البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

من كان حقيقة وراء الأزمة العالمية ؟
من التشخيص إلى البحث عن البديل

كاتب المقال د. خالد الطراولي    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 7679 ktraouli@yahoo.fr


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


يتواصل المسلسل الرهيب للأزمة في التمكن داخل المجتمعات وفي زعزعة الاقتصاد، ولم يعد جديدا أو مفاجآ أن تزداد يوميا قائمة المسرحين والمطرودين من أعمالهم حتى وصل في أمريكا وحدها إلى حدود الست ملايين. ولم يعد غريبا أن ترى طوابير الباحثين عن عمل أو رغيف تزداد يوميا طولا وعرضا وتضرب على السواء بلدان الفقر وبلدان الثراء.

لقد شخّص العديد أسباب هذه الأزمة التي يقال أنها لا تقع إلا مرة في القرن كالأعاصير التي تظل تملأ كتابات التاريخ وتحمل عناوين المأساة والترويع، وقد نالت الأزمة لترات من الحبر، الأسود غالبه، وقُتلت بحثا وبيانا واعترافا بأن يد الإنسان كانت وراء المصيبة ولا تزال، وأن العناد في كل مستويات حامليها رافق مسيرة السقوط والانهيار.

لقد غلب على كثير من الورقات المطروحة في هذا الباب إلصاق السبب إلى البنوك وتسيبها الفاضح وسعيها الدءوب إلى مضاعفة ربحها، فكان النظام البنكي المتهم الأول والرئيسي ولعله الوحيد في اندلاع هذه الأزمة، فحوصرت الأزمة في بابها الاقتصادي وضُيّق عليها في بابها الاستثماري الخالص، فلو كانت البنوك أقل شرها وجشعا وتهورا وأكثر زهدا ورصانة ومقاسمة، لما حصل ما حصل ولواصلت القرية الكونية نموها وثرائها وعدالة تقاسم ثروتها أو نومها!!! وهذا ما يبرز أيضا في كل ما طرحته مجموعة العشرين من اعتناء مباشر لضبط الجهاز المصرفي وما يدور حوله من آليات وأطراف وسلوكيات.
لقد كانت الزاوية المالية والمصرفية هي الغالبة في تشخيص الأزمة وفي معالجتها وغابت زوايا أخرى يمكن أن تزعزع البناء وتطرح إشكالية كبيرة على النموذج نفسه وترجه في مستوى أسسه. فلو استعرضنا من زاويتنا المتعددة الأبواب والأبعاد، المساهمين لانطلاق هذه المأساة الاجتماعية، وحاولنا تيسير فهمها، لدخلت على الخط وجوه أخرى ساهمت بدورها بكل قوة في حدوث هذا الانهيار وفاجأتنا بتورطها الفاضح فيه.

إننا نزعم أن أطرافا خمسة تحمل على عاتقها بنسب متفاوتة ولكنها عالية، ثقل هذه الأزمة وكانت وراء هذه الحالة المروعة، كما يتبين لنا بين طياتها أن سلوكا حضاريا وثقافة تفاعل وتسيير جمع بينها، وكان وراء كل ذلك وفي آخر المسار نموذج استهلاك واستثمار وإنتاج، خيم على كل الصورة وبث في كل أرجائها هذه العقلية المهزوزة تجاه الرفاه والنجاح الاقتصادي.

1/ المتداين البسيط وفخ الشره والتقليد الأعمى



المتداين الذي اشترى المنزل ونظر فقط إلى سعته ولم ينظر إلى ثقاب جيبه، كان أمريكيا لأنه كان الأكثر تواجدا وهيمنة لكنه يوجد أمثاله في كل بقعة أظلتها سحابتا الرأسمالية والليبرالية المتوحشة، نظر المسكين إلى رفاهة مغشوشة مبنية على مراهنة في مستقبل لا يملك مفاتيحه، راهن على أن الازدهار مطلق والرفاهية عامة تدخل كل بيت ولو من ثقب الباب وتلمس كل أسرة ولو من وراء الستار، اعتقد المسكين في أنه يمكن أن يلتحق بركب الملاك لمنازلهم ولم يفقه أن النموذج الذي اعتمده اقتصاد بلده لم يسوي في الوسائل للالتحاق بالركب، فكانت الفائدة عنصر ربح غير عادل ووسيلة حساب غير منصفة، خاصة إذا كانت هذه الديون تحملها معدلات غير ثابتة تتحرك مع الزمن وإن كان هذا الزمن مجحفا وجائرا.

لم يكن التمليك لهذه الطبقة الكادحة والضعيفة والمهمشة والمنسية في مسار التنمية والرفاه، حبا فيها ولا شفقة على حالها، ولكنه شره يزداد إلى الشره، وراءه لوبيات الثراء الفاحش والربح الوفير، فكانت المصارف وصناديق "الاستثمار" والملاذات الآمنة والدول الصامتة أو المساندة، تبحث عن مزيد اقتناص فرص تعظيم ثرواتها ولو على حساب بيوت مفرغة من أثاثها وأهلها مطرودون أمامها يفترشون الأرض ويلتحفون السماء.

كان تأكيدا لاستفحال نموذج استهلاك قاصم، بُني على التقليد والمضاهاة بعيدا عن أي رصانة أو وعي اجتماعي وأسري، تدفعه قوة إعلامية صاخبة تزين القبيح وتيسر المستحيل غشا وتلبيسا، فكانت قيم القناعة والتدرج وأخلاق التعامل والمسؤولية غائبة عن هذا النموذج، ووقع المسكين في هذا الفخ فكان ضحية دون أن تتقلص مسؤوليته في السقوط، فهو احدى أبواب الأزمة وطرفا أصيلا في تكونها، ساهم فيها بجهلهه وشرهه وإن كان يحسب له أنه لم يكن إلا الرافع للغطاء عن قدر يغلي ولا ينتظر إلا لحظة الفوران، فكان المسكين ولاعة الانفجار وسببا بارزا في ظهور الأزمة واستفحالها.


2 / السوق وثقافة الغش والخداع والجشع



كم عُرّف السوق على أنه لقاء الوفرة والندرة، علاقة بين بائع وشاري، مصلحة بين العرض والطلب! كم اعتُبرَ السوق الملاذ الراقي والأمثل لحصول التبادل السليم بين هذه الأطراف حيث يجد كل نصيبه والجميع يغادر المكان فرحا مسرورا! لعلنا نسينا في خضم هذا التحديدات النظرية أن السوق مجموعة آليات وأخلاقية تعامل وسلوك تسعى إلى توازن المصالح بين الجميع، غير أن السوق الحالية لم تضمن لكل الأطراف نفس المصير ونفس الآلية فكان الهدف المخفي هو السعي بكل قوة لإرباح طرف وإفقار آخر من خلال تركيبات مالية معقدة وفي ظل ضبابية تعامل وتلبيس وإخفاء للمعلومات أو تزويقها، ولعل في قضية مادوف المعلنة خير دليل على هذه الضبابية التي ساعدت ومهدت لصاحبها البقاء أكثر من عقدين في أعلى هرم بورصة نييويورك دون رقيب أو مسائل.

لم تكن السوق هذه الواحة الجميلة التي يلمس نسيمها كل الأطراف، فتساعد على إيجاد التمويل للمنشآت والشركة الباحثة عنه في مسارها الإنتاجي والوطني بل كانت ملاذا وموقعا لمضاعفة الربح والتلاعب بالأرقام بعيدا عن أي تعقيدات الواقع المحيط ومتطلباته. لم يعد يهم السوق تحمل إيجاد التمويل السليم للمشروع السليم والهادف، بل تطور همها إلى إيجاد الصيغة الربحية المثلى وإن كانت غير سليمة أخلاقيا وحتى اقتصاديا، عير بلورة منتوجات رقمية وورقية تحمل عناصر المخاطرة والمقامرة وورقة اليناصيب في إطار يغلب عليه الكازينو وألعاب الميسر. فساهم السوق في تكوين هذا الخندق المريع بين عالم الأرقام وعالم الواقع، وأصبح السوق وأطرافه وآليالته وهمومه في واد، والواقع وتحدياته واهتماماته في واد آخر، وأصبح السوق يدافع عن الحفنة الموسرة والتي تزداد ثراء ورفاها وبذخا في مقابل واقع مهزوز يدافع عن البقاء ولا غير البقاء.


3 / الإعـلام والدور المهزوز



تأثيره لم يعد موطن نقاش، السلطة الرابعة تتأكد مع الثورة التكنولوجية العارمة التي دخلت الغرف وزوايا البيوت الضيقة وأفرزت سلوكيات جديدة لمجتمعات تتطلع للمزيد. لقد مثل الإعلام في أغلبه هذه اليد الخفية تارة، بإعلاناته التجارية الموجهة أساسا لتمكن نموذج استهلاكي عنيف ومتصاعد، وتارة أخرى عبر يد معلنة وهي تساند مباشرة قرارات ومقاربات تعبّر عن لوبيات سياسية أو اقتصادية ومالية. لم يكن النموذج الرأسمالي في الاستثمار السريع والاستهلاك المتعاظم ليجد مكانه تحت الشمس ويحمل كل دوافع الجذب، لو لم يجد هذا الإطار التزويقي والتعتيمي لحملاته الدعائية التي غزت كل بيت وتمكنت من كل عقلية. ولم يكن الإعلام في أغلبه يحمل هذه الحيادية المطلوبة والتي تتشكل عادة عبر الفصل بين ملاك وسائله من جهة وبين أصحاب الثروات وأصحاب الصولجان من جهة أخرى. لم يكن الفصل بين السلطات، وهو عنوان الديمقراطيات السليمة، قائما بالشكل المرضي بين أطراف معادلة التسيير والتصرف، بل تشابكت المصالح وتولد عنها كثير من اللقاء بين كل هذه الأطراف، لوبيات الصناعة وصناديق الاستثمار وأصحاب القرار السياسي والإعلامي، فلم نر فزعا يتبلور في تنبيهات أو توصيات أو تحذيرات يحملها الإعلام وهو يتابع عن كثب بروز فقاقيع المضاربات الخيالية، والتلاعب بالديون، والاستخفاف بأحوال الطبقات الضعيفة وهي تُسحب برفق ومكر نحو المستنقعات والمآسي.

لقد تخلى الإعلام في أغلبه عن صفة أساسية لوجوده وهو التوعية عبر الكلمة والصورة وخدمة المصلحة العامة، في حيادية تستدعي الكثير من الأمانة والصدق ومنظومة قيم، لكنه ساهم بوعي أو بغير وعي في الدفع بهذه الأزمة، وكان طرفا أساسيا فيها وأداة تمكين لنموذج استهلاك واستثمار مدمّر.


4 / الدولـة خصم معلن ومتهم مغيّب



لما يرى المتابع الهول والفزع اللذين طالا الدول الثرية والاجتماعات المتتالية في أعلى المستويات داخل مجتمعاتها وخارجها والقرارات المستعجلة التي أطلقتها، يجعل هذا المتابع في حيرة من أمره، فهو يلاحظ الحرص والمبادرة السريعة التي تقوم بها هذه الدول حتى يقتنع بأنها تمثل درعا وقائيا وضروريا ضد انفلات الأزمة وتأكيدا على وجودها في الضفة المقابلة، ضفة الضحية والمقاومة والحامية للمصالح العليا والعامة. غير أن الحقيقة المؤلمة تنبلج بين الركام لنتساءل مع بعض: وأين كانت هذه الدول و الحكومات الساهرة عليها! لم تكن البنوك تسكن الكهوف ولا تتعامل في سوق سوداء لا شموس فيها..، لم تكن الملاذات الآمنة تسكن بلاد الواقواق أو على كواكب غير كوكبنا، بل أن أكثرها تحمل يافطاته دول عريقة تحمل شهادات الحياد وحسن السيرة السياسية والاقتصادية، وليست سويسرا أو ليكسنبورغ أو هونكوغ إلا أمثلة قائمة. وما التردد الذي شغل قمة العشرين أخيرا، وتشدد الموقف الصيني تجاه بعض ملاذاته، إلا تأكيد ضمني على أن هذا التعامل المغشوش الذي حفل هذا الملاذات والذي ساهم بشكل كبير في عدم ضبط الاقتصاد المالي عموما، كان ولا يزال يمثل مصلحة لهذه البلدان أو لمن يقف وراءها. فإغماض العين عنها هو قبول لتصرفاتها التي لم تخفَ على أحد، ولكن كانت تخدم مصالح دول وأفراد ومثلت جزء من برامجها وخططها الاقتصادية وحتى التنموية.

إن الدعوة اليوم إلى مزيد من تدخل الدولة في هذا القطاع ينبئ عن حقيقة مخفية وهو أن الدولة لم تكن غائبة تماما عن الجهاز المصرفي بل كانت تحمل في البعض منه موقع المساهم المتنفذ الذي يمثل الأقلية الكابحة التي تحظى بميزات خاصة، لها قرار توقيف أي معاملة إذا رأتها لا تخدم المصلحة العامة، لكن هذه الآلية لم يقع استعمالها بالشكل المرضي وغابت بين ظلال المصالح الضيقة التي خدمت الخواص أكثر مما خدمت المصلحة العامة وأربحت اللوبيات والصناديق على حساب أحلام الصغار وآمال الأسر والأفراد. إن لقاء المصالح بين الجهاز المصرفي والدولة لم يكن غائبا ومثل في الحقيقة تواجد أكثر من طرف في اندلاع هذه الأزمة واستفحالها.


5 / البنوك كبش فداء وأصل الداء



لن نتوقف كثيرا حولها، فلقد مثلت في الحقيقة كبش الفداء، لا لأنها بريئة براءة ذئب يوسف، ولكن لأنها كانت طرفا يحمل قسطا وافرا في اندلاع الأزمة ومثلت الذراع المالي لسلوك استثماري شكلته عقلية النموذج الرأسمالي في فهمه لدور المال ومأتاه ومصاريفه. لم يكن البنك ليمثل هذه الأداة النوعية الخطيرة في سلوك مالي واقتصادي هدام لو لم تكن مرجعيته النظرية ومقاربته الاقتصادية مبنية على فرضية "دعه يعمل دعه يمر" التي انبثقت من ورقات صفراء قديمة حملتها كتابات آباء النظرية الرأسمالية من أدام سميث واستوارت ميل، حيث اعتبروا أن السوق لا يخطئ أبدا وأن اليد الخفية التي تقوده لن ترسي إلا على نجاح، والتي تواصلت حديثا بدعوة الرئيس الأمريكي الأسبق ريغان في خطاب تعيينه الأول إلى "قتل الدولة".
كانت أدوات الجهاز المصرفي المستعملة من بيع على المكشوف وبيع للديون وتركيبات جهنمية لصيغ "استثمار" لا يفقهها حتى أصحابها ومعروضة للبيع، قنابل موقوتة تنبئ عن كوارث لاحقة ولا شك، وتحمل بصمات البنوك والصناديق ومؤسسات التصنيف الإئتماني، غير أنها تمثل أيضا عقلية ربح وثقافة تمويل تستمد وجودها من نموذج متكامل للعلاقة مع المال تصرفا وإنفاقا.

لقد تمكنت علاقة ثلاثية رهيبة داخل الجهاز المصرفي بين بنوك جعلت همها الربح العاجل عبر استحداث تركيبات استثمارية شيطانية وخطيرة، و بين مؤسسات تصنيف تبارك وتجازي عبر معايير اختيار تغلب عليها الذاتية المطلقة بعيدا عن الموضوعية وتحمل كثيرا من المواقف المشبوهة، ومع طرف ثالث مثلته صناديق الاستثمار والمضاربة وهي تسعى لا هثة لتعظيم أرباحها عبر كل ما تستحدثه آليات الاستثمار من عقود وتركيبات، كل ذلك تحت صمت مريب للدولة الحاضنة نظريا لكل التظاهرات والمظاهر التي ترعى مصلحة الفرد دون التعرض للمصلحة العامة.

إن التقاء نموذج استثماري يجعل من الربح الوافر والربح السريع هدف كل صيغة استثمار، مع منظومة أخلاقية متهافتة يحملها أفراد ومؤسسات تبيح كل هبوط قيمي وانحدار أخلاقي وتبرر فعله وإشهاره جعل من المؤسسة البنكية والجهاز المصرفي الإطار الأمثل لتمكين هذه العلاقة وتجربة فلسفة كاملة للحياة في ظلال سوق مالية مغشوشة ومزيفة. فكانت فضائح العملاء المصرفيين قد سبقت الأزمة وساهمت في اندلاعها من بعيد وكانت نارا تحت الرماد، حيث غاب الوعي بمصالح الجماعة وهيمن الفرد مع مؤسسته أو بدونها في التلاعب بالملايين عبر ارتعاشات أرقام على شاشات وراءها ملايين العمال والعوائل، فكانت الخسارات بالمليارات في بورصات تشبه الكازينو وكان آخرها ما حدث للبنك الفرنسي "الشركة العامة" من خسارة مليارات على إثر مراهنة فاشلة تقارب عملية القمار.
ختاما..، لقد استبعدنا من بحثنا التفسير التآمري للتاريخ حتى لا أحشر نفسي والقارئ في دهاليز لا تحتملها هذه الورقة رغم بعض الشبهات والمصالح في هذا الباب...إن الاستعراض الجلي الذي قامت به أخيرا مجموعة العشرين بتوجيه أصابع الاتهام إلى الجهاز المصرفي ومحاولة تقليم أضافره عبر سلسلة من قرارات الضبط والتنظيم، لا يمثل في الحقيقة إلا ترقيعا فضفاضا لا يتغلغل في صلب البناء المصرفي، الذي يعتمد على سلوك ونظرية عامة تجعل من الفائدة عنصر حساب واستثمار، ولقد سبق هذا الترقيع العملي ترقيع نظري تواصل على أكثر من ثلاث عقود عبر دور سلبي اللإقتصاديين حيث عميت بصيرتهم عن الواقع الواقع العالمي كما يراه جون كي و فشلوا في لفت الأنظار لهذا الزيغ الذي طال الأسواق المالية. ورغم الكتابات الإسلامية في هذا الباب والتي تحدثت إجمالا عن إفلاس المشروع الاقتصادي الليبرالي وهي نبوءة عامة تحسب لها، فإنها تباطأت في بلورة البديل المرتقب الذي ينطلق من الإنسان ليعود إليه تحت مظلة مقدسة شاملة وقراءة واعية للواقع ومستجداته وتحدياته.

وهذا يتطلب في الحقيقة الخوض في إمكانية استبدال كل النموذج وليس محاولة ترقيعه فحسب، ولكن ليس لهذا الفعل اعتبار اليوم ويبقى مناط الحلم والأمل، لأنه يتجاوز المعطى الاقتصادي ويتنزل في مقامات سياسية رفيعة وتغيير حضاري يستدعي وجود بديل متكامل واضح المعالم والأفق ويسهر عليه حملة واعون وجديون وهو ما لم تفرزه الأيام بعد، وإن كان التململ الإسلامي قائما في هذا الباب، ولكن بكثير من الحياء، وعدم الجرأة والثقة في النفس، والخوف من التغيير.


-------------------
ينشر بالتزامن مع موقع اللقاء الإصلاحي الديمقراطي www.liqaa.net


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الإقتصاد الإسلامي، البديل الإسلامي، أزمة مالية، أزمة إقتصادية، أزمة البورصة، ،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 10-05-2009  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  الشعب يريد الانتخابات الفورية...رسالة برقية إلى أهل الشرعية
  التقارب بين النهضة ونداء تونس...أسئلة الحيرة !!!
  بعد قراءة كتاب "حاكمة قرطاج"... موقفك من ثلاث...
  لقد رأيتها بعد 14 سنة ونيف...
  الإسلاميون والانتخابات والاستخلاف : نشارك أم نقاطع ؟ النموذج التونسي
  رمضـان وناسك المدينة
  نحو ترشيح الدكتور الصادق شورو للرئاسيات (مشروع مبادرة من اللقاء الإصلاحي الديمقراطي)
  لمــاذا لا يريد بعض الإخوة الخير لبعضهم ؟ أو حتى لا يفشل الإعلام المعارض!
  هل غابت الجماهير العربية في تاريخها وحاضرها ؟
  La Finance Islamique en France et les intermédiaires… Quelques recommandations
  العـودة ومؤتمـرها أين الخلـل ؟ -2-
  العـودة ومؤتمـرها، أين الخلـل ؟
  هل فوّت الاقتصاد الإسلامي "فرصة" الأزمة
  هل تراجع الشيخ سلمان العودة عن شهادته حول تونس؟
  من كان حقيقة وراء الأزمة العالمية ؟ من التشخيص إلى البحث عن البديل
  الإســلاميون وصهر الرئيس : أين الخلل ؟ نموذج للعلاقة مع السلطة
  هل أدافع عن محمد صلى الله عليه وسلم في بيتنا ؟
  أزمـة البورصة والمقاربة الإسلامية
  رأيت رسـول الله، صلى الله عليه وسلم
  المواطن..المواطنة..الوطن السلسلة الذهبية المفقودة
  الأزمة المالية ومعالم البديل الإسلامي
  قامـوس غـزة الجديد إلى العالم
  غـزة وأسئلة طفلي الحرجـة !
  مطلوب عنـوان لمجزرة
  مشـاهد من وراء خطوط النـار الجزء السادس*
  مشـاهد من وراء خطوط النـار الجزء الخامس*
  عذرا، لا أريد أن أكتب عن غزّة!!!
  من خُفَي حُنين إلى حذاء الزيدي : حوار المقامات
  اجعلوا أضحيتكم وحجكم المكرَّر لأهل غـزة!!!
  كلمة حـق نصدع بهــا...في انتظار الجواب !!!

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
محمد أحمد عزوز، ياسين أحمد، صلاح المختار، عبد الغني مزوز، سامح لطف الله، د- جابر قميحة، الهيثم زعفان، فوزي مسعود ، محمد يحي، سعود السبعاني، د. خالد الطراولي ، د. طارق عبد الحليم، د. صلاح عودة الله ، المولدي الفرجاني، منجي باكير، علي الكاش، د - شاكر الحوكي ، مصطفي زهران، صفاء العربي، طلال قسومي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، عراق المطيري، عمار غيلوفي، الهادي المثلوثي، سليمان أحمد أبو ستة، أحمد النعيمي، محمود فاروق سيد شعبان، محمود سلطان، نادية سعد، أشرف إبراهيم حجاج، فهمي شراب، يحيي البوليني، د - المنجي الكعبي، سفيان عبد الكافي، عمر غازي، وائل بنجدو، سامر أبو رمان ، د - الضاوي خوالدية، محمد الطرابلسي، سيد السباعي، د - مصطفى فهمي، د.محمد فتحي عبد العال، حسن عثمان، د- محمد رحال، مراد قميزة، د. أحمد محمد سليمان، محمد اسعد بيوض التميمي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، رحاب اسعد بيوض التميمي، محمد عمر غرس الله، رضا الدبّابي، عواطف منصور، صفاء العراقي، د - محمد بن موسى الشريف ، سلام الشماع، عبد الله زيدان، محمد العيادي، إياد محمود حسين ، رافع القارصي، فتحي العابد، د. أحمد بشير، أنس الشابي، أ.د. مصطفى رجب، ماهر عدنان قنديل، محمد شمام ، جاسم الرصيف، د - عادل رضا، حسني إبراهيم عبد العظيم، صالح النعامي ، أحمد بوادي، د - محمد بنيعيش، خبَّاب بن مروان الحمد، الناصر الرقيق، أحمد الحباسي، د- محمود علي عريقات، صلاح الحريري، عبد الرزاق قيراط ، رمضان حينوني، عزيز العرباوي، د. عبد الآله المالكي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، حاتم الصولي، د. مصطفى يوسف اللداوي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، فتحـي قاره بيبـان، حسن الطرابلسي، أبو سمية، إيمى الأشقر، تونسي، د - صالح المازقي، د. عادل محمد عايش الأسطل، سلوى المغربي، ضحى عبد الرحمن، العادل السمعلي، كريم السليتي، محرر "بوابتي"، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، رافد العزاوي، خالد الجاف ، عبد الله الفقير، مجدى داود، أحمد ملحم، د- هاني ابوالفتوح، محمد الياسين، صباح الموسوي ، فتحي الزغل، حميدة الطيلوش، مصطفى منيغ، كريم فارق، يزيد بن الحسين، رشيد السيد أحمد، إسراء أبو رمان، محمود طرشوبي، علي عبد العال،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة