البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

سلسلة الأوائل : الأدباء العرب - 1 - أول من كتب من فلان إلى فلان

كاتب المقال د. أحمد يوسف محمد بشير - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 5601


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


الحمد لله رب العالمين ، وأشهد أن لا إله إلا الله ولي الصالحين ، وأشهد أن محمدا عبد الله ورسوله ، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ،
أمــا بعد :

نحن على موعد مع واحد من الأوائل في ميدان الأدب العربي ، وهو أول من كتب في رسائله ومكاتباته : " من فلان إلى فلان " وهو " قس (1) بن ساعدة بن حذاقة بن زهير بن إياد بن نزار الإيادي " , كان من حكماء العرب قبل الإسلام ، وأعقل من سمع به منهم , كان من الحنيفية أي على دين إبراهيم عليه الصلاة والسلام ، وكان أول من أقر بالبعث من غير علم ، وأول من قال : أما بعد ، (التي يستعملها العرب في أساليبهم البلاغية وفي الخطب والكتابة حتى يومنا هذا ) وأول من قال : البينة على من ادعى واليمين على من أنكر ، وأول من خطب على شرف ( مكان عال ) ، وأول من اتكأ عند خطبته على سيف أو عصا (1) ، الأغاني "14/ 40 وما بعدها"، الخزانة "2/ 90"، "عبد السلام محمد هارون".وقد عمر مائة وثمانين سنة , وكان بليغا بينا فصيحا ، وقد ضرب العرب بحكمته وعقله الأمثال ، (2)

ويعده الشهرستاني في كتاب ( الملل و النحل ) بين من يعتقد التوحيد ويؤمن بيوم الحساب ، كما روى الطبري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال عنه : "رحم الله قسا! إنه كان على دين أبي إسماعيل بن إبراهيم " ( قال الألباني : ضعيف ) ، رآه النبي قبيل البعثة يخطب في الناس في سوق عكاظ ، ولقد كان خطيباً مصقعاً وحكيماً واعظا متألها متعبداً (3)

هذا ولقد ذكر كل من ابن كثير في البداية والنهاية (4) ، والمسعودي في مروج الذهب (5) : " أن رسول الله سأل عنه وفد إياد يوم فتح مكة فأخبروه أنه مات ، ثم إنه روى لهم كيف رآه في عكاظ قبل البعثة ثم سرد لهم خطبته يومذاك ، وترحّم عليه " ، قال المسعودي : " وقدم على النبي صلى الله عليه وسلم وَفد من إياد ، فسألهم عنه ، فقالوا : هلك ، فقال : رحمه اللّه كأننىِ أنظر إليه بسوق عُكَاظ على جمل له أحمر، وهو يقول : أيها الناس ، اجتمعوا واسمعوا وَعُوا ، مَنْ عاش مات ، ومَن مات فات ، وكل ما هو آت آت ، أما بعد فإن في السماء لخبراً ، وإن في الأرض لعبراً ، نجوم تمور ، وبحار تغور ، وسَقْف مرفع ، ومهاد موضوع ، أقسم قس باللّه قسماً لا حانثاً فيه ولا آثماً ، إن اللّه لدينا هو أرضى من دين أنتم عليه ، مالي أراهم يذهبون ولا يرجعون ، أرَضُوا بالمقام فأقاموا أم تركوا فناموا ، سبيل مؤتلف ، وعمل مختلف ، وقال أبياتاً لا أحفظها ، فقام أبو بكر رضي اللهّ عنه فقال: أنا أحفظها يا رسول الله ، فقال :هاتها ، فقال:
في الذَّاهِبِينَ الأوَّلين ***مِنَ الْقُرُونِ لَنَا بَصَائِرْ
لما رَأيْتُ مَوَارِداً *** لْلمَوْتِ لَيْسَ لَها مَصَادرْ
ورَأيْتُ قَوْمي نَحْوَها *** تمْضِي الأوَائِلُ وَالأوَاخِرْ
لَا يَرْجِعُ الماضي، ولَا *** يَبْقَى مِنَ الْبَاقِينَ غَابِرْ
أيْقَنْتُ أني لَا محالة *** حَيْثُ صَار الْقَوْمُ صائِرْ
فقال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم : رحم اللّه قسا ، إني لأرجو أن يبعثه الله أمة وحْده "

- ومما قيل عنه أنه كان نصرانيا ، وأنه كان أسقف كعبة نجران ،


- وذكر ( جواد علي ) قسا بن ساعدة مرارا في كتابه: ( المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام ) (6) قال : ولدى الرواة أبيات ينسبونها إلى بعض الشعراء الجاهليين ، هم الأعشى ، والحطيئة ، ولبيد ، ذكر فيها اسم قس ، وقد أشيد فيها بفصاحته وبلاغته وحكمته ، حتى جعل لبيد لقمان دون قس في الحكم ، وقد ضرب المثل بشخصيات جاهلية تركت أثرا في أيامها ، فضرب بها المثل ، مثل " أبلغ من قس " ويراد به قس بن ساعدة الخطيب الشهير البين البليغ ، فلقد ذاعت بلاغته في العرب من خلال خطبه التي كان يطيل فيها متدفقاً مرتجلاً إياها من دون توقف. ،

قال لَبيد الشاعر :
وأخـلـف قـسـا لـيـتـنـي ولـعـلـنـي وأعـيا على لـقـمان حـكـم التـدبـر
وأشار بذالك إلى قول قس بن ساعدة:
وما قد تولى فـهـو قـد فـات ذاهـبا فـهـل يـنـفـعـني لـيـتـني ولعـلني

قال عبد الملك بن مروان يوما : هل تعرفون حيا فيهم أخطب الناس وأجود الناس وأشعر الناس ؟ هم إياد ، لان قس ابن ساعدة منهم ، وكعب بن مامة منهم ، وأبا دؤاد الايادي منهم (7) ،

وأخيرا نختم بشيء من روائع ما كتب قس ابن ساعدة إلى بعض من هو على نحلته

أما بعد ، فإنك لا تفوت ربك بنفسك فكن عند رضاه ، واحذر سخطه يكفك المهم ، ويدرأ عنك غائبة الملم ، وانظر ماذا تجرح فإنك مجزي بما تكدح ، وكن لله يكن لك ، وعليك بالصبر فإنه من أوكد أسباب النصر، وإياك والإضاعة فإنه لا يبقي عليها الكثير ولا يتبين معها القليل ، ولا تصحبن أحمقا ولا فاجراً ولا بخيلاً ، فالأحمق يوثقك ، والفاجر يوبقك ، والبخيل يسلمك ، واعلم أنه إذا أهملت نفسك لم تجد من يرعاها فتول من إصلاحها ما لا يقدر عليه غيرك ، والسلام (8)
والحمد لله رب العالمين ،

****************
الهوامش والإحالات :
============
(1) – " قس " بضم القاف ، وتشديد السين ،
(2) - أبو الفضل أحمد بن محمد الميداني النيسابوري : " مجمع الأمثال " ، تحقيق : محمد محيى الدين عبد الحميد ، دار المعرفة ، بيروت ، ج1 ، ص : 111
(3) - أنظر :
- خير الدين الزركلي : " الأعلام " ، دار العلم للملايين ، بيروت ، لبنان ، 2002م ، ج5 ، ص : 236 ،
- الإمام الحافظ زين الدين عبد الرؤوف المناوي : " التيسير بشرح الجامع الصغير " ، مكتبة الإمام الشافعي ، الرياض ، 1408هـ - 1988م ، ط3 ، ج2 ، ص : 58 ،
(4) - الإمام الحافظ عماد الدين أبي الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي ( 701 ، 774 هـــ ) : " البداية والنهاية " ، تحقيق : عبد الله بن عبد المحسن التركي ، بالتعاون مع مركز البحوث والدراسات العربية والإسلامية بدار هجر ،
(5) - أبو الحسن علي بن الحسين بن علي المسعودي : " مروج الذهب ومعادن الجوهر " ، دار الأميرة للطباعة والنشر والتوزيع،الرياض ، ط1 ، 2010م ،
(6) - جواد علي : " المفصل في تاريخ العرب قبل الاسلام " ، دار الساقي ، ط4 ، 1422هـ /2001م ، ج15 ، ص : 368 ، مصدر الكتاب : موقع مكتبة المدينة الرقمية
http://www.raqamiya.org
(7) - خير الدين الزركلي : " الأعلام " ، دار العلم للملايين ، بيروت ، لبنان ، 2002م ، ج2 ، ص : 32 ،
(8) - أبو هلال الحسن بن عبد الله بن سهل بن سعيد بن يحيى بن مهران العسكري (ت : 395هـ) : الأوائل " دار البشير، طنطا ، ط1، 1408 هـ ، ص : 16 ،


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الأدب، تاريخ الأدب، الرسائل، الأدب القديم،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 12-07-2013  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  محاضرة تمهيدية حول مقرر مجالات الخدمة الاجتماعية والرعاية الاجتماعية لمرحلة الدراسات العليا
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -44- الميثاق الاخلاقي للخدمة الإجتماعية Social Work Code Of Ethics
  وقفات مع سورة يوسف - 5 - المشهد الأول - رؤيا يوسف – أحد عشر كوكبا
  من روائع مالك بن نبي -1- الهدف أن نعلم الناس كيف يتحضرون
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -43- خدمة الجماعة المجتمعية : Community Group Work
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -42- مفهوم البحث المقترن بالإصلاح والفعل Action Research
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -41- مفهوم التقويم Evaluation
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -40- مفهوم التجسيد – تجسيد المشاعر Acting out
  نفحات ودروس قرآنية (7) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 7 ثمان آيات في سورة النساء ....
  نفحات ودروس قرآنية (6) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 6 ثمان آيات في سورة النساء .... أ
  من عيون التراث -1- كيف تعصى الله تعالى وانت من أنت وهو من هو من نصائح ابراهيم ابن ادهم رحمه الله
  وقفات مع سورة يوسف - 4 - أحسن القصص
  نفحات قرآنية ( 4 ) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 5 ثمان آيات في سورة النساء ....
  طريقتنا في التفكير تحتاج إلى مراجعة
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -39 - الانتقائية النظرية في الخدمة الاجتماعية Eclecticism
  قرأت لك - 1 - من روائع الإمام الشافعي
  نماذج من الرعاية الاجتماعية في الإسلام – إنصاف المظلوم
  وقفات مع سورة يوسف - 3 - قرآنا عربيا
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -38- مفهوم التقدير في التدخل المهني للخدمة الاجتماعية Assessment
  الشبكات الاجتماعية Social Network
  نفحات قرآنية ( 4 ) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 4 ثمان آيات في سورة النساء ....
  وقفات مع سورة يوسف - 2 - تلك آيات الكتاب المبين - فضل القرآن الكريم
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -36- مفهوم جماعة النشاط Activity Group
  رؤية تحليلية مختصرة حول الإطار النظري للخدمة الاجتماعية (9)
  وقفات مع سورة يوسف - 1 - مع مطلع سورة يوسف " الر " والحروف المقطعة
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -35- مفهوم الهندسة الاجتماعية Social Engineering
  نفحات قرآنية ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة المحمدية 3 ثمان آيات في سورة النساء ....
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -34- مفهوم التثاقف – او المثاقفة - التثقف Acculturation
  من عجائب القران – نماذج وضاءة لجماليات الأخلاق القرآنية
  من عجائب القرآن الكريم والقرآن كله عجائب –1- الأمر بالعدل والندب إلى الاحسان والفضل في مجال المعاملات

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
مجدى داود، سلوى المغربي، د. عبد الآله المالكي، فهمي شراب، الهيثم زعفان، أنس الشابي، عبد الغني مزوز، د- محمد رحال، د. ضرغام عبد الله الدباغ، مراد قميزة، يحيي البوليني، إياد محمود حسين ، منجي باكير، محمد الياسين، ماهر عدنان قنديل، المولدي الفرجاني، أ.د. مصطفى رجب، د - عادل رضا، المولدي اليوسفي، سامح لطف الله، فوزي مسعود ، عواطف منصور، يزيد بن الحسين، رشيد السيد أحمد، د - محمد بن موسى الشريف ، كريم السليتي، د. صلاح عودة الله ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، علي عبد العال، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د. عادل محمد عايش الأسطل، رضا الدبّابي، طلال قسومي، عبد الله زيدان، خبَّاب بن مروان الحمد، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، حسن عثمان، د- محمود علي عريقات، حاتم الصولي، طارق خفاجي، ياسين أحمد، د - الضاوي خوالدية، محمد يحي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، عبد العزيز كحيل، ضحى عبد الرحمن، حسن الطرابلسي، محمد علي العقربي، سعود السبعاني، محمود سلطان، رمضان حينوني، سيد السباعي، أحمد الحباسي، رحاب اسعد بيوض التميمي، أحمد النعيمي، صلاح المختار، د- جابر قميحة، فتحي الزغل، رافد العزاوي، كريم فارق، عراق المطيري، محرر "بوابتي"، محمود طرشوبي، العادل السمعلي، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. أحمد محمد سليمان، محمد شمام ، محمد الطرابلسي، د - محمد بنيعيش، د- هاني ابوالفتوح، د. مصطفى يوسف اللداوي، أبو سمية، د.محمد فتحي عبد العال، وائل بنجدو، فتحي العابد، د - المنجي الكعبي، خالد الجاف ، عزيز العرباوي، عبد الله الفقير، سلام الشماع، محمد عمر غرس الله، سفيان عبد الكافي، أشرف إبراهيم حجاج، الهادي المثلوثي، صفاء العراقي، حميدة الطيلوش، محمد أحمد عزوز، صفاء العربي، د - مصطفى فهمي، مصطفى منيغ، صالح النعامي ، صباح الموسوي ، سامر أبو رمان ، أحمد بوادي، صلاح الحريري، علي الكاش، عمر غازي، عبد الرزاق قيراط ، محمد اسعد بيوض التميمي، د - صالح المازقي، فتحـي قاره بيبـان، د. طارق عبد الحليم، أحمد ملحم، الناصر الرقيق، جاسم الرصيف، محمد العيادي، بيلسان قيصر، سليمان أحمد أبو ستة، عمار غيلوفي، د. خالد الطراولي ، د. أحمد بشير، محمود فاروق سيد شعبان، نادية سعد، تونسي، رافع القارصي، إيمى الأشقر، إسراء أبو رمان، مصطفي زهران، د - شاكر الحوكي ،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة