البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

كتاب الإقناع لأبي الحسن أحمد بن محمد العروضي المعروف بالنديم (342ه)

كاتب المقال سليمان أحمد أبو ستة - غزة / فلسطين    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 1805


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


هذا كتاب ثار بشأنه جدل طويل تعلق بكنية مؤلفه وعنوان كتابه. فالمؤلف كما يزعم الدكتور المنجي الكعبي في مقال مطوّل له بعنوان الكتاب المنسوب للزجاجي فالسيرافي فالعروضي هو للنديم، ويؤكد فيه أنه هو أبو الحسين أحمد بن محمد العروضي الذي اشتهر بلقبه النديم، وأما عنوان الكتاب عنده فهو "كتاب ألّفناه في علم العروض". والظاهر أن هذه الكلمات الخمس مقتطعة من أول سطر من مقدمة مؤلف الكتاب بعد الحمدلة، وهو ما لا يبدو منطقيا لي بالنسبة لعنوان كتاب في العروض كهذا. ومع ذلك فلا بد أن للناسخ الذي جعله عنوانا، قصدا له وجاهته التي ارتضاها أستاذنا الدكتور المنجي.

ثم إني وجدت بعد ذلك باحثا آخر هو منصور بن عبد الله المشوّح يزعم بل يؤكد، أن اسم الكتاب الفعلي هو "الإقناع" وذلك اعتمادا على مخطوطة بعنوان "تصحيح المقياس" لابن الخباز (639 ه) يعمل على تحقيقها حاليا، حيث قال: "إن ابن الخباز الذي بَلَغ في العلم أطوَرَيه- ذكره في عدَّة مواضع باسم (الإقناع) ونَسَبَه إلى العروضي تارة وإلى أبي الحسن تارة أخرى، فمن هذه المواضع مثلاً:

أوَّلاً - عندما تحدَّث عن مشكل بحر الهزج قال: «ومن مشكله أيضًا ما أنشده العروضي صاحب الإقناع» وذَكر البيتين. (وهذان البيتان لم أقف عليهما في المطبوع).
ثانيًا - عندما تحدَّث عن مشطور الرجز المزاحف قال: «قال أبو الحسن صاحب الإقناع: إذا جعلناه من السريع كان مكشوفًا، وإن جعلناه من الرجز كان مخبونًا مقطوعًا» (مضمونه موجود في المطبوع ولكن ليس بهذا التفصيل، وإنما ذَكَر المكشوف في باب السريع، وذكر المخبون المقطوع في باب الرجز).
ثالثًا - عندما تحدث عن خفَّة شعر الرجز وأن أكثر ما تجري عليه ألسنة العرب إنما هو من المشطور والمنهوك، قال: «ومن ذلك ما أنشده أبو الحسن في الإقناع» وذكر الأبيات (وهي موجودة في المطبوع)."

ثم قال:
"إن الإقناع هو العنوان الصحيح للكتاب.. ولا غبار على ذلك.. فأبو الحسن يسلك في كتابه مسلك الحجاج والجدال.. يستطرد أن استدعت المسألة استطرادًا.. ويوجز أن رأى في الإيجاز كفاية وإقناعًا.. فهو إذن الإقناع لا الجامع. علمًا أن كتاب أبي الحسن المطبوع لا يخلو من سقطٍ لبعض الشواهد الشعرية والآراء العروضية، سَبَبُه قصور النسخة الفريدة النادرة المعتمدة، وأسأل الله أن ييسر العثور على نُسخٍ أخرى تسدُّ هذا النقص. وختامًا: قد كان من المتحتِّم علي أن أبوح بهذه الحقيقة لأمرين: أولهما: إن من كتم علمًا ألجمه الله تعالى بلجام من نار يوم القيامة. والآخر: هي تلك المنزلة الرفيعة التي يتبوَّؤها كتاب أبي الحسن في قلبي، فكتابه هذا يعدُّ مرجعًا أصيلاً للعروضيين إِذ هو بالنسبة لهم ككتاب سيبويه بالنسبة للنحاة. هذا والله أعلم". ا. ه
ولم أصل بعد لكتاب ابن الخباز هذا لحد الآن، وربما لا يكون انتهى من طبعه بعد. غير أني أجد نفسي تؤيده في قوله ذاك تمام التأييد الآن، وذلك لأني رجعت إلى كتاب الوافي في علمي العروض والقوافي لعبيد الله بن عبد الكافي بن عبد المجيد العبيدي الذي كان موضوعا لرسالة الماجستير للدكتورة صباح يحيى باعامر . ولفت نظري في فهرس الكتب الوارد ذكرها في متن هذه الرسالة، كتابان عنوانهما واحد هو الإقناع، أولهما لأبي الحسن والثاني للبارقي. أما البارقي فلم أجدها ذكرت لنا شيئا عن موطنه ولا مؤلفاته أو حتى تاريخ وفاته إلا قولها: "لعله سبق الزمخشري لأن الزمخشري (538ه) نفى ضربا أثبته البارقي. وهي تقول في ص 680: "كما أنشده البارقي في الإقناع:
قل فإني لم تجدني * خاضعا في الحب مع
تذرا ما عشت دهري * مملولا ولا قطع"

ولأني لم أجد كتاب الإقناع للبارقي فتشت في كتاب الجامع لأبي الحسن العروضي فلم أجد هذين البيتين المضطربين في الوزن أيضا.

أما قول العبيدي (749ه) في الوافي ص 483: "وأنشده أبو الحسن في الإقناع" فإنه يشير إلى أن ثمة كتابين بنفس الاسم، واحدا لأبي الحسن والآخر للبارقي، نقل عنهما العبيدي. غير أن كلام محقق المقياس الذي نأمل أن نقرأ كتابه قريبا، يعد في نظري فصل الخطاب.
وحيث أن كتابي ابن الخباز والعبيدي يضبطان كنية العروضي بأبي الحسن لا الحسين، وقبلهما وجدت المعري يذكره بهذه الكنية أيضا، فسوف لن أجد بأسا من استخدام هذه الكنية وذلك اللقب عند الإشارة إليه مستقبلا. ولا مانع من الإشارة إليه كذلك بلقب النديم كما كان يذكره الصفاقسي فيما جاء بالغامزة للدماميني. وأما الصولي (335ه) في كتابه أخبار الراضي، وكان مثله نديما له أيضا، فإنه لا يذكره إلا بلقب العروضي فقط، ومرة وجدته يذكره باسمه الكامل ولكن بلا كنية، وكذلك كان يذكره معاصرهما المؤرخ المسعودي (346 ه) في الجزء الرابع من كتابه مروج الذهب.

تبقى لنا كلمة أخيرة حول هذا الكتاب، وهي أنه كتاب يحتاج إلى إعادة تحقيق بالنظر إلى ما رآه الأستاذ منصور من "سقطٍ لبعض الشواهد الشعرية والآراء العروضية، سَبَبُه قصور النسخة الفريدة النادرة المعتمدة"، وما رأيته من جانبي أيضا. وعليه، فإني أتوجه للدكتور الكعبي الذي تابع منذ البداية ظهور هذا الكتاب الأهم في تاريخ العروض، أن لا يتوقف عند ما بدأ به، وأن يواصل جهوده المباركة بأن يبدي لنا نظراته الصائبة في أمر هذه المخطوطة التي يعمل على تحقيقها الأستاذ منصور، وكذلك في أمر ما جاء بكتاب الوافي للعبيدي حتى تكتمل الصورة من جميع جوانبها كافة.

-------------
المراجع:
- مجلة علامات في النقد السعودية، العدد 30
- "العنوان الصحيح لكتاب أبي الحسن العروضي" مقال بصحيفة الجزيرة السعودية العدد 17257
- رابط رسالة الماجستير https://www.merefa2000.com/2020/01/pdf_49.html






 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

علم العروض، بحوث لغوية، الشعر،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 14-01-2021  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  منهج ابن عبد ربه في تهذيب كتاب العروض للخليل وأثره في نشأة الخلاف بين العروضيين من بعده (3/3)
  منهج ابن عبد ربه في تهذيب كتاب العروض للخليل وأثره في نشأة الخلاف بين العروضيين من بعده (2/3)
  منهج ابن عبد ربه في تهذيب كتاب العروض للخليل وأثره في نشأة الخلاف بين العروضيين من بعده (1/3)
  الوجوه المتعددة للردف في القافيتين العربية والفارسية (دراسة مقارنة)
  التجديد الوزني عند بيرم التونسي
  في البنية الإيقاعية لشعر خميس لطفي
  منهج ابن عبد ربه في تهذيب كتاب القوافي وعللها لسيبويه (3/3)
  منهج ابن عبد ربه في تهذيب كتاب القوافي وعللها لسيبويه (2/3)
  منهج ابن عبد ربه في تهذيب كتاب القوافي وعللها لسيبويه (1/3)
  كتاب الإقناع لأبي الحسن أحمد بن محمد العروضي المعروف بالنديم (342ه)
  اقتراح للاقتصاد في التشكيل الكامل للكتابة العربية
  الحب العذري: عروة بن حزام نموذجا (*)
  أوزان ابن عبد ربه وقوافيه دراسة إحصائية على نهج أبي العلاء (*)
  نظرية المزج الإيقاعي وأثرها في تطور العروض العربي ما بعد الخليل بحر الدوبيت نموذجا (5/5)
  نظرية المزج الإيقاعي وأثرها في تطور العروض العربي ما بعد الخليل بحر الدوبيت نموذجا (4/5)
  نظرية المزج الإيقاعي وأثرها في تطور العروض العربي ما بعد الخليل بحر الدوبيت نموذجا (3/5)
  نظرية المزج الإيقاعي وأثرها في تطور العروض العربي ما بعد الخليل بحر الدوبيت نموذجا (2/5)
  نظرية المزج الإيقاعي وأثرها في تطور العروض العربي ما بعد الخليل بحر الدوبيت نموذجا (1/5)

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
ماهر عدنان قنديل، سامر أبو رمان ، العادل السمعلي، عبد الرزاق قيراط ، محمد اسعد بيوض التميمي، فتحي العابد، المولدي الفرجاني، إسراء أبو رمان، د. عبد الآله المالكي، أشرف إبراهيم حجاج، مصطفي زهران، جاسم الرصيف، عبد العزيز كحيل، خبَّاب بن مروان الحمد، د. صلاح عودة الله ، إياد محمود حسين ، تونسي، عبد الغني مزوز، صفاء العربي، أحمد ملحم، المولدي اليوسفي، صباح الموسوي ، عواطف منصور، حميدة الطيلوش، أحمد بن عبد المحسن العساف ، سعود السبعاني، أحمد النعيمي، نادية سعد، يزيد بن الحسين، الناصر الرقيق، د - صالح المازقي، مراد قميزة، مجدى داود، سيد السباعي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، سلوى المغربي، د. طارق عبد الحليم، طارق خفاجي، منجي باكير، عراق المطيري، رافد العزاوي، د - مصطفى فهمي، يحيي البوليني، علي الكاش، محمد عمر غرس الله، الهادي المثلوثي، أحمد الحباسي، حسن الطرابلسي، فتحي الزغل، صلاح الحريري، صلاح المختار، د. مصطفى يوسف اللداوي، سليمان أحمد أبو ستة، محمد الياسين، عزيز العرباوي، سفيان عبد الكافي، أحمد بوادي، فوزي مسعود ، أبو سمية، حسن عثمان، عمر غازي، صالح النعامي ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، محرر "بوابتي"، أنس الشابي، محمود فاروق سيد شعبان، د - محمد بنيعيش، محمد الطرابلسي، كريم السليتي، عمار غيلوفي، د- محمد رحال، د - عادل رضا، فهمي شراب، د. خالد الطراولي ، د. أحمد بشير، فتحـي قاره بيبـان، مصطفى منيغ، د- هاني ابوالفتوح، محمود طرشوبي، حاتم الصولي، سلام الشماع، د - الضاوي خوالدية، ضحى عبد الرحمن، د- جابر قميحة، د.محمد فتحي عبد العال، محمد العيادي، عبد الله زيدان، طلال قسومي، كريم فارق، أ.د. مصطفى رجب، رافع القارصي، د. عادل محمد عايش الأسطل، خالد الجاف ، محمد يحي، محمد علي العقربي، سامح لطف الله، إيمى الأشقر، محمود سلطان، د - محمد بن موسى الشريف ، الهيثم زعفان، د - شاكر الحوكي ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د- محمود علي عريقات، رشيد السيد أحمد، رحاب اسعد بيوض التميمي، بيلسان قيصر، ياسين أحمد، حسني إبراهيم عبد العظيم، محمد شمام ، د. أحمد محمد سليمان، علي عبد العال، عبد الله الفقير، محمد أحمد عزوز، رضا الدبّابي، صفاء العراقي، رمضان حينوني، وائل بنجدو، د - المنجي الكعبي،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة

سياسة الخصوصية
سياسة استعمال الكعكات / كوكيز