البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

مباحث في اللغة والأدب 8
كلمات الباعة في بغداد لترويج سلعهم

كاتب المقال ضحى عبد الرحمن - العراق    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 873


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


تنويه
أجل هذا المبحث لوجود إضافات مهمة جرت بالإستعانة من صديق عزيز، وهو كاتب ومفكر كبير تفضل عليٌ بما كتبت، فقد أفادني جدا في المبحث وقدم شروحات لم أكن أعرفها، ورفض ان اذكر اسمه، معتبرا ان ما قدمه ليس بالشيء الذي يستحق الذكر والإشادة، مقابل الذي قدم روحه للعراق، وضحى بدمه من أجل الدفاع عنه، لذا إنتظرت إكماله الشروحات وإعادتها ليٌ، وفي هذه الحلقة من السلسلة أنشر الجزئين الثامن والتاسع من المبحث.

المقدمة
في عصر العلم وثورة المعلومات وارتفاع مستوى التقنية تطورت جميع العلوم والمعارف، وفي مجال الإدارة والإقتصاد ظهر علم جديد هو التسويق، وفتحت الجامعات والمعاهد في معظم دول العالم أقساما تدرس التسويق كعلم مستقل، ولكن في هاتين الحلقتين سوف نجد التسويق كفن وليس كعلم بصورته العفوية والبسيطة، مع هذا تبقى لعبارات التسويق نكهتها الشعبية الطيبة، سيما انها صادرة عن باعة ربما معظمهم من الأميين او أصحاب شهادات ابتدائية.
يحاول الباعة بشكل عام ترويج مبيعاتهم وتحفيز الناس على التبضع منهم بإطلاق عبارات جذابة تستقطب إهتمام الزبائن، وبقية الناس فتحفزهم لشراء المعروض من سلعهم، وقد تكون تلك العبارات أشعارا او أمثالا أو عبارات طريفة من وحي التأريخ او المعايشة او إبداعات شخصية، وقد دُونت بعض هذه العبارات الجميلة من قبل أخي الأصغر بحكم مرافقته الدائمة لوالدي رحمهما الله معا، حيث كان يمتلك معرضا في شارع النهر، وكان أكبر شارع تجاري في العراق بعد الشورجة، كان أخي الأصغر يصحبه يوميا في عمله سيما خلال العطل والأعياد، ويدون هذه العبارات الجميلة في دفتر صغير، احتفظت والدتي رحمها الله ببعض حاجياتنا عندما كنا صغارا في صندوقها الخاص، بعد أن توفيت فتحنا الصندوق وهالنا ما فيه من ذكريات الطفوله من صور ورسومات وكتابات وشهادات مدرسية وغيرها، لفت إنتباهي وجود دفتر صغير، كتبت عليه أمي (كلمات الباعة في شارع النهر) وتحتها (كتبها إبني الحبيب...)، مسكت الدفتر بيد مرتعشة لأن أخي رحمه الله إستشهد في حربنا مع العدو الإيراني، بعد عامين من تخرجه من الكلية، بللت دموعي الدفتر، وأخيرا تجرأت ففتحته وقرأت ما فيه، فإبتسمت وترحمت عليه وعلى فطنته رغم صغر سنه حين كتبها، وأجريت تغييرات طفيفة وشروحات قصيرة، ونظمت الكلمات حسب الإختصاص لتعريف القاريء الكريم بها، أناشد من يقرأ الموضوع أن يترحم على شهداء العراق جميعا، وليس على أخي فحسب.

1. كلمات باعة الفواكه والخضروات
ـ سعيد الياكل التين، والماياكله مسكين
ـ اليوم وزيري التين، هذا أكل الخواتين
الوزيري نوع من التين مشهور. (الخواتين: السيدات الراقيات في المجتمع. الماياكله: الذي لايأكله)
يرددها باعة التين من اصحاب العربات. ومن العجائب ان هذه العبارة قديمة جدا، ووردت في كتب التراث، ومازال ييرددها باعة التين. قال ابن حمدون" خطبة خطبها القاضي أبو بكر ابن قريعة في دار أبي إسحاق الصابي: الحمد لله الذي تيّن فوزّر، وعنّب فرزّق، ورطّب فسكّر، وخوّخ فشطّب، وكمثر فخثر، ومشمش فصفّر، وبطّخ فعسّل، وتفّح فعطّر، وموّز فأنضج، ودقّق فجوّز، وجردق فسمّذ، وبورد فكثّر، وسكرج فلوّز، وملّح فطيّب، وخلّل فسفتج، وخردل فحرّف، وبقل فخضّر، وقثّأ فدقّق، وبورن فنعّم، ومصّص فحمّض، وطجّن فجفّف، وسنبس فثلّث، وسكبج فزعفر، وهرّس فصولج، وبصّل فعقّد، وسبذج فصعّد، وسمّق فمزّز، وطبهج فحرّف، وبيّض فعجّج، وجدّا فرضّع، وبطّط فسمّن، ودجّج فصدّر، وفرّخ فشام، وحبّب فبزّر، وجوذب فخشخش، ورزّز فألبن، وخبّص فلوّز، وفلذج فحمّر، وقطّف فعرّف، ولوزج فسكّر". (التذكرة الحمدونية6/308).
ـ الحار جوه يا خيار. وهو من الأمثال البغدادية.
ـ هذا الأسود، وحش الطاولة الأوحد.
ـ اسود لون البيتنجان، قلبه أبيض من حور الجان (أكثر بياضا).
يرددها باعة الباذنجان، ويسمى الباذنجان بوحش المطبخ، حيث يمكن عمل العديد من أصناف الطعام، كالمرقة، التبسي، ومتبل الباذنجان (باباغنوج)، مخلل الطرشي، المحشي، الباذنجان، المقلي (مع الطماطة، المكدوس، المقلوبة (مع البطاطا والبصل واللحم) وغيرها من الأكلات.
ومن الأغاني الشعبية العراقي:
البيضة شجر والسمرة بيتنجانة (يقصد بشرة المرأة. الشجر هو القرع).
ـ هذا الشجر يا غالي أبيض فطير وفاهي. (الشجر: القرع. الفاهي: متكاسل. فطير: تافه).
ـ يا حمرة يا طماطة إمنين جابوج؟ من بطون السواجي بسلال حطوج
(إمنين: من اين. جابوج: أتوا بك. السواجي: السواقي. حطوج: وضعوك).
يرددها باعة الطماطم في بغداد.
ـ رقي أحمر، حلو على السجين.
الرقي: البطيخ الأحمر. على السجين: (اي السكين) حيث يقطع البائع قطعة من الرقي للمشتري، فإذا كانت غير حمراء وحلوة، يمكن للمشتري أن يرفضها. يرددها باعة الرقي لترويج الرقي.
ـ اللي ياكل ركي العظيم ميشوف الضيم. يرددها باعة الرقي. العظيم من نواحي محافظة ديالى ومعروف بجودة الرقي.
ـ هذا الرمان يخلي الكلب مليان (القلب مليان: اي مرتاح).
ـ ياللي تبيع الرمان شمحلاه طعم الرمان (ما أحلاه وألذ طعمه)
ـ رمان بدره ومندلي، أحمر وطعمه شهي. (بدرة من أقضية محافظة الكوت، ومندلي من أقضية ديالى). وهما مشهورتان بزراعة الرمان. يرددها باعة الرمان.
ـ لا تخلي فكري حيران، شكد حلو طعم الرمان. (إشكد حل: ما أحلى مذاقه)
ـ ياللي تشتري الرمان تريد عَد، تريد ميزان! ( أي البيع مفرد، او بالكيلو)
ـ إذا أكلت الرمان افرش شليلك، واذا أكلت الركي لم ثوبك. ( الشليل: الدشداشة، لأن حبات الرمان تنتشر وتلوث الدشداشة ببقع يصعب إزالتها، اما الرقي ففيه ماء كثير يتساقط على الدشداشة).
ـ خوخ ورمان يرَضي عليك النسوان. أي يفرح الزوجة، تقول العجائز: كل الفواكه تسلم على القلب وهو جالس، لكن عندما يمر الرمان يقف القلب ويسلم عليه. دلالة على فائدته.
ـ جلجل عليٌ الرمان نومي فزعلي.
يرددها باعة الرمان. وهذا مقطع من أغنية عراقية قديمة.
ـ بغداد مبنية بتمر فلش وأكل خستاوي
(فلش: إهدم. وكل: فعل أمر من كُل. الخستاوي: صنف لذيذ من أصناف التمور). يرددها باعة التمر.
ـ شمه وبعدين ذوقه!
(بعدين: فيما بعد). يرددها باعة البطيخ والشمام، فكلما كانت الرائحة نفاذة وطيبة فهذا يعني ان البطيخ والشمام لذيذ الطعم.
ـ أصبر على الحصرم تأكل عنب. يرددها باعة العنب بالعربات.
ـ هذا الزعرور كساح الخيرات. لأنه نضوجه نادر حيث ينتهي موسم الفواكه، وينفرد في السوق. ويمةن على لونين أصفر وأحمر، والأصفر أندر من الأحمر.
ـ هذا الفجل وماكو ارخص من الفجل. يرددها باعة الفجل فهو أرخص الخضار.
ـ هذا الفجل، حلو الفجل، جاووش العشا. الجاووش العريف ويقصد به سيد المائدة
ـ أكل الثوم بقشوره، يغنيك عن الطبيب وحضوره. يرددها باعة الثوم دلالة على فائدته.
ـ باكه جديدة الثوم، ماكول هو ومذموم. يرددها باعة الثوم، ومذموم بسبب رائحتة الكريهة.
ـ هذا الخس ابو الطوبة يردده باعة الخس، والطوبه هي كرة القدم، حيث يكون رأس الخس اشبه بالطوبة بمعنى انه جيد ولذيذ.
ـ عندنا الخيار التازة بعده بورده. أي ما زال طريا مع ورده.
ـ هذا خيار التعروزي منه ابد ما تجوزي (تجوزي: تتخلي عنه). يرددها باعة الخيار. التعروزي نوع من الخيار ضخم الحجم يستخدم غالبا في الطرشي (المخلل). أي جديد معه ورده، معناه طازج قطع توا من الحقل مه اوراقه. يسمى بالبصرة طرح، والناصرية صريوي، وطربلاء عطروسي، والأنبار عطرطوز، والموصل تعفور وكركوك ترعوزي.
ـ اجاك يالبلوط (الكستان) اللي يعرفك. (إجاك: اتى اليك. اللي يعرفك: المشتري الجيد). البوط والكستناء معروفة وغالبا ما يشويها العراقيون على الفحم او الصورة (المدفأة النفطية).
ـ بشهر آيار تمتع بالتكي والمشمش والخيار. التكي: هو التوت بألوانه وأشكاله.
ـ لحم الدهين دواه النومي حامض (دواه: دواءه). يرددها باعة النومي حامض. دواه يعني دوائه. لأن الحموضة تمتص الدهن، وتقلل من خطره ومن التخمة.
ـ هذا القرنابيط خضرة الشتا. يرددها باعة القرنابيط لأنه من المحاصيل الشتوية.
ـ عبيط اللي ما يشتري القرنابيط.
ـ اللي ياكل ركي العظيم ميشوف الضيم. (الرقي: البطيخ الأحمر. العظيم، مدينة عراقية في محافظة ديالى مشهورة بإنتاج الرقي.
ـ اللي ياكل الركي الأحمر ما يغضب وما يتذمر. دلالة على الراحة والإستلذاذ به.
ـ بعِلَّة الورشان يؤكل رُطَبُ المُشان
يردده باعة التمر. وهو كلام قديم ذكره نشوان الحميري" المشان: جنس من أجود التمر، وجنس من أجود التمر، يقال في المثل العراقي" (شمس العلوم9/606).

2. كلمات باعة الحلوى
ـ على وجه الشتا نبيع مدكوكة (على وجه: بداية الموسم)
يرددها باعة حلوى المدكوكة، وهي حلوى مصنوعة من التمر (نوع الاشرسي) والسمسم وأحيانا قليل من الطحينة (الراشي)، يدق دقا شديدا بالجاون وهو هاون من الخشب، مع قبضة خشبية، ويعمل على شكل كرات صغيرة.
ـ مشكل يا لوز (مشكل: منوع). يرددها باعة الحلاوة سيما للأطفال، مثل حلاوة الجزر والطيحنية، والشكرية وغيرها.
ـ كركري كركري بيع قميصك واشتري! يرددها باعة حلويات الاطفال.
ـ شَعَر بنات، وين اولي وين ابات. ابات بالدربونه وتبجي علي البزونه. ينادي بها باعة حلوى شعر البنات. (وين اولي: أين أذهب. الدربونة: الزقاق. تبجي: تبكي. البزونة: القطة). شعر البنات حلوى خاصة بالأطفال، رقية تشبه شعر الرأس، وتكون بيضاء أو ملونه وتذوب في الفم بسرعة، وكان بعض الباعة يلفونها على قصبة رفيعة من الخشب.
ـ شوف اللكلك علا وطار وحط ابيت المختار (اللكلك: اللقلق. علا: ارتفع. ابيت: في بيت) ويرددها باعة العلوجة واللكلك، وتكون بألوان زاهية.
ـ شوف الحلوة تتبختر والشعر طويل وأصفر, يرددها باعة بيض اللكلك وهي نوع من الحلويات تباع للأطفال
ـ هذه الحلاوة اشمحلاها تاكل اصابعك من وراها. (من وراها: بسبب لذتها. اشمحلاها: ما ألذها).
ـ اكل السمسمية طيبة وهنية. يرددها اصحاب الحلوى، السمسمية حلوى من الدبس والسمسم وقليل من الزيت وبعض المعطرات كالهيل او ماء الورد.
ـ الك بوسه يا ماكل البسبوسة: البسبوسة نوع من الحلوى تصنع من السميط. (الك: لك مني)


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

العراق، مسائل لغوية، اللغة العربية، اللهجات،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 6-09-2022  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  مباحث في اللغة والادب/ 99 الذباب في التراث العربي
  مباحث في اللغة والادب/ 98 الذباب في التراث العربي
  مباحث في اللغة والأدب/ 97 الذباب في التراث العربي
  مباحث في اللغة والأدب/ 96 الذباب في التراث العربي
  مباحث في اللغة والادب/ 95 من تأريخ التمور في العراق
  مباحث في اللغة والادب/ 94 النخيل والتمور في الشعر العربي
  مباحث في اللغة والادب/ 93 أنواع النخيل والتمر
  مباحث في اللغة والادب/ 92 صفات وكنى النخيل والتمور
  مباحث في اللغة والادب/ 91 امثال عن النخيل والتمور
  مباحث في اللغة والأدب / 90 حكايات وطرف عن النخيل والتمور
  مباحث في اللغة والادب/ 89 حلوى التمور ومخرجاتها
  مباحث في اللغة والادب/ 88 النخيل والتمر في الأحلام/3
  مباحث في اللغة والادب/ 87 النخيل والتمر في التراث العربي/2
  مباحث في اللغة والادب/ 86 النخيل والتمر في التراث العربي/1
  مباحث في اللغة والادب/ 84 نصائح من كبار الحكماء الى سياسي العراق
  مباحث في اللغة والادب/ 83 الكرد في التراث العربي
  مباحث في اللغة والادب/ 82 حكايات وطرف عن الجمال
  مباحث في اللغة والادب/ 81 جمال المرأة في الشعر
  مباحث في اللغة والادب/ 80 صفات النساء
  مباحث في اللغة والادب/ 79 صفات النساء وما يكره وما يستحب من خلقهن
  مباحث في اللغة والادب/ 78 وسامة الرجل في التراث
  جميلات العرب
  مباحث في الأدب واللغة/ 76 مقاييس الجمال
  مباحث في الأدب واللغة/ 75 مقاييس الجمال
  مباحث في الأدب واللغة/74 الجمال في التراث العربي
  مباحث في اللغة والأدب/ 73 الجمال عند العرب
  مباحث في اللغة والأدب/ 72 القبيحة والجميلة من النساء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/71 الهرج والغوغاء
  مباحث في اللغة والأدب/70 الهمج والرعاع في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/69 الغوغاء في التراث

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
أحمد ملحم، العادل السمعلي، د- هاني ابوالفتوح، حاتم الصولي، حسن عثمان، د - الضاوي خوالدية، محمود سلطان، د. عبد الآله المالكي، فهمي شراب، طارق خفاجي، محمد أحمد عزوز، رضا الدبّابي، د - شاكر الحوكي ، حميدة الطيلوش، د - المنجي الكعبي، أنس الشابي، عبد الله الفقير، فتحي العابد، صلاح الحريري، فوزي مسعود ، إياد محمود حسين ، أ.د. مصطفى رجب، مصطفى منيغ، رشيد السيد أحمد، أحمد بن عبد المحسن العساف ، عبد الغني مزوز، المولدي اليوسفي، محمود طرشوبي، سليمان أحمد أبو ستة، منجي باكير، د. كاظم عبد الحسين عباس ، عبد الرزاق قيراط ، سلوى المغربي، د. صلاح عودة الله ، سلام الشماع، رمضان حينوني، محمد عمر غرس الله، عبد العزيز كحيل، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د. طارق عبد الحليم، تونسي، الهيثم زعفان، حسني إبراهيم عبد العظيم، يحيي البوليني، د. عادل محمد عايش الأسطل، نادية سعد، محمد يحي، د- جابر قميحة، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، صباح الموسوي ، د - عادل رضا، د. خالد الطراولي ، صفاء العراقي، محمد الياسين، حسن الطرابلسي، أحمد الحباسي، د- محمود علي عريقات، د. أحمد بشير، عراق المطيري، علي الكاش، عزيز العرباوي، صلاح المختار، د- محمد رحال، د. مصطفى يوسف اللداوي، سامح لطف الله، سامر أبو رمان ، د.محمد فتحي عبد العال، رحاب اسعد بيوض التميمي، د - صالح المازقي، بيلسان قيصر، إسراء أبو رمان، صالح النعامي ، محمد اسعد بيوض التميمي، خالد الجاف ، ضحى عبد الرحمن، أشرف إبراهيم حجاج، خبَّاب بن مروان الحمد، ماهر عدنان قنديل، محمد الطرابلسي، عواطف منصور، مجدى داود، إيمى الأشقر، د - مصطفى فهمي، أبو سمية، كريم فارق، عبد الله زيدان، جاسم الرصيف، د. أحمد محمد سليمان، أحمد النعيمي، د - محمد بن موسى الشريف ، مصطفي زهران، كريم السليتي، الناصر الرقيق، علي عبد العال، المولدي الفرجاني، أحمد بوادي، ياسين أحمد، رافع القارصي، صفاء العربي، مراد قميزة، فتحي الزغل، محرر "بوابتي"، محمد العيادي، سعود السبعاني، د. ضرغام عبد الله الدباغ، الهادي المثلوثي، عمر غازي، وائل بنجدو، طلال قسومي، محمد شمام ، عمار غيلوفي، محمود فاروق سيد شعبان، سفيان عبد الكافي، سيد السباعي، محمد علي العقربي، د - محمد بنيعيش، يزيد بن الحسين، رافد العزاوي، فتحـي قاره بيبـان،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة

سياسة الخصوصية
سياسة استعمال الكعكات / كوكيز