فتحي الزغل - تونس
من كتـــــّاب موقع بوّابــتي المشاهدات: 4129
يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط
تابعتُ مثل عديد المحلّلين و الملاحظين إرهاصات الثّورة أو الانتفاضة الأُكرانيّة، و تطوّرات أحداثها منذ بداياتها الأولى في اعتصامات العاصمة "كياف"، إلى انتصار الثّوار أو المحتجّين على الحكومة و الرّئيس المحسوبِين على روسيا، بخلعهم و استبدالهم برئيس مؤقّت و حكومة مؤقّتة محسوبة حتما على أوروبّا و الولايات المتّحدة الأميركيّة، إلى التّدخّل العسكري المباشر لروسيا في جزء من هذا البلد المقسوم و أقصد جزيرة "القرم". الجزيرة التي كان القياصرة قد افتكّوها من العثمانيين في زمنٍ ولّى. إلاّ أنّ متابعتي للأحداث في ذلك البلد البارد لم تكن متابعة كرونولوجيّة لحظيّة لأحداث تناقلتها وكالات الأنباء، بقدر ما كانت متابعة لمقابلة كسر عظمٍ و تحويل وجهة بين القوّتين السّياسيتين الّتي ذكرت في ذاك البلد. و رؤيةٍ استرتاتيجيّة من فوق لحدثٍ أراه بكُلّيّته بدون تفصيلاتٍ، أرى به واقع أُمّتنا المرير، و لعب الدّهاة بها كلّ يومٍ.
و أيّا كان المنتصر في تلك المقابلة أو تلك المعركة، فقد بدا لي أنّ العالم عند انتصار الانتفاضة في أوكرانيا لم يستقم عوده بعدُ، بل سوف لن يستقِم في منظور العقود العديدة القادمة. و أستطيع أن أجزم بأنّ الظّلم بصدد ربح المجال في التّاريخ كما في الجغرافيا في هذا العصر، و أنّ الحقّ أو العدل بين الأمم لا وجود له سوى في ما يتمنّاه فكري و يخطّه قلمي... فقد لا يختلف اثنان في أنّ ما جرى في أكرانيا قد حدث فعلا في مصر، من حيث الإطاحة برئيس الجمهوريّة القادم إلى منصبه بانتخابات نزيهة بقطع النّظر عن مشروع ذلك الرّئيس الذي اصطبغ بفكر إسلامي في مصر و بهوى روسي في أكرانيا. إلاّ أنّ تعامل الغرب مع فعل الإطاحة بالرّئيس كان متناقضا مع مبادئه الّتي يتشدّق بها في المنابر الدّولية في كلّ مناسبة. فكلا الرّجلين يمثّلان تيّارا قد فاز بانتخابات شعبيّة لا يمكن القدح فيها، إلاّ أنّ كلا الرّجلين ليسا في صفّه فكرا و ممارسةً. فكان أن انتصر الغرب للدّعوات و التّحركات المعارضة لهما، في تجلٍّ واضحٍ لنفاق اتّسم به موقفه من الأحداث في البلدين.
فأكرانيا قد انتُزِعت - في نظري - من الحاضنة الرّوسية إلى الحاضنة الأمريكيّة ، و مصر قد رجعت للحاضنة الأمريكيّة من الحاضنة الشّعبية العربّية الإسلاميّة. و في كلتا الحالتين هناك مصلحة و ربح للغرب "الدّيمقراطي’"، و خسارة لمن يخالفهم و لو اختلفوا.
فأيًّا كانت النّتيجة في الحالتين فالولايات المتّحدة الأميركيّة رابحة للجولة الّتي لُعبت لحدّ السّاعة، رغم التّدخّل العسكري الروسي الأخيرفي "القرم" بأكرانيا، و رغم بقاء الانقلابيين في السلطة إلى اليوم في مصر. إلاّ أنّي و مع ذلك و في نظرة استشرافيّة بعيدةٍ أراها ستخسر الحرب لا محالة... الحرب الّتي تتجلّى كلّ يوم في شعور الشّعوب شيئا فشيئا بالغُبن و بالظّلم من تصرّفات الرّجل الغربي، و سياساته الّتي ليس فيها مبادئ، بل مصالح يطبعها تفقير و تجهيل لغيره من الشعوب، يُغلّفُ في بعض الفصول - و في دهاء لافت - بمال في شكل قرضٍ، أو علمٍ في شكل إعانةٍ لمدرسة أو لجامعة، أو حنانٍ و شفقةٍ زائدين على الحدّ في شكلِ موقفٍ لا يخدُمُ في الحقيقة إلّا سطوتَه.
و فكرة العدل الّتي لم أنفكّ أنادي بها، و أنظِّرُ لها - عبثيًّا - في العلاقات الدّولية، بالطّريقة التي تُعرف عليها بالضّبط في العلاقات الإنسانية بين الأفراد، و كما تحدّدت بالضّبط في الدّيانات السّماوية، لا يمكن أن تعمّ بين الشّعوب إذا لم تطالب هي بها و تعمل على تحقيقها، و لو في مستوًى ثنائيٍّ أو ثلاثيٍّ أو إقليميٍّ، لتجد لها بعد ذلك حتمًا صدًى في أرجاء العالم. لأنّ غياب العدل أدَّى لما نحن عليه اليوم في عالمنا من غبن وفقر و جهل و غطرسة.
و عليه فإنّ الأحرى بنا تجسيم هذه الفكرة بين بعضنا البعض، و نحن نسلّط الضّوء على نفاق الغرب و ازدواجيّة معاييره تجاه دولنا و منطقتنا، و بين باقي دول العالم. لأنّ هذا الغرب خاصّةً و منظومته عامّةً، لم يخلّف وراءه منذ تولّيه قياده العالم في الخمسمائة سنة الماضية، سوى القتل و الهرج و المرج و الفقر و المجاعات و الحرب و النّزاعات و السّرقة و النّهب. و ما الضحايا الذين سقطوا و سيسقطون في مصر و في أكرانيا، إلّا أرقامًا أُضيفت و ستُضاف إلى أعداد الضحايا و المظلومين الذين يتزايد عددهم كلّ يومٍ بسبب سياساته الأنانيّة الظالمة.
و ما أكرانيا و مصر، إلا صورتان اثنتان لنفس المشهد، و لنفس الأحداث، و لنفس البعد منها... إلا أن عنوان الأولى تخلّصنا من الرئيس و من مشروعه الروسي، و عنوان الثانية تخلصنا من الرئيس و من مشروعه الإسلامي.
اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة: