البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

ملخص بحث عن صلة الوقف الإسلامي بالرعاية الاجتماعية في المجتمعات الإسلامية

كاتب المقال د. أحمد بشير - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 7774


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


تعتبر مؤسسة الوقف الإسلامي Islamic Entailment Foundation عبر العصورعلى مر التاريخ الإسلامي من أهم أساليب ومظاهر الرعاية الاجتماعية في الإسلام، والتي كان لها دورها البارز في شتى مجالات الحياة الإنسانية، كما كان لها تأثيرها الواضح على الحضارة الغربية،

ورغم أن " الوقف " بوجه عام وفي صورته البدائية أمر عرفته المجتمعات الإنسانية عبر العصور – وبخاصة الوقف على دور العبادة في الأديان السابقة على الإسلام – إلا أن النقلة النوعية الكبرى في الوقف إنما جاءت من المجتمع الإسلامي الأول في المدينة المنورة، حيث تعددت أغراضه وتنوعت أهدافه، وانتقل من الصعيد الديني ( البحت ) إلى الصعيد المجتمعي ( في إطار شمول الإسلام كمنهج حياة متكامل )، حيث بدأ نظام الوقف يتحسس للحاجات الإجتماعية المختلفة القائمة التي تتطلب الإشباع، وبدأ فاعلوا الخير يتحركون لتلبيتها من خلال الأوقاف، ومن ثم فلقد أقام المسلمون للمرة الأولى في تاريخ البشرية مؤسسات – طويلة الأمد – تقوم على مبدأ خدمة المجتمع بشكل هو أشبه ما يكون بما يسمى اليوم بمؤسسات المجتمع المدني،

ويمكن القول أن الأوقاف الإسلامية في عمومها كانت تشكل إطارا أهليا عاما للتراحم الاجتماعي التلقائي، وكانت بمؤسساتها التي أنشئت في ظلها مظهرا من مظاهر الحيوية الاجتماعية، وتعبيرا عن النزعة التكافلية التي حضت عليها القيم الإسلامية، وتجدر الإشارة إلى أن تاريخ الوقف الإسلامي في مصر إنما يرجع إلى السنة الأولى لدخول الإسلام إلى مصر، حيث كان أول وقف في مصر الإسلامية هو " مسجد عمرو بن العاص "، وتبعته بعد ذلك أوقاف كثيرة متنوعة أوقفها المسلمون في مصر على سائر مشاريع الخير،

وتأتي الدراسة الراهنة حول الوقف الإسلامي ودوره في الرعاية الاجتماعية في وقت يحظى فيه موضوع " الوقف الإسلامي " باهتمام فكري وثقافي واجتماعي متزايد في سياق التحولات الاجتماعية والاقصادية والسياسية، وأيضا التحولات الهامة في توجهات العامة للدولة، وفي مجمل سياساتها الاجتماعية والاقتصادية وهي التحولات الرامية الى اعادة الاعتبار للأنشطة الخاصة، وتشجيع المبادرات الاجتماعية المستقلة في مجال الخدمات والمنافع العمومية، في هذا المناخ بدأ التفتيش الثقافي والأكاديمي بحثا عن نظام الوقف، وسعيا إلى تجديد المعرفة والوعي به، وجذبا للأنظار إليه، ومحاولة لوضعه في دائرة الإهتمام العام والخاص على السواء، ولعل في إنعقاد المؤتمرات والندوات العلمية حول موضوع الوقف الإسلامي من زوايا متعددة والتي تزايدت بشكل ملحوظ بدءا من العام 1983م ما يؤكد هذا الأمر، كما يأتي هذا الإهتمام المتنامي بنظام الوقف وقضاياه متواكبا مع تصاعد موجة الإهتمام العالمي بالنشاط الأهلي وبالمنظمات غير الحكومية Non-Govenmental Organizations، كما أنه – من ناحية أخرى – يتزامن مع الهجمة الشرسة " للتمويل الأجنبي " لما يسمى " مؤسسات المجتمع المدني " Civil Society Institutions في بلداننا العربية والإسلامية وما ينذر به من آثار كارثية على حاضر ومستقبل تلك المجتمعات،

وفي هذا المناخ الذي يتزايد فيه تسليط الأضواء على نظام الوقف وكيفية عودته لممارسة دوره الحضاري في المجتمع الإسلامي، وفي ظل تنامي حركة التأصيل الإسلامي للعلوم الاجتماعية ومهن المساعدة الانسانية ومن بينها مهنة الخدمة الاجتماعية، والرعاية الاجتماعية كإطار عام لممارسة المهنة، تأتي هذه الدراسة كمحاولة علمية – بل هي الأولى من نوعها في محيط الخدمة الاجتماعية في حدود علم الباحث – لتقويم دور وجهود الأوقاف الإسلامية ومساهماتها في مجالات الرعاية الاجتماعية، وذلك سعيا للإجابة على مجموعة من التساؤلات التي تنطلق منها الدراسة، وحددتها طبيعة الموضوع وحدوده والمتمثلة فيما يلي :

- ما الإسهامات التاريخية لنظام الوقف الإسلامي في مجال الرعاية الاجتماعية بالمجتمع العصري ؟
- ما الأسباب والعوامل التي أدت إلى تقلص دور الوقف في هذا الصدد في العصر الراهن ؟
- ما الوضعية الحالية لبرامج الأوقاف في مجالات الرعاية الاجتماعية في مصر ؟
- كيف يمكن إعادة الإعتبار والفعالية والحيوية لنظام الوقف الإسلامي ودوره في تحقيق الرعاية الاجتماعية وتنمية المجتمع ؟

وحتى يتسنى للباحث التوصل إلى إجابات شافية عن تلك التساؤلات قامت خطة البحث على تغطية العناصر التالية :

* تحديد أهم المفاهيم المستخدمة في البحث، مفهوم التقويم، مفهوم الوقف، مفهوم الرعاية الاجتماعية،
* عرض وتحليل لأهم الدراسات والبحوث والأعمال العلمية التي تناولت موضوع الوقف الإسلامي وصلته بالمجتمع وجهود الرعاية والتنمية الاجتماعية والاقتصادية،
* أهم البرامج والخدمات التي تقدمها وزارة الأوقاف المصرية في ميادين الرعاية الاجتماعية،
* متطلبات تفعيل دور الأوقاف في مجال الرعاية الاجتماعية والتنمية الاجتماعية،
* الاستخلاصات والتوصيات،


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الوقف، المالية الإسلامية، الرعاية الإجتماعية،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 7-07-2012  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  محاضرة تمهيدية حول مقرر مجالات الخدمة الاجتماعية والرعاية الاجتماعية لمرحلة الدراسات العليا
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -44- الميثاق الاخلاقي للخدمة الإجتماعية Social Work Code Of Ethics
  وقفات مع سورة يوسف - 5 - المشهد الأول - رؤيا يوسف – أحد عشر كوكبا
  من روائع مالك بن نبي -1- الهدف أن نعلم الناس كيف يتحضرون
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -43- خدمة الجماعة المجتمعية : Community Group Work
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -42- مفهوم البحث المقترن بالإصلاح والفعل Action Research
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -41- مفهوم التقويم Evaluation
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -40- مفهوم التجسيد – تجسيد المشاعر Acting out
  نفحات ودروس قرآنية (7) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 7 ثمان آيات في سورة النساء ....
  نفحات ودروس قرآنية (6) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 6 ثمان آيات في سورة النساء .... أ
  من عيون التراث -1- كيف تعصى الله تعالى وانت من أنت وهو من هو من نصائح ابراهيم ابن ادهم رحمه الله
  وقفات مع سورة يوسف - 4 - أحسن القصص
  نفحات قرآنية ( 4 ) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 5 ثمان آيات في سورة النساء ....
  طريقتنا في التفكير تحتاج إلى مراجعة
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -39 - الانتقائية النظرية في الخدمة الاجتماعية Eclecticism
  قرأت لك - 1 - من روائع الإمام الشافعي
  نماذج من الرعاية الاجتماعية في الإسلام – إنصاف المظلوم
  وقفات مع سورة يوسف - 3 - قرآنا عربيا
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -38- مفهوم التقدير في التدخل المهني للخدمة الاجتماعية Assessment
  الشبكات الاجتماعية Social Network
  نفحات قرآنية ( 4 ) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 4 ثمان آيات في سورة النساء ....
  وقفات مع سورة يوسف - 2 - تلك آيات الكتاب المبين - فضل القرآن الكريم
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -36- مفهوم جماعة النشاط Activity Group
  رؤية تحليلية مختصرة حول الإطار النظري للخدمة الاجتماعية (9)
  وقفات مع سورة يوسف - 1 - مع مطلع سورة يوسف " الر " والحروف المقطعة
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -35- مفهوم الهندسة الاجتماعية Social Engineering
  نفحات قرآنية ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة المحمدية 3 ثمان آيات في سورة النساء ....
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -34- مفهوم التثاقف – او المثاقفة - التثقف Acculturation
  من عجائب القران – نماذج وضاءة لجماليات الأخلاق القرآنية
  من عجائب القرآن الكريم والقرآن كله عجائب –1- الأمر بالعدل والندب إلى الاحسان والفضل في مجال المعاملات

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. عبد الآله المالكي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، كريم السليتي، جاسم الرصيف، رافد العزاوي، محمود طرشوبي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، محمد أحمد عزوز، د - محمد بنيعيش، نادية سعد، سامح لطف الله، عمر غازي، صباح الموسوي ، كريم فارق، بيلسان قيصر، إسراء أبو رمان، أ.د. مصطفى رجب، رحاب اسعد بيوض التميمي، أنس الشابي، منجي باكير، محمد شمام ، صلاح الحريري، د. أحمد بشير، يزيد بن الحسين، طارق خفاجي، إيمى الأشقر، مجدى داود، أحمد بوادي، أشرف إبراهيم حجاج، مراد قميزة، عراق المطيري، محمد يحي، سلوى المغربي، د - شاكر الحوكي ، د- جابر قميحة، فهمي شراب، صلاح المختار، محمد الطرابلسي، أبو سمية، د. خالد الطراولي ، رمضان حينوني، عزيز العرباوي، د - صالح المازقي، د - عادل رضا، أحمد الحباسي، صفاء العراقي، سفيان عبد الكافي، د - محمد بن موسى الشريف ، محمود سلطان، ياسين أحمد، الهيثم زعفان، فتحي الزغل، سامر أبو رمان ، حميدة الطيلوش، عبد الله زيدان، د. صلاح عودة الله ، د. طارق عبد الحليم، رافع القارصي، عبد الغني مزوز، وائل بنجدو، مصطفي زهران، المولدي اليوسفي، أحمد ملحم، د. مصطفى يوسف اللداوي، د. عادل محمد عايش الأسطل، حسني إبراهيم عبد العظيم، عبد الرزاق قيراط ، سليمان أحمد أبو ستة، فتحي العابد، طلال قسومي، محمد العيادي، علي عبد العال، د - المنجي الكعبي، ضحى عبد الرحمن، خبَّاب بن مروان الحمد، محمد اسعد بيوض التميمي، خالد الجاف ، فوزي مسعود ، عمار غيلوفي، فتحـي قاره بيبـان، عبد الله الفقير، الهادي المثلوثي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، الناصر الرقيق، رشيد السيد أحمد، د. أحمد محمد سليمان، حاتم الصولي، عواطف منصور، يحيي البوليني، د.محمد فتحي عبد العال، إياد محمود حسين ، محرر "بوابتي"، محمد عمر غرس الله، د- محمود علي عريقات، د - الضاوي خوالدية، صفاء العربي، د- محمد رحال، حسن الطرابلسي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، تونسي، علي الكاش، محمد الياسين، د- هاني ابوالفتوح، سعود السبعاني، رضا الدبّابي، عبد العزيز كحيل، المولدي الفرجاني، مصطفى منيغ، سلام الشماع، ماهر عدنان قنديل، أحمد النعيمي، سيد السباعي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، محمود فاروق سيد شعبان، صالح النعامي ، حسن عثمان، د - مصطفى فهمي، محمد علي العقربي، العادل السمعلي،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة