البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

تقويم تجربة برنامج الخدمة الاجتماعية بجامعة صنعاء(1)

كاتب المقال د. احمد بشير - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 5721


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


تطبيقا للإتفاقية العلمية الثلاثية الموقعة بين كل من : منظمة الأمم المتحدة للطفولة ( مكتب الجمهورية اليمنية ) ، وجامعة حلوان بالقاهرة ، وجامعة صنعاء، لتأسيس برنامج الخدمة الإجتماعية بكلية الآداب، جامعة صنعاء، والتي بدأت في العام الجامعي 2001/ 2002م، حيث تم الإتفاق بين تلك الأطراف على الإستعانة بمجموعة من الخبراء في الخدمة الاجتماعية من جامعة حلوان لإنجاز تلك المهمة، وشاء الله تعالى لكاتب هذه السطور أن يكون واحدا من هؤلاء الخبراء، وانتقلت إلى جامعة صنعاء في العام الجامعي 2005/2006م ٍ، للإشراف على شعبة الخدمة الاجتماعية بقسم علم الاجتماع، جامعة صنعاء والعمل على تطويرها لتصبح قسما علميا قائما بذاته، وأمضى الكاتب أربع سنوات حيث تم تطوير الشعبة وتحويلها إلى قسم مستقل برئاسته، بدءا من العام الجامعي 2007/2008م، وفيما يلي نظرة تقويمية لتلك التجربة في محاولة منا لرصد الجوانب الإيجابية والسلبية للتجربة، واستخلاص بعض الدروس التي نحسب أنها مهمة بالنسبة لكل مهتم ومتابع لوضعية الخدمة الاجتماعية في عالمنا العربي،

أولا : مهنة الخدمة الاجتماعية والمجتمع المعاصر


- تعتبر الخدمة الاجتماعية Social Work مهنة إنسانية حديثة نسبيا بالقياس لغيرها من المهن الإنسانية Human Professions العريقة كالطب والمحاماة والتربية والإرشاد النفسي، حيث نشأت رسميا مع البدايات الأولى للقرن العشرين، وهي نشأت – شأنها في ذلك شأن كل المهن – كاستجابة لاحتياجات مجتمعية ملحة، وكنتيجة طبيعية لتطور الرعاية الإجتماعية في المجتمعات الغربية بعامة والولايات المتحدة الأمريكية بوجه خاص، ولقد نشأت المهنة – رسميا - أول ما نشأت في المجتمع الأمريكي ومنه انتقلت فيما بعد إلى كافة المجتمعات الأخرى تقريبا المتقدمة منها والنامية على السواء، وذلك لحاجة المجتمعات الإنسانية عموما إلى جهود المهنة ووظائفها ودورها الحيوي والهام مع الإنسان في شتى صور تواجده في الحياة،

- ولقد دخلت الخدمة الإجتماعية مجتمعاتنا العربية منذ العقود الأولى من القرن العشرين، وكانت أول دولة دخلتها هي جمهورية مصر العربية عام 1935م، بمساهمة الجاليات الأجنبية من ناحية، ومجموعة من الرواد الأوائل للخدمة الاجتماعية من ناحية أخرى، فتم إنشاء مدرسة الخدمة الإجتماعية Social Work School Of بالإسكندرية، وتطورت المهنة وانتشرت في ربوع مصر تعليما وممارسة، حتى بلغت كليات الخدمة الإجتماعية في مصر اليوم أربع كليات، هذا فضلا عن معاهد الخدمة الإجتماعية ( نظام الأربع سنوات )، والتي أصبح عددها يزيد عن عشرة معاهد منتشرة في معظم محافظات مصر، هذا بالإضافة إلى عدد كبير من المعاهد الخاصة ( نظام السنتين بعد الثانوية العامة )، ومن مصر إنتشرت الخدمة الإجتماعية في العديد من الدول العربية كالسعودية، ودولة قطر، والإمارات العربية المتحدة، والكويت، والبحرين، وسلطنة عمان، وسوريا ولبنان والأردن والعراق وفلسطين المحتلة وليبيا ..................وغيرها،

- وتنبثق أهمية الخدمة الإجتماعية، ومحورية دورها في المجتمعات الإنسانية المعاصرة من حقيقة هامة مفادها : أنه لا يمكن تصور مجتمع إنساني بدون معاناة أو بدون مشكلات اجتماعية متنوعة تتطلب حلولا ومواجهة، أو احتياجات إنسانية متعددة تتطلب إشباعا، والخدمة الإجتماعية كمهنة إنما هي معنية – في المقام الأول - بإعداد الكوادر المهنية والفنية المتخصصة علميا وعمليا لمساعدة غيرهم من الناس على مقابلة إحتياجاتهم وحل مشكلاتهم والوقاية منها، وتنمية قدراتهم وطاقاتهم، وتحسين نوعية حياتهم، والإستجابة لمطالب الحياة المعقدة والمتطورة والمتغيرة في المجتمع المعاصر سريع التغير، هذا وأصبحت الخدمة الاجتماعية تشتمل على مجموعة من الأنشطة والجهود المهنية للعمل مع كافة الوحدات الإنسانية، ( الأفراد والأسر والجماعات والمنظمات والمجتمعات المحلية والقومية، بل والمجتمع الدولي من خلال المنظمات الدولية )، لتعزيز أو إستعادة قدرة الإنسان على الأداء الإجتماعي Social Performance الأفضل، ولتحقيق الرعاية الإجتماعية Social Welfare ، والتنمية الاجتماعية Social Development في شتى مجالات الحياة الإنسانية المتنوعة،

- وتتسم الخدمة الاجتماعية كمهنة بدرجة عالية من المرونة بما يسمح لها بتطوير نفسها باستمرار – نظرية وممارسة تطبيقية – لتواكب كافة التطورات والتغيرات التي تطرأ على المجتمع البشري والحياة الإنسانية، وتركز الإتجاهات الحديثة لممارسة الخدمة الإجتماعية في المجتمعات المعاصرة على التفاعل المستمر بين الإنسان والبيئة بمفهومها الشامل، ( الإنسان في بيئة )، قالناس – في أي مجتمع – هم في حالة تفاعل مستمر مع البيئة Environment التي يوجدون بها، ويتم ذلك التفاعل من خلال قيام الناس بأدوارهم الاجتماعية، وممارستهم للعلاقات فيما بينهم، ذلك حتى يتم تبادل متوازن بين هذه العلاقات الاجتماعية Social Relations وبين متطلبات البيئة، ولذلك تهتم الخدمة الاجتماعية بالأنشطة والجهود والممارسات المهنية المخططة لتحسين نوعية الحياة للإنسان، ووتغيير الأوضاع الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية، وتخفيف الآلام الإنسانية والمشكلات والصعوبات الاجتماعية وذلك من خلال :

* مساعدة الناس على إطلاق كفاءاتهم وزيادة قدراتهم في التغلب على مشكلاتهم ومعاناتهم في الحياة،
* مساعدة الناس في الحصول على الموارد التي يحتاجونها،
* إقامة منظمات تستجيب لحاجات الناس المتغيرة والمتجددة والمتطورة والمتنوعة،
* تسهيل التفاعل الاجتماعي الإيجابي والبناء بين الفرد والآخرين في بيئته التي يعيش فيها،
* التاثير في التفاعلات بين مختلف المنظمات والنظم الاجتماعية القائمة في المجتمع،

( يتبع )

===========
مصادر للاستزادة حول الموضوع :
- عبد الحليم رضا عبد العال : " الخدمة الاجتماعية المعاصرة "، دار النهضة العربية، القاهرة، 1998م
- عفاف بنت إبراهيم الدباغ : " المنظور الإسلامي لممارسة الخدمة الاجتماعية "، مكتبة المؤيد، الرياض، 1994م
- Harriet M. Bartltt, " The Common Base Of Social Work Practice ", ( N.Y. : NASW, 1970) ,

أ.د / أحمد بشير
أستاذ التخطيط الاجتماعي بجامعة حلوان – القاهرة


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الخدمة الإجتماعية، بحوث جامعية، البحوث الإجتماعية، علم الإجتماع،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 10-06-2012  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  محاضرة تمهيدية حول مقرر مجالات الخدمة الاجتماعية والرعاية الاجتماعية لمرحلة الدراسات العليا
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -44- الميثاق الاخلاقي للخدمة الإجتماعية Social Work Code Of Ethics
  وقفات مع سورة يوسف - 5 - المشهد الأول - رؤيا يوسف – أحد عشر كوكبا
  من روائع مالك بن نبي -1- الهدف أن نعلم الناس كيف يتحضرون
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -43- خدمة الجماعة المجتمعية : Community Group Work
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -42- مفهوم البحث المقترن بالإصلاح والفعل Action Research
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -41- مفهوم التقويم Evaluation
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -40- مفهوم التجسيد – تجسيد المشاعر Acting out
  نفحات ودروس قرآنية (7) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 7 ثمان آيات في سورة النساء ....
  نفحات ودروس قرآنية (6) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 6 ثمان آيات في سورة النساء .... أ
  من عيون التراث -1- كيف تعصى الله تعالى وانت من أنت وهو من هو من نصائح ابراهيم ابن ادهم رحمه الله
  وقفات مع سورة يوسف - 4 - أحسن القصص
  نفحات قرآنية ( 4 ) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 5 ثمان آيات في سورة النساء ....
  طريقتنا في التفكير تحتاج إلى مراجعة
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -39 - الانتقائية النظرية في الخدمة الاجتماعية Eclecticism
  قرأت لك - 1 - من روائع الإمام الشافعي
  نماذج من الرعاية الاجتماعية في الإسلام – إنصاف المظلوم
  وقفات مع سورة يوسف - 3 - قرآنا عربيا
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -38- مفهوم التقدير في التدخل المهني للخدمة الاجتماعية Assessment
  الشبكات الاجتماعية Social Network
  نفحات قرآنية ( 4 ) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 4 ثمان آيات في سورة النساء ....
  وقفات مع سورة يوسف - 2 - تلك آيات الكتاب المبين - فضل القرآن الكريم
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -36- مفهوم جماعة النشاط Activity Group
  رؤية تحليلية مختصرة حول الإطار النظري للخدمة الاجتماعية (9)
  وقفات مع سورة يوسف - 1 - مع مطلع سورة يوسف " الر " والحروف المقطعة
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -35- مفهوم الهندسة الاجتماعية Social Engineering
  نفحات قرآنية ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة المحمدية 3 ثمان آيات في سورة النساء ....
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -34- مفهوم التثاقف – او المثاقفة - التثقف Acculturation
  من عجائب القران – نماذج وضاءة لجماليات الأخلاق القرآنية
  من عجائب القرآن الكريم والقرآن كله عجائب –1- الأمر بالعدل والندب إلى الاحسان والفضل في مجال المعاملات

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
عواطف منصور، د. أحمد بشير، د. مصطفى يوسف اللداوي، الهادي المثلوثي، ضحى عبد الرحمن، عبد الرزاق قيراط ، محرر "بوابتي"، محمود فاروق سيد شعبان، أشرف إبراهيم حجاج، صفاء العراقي، محمد يحي، محمد شمام ، د - الضاوي خوالدية، د - محمد بن موسى الشريف ، د. عادل محمد عايش الأسطل، د.محمد فتحي عبد العال، محمد الياسين، عمر غازي، رافد العزاوي، أنس الشابي، فتحـي قاره بيبـان، أ.د. مصطفى رجب، أحمد بن عبد المحسن العساف ، ياسين أحمد، محمود طرشوبي، المولدي اليوسفي، صباح الموسوي ، طارق خفاجي، سامر أبو رمان ، المولدي الفرجاني، خبَّاب بن مروان الحمد، د- محمد رحال، منجي باكير، محمد العيادي، رضا الدبّابي، رمضان حينوني، محمد أحمد عزوز، سعود السبعاني، د. عبد الآله المالكي، د- هاني ابوالفتوح، أحمد ملحم، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، علي عبد العال، د- جابر قميحة، د - محمد بنيعيش، د. كاظم عبد الحسين عباس ، حميدة الطيلوش، رشيد السيد أحمد، أبو سمية، سليمان أحمد أبو ستة، محمد اسعد بيوض التميمي، فتحي الزغل، د. خالد الطراولي ، خالد الجاف ، مراد قميزة، رافع القارصي، سلام الشماع، حسن عثمان، حاتم الصولي، محمد عمر غرس الله، صالح النعامي ، مصطفى منيغ، سامح لطف الله، إياد محمود حسين ، كريم السليتي، د. صلاح عودة الله ، صلاح الحريري، مجدى داود، عزيز العرباوي، الناصر الرقيق، أحمد الحباسي، عبد الله الفقير، سفيان عبد الكافي، عبد الله زيدان، عبد العزيز كحيل، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د- محمود علي عريقات، صلاح المختار، د - المنجي الكعبي، العادل السمعلي، بيلسان قيصر، الهيثم زعفان، يحيي البوليني، محمد الطرابلسي، أحمد بوادي، عراق المطيري، عمار غيلوفي، يزيد بن الحسين، سيد السباعي، د - صالح المازقي، تونسي، إسراء أبو رمان، علي الكاش، طلال قسومي، إيمى الأشقر، جاسم الرصيف، أحمد النعيمي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د. أحمد محمد سليمان، محمود سلطان، د. طارق عبد الحليم، د - شاكر الحوكي ، كريم فارق، عبد الغني مزوز، فوزي مسعود ، د - مصطفى فهمي، رحاب اسعد بيوض التميمي، نادية سعد، حسني إبراهيم عبد العظيم، د - عادل رضا، حسن الطرابلسي، صفاء العربي، فهمي شراب، سلوى المغربي، محمد علي العقربي، ماهر عدنان قنديل، مصطفي زهران، وائل بنجدو، فتحي العابد،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة