شهادة حق رأيت أن أسجلَها للباحث. وأسجلُها أيضا لباحثين آخرين أعرفهم واحدا تلو الآخر - من غير المعيدين والمدرسين المساعدين - يتمتعون بهذه الصفة التى يتمتع بها الباحث ، وهى الجدية والمثابرة فى الحصول على المادة العلمية اللازمة لإعداد الخطة البحثية.

2- لا بد أن يدرك الباحثون الذين يحرصون على أن يكون جهدهم العلمى مميزا ،أن قوة خططهم البحثية تعتمد على موقعها من الرسائل العلمية التى تكتب فى نفس المجال فى الخارج بصفة خاصة ، وهذا ما حاولنا القيام به عند مراجعة هذه الخطة حيث اقتضى الأمر الوقوف على العديد من الرسائل التى تناولت موضوع مشكلات اللاجئين ،منها ما نوقش في الولايات المتحدة ومنها ما نوقش فى النرويج ، وهكذا.

الملاحظات
1- أعتقد أن المشكلة الأساسية فى هذه الخطة هى العمومية الشديدة في تناول الباحث للمشكلات الاجتماعية التى يعانى منها اللاجئون.
2- فى عام 2003 أصدرت الأمم المتحدة ورقة عمل بعنوان " قضايا جديدة فى بحوث اللاجئين". تبين منها أن البحوث فى هذا المجال بدأت تأخذ خطوات أكثر تطورا من سابقتها. وبتطبيق ذلك على الدراسة الاستطلاعية التى أجراها الباحث يتبين أن المشاكل الاجتماعية التى توصل إليها الباحث هى مشاكل متفق عليها ، وأنها ذات طابع تقليدى ، بل يمكن حل بعضها بقرارات إدارية مثل مشاكل الإسكان ،ومشاكل الإقامة ،وإلحاق الأبناء بالمدارس . وهناك مشاكل نفسية تحتاج إلى تدخل الأطباء والإخصائيين النفسيين ، وأخرى تحتاج إلى توعية اجتماعية مثل سوء المعاملة وماشابه ذلك . وأتصور أن ما يمكن أن يتوصل إليه الباحث بعد إنهاء رسالته سيدور حول هذا النوع من المشاكل ، ومن ثم فإن الإسهام العلمى قد يكون محدودا.
3- بمقارنة طبيعة المشكلات الاجتماعية عند الباحث وتلك المشكلات الاجتماعية التى تصدت لها الرسائل التى نوقشت حديثا حتى العام الحالى فى الخارج ، تظهر المفارقة الكبيرة بين تناول باحثينا والباحثين الآخرين لهذه المشاكل،ويبين أن دراسة المشكلات الاجتماعية تجاوزت حدود المشكلات التى وقف عندها الباحث .
4- لوحظ أن العديد من الرسائل الخاصة بمشاكل اللاجئين ترى أن أهم مشكلة تركز عليها هذه الرسائل هى مشكلة الاندماج أو التكامل الاجتماعى للاجئين ،منها رسالة نوقشت فى جامعة ترومسو Tromsoبالنرويج . تعرض الباحث فيها لمدى هذا الاندماج ، ولماذا نجح بعضهم فى هذا الاندماج ، وفشل البعض الآخر، وطبيعة العلاقات بين اللاجئين ،ودرجة إشباع الحاجات الأساسية ، ودرجة رضاهم عن الأعمال التى التحقوا بها. تعرض الباحث أيضا للاندماج بأنواعه المختلفة الاقتصادى والثقافى والمعيارى وأنواع التمييز التى يتعرض لها اللاجئون...وغير ذلك. هناك العديد من الرسائل عن اللاجئين الصرب ،واللاجئين من كمبوديا ،والكونغو.ومن هنا نوجه انتباه الباحث إلى التخلى عن المشكلات المتعارف عليها بحيث تأخذ دراسة هذه المشكلات أبعادا أكثر عمقا.
5- هناك ملاحظة هامة أخرى ظهرت من متابعة الرسائل التى ناقشت المشاكل الاجتماعية للاجئين خارج مصر ، وهى أن هذه الرسائل لا تقوم بدراسة اللاجئين ككيان واحد ، وإنما تركز على فئات معينة من اللاجئين مثل الأطفال أوالشباب من الملتحقين بالتعليم الرسمى ، ودراسات أخرى تركز على التحصيل الأكاديمي لأبناء اللاجئين ، وغيرها يركز على اندماج النساء مع المجتمع المضيف.وهناك رسالة قدمت إلى جامعة كومنولث فرجينيا بعنوان : المشكلات التى تواجه القَُُصُّر الغير مُصَاحبين بعائلاتهم .وأقترح على الباحث أن يأخذ هذا المنحى.
6- بالنسبة للتساؤل الثانى للباحث وهو المشكلات الاجتماعية الخاصة بالمجتمع المَضيف ، لفت نظرى أن الإعلام اللبنانى وجه الانتباه إلى المشاكل الاجتماعية عند اللاجئين السوريين انتشرت فى منطقة مرجعيون بلبنان مثل مشاكل التسول ،والسرقات ،والاغتصاب ،والتحرش الجنسي ،والدعارة ،والزيجات التى تهدد الأسر المحافظة . الجديد هنا هو أن آثار هذه المشكلات امتد إلى المجتمع المَضيف ، فسلوكيات اللاجئين ليست إيجابية دائما. ولهذا أقترح على الباحث اختيار أحد هذه المشكلات الملحة التى تنعكس سلبا على المحيطين باللاجئين . وهذا يستوجب إجراء دراسة استطلاعية محدودة للوقوف على أهم هذه المشكلات إلحاحا.
7- ليس هناك أى إطار نظرى استندت إليه دراسة الباحث ، وإذا تركنا الأمر للباحث فلن يختار إلا نظرية الدور أو نظرية الأنساق كما هو الحال عند غالبية الباحثين . وكما أوضحنا من قبل فإن اختيار النظرية يعتمد على تخصص الباحث وعلى مشكلة البحث نفسها . وبمراجعة النظريات التى استند إليها الباحثون فى مجال المشكلات الاجتماعية للاجئين تبين أن دراسة من هذا النوع نوقشت فى جامعة ميتيسوتا استخدمت نظرية التكامل الاجتماعى ، ونظرية الإيكولوجيا الاجتماعية ،ونظرية الضغوط ومواجهتها ،ونظرية رأس المال الاجتماعى ،وعلى الباحث أن يراجع هذه النظريات ويختار الأنسب منها فى مشكلته البحثية.
8- انتهت دراسة نشرتها مجلة جامعة دمشق لأستاذين فى الجامعة الأردنية عن اللاجئين فى الأردن إلى نتيجة مؤداها : "أن دراسة الخصائص الاجتماعية والاقتصادية للاجئين وتحليلها لأى مجتمع من أهم العوامل التى تشخص المشاكل المختلفة التى يعانيها اللاجئون ، ومن ثم تمكن صاحب القرار من التخطيط السليم لحل هذه المشاكل ضمن الأولويات التى تقررها إمكانات المجتمع وذلك من أجل تحسين ظروفهم ".
وخطة الباحث تخلو من إبراز دور هذا المتغير الهام فى التعامل مع المشكلات الاجتماعية للاجئين.وأعتقد أن دراسة الباحث ستكون أكثر عمقا فى حالة اختياره لعينيتين أو ثلاث للاجئين ينتمون إلى جنسيات مختلفة .


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

رسائل علمية، رسائل ماجستير، المشاكل الإجتماعية، اللاجؤون،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 16-12-2013  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  (378) الشرط الأول من شروط اختيار المشكلة البحثية
  (377) مناقشة رسالة ماجستير بجامعة أسيوط عن الجمعيات الأهلية والمشاركة فى خطط التنمية
  (376) مناقشة رسالة دكتوراة بجامعة أسيوط عن "التحول الديموقراطى و التنمية الاقتصادية "
  (375) مناقشة رسالة عن ظاهرة الأخذ بالثأر بجامعة الأزهر
  (374) السبب وراء ضحالة وسطحية وزيف نتائج العلوم الاجتماعية
  (373) تعليق هيئة الإشراف على رسالة دكتوراة فى الخدمة الاجتماعية (2)
  (372) التفكير النقدى
  (371) متى تكتب (انظر) و (راجع) و (بتصرف) فى توثيق المادة العلمية
  (370) الفرق بين المتن والحاشية والهامش
  (369) طرق استخدام عبارة ( نقلا عن ) فى التوثيق
  (368) مالذى يجب أن تتأكد منه قبل صياغة تساؤلاتك البحثية
  (367) الفرق بين المشكلة البحثية والتساؤل البحثى
  (366) كيف تقيم سؤالك البحثى
  (365) - عشرة أسئلة يجب أن توجهها لنفسك لكى تضع تساؤلا بحثيا قويا
  (364) ملخص الخطوات العشر لعمل خطة بحثية
  (363) مواصفات المشكلة البحثية الجيدة
  (362) أهمية الإجابة على سؤال SO WHAT فى إقناع لجنة السمينار بالمشكلة البحثية
  (361) هل المنهج الوصفى هو المنهج التحليلى أم هما مختلفان ؟
  (360) "الدبليوز الخمس 5Ws" الضرورية فى عرض المشكلة البحثية
  (359) قاعدة GIGO فى وضع التساؤلات والفرضيات
  (358) الخطوط العامة لمهارات تعامل الباحثين مع الاستبانة من مرحلة تسلمها من المحكمين وحتى ادخال عباراتها فى محاورها
  (357) بعض أوجه القصور فى التعامل مع صدق وثبات الاستبانة
  (356) المهارات الست المتطلبة لمرحلة ما قبل تحليل بيانات الاستبانة
  (355) كيف يختار الباحث الأسلوب الإحصائى المناسب لبيانات البحث ؟
  (354) عرض نتائج تحليل البيانات الأولية للاستبانة تحت مظلة الإحصاء الوصفي
  (353) كيف يفرق الباحث بين المقاييس الإسمية والرتبية والفترية ومقاييس النسبة
  (352) شروط استخدام الإحصاء البارامترى واللابارامترى
  (351) الفرق بين الاحصاء البارامترى واللابارامترى وشروط استخدامهما
  (350) تعليق على خطة رسالة ماجستير يتصدر عنوانها عبارة" تصور مقترح"
  (349) تعليق هيئة الإشراف على رسالة دكتوراة فى الخدمة الاجتماعية

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
أشرف إبراهيم حجاج، عبد الله الفقير، يحيي البوليني، محرر "بوابتي"، صباح الموسوي ، طلال قسومي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، أ.د. مصطفى رجب، حسن الطرابلسي، د - المنجي الكعبي، صفاء العربي، محمد الطرابلسي، د - صالح المازقي، أنس الشابي، أحمد بوادي، د- هاني ابوالفتوح، د - محمد بنيعيش، إيمى الأشقر، عراق المطيري، خالد الجاف ، د.محمد فتحي عبد العال، محمد شمام ، حسن عثمان، كريم فارق، عبد الرزاق قيراط ، د. صلاح عودة الله ، د. طارق عبد الحليم، سامح لطف الله، أحمد الحباسي، رافد العزاوي، محمود طرشوبي، أحمد ملحم، سلام الشماع، رمضان حينوني، مراد قميزة، عبد الله زيدان، محمود سلطان، سفيان عبد الكافي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، محمود فاروق سيد شعبان، د - الضاوي خوالدية، محمد عمر غرس الله، الهادي المثلوثي، أبو سمية، كريم السليتي، د. عادل محمد عايش الأسطل، د. عبد الآله المالكي، خبَّاب بن مروان الحمد، د- محمود علي عريقات، ضحى عبد الرحمن، حميدة الطيلوش، د- محمد رحال، عواطف منصور، يزيد بن الحسين، فهمي شراب، محمد العيادي، رافع القارصي، د. مصطفى يوسف اللداوي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محمد أحمد عزوز، محمد اسعد بيوض التميمي، محمد الياسين، د- جابر قميحة، مجدى داود، أحمد بن عبد المحسن العساف ، سعود السبعاني، سيد السباعي، وائل بنجدو، علي الكاش، صلاح الحريري، سامر أبو رمان ، رحاب اسعد بيوض التميمي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، صفاء العراقي، د. أحمد بشير، فتحي العابد، مصطفى منيغ، أحمد النعيمي، حسني إبراهيم عبد العظيم، رضا الدبّابي، محمد يحي، عمار غيلوفي، د - محمد بن موسى الشريف ، إياد محمود حسين ، رشيد السيد أحمد، سلوى المغربي، فتحـي قاره بيبـان، تونسي، نادية سعد، د - شاكر الحوكي ، صلاح المختار، الهيثم زعفان، د - عادل رضا، منجي باكير، علي عبد العال، ياسين أحمد، د. خالد الطراولي ، إسراء أبو رمان، حاتم الصولي، عزيز العرباوي، عبد الغني مزوز، عمر غازي، صالح النعامي ، الناصر الرقيق، ماهر عدنان قنديل، العادل السمعلي، جاسم الرصيف، د. أحمد محمد سليمان، سليمان أحمد أبو ستة، د - مصطفى فهمي، المولدي الفرجاني، مصطفي زهران، فتحي الزغل، فوزي مسعود ،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة