البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

نظرية المزج الإيقاعي وأثرها في تطور العروض العربي ما بعد الخليل
بحر الدوبيت نموذجا (3/5)

كاتب المقال سليمان أحمد أبو ستة - غزة / فلسطين    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 1660


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


المبحث الثاني: نشأة الدوبيت في الشعر العربي

الوزن الذي سأضعه للدوبيت هنا، هو:
(س)(س)(س)[س] | س س و | (س)(س)[س]

وهو شكل يعطي من النظرة الأولى صورة تحليلية لنسق وزني جديد، يمكن التمثيل له بالدوبيت الذي نظمه الحلاج (46) (ت 309 هـ)، وهو أقدم دوبيت بالعربية ، قال:

كم ينشرني الهوى وكم يطويني
ـــ ـــ ب ب ـــ | ب ـــ ب ـــ | ـــ ـــ ـــ

يا مالك دنياي ومالك ديني
ـــ ـــ ب ب ـــ | ـــ ب ب ـــ | ب ب ـــ ـــ

يا من هو جنتي ويا روحي أنا
ـــ ـــ ب ب ـــ | ب ـــ ب ـــ | ـــ ب ب ـــ

إن دام عليّ هجركم يعييني
ـــ ـــ ب ب ـــ | ب ـــ ب ـــ | ـــ ـــ ـــ

(س)(س)(س)[س] س س و (س)(س)[س]

ويقول محقق ديوانه معلقا في الهامش: "هذه المقطّعة رباعيّة على وزن الدوبيت ولا عهد للحلاج به، إذ ظهر هذا الفن بعده ومن الطرافة أن ينسب هذا الضرب من الشعر إليه ". ومن جهتي فلست أرى سببا للطرافة هنا، فالرباعيّات قديمة قدم الجنيد البغدادي. تقول الدكتورة إسعاد قنديل : "وممن ذكروا الرباعيّات أيضا أبو عبد الرحمن السلمي النيسابوري (ت 412 هـ) فقد أشار إليها في كتابين من كتبه، الأول كتاب "آداب الصحبة وحسن المعاشرة" حيث ذكر حوارا وقع بين الجنيد البغدادي (ت 297 هـ) ورجل ممن يأخذون على الصوفية أمورا في السماع، وجاء في ذلك الحوار اسم الرباعيات.

"والكتاب الثاني "طبقات الصوفية" فقد ورد فيه ضمن ترجمة أبي العباس بن مسروق الطوسي (ت 299 هـ) أنه سئل عن سماع الرباعيات، فقال: إن قلوبنا قلوب لم تألف الطاعات طبعا، وإنما ألفتها تكلفا، فأخشى إن أبحنا لها رخصة أن تتخطى إلى رخص، ولا أرى سماع الرباعيات إلا لمستقيم الظاهر والباطن، قوي الحال، تام العلم" (47) .

ومع ذلك أستبعد ما رواه ابن تغري بردي (ت 874 هـ) للعتّابي واسمه كلثوم بن عمرو بن أيوب (ت 220 هـ) من دوبيت قيل في الخمر أن يكون صحيح النسبة إليه لبعد ما بينهما زمنيا، ولأنه لم يذكر عمن أخذ رواية الدوبيت، مكتفيا بقوله: ومن شعره فيما قيل (مواليا)"! (48)

ونعود إلى دوبيت الحلاج، لنجده في الجزء الخببي الأول من كل مصراع، التزم بصورة واحدة لم تتغير في نسق مقاطعه، وذلك على أسلوب الفرس في نظمهم، بينما أخذ ينوع في الثاني على طريقة العرب.

والتمثيل للوزن بالمقاطع اللغوية يعطي وجها واحدا من وجوه الحركة الإيقاعية لهذا البحر، تلك الوجوه التي بلغت أربعة وعشرين صورة مستقلة لتغيّرات هذا البحر عند الفرس، بينما التمثيل له بالوحدات العروضية من سبب ووتد، فتعطي صورة ديناميكية لوزنه العربي في مقابل الصور الاستاتيكية، التي تميز بها العروض الفارسي.

ويعود الفضل للحسن بن علي القطّان (ت 548 هـ) إلى تصميم شجرتي الأخرب والأخرم اللتين جمعتا كل صور هذا البحر، كما يرجع الفضل للدكتور عمر خلوف في حصره لكل زحافات الدوبيت العربي وعلله .

ونستدل من الرموز السبب- وتدية (التي نقترحها بديلا للتفعيلات) على حرية السبب الثقيل في حركته على طول نسق الدوبيت، إلا في موضعين منه، أولهما:
عند التحام المجموعة الخببية الأولى بالجزء الرجزي في عملية المزج.

والثاني: حال انتهاء النسق في البيت أو المصراع عند الوقف التام، وذلك لأنه لا يوقف على متحرك.

ولقد أحسن الدكتور خلّوف في صنعه لشواهد تكشف عن حرية الحركة في الأسباب الثلاثة الأول بعد أن استقصى شواهد السلف ولم يجد مثالا واحدا عليها، فلم يقف موقفا سلبيا كموقف خانلري الذي لم يذكر سببا لتفسير عدم حدوث أي تغيير في مقاطع الركنين الأول والرابع اللذين أشار إليهما في شرحه لشجرتي حسن قطّان، كما سنرى فيما بعد. وهذه الشواهد هي ما يلي:

1- ذلك أدبي فأين منه الأدب
ـــ ب ب ب ب ـــ | ب ـــ ب ـــ | ـــ ب ب ـــ

2- نظر بعين على الأذى مفطورة
ب ب ب ب ـــ ـــ | ب ـــ ب ـــ | ـــ ـــ ـــ

3- رفعك أدبي بين الملا والناس
ب ب ب ب ب ب ـــ | ـــ ـــ ب ـــ | ـــ ـــ ـــ

وجميعها ينضبط على الميزان السبب وتدي الذي وضعناه، وهو:
(س)(س)(س)[س] | س س و | (س)(س)[س]

أما جزء الرجز فتسري عليه قوانين العروض التي بيّنها الخليل في نظرية المكانفة، حيث يقبل هذا الجزء زحافات الخبن والطي والخبل جميعا بلا تمييز.

فإذا وصل الدكتور خلوف إلى المجموعة الخببية الثانية التي يتمتع سبباها الأولان بحرية الحركة هكذا: (س)(س)[س]، مثل له بقول الخليلي:
العشق قديما في فؤادي غرسا (ـــ ب ب ـــ)
والحب لقد جفا المتيّم وقسا (ب ب ب ب ـــ)

ثم قال: ونظرا لمتطلبات التقفية، فإن الشكل (ب ب ب ب ـــ) لا يرد عادة إلا مع (ـــ ب ب ـــ)، والشكل (ب ب ـــ ـــ) لا يرد إلا مع (ـــ ـــ ـــ) . ولكن لم يلتزم الحاجري (ت 632 هـ) بذلك فأورد (ـــ ـــ ـــ) مع (ـــ ب ب ـــ) في قوله :

يا عاذل كم تجور في الحكم عليّ (ـــ ب ب ـــ)
دعنــي وتهتكي، فقــد راق لــديّ (ـــ ب ب ـــ)
خذ حذرك وانصرف ودعني والغيّ (ـــ ـــ ـــ)
ما أطيب ما يقال: قـــد جنّ بميّ (ـــ ب ب ـــ)

وقال مبررا للحاجري عدم التزامه بذلك: إن رويّ الياء الساكن ساعده على ذلك. وليس الأمر في رأيي كذلك، لأن القافية لم تتأثر على الإطلاق. والقافية هنا: صوت الرويّ مع الصوت الذي يسبقه فقط، وهما الياء الساكنة والفتحة التي تسبقها، وهذان لم يتغيرا في أيّ من قوافي هذا الدوبيت.


***************************************************************
الإحالات:
********
46- ديوانه ص 521
47- السماع عند الفرس والعرب ص 275 .
48- النجوم الزاهرة 2/ 186


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

بحوث علمية، بحوث لغوية، بحوث شعرية، الشعر، بحور الشعر،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 10-12-2020  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  منهج ابن عبد ربه في تهذيب كتاب العروض للخليل وأثره في نشأة الخلاف بين العروضيين من بعده (3/3)
  منهج ابن عبد ربه في تهذيب كتاب العروض للخليل وأثره في نشأة الخلاف بين العروضيين من بعده (2/3)
  منهج ابن عبد ربه في تهذيب كتاب العروض للخليل وأثره في نشأة الخلاف بين العروضيين من بعده (1/3)
  الوجوه المتعددة للردف في القافيتين العربية والفارسية (دراسة مقارنة)
  التجديد الوزني عند بيرم التونسي
  في البنية الإيقاعية لشعر خميس لطفي
  منهج ابن عبد ربه في تهذيب كتاب القوافي وعللها لسيبويه (3/3)
  منهج ابن عبد ربه في تهذيب كتاب القوافي وعللها لسيبويه (2/3)
  منهج ابن عبد ربه في تهذيب كتاب القوافي وعللها لسيبويه (1/3)
  كتاب الإقناع لأبي الحسن أحمد بن محمد العروضي المعروف بالنديم (342ه)
  اقتراح للاقتصاد في التشكيل الكامل للكتابة العربية
  الحب العذري: عروة بن حزام نموذجا (*)
  أوزان ابن عبد ربه وقوافيه دراسة إحصائية على نهج أبي العلاء (*)
  نظرية المزج الإيقاعي وأثرها في تطور العروض العربي ما بعد الخليل بحر الدوبيت نموذجا (5/5)
  نظرية المزج الإيقاعي وأثرها في تطور العروض العربي ما بعد الخليل بحر الدوبيت نموذجا (4/5)
  نظرية المزج الإيقاعي وأثرها في تطور العروض العربي ما بعد الخليل بحر الدوبيت نموذجا (3/5)
  نظرية المزج الإيقاعي وأثرها في تطور العروض العربي ما بعد الخليل بحر الدوبيت نموذجا (2/5)
  نظرية المزج الإيقاعي وأثرها في تطور العروض العربي ما بعد الخليل بحر الدوبيت نموذجا (1/5)

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
إيمى الأشقر، د. طارق عبد الحليم، د- جابر قميحة، عبد الله زيدان، الهيثم زعفان، صفاء العراقي، د - مصطفى فهمي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، عواطف منصور، محمد شمام ، سعود السبعاني، طلال قسومي، د- محمود علي عريقات، عبد الله الفقير، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د - صالح المازقي، عزيز العرباوي، فتحـي قاره بيبـان، محمود طرشوبي، حسني إبراهيم عبد العظيم، أحمد بوادي، أحمد النعيمي، أنس الشابي، رضا الدبّابي، رافع القارصي، فتحي العابد، رشيد السيد أحمد، مصطفي زهران، طارق خفاجي، العادل السمعلي، د - محمد بنيعيش، خالد الجاف ، ماهر عدنان قنديل، كريم السليتي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، إسراء أبو رمان، حاتم الصولي، د - الضاوي خوالدية، محمد العيادي، صلاح الحريري، د- محمد رحال، محمد أحمد عزوز، عراق المطيري، د. ضرغام عبد الله الدباغ، صباح الموسوي ، فتحي الزغل، عبد الغني مزوز، سليمان أحمد أبو ستة، سلوى المغربي، رافد العزاوي، سامح لطف الله، عبد الرزاق قيراط ، أحمد الحباسي، إياد محمود حسين ، وائل بنجدو، سلام الشماع، محمد عمر غرس الله، سفيان عبد الكافي، محمد علي العقربي، عبد العزيز كحيل، عمر غازي، حميدة الطيلوش، د - محمد بن موسى الشريف ، خبَّاب بن مروان الحمد، بيلسان قيصر، د - عادل رضا، يزيد بن الحسين، جاسم الرصيف، مجدى داود، محمد الطرابلسي، يحيي البوليني، محمود سلطان، رمضان حينوني، الهادي المثلوثي، فهمي شراب، أحمد ملحم، د.محمد فتحي عبد العال، محمود فاروق سيد شعبان، د - المنجي الكعبي، د. أحمد محمد سليمان، فوزي مسعود ، مراد قميزة، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، كريم فارق، تونسي، محمد يحي، ضحى عبد الرحمن، محمد اسعد بيوض التميمي، سامر أبو رمان ، علي عبد العال، نادية سعد، صلاح المختار، د. صلاح عودة الله ، ياسين أحمد، أبو سمية، منجي باكير، أشرف إبراهيم حجاج، محمد الياسين، صفاء العربي، حسن عثمان، د- هاني ابوالفتوح، أ.د. مصطفى رجب، د. عبد الآله المالكي، علي الكاش، حسن الطرابلسي، د. أحمد بشير، رحاب اسعد بيوض التميمي، د. عادل محمد عايش الأسطل، سيد السباعي، الناصر الرقيق، محرر "بوابتي"، المولدي الفرجاني، د - شاكر الحوكي ، د. مصطفى يوسف اللداوي، صالح النعامي ، عمار غيلوفي، د. خالد الطراولي ، مصطفى منيغ،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة