الناصر الرقيق - تونس
من كتـــــّاب موقع بوّابــتي المشاهدات: 6605
يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط
حقيقة لم أعد قادرا على فهم الكثير من الأشياء التي تحدث أمامي و ذلك لقصور عقلي البسيط على إستيعاب ما أراه، فالخطبة العصماء التي ألقاها الباجي قائد السبسي زعيم المردة في أربعينية محمد البراهمي قد عمّقت لديّ هذا الإحساس لسبب بسيط جدّا و هو أن هذا السفّاح على ما أظنّ هو مهندس صبّاط الظلام ذاك السجن القذر و المقرف الذي كان ضحاياه أصحاب المنزع العروبي المؤمنين بفكرة الأمة العربية الخالدة، كما أذكر أن الأستاذ المحامي مبروك كورشيد كان قد تقدّم بشكاية بعد الثورة مباشرة ضدّ السبسي متهما إياه بتعذيب و إعدام العشرات من القوميين و على رأسهم لزهر الشرايطي و عبد العزيز العكرمي و الشيخ أحمد الرحموني و باقي رفاقهم الذين قيل أنهم أرادوا الإنقلاب على بورقيبة سنة 1962 و للأسف الشديد فإن أحفاد هؤلاء نجدهم اليوم يقفون طابورا واحدا بشكل مؤدب جدّا في ذكرى مؤلمة لأحد رموزهم ليصفقوا ملئ أكفّهم لقاتل و معذّب آباءاهم و أجدادهم، إنه مشهد سريالي تعجز عن تصويره أشدّ الأفلام الموغلة في الخيال.
فعلا حاولت جاهدا أن أجد تفسيرا لهذه التعاسة الواقع فيها البعض ممن ينتسبون للتيار القومي لكنّي أعترف أني فشلت في ذلك تماما مثلما فشلت كلّ التجارب القوميّة التي كانت تميل يسارا، حيث رأينا كيف أنتجت هذه التجارب ديكتاتوريات من أبشع و أشرس ما عرفه العالم العربي كالناصرية في مصر و البعثية في سوريا و غيرهما من الحماقات في باقي الأقطار العربية و الغريب في هذه التجارب المشوّهة و الملوّثة بألوان من الحقد و الكراهية على العروبة نفسها أن هؤلاء الذين سمّوا أنفسهم عروبيون زورا و بهتانا إنقلبوا على بعضهم البعض حيث قتل الصديق منهم صديقه و سجن الأخ أخاه و عذّب الرفيق رفيقه و نفى الولد أباه و في نهاية المطاف أضافوا للأمّة إنجازا آخر في سجلّهم و هو هزائمهم المتكررة أمام العدوّ الصهيوني تاركين بذلك أجيالا تتجرّع مرارة خيباتهم و نكساتهم.
إذن لا غرابة من هؤلاء أن يقفوا أمام جلاّد و إمبريالي كما قالوا عنه في السابق لينصتوا له بإنتباه و يصفقوا له بكلّ صفاقة و هم المهووسون دوما بكل طاغية مستبد و راكعين تحت أنعل كل من يوسعهم ضربا بنعاله، بل أنهم أمعنوا في تلهفهم لطيب كلامه لدرجة جعلتهم يقدّموه حتى على منسّق تيارهم الشعبي زهير حمدي الذي لم يجد المسكين حلاّ غير الإنسحاب ليتمّ تعويضه فيما بعد بذاك الذي لا يحسن لا الكلام و لا السكوت ليقول كلمة نيابة عنه، لماذا لا يحدث إلا في بلادنا أن نجد قوميّا يناصر عدوّا لقوميّته و يتحالف مع من يعتبر معتقداته القوميّة ضربا من ضروب الرجعيّة و التخلّف، أنظروا أيّها العروبيون لكلّ القوميين في العالم كيف تراهم يكونون؟ مع أممهم و أديانها أم ضدّها، يحاولون نزع ما رسّخ تلك القوميّة و ثبّتها أم العكس يفعلون، كما فعل الإسلام مع العروبة حين رفعها من مجرّد المحليّة لتصبح عالمية أو لم يقل في ذلك عمر رضي الله عنه " كنا رعاة غنم فأعزّنا الله بالإسلام بأصبحنا رعاة أمم ".
لكن مع ذلك فقد رأيت في خطاب الباجي هذا فائدة حيث أثبت هذا السبسي بما لا يدع مجالا للشكّ أنه ثعلب مكّار و بذلك يؤكّد الرأيء القائل فيه بأنه لا يجب أن يؤمن لهذا المخادع جانب على رأي السيد أحمد المستيري، فقد شاهدنا تفاعله مع الخطاب التحريضي للجماهير المستمعة و مسايرته لها فيما كالته للإسلاميين من إتهامات بل و أضاف من مخزونه العفن أنهم أيّ الإسلاميون لن يفلتوا بما فعلوا و سيحاسبون واحدا واحدا، فيا من تناديتم للثناء و المديح بعد لقاء هذا الثعلب المخادع بالشيخ راشد الغنوشي فماذا أنتم قائلون أمام كلام هذاالذي وصفتموه بالصوت الحكيم في المعارضة و الشيخ الرصين أمام الصبيان المعارضين فلا تنخدعوا و يكفيكم شهادة الأحمدان المستيري و بن صالح فيه لتعرفوا مدى خبث و مكر هذا الحرباوي المتلوّن منذ أمد بعيد و الذي لا يصحّ فيه إلا قول شوقي :
برز الثعلب يوما***في ثياب الواعظينا
مخطئ من ظنّ يوما***أنّ للثعلب دينا.
اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة: