البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات
   رأي مأزق هنية

التفكيك الاجتماعي: آلية للسيطرة والهيمنة في العصر الحديث

كاتب المقال محمد علي العقربي - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 427


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


في ظل الثورة الرقمية الهائلة الهائلة التي يشهدها العالم اليوم، تتعرض المجتمعات لتغيرات جذرية وعميقة. هذه التغيرات لا تقتصر على الجوانب الاقتصادية والسياسية فحسب، بل تمتد إلى البنية الاجتماعية والنفسية للفرد. وبينما يمكن النظر إلى بعض هذه التغيرات باعتبارها محركات للتقدم والحداثة، هناك جانب مظلم ينبثق من عمليات التفكيك الاجتماعي التي تُحدث خللاً في توازن القوى داخل المجتمعات، مما يؤدي إلى هيمنة بعض الأطراف على غيرها. في هذا السياق، يحاول هذا المقال تقديم قراءة فلسفية لتفكيك المجتمعات ودوره في تكوين منظومة الهيمنة والسيطرة.

التفكيك الاجتماعي: المفهوم والأسباب

التفكيك الاجتماعي هو عملية تحلل أو انحلال للبنية الاجتماعية التي تُبنى عليها العلاقات والروابط بين أفراد المجتمع. يحدث هذا التفكيك عندما تُهمل أو تُدمر القيم التقليدية والعادات والتقاليد التي كانت تشكل أساساً للتفاعل الاجتماعي. قد تكون هذه العملية نتيجة لتدخلات خارجية، مثل الاستعمار أو العولمة، أو نتيجة للتغيرات الداخلية، مثل النزاعات السياسية أو الاقتصادية أو حتى التغيرات الثقافية السريعة.

أحد الأسباب الرئيسية للتفكيك الاجتماعي هو التباين الاقتصادي الشديد. عندما تتزايد الفجوة بين الأغنياء والفقراء، يبدأ الهيكل الاجتماعي في التصدع. الفقراء يصبحون أكثر عزلة عن الأنظمة التقليدية للمجتمع، في حين يصبح الأغنياء أكثر سيطرة على الموارد والقرارات السياسية، مما يؤدي إلى تعزيز قوتهم وهيمنتهم.

أثر التفكيك على هيمنة الأطراف القوية

يؤدي التفكيك الاجتماعي إلى ظهور فراغ في السلطة والسيطرة. في هذا الفراغ، تتحرك الأطراف القوية، سواء كانت حكومات، شركات متعددة الجنسيات، أو حتى مجموعات اجتماعية ذات نفوذ، لملء هذا الفراغ. يتيح لهم هذا الوضع الاستحواذ على موارد المجتمع وفرض أجنداتهم الخاصة.

في هذا السياق، يمكننا أن نرى أن الهيمنة لا تُمارس دائماً بشكل مباشر أو عنيف. بل، هي تتشكل تدريجياً من خلال أنماط غير مرئية من السيطرة، مثل الإعلام والتعليم والتكنولوجيا، التي تُستخدم لإعادة تشكيل الوعي الجماعي للأفراد. تُستخدم هذه الأدوات لزرع الأفكار والمعتقدات التي تخدم مصالح الفئات المهيمنة، مما يؤدي إلى تعزيز مواقعهم وترسيخ سلطتهم.

النزاعات وتفاقم الهيمنة

عندما يتفكك المجتمع، تصبح النزاعات بين الأطراف المختلفة أكثر شدة. يؤدي هذا التفكك إلى خلق حالة من عدم الثقة والخوف، حيث يسعى كل طرف لحماية مصالحه الخاصة، مما يفاقم الوضع الاجتماعي ويعزز الهيمنة. الأطراف الأقوى، التي غالباً ما تكون مدعومة بموارد اقتصادية وسياسية هائلة، تكون في وضع أفضل لاستغلال هذه النزاعات لصالحها، مما يتيح لها توسيع نطاق هيمنتها.

الحلول الممكنة والمخرج من دائرة التفكيك والهيمنة

يمكن أن يتمثل الحل في إعادة بناء الروابط الاجتماعية وإحياء القيم المشتركة التي توحد المجتمع. يجب أن يكون هناك تركيز على تعزيز التعليم الذي يُنمي التفكير النقدي ويُشجع على الحوار والتفاهم بين مختلف الفئات الاجتماعية. بالإضافة إلى ذلك، يجب على السياسات الاقتصادية أن تكون أكثر شمولية، بحيث تسعى لتقليل الفجوة بين الأغنياء والفقراء وتشجيع العدالة الاجتماعية.

الخاتمة

التفكيك الاجتماعي هو عملية معقدة ومتعددة الأبعاد تؤدي إلى تغيرات عميقة في بنية المجتمع. يمكن أن يخلق هذا التفكيك فرصاً للأطراف القوية لتعزيز هيمنتها والسيطرة على الموارد والقرارات، مما يترك المجتمع في حالة من الانقسام والتوتر. ولكن من خلال تعزيز الروابط الاجتماعية والعدالة الاقتصادية، يمكننا أن نعمل على تقليل تأثير التفكيك والهيمنة، وبالتالي بناء مجتمع أكثر توازناً وعدالة. الفلسفة هنا ليست فقط أداة لتحليل الظواهر، بل هي دعوة للعمل من أجل مستقبل أفضل.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

التفكيك الإجتماعي، التبعية، التفكيك، المجتمع،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 30-08-2024  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. ضرغام عبد الله الدباغ، عبد الله زيدان، د- محمد رحال، المولدي الفرجاني، صلاح المختار، مراد قميزة، فهمي شراب، صفاء العراقي، د- جابر قميحة، د - عادل رضا، جاسم الرصيف، مجدى داود، محمد أحمد عزوز، د - مصطفى فهمي، سليمان أحمد أبو ستة، العادل السمعلي، رافع القارصي، خالد الجاف ، سيد السباعي، محمد شمام ، الناصر الرقيق، يزيد بن الحسين، د. عادل محمد عايش الأسطل، محمود فاروق سيد شعبان، د. مصطفى يوسف اللداوي، د - محمد بنيعيش، سفيان عبد الكافي، الهادي المثلوثي، د - المنجي الكعبي، محمد اسعد بيوض التميمي، د- محمود علي عريقات، علي عبد العال، عبد الغني مزوز، محمود طرشوبي، أحمد بوادي، سلام الشماع، حسن عثمان، أبو سمية، د- هاني ابوالفتوح، محمد عمر غرس الله، فتحـي قاره بيبـان، د - محمد بن موسى الشريف ، محمد الياسين، كريم فارق، طلال قسومي، حسني إبراهيم عبد العظيم، ماهر عدنان قنديل، أحمد ملحم، صفاء العربي، صباح الموسوي ، رضا الدبّابي، فتحي الزغل، أشرف إبراهيم حجاج، د. صلاح عودة الله ، أحمد الحباسي، محمد العيادي، عواطف منصور، محمد يحي، محرر "بوابتي"، عمر غازي، خبَّاب بن مروان الحمد، حاتم الصولي، فتحي العابد، د - شاكر الحوكي ، د. طارق عبد الحليم، ضحى عبد الرحمن، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، أ.د. مصطفى رجب، وائل بنجدو، أحمد النعيمي، سلوى المغربي، د. خالد الطراولي ، د. أحمد بشير، عبد الرزاق قيراط ، عبد العزيز كحيل، محمد الطرابلسي، سعود السبعاني، حميدة الطيلوش، د.محمد فتحي عبد العال، محمد علي العقربي، علي الكاش، محمود سلطان، ياسين أحمد، مصطفي زهران، يحيي البوليني، الهيثم زعفان، عمار غيلوفي، صلاح الحريري، بيلسان قيصر، عراق المطيري، عبد الله الفقير، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د - الضاوي خوالدية، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، تونسي، منجي باكير، سامح لطف الله، نادية سعد، سامر أبو رمان ، رمضان حينوني، صالح النعامي ، مصطفى منيغ، رحاب اسعد بيوض التميمي، إسراء أبو رمان، رافد العزاوي، أنس الشابي، عزيز العرباوي، رشيد السيد أحمد، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د. أحمد محمد سليمان، فوزي مسعود ، حسن الطرابلسي، د. عبد الآله المالكي، إياد محمود حسين ، كريم السليتي، د - صالح المازقي، إيمى الأشقر،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة