البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

(162) دعوة للنظر (51-60)

كاتب المقال د. أحمد إبراهيم خضر - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 5757


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


51- القدح فى صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم قدح فى الرسول ذاته
" إن القدح فى خير القرون الذين صحبوا الرسول قدح فى الرسول عليه السلام، كما قال مالك وغيره من أئمة العلم : هؤلاء طعنوا فى أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، إنما طعنوا فى أصحابه ليقول القائل : رجل سوء كان له أصحاب سوء، ولو كان رجلا صالحا لكان أصحابه صالحين.

وأيضا هؤلاء الذين نقلوا القرآن، والإسلام وشرائع النبى صلى الله عليه وسلم، وهم الذين نقلوا فضائل على رضى الله عنه وغيره، فالقدح فيهم يوجب ألا يوثق بما نقلوه من الدين وحينئذ : فلا تثبت فضيلة لا لعلى ولا لغيره. والرافضة جهال، ليس لهم عقل، ولا نقل، ولا دين، ولا دنيا منصوره. فإنه لو طلب منهم الناصبى الذى يبغض عليا، ويعتقد فسقه أو كفره كالخوارج وغيرهم أن يثبتوا إيمان على وفضله، لم يقدروا على ذلك بل تغلبهم الخوارج، فإن فضل على إنما نقله الصحابة الذين تقدح فيهم الرافضة، فلا يتيقن له فضيلة معلومة على أصلهم.فإذا طعنوا فى بعض الخلفاء بما يفترونه عليهم من أنهم طلبوا الرياسة وقاتلوا على ذلك ، كان طعن الخوارج فى على بمثل ذلك وأضعافه أقرب من دعوى ذلك على من أطيع بلا قتال. ولكن الرافضة جهال متبعون الزنادقة.

والقرآن قد أثنى على الصحابة فى غير موضع كقوله تعالى : { والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان، رضى الله عنهم ورضوا عنه}. وقوله تعالى : { لا يستوى منكم من أنفق من قبل الفتح وقاتل أولئك أعظم درجة من الذين أنفقوا من بعد وقاتلوا، وكلا وعد الله الحسنى }. وقال تعالى :{ محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار، رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا، سيماهم فى وجوهم من أثر السجود }. وقال تعالى : { لقد رضى الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة، فعلم ما فى قلوبهم : فأنزل السكينة عليهم وأثابهم فتحا قريبا }. وقد ثبت فى صحيح مسلم عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال " لا يدخل النار أحد بايع تحت الشجرة. " وفى الصحيحين عن أبى سعيد عن النبى صلى الله عليه وسلم قال : " لا تسبوا أصحابى فوالذى نفسى بيده لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه " وقد ثبت عنه فى الصحيح من غير وجه أنه قال :" خير القرون الذى بعثت فيهم ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ". وهذه الأحاديث مستفيضة بل ومتواترة فى فضائل الصحابة والثناء عليهم، وتفضيل قرنهم على من بعدهم من القرون. فالقدح فيهم قدح فى القرآن، والسنة، ولهذا تكلم الناس فى تكفير الرافضة بما قد بسطناه فى غير هذا الموضع والله سبحانه وتعالى أعلم " ( مجموع الفتاوى للشيخ ابن تيمية 4/429-430)

52- تباهى الغرب بالرفق بالقطط والكلاب
"..... وإذا كان الأوربيون يتباهون بالرفق بالحيوان، ويرعون القطط والكلاب، وهذا ليس عن رحمة، ولكن من أجل اللعب والتسلية، وإلا فيم تفسر مثلا مصارعة الثيران التى تسفك فيها دماء ذلك الحيوان المسكين،لاستجلاب المتعة إلى تلك القلوب الخاوية القاسية التى أفسدتها الحضارة الحديثة......أنا لا أدعى أن الرحمة نزعت من قلوب الأوربيين، لكن ألا يدعو ذلك إلى التهمة وسوء الظن رفقهم المزعوم بالحيوان، وظلمهم ووحشيتهم مع بنى الإنسان فى فلسطين والبوسنة والعراق وجوانتانامو وأخوانها.. ألا يدعو ذلك إلى سوء الظن بالرفق المزعوم ".( محمد على الخطيب، رسول الله الرحمة المهداة، دار الألومة للنشر 146)

53- أكبر ثغرة فى النظام القضائى الغربى
فى نهاية محاضرة لمؤرخ بريطانى كبير، وجه أحد الحاضرين السؤال الطريف التالى : لنترك التاريخ جانبا، ولنفكر فى المستقبل، ولتقل لنا : ماهى تلك الظاهرة فى حياتنا الاجتماعية الآن التى نتوقع زوالها فى المستقبل، بل ونتوقع أن يسخر أحفادنا منها بسببها، ويتعجبون من أننا لم نكتشف سخافتها وحماقتها ؟
فكر الأستاذ المؤرخ قليلا، ثم قال : نظام المحلفين ذلك أنى لا أتـصور كيف نسمح بالحكم على شخص بأنه مذنب مما قد يؤدى به إلى الإعدام، بناء على رأى مجموعة من الناس نختارهم عشوائيا من الطريق العام، دون أن يكون لدينا أى سبب للآعتقاد بحكمتهم وحسن تقديرهم. نعم، لا بد أن أحفادنا أو أحفاد أحفادنا سوف يسخرون منا لأننا طبقنا هذا النظام وتحملناه كل هذه السنين ". ( جلال أمين، العولمة، سلسلة اقرأ، دار المعارف 73)

54- لا وجه للمقارنة بين عدد من يحفظون القرآن من المسلمين ومن يحفظون الإنجيل من النصارى
"............والواقع فعلا أنه لا وجه للمقارنة بين عدد المسلمين الذين يحفظون القرآن، وعدد النصارى الذين يحفظون الإنجيل، إذ نرى الواعظ لا يكاد يقرأ خمس آيات متتابعة من الإنجيل دون أن يطالع الصفحة، فى حين ملايين المسلمين يحفظون أجزاء كاملة من القرآن، وآلاف منهم يحفظونه كاملا تاما، ومنهم أطفال دون العاشرة ". ( بنت مريم، هكذا أسلمت، دار الألوكة للنشر 142)

55- العاشق أذل الناس لمعشوقه

" يقول الشاعر : مساكين أهل العشق حتى قبورهم......عليها تراب الذل بين المقابر
إذا اقتحم العبد بحر العشق، ولعبت به أمواجه فهو إلى الهلاك أدنى منه إلى السلامة، والحب أمر يمنع القرار، ويسلب المنام، ويوله العقل، ويحدث الجنون، وهو نفسه جنون، وكم من عاشق أتلف فى معشوقه ماله وعرضه ونفسه، وضيع أهله ومصالح دينه ودنياه. وقال البعض فى الهوى أنه هوان، ولكنه خولف فى إسمه. وكم أكبت فتنة العشق رؤوسا على مناخرها فى الجحيم، وأسلمتهم إلى مقاساة العذاب الأليم... وكم أخرجت من شاء الله من العلم والدين، كخروج الشعرة من العجين، وكم أزالت من نعمة، وأحلت من نقمة، وكم أنزلت من معقل عزة عزيزا فإذا هو من الأذلين، ووضعت من شريف رفيع القدر والمنصب فإذا هو من أسفل السافلين، وكم كشفت من عورة، وأحدثت من روعة، وأعقبت من ألم، وأحلت من ندم، وكم أضرمت من نار حسرات أحرقت فيها الأكباد، وأذهبت قدرا كان للعبد عند الله وفى قلوب العباد، وكم جلبت من بلاء وشقاء، وسوء قضاء، وشماتة أعداء، وقل أن يفارق العشق زوال نعمة، أو فجاءة نقمة، أو تحويل عافية، أو طروق بلية، أو حدوث رذية...." ( روضة المحبين ونزهة المشتاقين لابن القيم )

56- حكم الشرع فى الجدل والمناظرة
"لا يجوز الجدل والمناظرة إلا لإظهار الحق ونصرته : ليعرف ويعمل به، فمن جادل لذلك فقد أطاع وأصاب، ومن جادل لغرض آخر فقد عصى وخاب.
ولا خير فيمن يتحيل لنصرة مذهبه مع ضعفه وبعد أدلته عن الصواب بأن بتأول السنة، أو الإجماع أو الكتاب، على غير الحق والصواب وذلك بالتأويلات الفاسدة، والأجوبة النادرة ". ( عز الدين ابن عبد السلام، القواعد الصغرى ص 144)

57- إظهار النعم والتعرض للحسد
ينبغى لمن تظاهرت نعم الله عليه أن يظهر منها ما يبين أثرها، ولا يكشف جملتها، وهذا من أعظم لذات الدنيا التى يأمر الحزم بتركها فإن العين حق.
وإنى تفقدت النعم فرأيت إظهارها حلوا عند النفس، إلا أنها إن أظهرت لوديد (صاحب مودة) لم يؤمن تشعث باطنه بالغيظ. وإن أظهرت لعدو فالظاهر إصابته بالعين، لموضع الحسد، إلا أننى رأيت شر الحسود كاللازم، فإنه فى حال البلاء يتشفى، وفى حال النعم يصيب بالعين....ولعمرى إن المنعم عليه يشتهى غيظ حسوده، ولكنه لا يؤمن أن يخاطر بنعمته، فإن الغالب إصابة الحاسد لها بالعين فلا يساوى الالتذاذ بإظهار ما غيظ به ما أفسدت عينه إصابتها. وكتمان الأمور على كل حال فعل الحازم. ( ابن الجوزى، صيد الخاطر ص 110)

58- الالتزام بالسنة عصمة من الزلل والخطأ
(....ما أحسن ما جاء عن "عبد العزيز بن عبد الله ابن أبى سلمة" أنه قال :" عليك بلزوم السنة، فإنها لك بإذن الله عصمة، فإن السنة إنما جعلت ليستن بها ويقتصر عليها، وإنما سنها من قد علم ما فى خلافها من الزلل والخطأ والحمق والتعمق. فارض لنفسك بما رضوا به لأنفسهم، فإنهم عن علم وقفوا، وببصر نافذ كفوا. ولهم كانوا على كشفها أقوى، وبتفصيلها لو كان فيها أحرى، وانهم لهم السابقون، وقد بلغهم عن نبيهم ما يجرى من الاختلاف بعد القرون الثلاثة، فلئن كان الهدى ما أنتم عليه لقد سبقتموهم إليه، ولئن قلتم حدث حدث بعدهم فما أحدثه إلا من اتبع غير سبيلهم، ورغب بنفسه عنهم، واختار ما نحته فكره على ما تلقوه عن نبيهم، وتلقاه عنهم من تبعهم بإحسان.
ولقد وصفوا منه ما يكفى، وتكلموا منه بما يشفى. فمن دونهم مقصر، ومن فوقهم مفرط. ولقد قصر دونهم أناس فجفوا، وطمح آخرون فغلوا، وإنهم فيما بين ذلك لعلى هدى مستقيم " ( مجموع الفتاوى لابم تيمية،4/7-8)

59- حماية القلب من الهزيمة وتزويده بالثقة والطمأنينة
عندما يواجه الإنسان شرورا من الناس غير الخيريين، يحتاج إلى أن يشعر أنه ليس مغلوبا على أمره معهم. فإذا أراد ذلك فعليه أن يستند إلى القوة التى يستند إليها الخير، وهى القوة التى لا قوة سواها، والحقيقة التى لا حقيقة غيرها. يستند إلى الرب الملك الإله المسيطر على الخلق كله. وعلى الإنسان أن يعلم أن الشر يستند إلى الشيطان , وأن هذا الشيطان يضعف عند المواجهة ويخنس عند اللقاء وينهزم أمام التعوذ بالله. هذا الشيطان، الله تعالى آخذ بناصيته ولا يسلطه إلا على الذين يغفلون عن ربهم وملكهم وإلههم. فإذا استقر هذا التصور فى أعماق الإنسان حمى قلبه من الهزيمة وجعله مفعما بالثقة والقوة والطمأنينة.

60- أمة بغير فكرة يسحقها التاريخ
من هم العرب بغير الإسلام ؟ وما هى الفكرة التى قدموها للبشرية أو يملكون تقديمها إذا هم تخلوا عن هذه الفكرة ؟ وما قيمة أمة لا تقدم للبشرية فكرة؟ إن كل أمة قادت البشرية فى فترة من التاريخ كانت تمثل فكرة. والأمم التى لم تكن تمثل فكرة كالتتار الذين اجتاحوا الشرق، والبرابرة الذين اجتاحوا الدولة الرومانية فى الغرب لم يستطيعوا الحياة طويلا، إنما ذابوا فى الأمم التى فتحوها. والفكرة الوحيدة التى تقدم بها العرب للبشرية كانت هى العقيدة الإسلامية، وهى التى رفعتهم إلى مكان القيادة، فإذا تخلوا عنها لم تعد لهم فى الأرض وظيفة، ولم يعد لهم فى التاريخ دور...وهذا ما يجب أن يذكره العرب جيدا إذا هم أرادوا الحياة، وأرادوا القوة، وأرادوا القيادة.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

دراسات إسلامية، الفكر الإسلامي، التفكير الإسلامي، مقالات دعوية، دعوات للتأمل، دعوة للنظر العقلي،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 10-11-2011  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  (378) الشرط الأول من شروط اختيار المشكلة البحثية
  (377) مناقشة رسالة ماجستير بجامعة أسيوط عن الجمعيات الأهلية والمشاركة فى خطط التنمية
  (376) مناقشة رسالة دكتوراة بجامعة أسيوط عن "التحول الديموقراطى و التنمية الاقتصادية "
  (375) مناقشة رسالة عن ظاهرة الأخذ بالثأر بجامعة الأزهر
  (374) السبب وراء ضحالة وسطحية وزيف نتائج العلوم الاجتماعية
  (373) تعليق هيئة الإشراف على رسالة دكتوراة فى الخدمة الاجتماعية (2)
  (372) التفكير النقدى
  (371) متى تكتب (انظر) و (راجع) و (بتصرف) فى توثيق المادة العلمية
  (370) الفرق بين المتن والحاشية والهامش
  (369) طرق استخدام عبارة ( نقلا عن ) فى التوثيق
  (368) مالذى يجب أن تتأكد منه قبل صياغة تساؤلاتك البحثية
  (367) الفرق بين المشكلة البحثية والتساؤل البحثى
  (366) كيف تقيم سؤالك البحثى
  (365) - عشرة أسئلة يجب أن توجهها لنفسك لكى تضع تساؤلا بحثيا قويا
  (364) ملخص الخطوات العشر لعمل خطة بحثية
  (363) مواصفات المشكلة البحثية الجيدة
  (362) أهمية الإجابة على سؤال SO WHAT فى إقناع لجنة السمينار بالمشكلة البحثية
  (361) هل المنهج الوصفى هو المنهج التحليلى أم هما مختلفان ؟
  (360) "الدبليوز الخمس 5Ws" الضرورية فى عرض المشكلة البحثية
  (359) قاعدة GIGO فى وضع التساؤلات والفرضيات
  (358) الخطوط العامة لمهارات تعامل الباحثين مع الاستبانة من مرحلة تسلمها من المحكمين وحتى ادخال عباراتها فى محاورها
  (357) بعض أوجه القصور فى التعامل مع صدق وثبات الاستبانة
  (356) المهارات الست المتطلبة لمرحلة ما قبل تحليل بيانات الاستبانة
  (355) كيف يختار الباحث الأسلوب الإحصائى المناسب لبيانات البحث ؟
  (354) عرض نتائج تحليل البيانات الأولية للاستبانة تحت مظلة الإحصاء الوصفي
  (353) كيف يفرق الباحث بين المقاييس الإسمية والرتبية والفترية ومقاييس النسبة
  (352) شروط استخدام الإحصاء البارامترى واللابارامترى
  (351) الفرق بين الاحصاء البارامترى واللابارامترى وشروط استخدامهما
  (350) تعليق على خطة رسالة ماجستير يتصدر عنوانها عبارة" تصور مقترح"
  (349) تعليق هيئة الإشراف على رسالة دكتوراة فى الخدمة الاجتماعية

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
محمد عمر غرس الله، العادل السمعلي، صالح النعامي ، صفاء العراقي، فوزي مسعود ، مصطفي زهران، حاتم الصولي، رافع القارصي، د. مصطفى يوسف اللداوي، د. عادل محمد عايش الأسطل، د- محمود علي عريقات، مراد قميزة، محمد العيادي، مجدى داود، صفاء العربي، حسن عثمان، حسني إبراهيم عبد العظيم، د- محمد رحال، د.محمد فتحي عبد العال، محمود طرشوبي، د. أحمد محمد سليمان، د - محمد بنيعيش، عبد الرزاق قيراط ، فتحي العابد، إيمى الأشقر، عمر غازي، أشرف إبراهيم حجاج، مصطفى منيغ، أنس الشابي، رافد العزاوي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، فتحي الزغل، محمد الياسين، طلال قسومي، محمد يحي، فهمي شراب، د- هاني ابوالفتوح، علي الكاش، رحاب اسعد بيوض التميمي، سعود السبعاني، رشيد السيد أحمد، د- جابر قميحة، رضا الدبّابي، خبَّاب بن مروان الحمد، الهيثم زعفان، عراق المطيري، أحمد بن عبد المحسن العساف ، صلاح المختار، المولدي الفرجاني، نادية سعد، عبد الله الفقير، د - شاكر الحوكي ، د. خالد الطراولي ، عبد الغني مزوز، د - الضاوي خوالدية، يحيي البوليني، أبو سمية، الناصر الرقيق، ماهر عدنان قنديل، د - المنجي الكعبي، سامر أبو رمان ، سلوى المغربي، صباح الموسوي ، منجي باكير، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، حميدة الطيلوش، عبد الله زيدان، خالد الجاف ، د. صلاح عودة الله ، صلاح الحريري، إياد محمود حسين ، الهادي المثلوثي، أحمد الحباسي، د. عبد الآله المالكي، تونسي، د - صالح المازقي، محمد أحمد عزوز، وائل بنجدو، جاسم الرصيف، د - عادل رضا، كريم فارق، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د - محمد بن موسى الشريف ، أحمد النعيمي، حسن الطرابلسي، سفيان عبد الكافي، علي عبد العال، عزيز العرباوي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، إسراء أبو رمان، د. طارق عبد الحليم، د - مصطفى فهمي، د. أحمد بشير، سامح لطف الله، أحمد ملحم، أحمد بوادي، سيد السباعي، ضحى عبد الرحمن، محمود سلطان، سليمان أحمد أبو ستة، محرر "بوابتي"، ياسين أحمد، فتحـي قاره بيبـان، سلام الشماع، أ.د. مصطفى رجب، عمار غيلوفي، محمود فاروق سيد شعبان، محمد الطرابلسي، كريم السليتي، يزيد بن الحسين، رمضان حينوني، محمد اسعد بيوض التميمي، عواطف منصور، محمد شمام ،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة