البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

إنذارات بمجتمع يهوي

كاتب المقال فتحي_الزّغل - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 1374


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


وقع في بلدي "تونس" منذ أيام أن اعتدى تلميذ على أستاذه بسكّين. فكاد أن يُرديه قتيلا لولا ألطاف الله والتدخّل الطبّي السريع. حادثةٌ هزّت البلاد والعباد، لبشاعتها من جهة، ولاقترافها ممّن يُفترض أنّه في حرم التربية قبل أن يكون في حرم التعليم... شابّ من جيل السّبعة عشر سنة الأخيرة من عمر بلدي المجروح بالفقر والتخلّف والاستبداد والسرقة والتجارب التي تكاد تكون سنويّة في قطاع التعليم.

حادثة جعلتني أوغلُ - بعد ألمي لها وبها - في أسبابها، لعلّي أقدّم للناس حلاّ بتجاوز تلك الأسباب التي أزعم أنّي عرفتها. لكنّني صُدمتُ بهائل ما خطفته الصورة عندما صوّرتُ حال بلدي، وحال التلميذ، وحال المعلّم، وحال المدرسة، وحال السّكّين، وحال كلّ شيء وحال... الوطن.

فالصورة جاءتني عريضة جدا فيها أشياء وأشياء كأنها الموج يتلاطم بالهمّ على الحال الذي أوصل السّكين في يد ذاك التلميذ يغمدها في أستاذه المسكين. فهلّا نظرتَ معي قارئي لننظر إلى ما خطفته مع الجريمة؟ والخلفية التي كانت وراء العنف والفحش؟ وإذا كان قلبك لا يسع كلّ تلك الإخلالات والتجاوزات والظلمات، فلا بأس... ها أنّي أنقل لك الصورةَ والمسألةَ من كل جوانبها.

فنحن يا عباد الله القارئين نعيش ونحيا في هذا المجتمع الذي ظهر لي في أوّل الصورة...

مجتمع يُقدّم الإعلام فيه الفحش والـ"الخلايق" (جمع "خليقة" وهو "الكلوشار" و"الباندي") على أنهم نجوم ينفثون جهلهم في أطفاله وشبابه. بل و ينتج أعمالا يمجّد فيها سيرتهم المليئة بقلّة الحياء والظلم والتعدّي على حقوق الناس.

المجتمع الذي تترك السلطة فيه هؤلاء الفسدة أن يحتلّوا قارعة الطريق في نشاطهم الإجرامي الذي منه ما يكون علنا، وتسكت عن تغوّل هؤلاء في جوانب الطرقات ينهبون أصحاب السيارات إذا وقفوا عليها.

مجتمع يصل فيه بعض هؤلاء الفسدة إلى مراتب اجتماعية مرموقة في السلّم الاجتماعي بالمال الذي يكون جنَوهُ من خلفيتهم الفاسدة. في حين لا يمكن للصالح الوصول إلى هناك لأن المعيار فيه ليس الصلاح بل المال الوفير.

مجتمع يقف فيه مدمن مخدرات (باعترافه) بلباسه الغريب وبطريقة تصفيف شعره اللذان يوحيان برسائل التمرّد، مع وزير التربىة فيه، في قسم في مدرسة والتعليق الإعلامي عليها هو "زيارة تفكير في إصلاح المنظومة التربوية"

مجتمع تتواطأ السلطة فيه مع "الباندية" في تنفيذ تحرّكاتها الانتخابية مثلا أو المخططات السياسية الانقلابية (لحرق مقرّات المنافس مثلا)

مجتمع يُعلَّم فيه الطفل والشابّ بمناهج ليس فيها اهتمام بالتربية، حتى وقع في فخّ كبير هو وصول المتعلمين إلى وظائف التعليم والتفكير التعليمي، وهم لم يعرفوا التربية بعد، فأنتجوا برامج ودروسا واستراتيجيات تعليمية تهدم التربية.

مجتمع توحّدت الجهود التشريعية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية لضرب العائلة و كينونتها فيه. من خلال ضرب مقوّمات القيام بوظيفتها الأساسية وهي تربية الأبناء، فاستقالت تلك العائلة عن التربية ولم تستقل عن التفريخ، فكان أن وجدت مشاكل في كل مناحي الحياة في الوطن إن اختزلتها أجدها "غياب التربية" ولو وجد تعليما.

مجتمع يحارب الدين والتديّن بل ويستهزئ من الدين والتديّن. في إعلامه، وفي مناهجه، وفي قوانينه، وفي قدواته، وفي مسارات اقتصاده وثقافته. وكل ذلك بدعوى الحرّية والعلمانية، حتى فات العلمانيين والمؤسّسين لتلك الفكرة أنفسهم في بلدانهم. فأصبح معيار الانتشار هو مدى محاربة الدين أوّلا. ممّا أنتج تصحّرا قيميًّا تربويا ظهر في السلوك الجمعي فيه. حتّى صار أن يُفاحش فنانٌ يسافر إلينا من الشرق نساءنا علنا أمام أزواجهن، وصار أن يُجاهر من عصى الله بمعصيته في الشاشات وعلى الأثير، وصار أن أصبح الدين في بلاد "عقبةَ" غريبا.

مجتمع يطلق العنان لمنظمات تُجاهر بأنها للشذوذ الجنسي، ويضيّق على الجمعيات القرآنية. مجتمع يُخوَّن فيه الصادق ويُصدّق فيه الخائن. بل تُبنى له التماثيل.

مجتمع يسكتُ عن مظاهرات يخرج فيها من فيها بلافتات انتسابهم، ومعها هراوات تنزل بها عنفا على من يخالفهم.

مجتمع أصيب نصيب كبير من العلاقة التعليمية بين التلميذ والمعلّم بآفة دروسِ يدفع أجرها التلميذ للمعلم مباشرة، فكان أن غلَب مالُ التأجير التربية.

مجتمع صارت أغلب العلاقات بين المطبّب والمريض قائمة على المال فقط، ومن ليس له المال لا يحقّ له في المرض.

مجتمع فيه الموظّف يتحايل على المواطن ليؤخّر قضاء شؤونه في إدارته حتى يضطرّه للرشوة.

مجتمع صار المورّدُ والتاجر يحسب فيه من جملة حساباته ما سيدفعه صاغرا عند الحدود.

مجتمع انتشرت فيه الرشوة حتى أصبحت ظاهرة على قارعة الطريق.

مجتمع لا يلوذ المظلوم والخائف بالشرطة خوفا منها.

مجتمع تعادي إجراءات هيئة إعلامه الدين والتديّن والهويّة وكلّ ما ينتسب إليه ولو بعيدا.

هل نقلتُ لك الصورةَ؟ عفوا... سأقطع النقل المباشر لما أراه، فقد تعبتُ كثيرا ممّا فيها، فكلّي غصّة وألم على وطني. فلا يزال فيها يا امرأة... لا يزال فيها يا رجل... ففيها أنّ مجتمعا فيه كل ما سبق...

لا يُنتِجُ سوى تلميذ يطعن أستاذه.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الإجرام، العنف، التربية، التعليم،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 15-12-2021  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  إنذارات بمجتمع يهوي
  أنا اللّص الذي عنه تبحثون
  قراءة في المشهد الانتخابي البرلماني التونسي بعد غلق باب التّرشّحات
  السّياسةُ في الإسلام
  ماذا يقع في "وينيزويلّا"؟ حسابات الشّارع وموازين الخارج
   بعد تفجير شارع بورقيبة ... ألو... القائد الأعلى للقوات المسلّحة؟
  إلى متى تنفرد الإدارة في صفاقس بتأويل خاصّ لقوانين البلاد 2؟
  "التوافق" في تونس بين ربح الحزب وخسارة الثورة
  "ترامب"... رحمة من الله على المسلمين
  حكاية من الغابة... حكاية اللئيم و الحمير
  بقرة ينزف ضرعـــها دما
  تعليقا على مؤتمر النهضة... رضي الشيخان ولم يرض الثّائر
  بعد مائة يوم على الحكومة... إلى أين نحن سائرون؟
  الغرب و الشّرق و "داعش" و "شارلي"
  "الإرهاب و مسألة الظّلم" ج3
  "الإرهاب و مسألة الظّلم" ج2
  "الإرهاب و مسألة الظّلم" ج1
  كيف تختار الرّئيس القادم؟
  قراءة في الانتخابات البرلمانية التونسية
  سكوتلاندا لا تنفصل... درس في المصلحيّة
  قراءة في النّسيج الانتخابي التّونسي
  "أردوغان" رئيسا لتركيا... تعازي غلبت التهاني
  "غزّة" و الإسلاميّون
  الانتخابات الفضيحة
  أُكرانيا و مصر و نفاق الغرب
  رئيسٌ آخر و حكومة جديدة.... قراءة في ما بعد الحدث
  بيان بخصوص رفض الأطبّاء العمل في المناطق الدّاخليّة
  بيان بخصوص إضراب القضاة
  سلطتنا التّنفيذيّة وعلامات الاستفهام
  سلطتنا القضائيّة و علامات الاستفهام

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د - المنجي الكعبي، د - محمد بن موسى الشريف ، سليمان أحمد أبو ستة، عمر غازي، د- محمد رحال، عبد الرزاق قيراط ، رافع القارصي، سلام الشماع، فتحـي قاره بيبـان، أحمد ملحم، المولدي اليوسفي، أ.د. مصطفى رجب، محرر "بوابتي"، عبد العزيز كحيل، محمد الطرابلسي، عبد الله الفقير، حسن الطرابلسي، رحاب اسعد بيوض التميمي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، فهمي شراب، رافد العزاوي، د. صلاح عودة الله ، د. أحمد محمد سليمان، عبد الغني مزوز، محمد علي العقربي، أبو سمية، الهيثم زعفان، سيد السباعي، د - شاكر الحوكي ، يحيي البوليني، صفاء العراقي، صفاء العربي، علي الكاش، إياد محمود حسين ، إسراء أبو رمان، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د. عبد الآله المالكي، محمد يحي، صلاح الحريري، عراق المطيري، ضحى عبد الرحمن، مصطفي زهران، رضا الدبّابي، يزيد بن الحسين، نادية سعد، بيلسان قيصر، د - صالح المازقي، أنس الشابي، وائل بنجدو، محمد عمر غرس الله، د - عادل رضا، د- هاني ابوالفتوح، صباح الموسوي ، فوزي مسعود ، عواطف منصور، مراد قميزة، محمد الياسين، د - الضاوي خوالدية، سامر أبو رمان ، صلاح المختار، تونسي، سفيان عبد الكافي، رشيد السيد أحمد، د. طارق عبد الحليم، أحمد الحباسي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د- جابر قميحة، محمود طرشوبي، سامح لطف الله، محمد شمام ، علي عبد العال، د- محمود علي عريقات، أحمد النعيمي، أشرف إبراهيم حجاج، د.محمد فتحي عبد العال، خبَّاب بن مروان الحمد، محمد أحمد عزوز، المولدي الفرجاني، كريم فارق، حاتم الصولي، عمار غيلوفي، فتحي العابد، مصطفى منيغ، أحمد بوادي، الناصر الرقيق، إيمى الأشقر، العادل السمعلي، محمد اسعد بيوض التميمي، حسن عثمان، ماهر عدنان قنديل، صالح النعامي ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، محمود فاروق سيد شعبان، محمود سلطان، د. أحمد بشير، مجدى داود، منجي باكير، عزيز العرباوي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، طارق خفاجي، حميدة الطيلوش، عبد الله زيدان، كريم السليتي، محمد العيادي، سلوى المغربي، د. عادل محمد عايش الأسطل، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. مصطفى يوسف اللداوي، ياسين أحمد، رمضان حينوني، د. خالد الطراولي ، جاسم الرصيف، د - محمد بنيعيش، فتحي الزغل، خالد الجاف ، طلال قسومي، الهادي المثلوثي، سعود السبعاني، د - مصطفى فهمي،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة