فتحي الزغل - تونس
من كتـــــّاب موقع بوّابــتي المشاهدات: 7601
يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط
كنتُ و لا أزال دائما أعتبرُ أن الشّعب التّونسيَّ الذي قام بثورة عظيمة، هو نفسه الذي سمح لبيادق الثورة المضادّة بمجال فسيحٍ للّعب نحو إفسادها، و الذين أسمّيـــهم بمربّع الحقد و الفوضى و الانتهاز و الوصوليّة. وأقصدُ المربّع الذي يتضلّع منه التجمعيّين، والإعلاميّين المتمعّشين، والخاسرين في انتخابات المجلس التأسيسي، و التّيّارات الفكريّة الحاقدة على المشروع الإسلامي و إن كانت تدّعي الدّيمقراطيّة في خطاباتها.
فالتّجمّعيّون و أزلامهم، و من انتسَبوا للنّظام البائد، خسروا بالثورة - التي قامت أساسًا عليهم و على ربّهم الأعلى - مناصبَهم و سلطتَهم و مصالحَهم التي كانت تُقضي بالهاتف. كما خسروا مزايا لا تُعدّ،ُ كانت تنهمر عليهم مطرٍا من ظُلمهم للمجتمع الذي كانُوا يعيشون بين ظهرانيه، سواءٌ في دُوّارهم أو قريتهم أو مدينتهم. مزايا كانت تُركِّع الشعبَ و تُذلُّه و تعظِّم المخلوعَ و تُجِلُّه.
أمّا الإعلامُ – و أقصدُ من كان فيه قبل هروب واليه الأعظم- فبِحُكمِ أنّه يتشكّل في تسعة و تسعين من المائة منه، من هؤلاء الذين لم يكن لهم أن يظهروا وراء منابرهم دون صكّ الولاء الأعمى الذي كانوا يُمضونَه باسم المخلوع، و أصهار المخلوع، و سائق المخلوع، و والي المخلوع، وعمدة المخلوع، و كلّ من يُنصّبُه المخلوع... فتراهم اليوم قد نصّبوا أنفسهم يتبنّونَ الخبرَ و يصنعونَه لا إيّاهُ ينقلُون. و تراهم كذلك يُنصّبون ضيوف حلقاتهم المسمومة على الشّعب تنصيبا مجّا، لا يُراعي الحرفيّة و لا المهنيّة، و لا حتى الأخلاق التي أظنّها سائرةٌ بخرابهم نحو العدم.
أمّا الخاسرون في انتخابات المجلس التّأسيسي الأخيرة، فهم الذين كانوا يتصوّرُون أنّهم فائزون لا محــالة، و أنّ تركَةَ السّلطةَ ستؤول إليهم دحرجةً. سواءٌ أكانوا من هؤلاء الذين ناضلوا حقّا ضدّ المخلوع، فأخذتهم الثّورة على غير غرّة، أو كانوا من هؤلاء الذين نفخَ الشيطانُ في صورتهم فسَحَرهُم أفاعٍ و هم حبالُ، من الذين لم يُعرف عنهم النّضال غيرُ النوفمبريُّ، و هذا نوع من النّضال يشربُ صاحبُه من عين دافقةٍ، و يأكلُ من لحم شعبٍ سائغٍ طعمهُ، كان في ما مضى، يُقدّمه لهم المخلوعُ في زمانه في ظروف مغلقةٍ تحوي ثعابينَ جميلةَ تُسمّى عند أمثالي رشوةً و عندهُمُ الدّعمُ. و وجود هؤلاء دون قطعة واحدة من الكعكةِ، هو الذي خندقهم في موقعـــــهم و خطابِهم ذاك، فكان أن وحّدهم تشارُكُهم في المنافس، رغم الاختلاف الفكريّ الجوهريّ بينهم.هذا إذا افترضتُ أنّ لهم فكرا.
أمّا الضّلع الأخير في المربّع السائر بالبلاد نحو الوراء و الفوضى و الهرج، فهو التّيّارات الفكريّةُ اليساريّةُ باختلافها، و تدّعي أنّها ديمقرطية، و هي تجهلُ إلى اليوم أنّها أصرّت على الظّهور في مشهد البلاد الدّيمقراطي بعد الثورة، بنفس المشهد الذي عهده العالم بأسره عنها، من أنّها لا تؤمن بالديمقراطيّة إلاّ خطابا و شعاراتٍ، تمتطيها للسلطة. حتّى إذا تمكّنت منها تسلّطت وعذّبت و قتلت... وانتهكت أصول الديمقراطية نفسها، بل أصول الانسانيّة حتّى. و لنا في كلّ الحركات اليساريّة التي حكمت، عبرةٌ، و نحنُ أولي ألبابٍ، لا نُلدغ من جحرٍ مرّتين. فهؤلاء معروفون بحقدٍ دفين يتجاوز التنافسَ السياسيِّ للمشروع الإسلاميّ خاصّةً دون غيره من المشاريع. لذلك فأنت لا تجدُ البتّةَ المتديّنَ بين صفوفهم و لو نفاقًا. إذ يعتبرون الدّين شأن هامشٌ في حياة الفرد و الجماعة، بل تُنكره فصائلُ عديدة منهم. و عِداؤهم ذاك للتّيار الإسلامي إنّما هو عداءٌ لسبب عمودٍ ينسف وجودُهُ رؤيتَهم و فكرهم.
إلاّ أن هؤلاء المُكوّنين لمربّع الثورة المضادّة في تونس، و لأنّهم اشتركوا في منافس واحدٍ، و أقصد ثالوث السّلطة الذي تقوده حركة النهضة ذات المرجعيّة الإسلامية، ينظر له كلٌّ منهم بنظرة خاصّةٍ به، لا تُشِبه نظرة الثّلاثة غيره. فهم لم يكن لهم أن ينتظموا في تجمّع واحدٍ أبدا لولا جُبنُهم و غباؤهم السياسيّ. فبيادق القهقرى في كلّ الثورات التي سبقتنا في بلدان أخرى لم تتجمّع بذاك التنظيم و الحبكة أبدا. لأنّ تجمُّعهم يوجب مجهودا كبيرا لكشفهم. إلاّ أنّ عناية الله بهذا البلد و بهذه الثورة، هي التي قيّضت من يجمع أعجازَ نخلِ ثورتِنا في تجمّعٍ جديدٍ ديدنُه السلطةُ و المكابرةُ. فبعث الله الرّوح في مومياءٍ قديمةٍ ضاربةٍ في التّاريخ، قيل أنّها وُلدت قبل ميلاد أصل حزبها الذي وفدت منه. خرجت تنفض غبار السّنين عنها، تُلملِمُ هؤلاء وتجمعُهم و تُرصّفهم - على اختلافهم لجهلهم - تحت حركة سياسيّةٍ، ما كان لها أن تُولدَ، لو لم ينبطح الفائزون في الانتخابات الأخيرة لهاماناتها و فراعينها و لخدّامها، و لم يُسارعوا في أيّامهم الأولى إلى عزلتهم بقانون تشريعيٍّ واضحٍ.
فهل أدركتم الخدمة التي قدّمها "الباجي" للشعب؟ و هل فهمتم المزيّةَ التي ستُنسبُ له بعد وفاته؟ فهل لذلك المربّع أن تجتمع أضلاعه لولاه؟
-------
فتحي الزغل
كاتب- ناشط سياسي
اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة: