البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

مباحث في الأدب واللغة/10
كلمات عامة لها أصل لغوي

كاتب المقال ضحى عبد الرحمن - العراق    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 982


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


الردح
قال ابن دريد" الردح من قَوْلهم: ردحت الْبَيْت بالطين أردحه ردحا وأردحته إرداحا لُغَتَانِ فصيحتان إِذا كاثفت عَلَيْهِ الطين. قَالَ الراجز:
بَيت حتوف مكفأ مردوحا
يَعْنِي قترة صائد. وَقَالَ اخر:
بِنَاء صَخْر مردح بطين
أَبُو جوَار أجلح الجبين
وَامْرَأَة رداح: ثَقيلَة الْأَوْرَاك وَالْجمع ردح. وجفنة رداح: عَظِيمَة. قَالَ الشَّاعِر - أُميَّة بن أبي الصَّلْت:
لَهُ دَاع بِمَكَّة مشمعل ... وَآخر عِنْد دارته يُنَادي
إِلَى ردح من الشيزى عَلَيْهَا ... لباب الْبر يلبك بالشهاد
وكتيبة رداح: ثَقيلَة السّير من كَثْرَة من فِيهَا". (جمهرة اللغة1/502)

النجاخة
ـ قال ابن دريد" النجاخة: الَّتِي ينجخ مِنْهَا المَاء عِنْد الْجِمَاع". (جمهرة اللغة1/138).
قال ابن دريد" نجخ: يُقَال: سَمِعت ناجخة المَاء ونجيخه إِذا سَمِعت صَوته. وَيُقَال للصوت الَّذِي يسمع من قبل الْمَرْأَة عِنْد النِّكَاح: نجيخ وَهِي نجاخة. قَالَ رؤبة:
وازجر بني النجاخة الفشوش
من مسمهر لَيْسَ بالفيوش". (جمهرة اللغة1/445)

المنهال
ـ ذكر ابن سعد الخير". قال أبو عمرو الشيباني: المنهال رجل من قومه، كان حاصره حتى دفن وقال الأثرم: هو المنهال بن عصمة من بني يربوع. وحكى أبن درستويد، عن التوزى: قال: قال: الرجل إذا قتل فارسا مشهورا، وضع سيفه عليه، ليعلم أنه قاتله، والرداء: السيف، قال: غير التوزى: يقال للرجل إذا قتل رجلا: هو في إزاره، وقد علق به إزاره، أي هو قاتله كقول أبي ذؤيب:
تبرأ من دم القتيل وبزه ... قد علقت دم القتيل إزارها
وذكر أبو عمر المطرز أن المنهال القبر، وأول هذه القصيدة:
لعمرى وما دهري بتأبين هالك ... ولا جزع مما أصاب فأوجعا
وبعده: لقد كفن المنهال ". (القرط على الكامل/200).
ـ قال متمّم بن نويرة:
لقد غيَّبَ المِنْهَالُ تَحْتَ رِدَائِهِ فَتىً غَيْرَ مِبْطَانِ العَشِيَّاتِ أَرْوَعَا
(الأغاني15/307). (شمس العلوم1/555). (المفضليات/265).

القَزَع
ذكر نشوان الحميري" القَزَع: أن يحلق رأس الصبي ويترك الشعر متفرقا في مواضع منه ، وفي الحديث نهى النبي (رض)عن القزع، يعني أخذ بعض الشعر وترك بعضه على الرأس متفرق". القَزَع: (شمس العلوم8/611).(سنن ابي داود/4193).(سنن ابن ماجة/3637).

الفرهود
ـ ذكر نشوان الحميري" لفرهود : قال ابن دريد : الفرهود: الغليظ، وفرهود : حي من اليمن من الأزد يقال لهم : الفراهيد، منهم : الخليل بن أحمد الفراهيدي". (شمس العلوم8/294). (النسب الكبير2/206). (معجم قبائل العرب8/296). وذكر نشوان الحميري" التفرهد : قال ابن دريد: يقال: تفرهد الصبي: إذا سمن". (شمس العلوم8/315).
قال ابو القاسم القالي يقَالَ للنمر: سبنتي وسبندى". (الأمالي2/112).

انسان عبيط
قال المبرد" قوله: "عبطة"، أي شاباٌ، يقال: اعتبط الرجل، إذا مات شاباٌ من غير مرض، وأصل العبيط الطري من كل شيْ". (الكامل1/62).

العفطي
قال ابن دريد" قول الْعَرَب: مَا لَهُ عافطة وَلَا نافطة فالعافطة: العَنْز، والنافطة: الضائنة. فَأَما قَوْلهم: رجل عِفْطيّ، إِذا كَانَت فِيهِ لُكنه، فَلَا أَدْرِي ممّا أُخذ". (جمهرة اللغة2/914).
قال ابن دريد" قول الْعَرَب: مَا لَهُ عافطة وَلَا نافطة فالعافطة: العَنْز، والنافطة: الضائنة. فَأَما قَوْلهم: رجل عِفْطيّ، إِذا كَانَت فِيهِ لُكنه، فَلَا أَدْرِي ممّا أُخذ". (جمهرة اللغة2/914).

الطرطور
ـ ذكر نشوان الحميري" الطُّرْطور : رجلٌ طُرطور : أي طويل دقيق". (شمس العلوم7/14)

السربوت
قال ابن منظور " السُّبْرُوتُ: الشَّيْءُ الْقَلِيلُ. مالٌ سُبْرُوتٌ: قَلِيلٌ. والسُّبْرُتُ، والسُّبْرُوتُ، والسِّبْرِيتُ، والسِّبْراتُ: الْمُحْتَاجُ المُقِلُّ؛ وَقِيلَ: الَّذِي لَا شَيْءَ لَهُ. وَهُوَ السِّبْرِيتةُ، والأُنثى سِبْرِيتة أَيضاً. والسُّبْرُوتُ أَيضاً: المُفْلِسُ؛ وَقَالَ أَبو زَيْدٍ: رَجُلٌ سُبْرُوتٌ وسِبْرِيتٌ، وامرأَةٌ سُبْرُوتَةٌ وسِبْريتةٌ إِذا كَانَا فَقِيرَيْنِ، مِن رِجَالٍ ونساء سَبارِيتَ". (لسان العرب2/39)

الأَرْعَنٌ
الأرعن نوع من الإهانة، ويقصد به التصرف غير الرزن، او الذي يقوم بعمل طائش ليس في وقته او أوانه، ويقول المثل العراقي" من إنتهت الزفة جاءت الرعنة تهلهل". وقيل الأصل في الرُعونة الاسترخاء والتقكك، وأنشد الفرّاء:
فَرَحَّلوها رِحْلَةً فيها رَعَنْ ... حتَّى أَنَخْنَاها إلى مَنْ ثُمَّ مَنْ
قال غيره: الرعَنُ الاسترخاء من العَجلة. (الفاخر/55).

يعربد/ عربيد
ذكر مرتضى الزبيدي" رجلٌ عِرْبِيدٌ ، ومُعَرْبِدٌ: شِرِّيرٌ مُشَارٌّ. وهو يُعَرْبِدُ على أَصحابِهِ عَرْبَدةَ السَّكْرَان". (تاج العروس5/106). قال ابو نواس:
تطــربت الى الألف فقالوا أنت عربيد
وهل عربد مكروب قريح القلب معمودىى ( ديوان ابي نواس/271).


مرعبل
قال ابن سيده" ابْن السّكيت، لَحْمٌ مُرَعْبَل - مُقَطّع، ابْن دُرَيْد". (المخصص1/422).
قال الشاعر:
وأطارتِ الهَوْجاءُ كـــــلَّ مُطَنَّبٍ فالرَّثُّ فانٍ والصَّحيحُ مُرَعْبَلُ
واستهذَمَ الجدبُ الغواربَ والذُّرا حيثُ البهازِرُ والصِّعابُ الُبَّزلُ
(خريدة القصر/شعراء العراق1/305).

خَبيثٌ دَاعِرٌ
قال ابن قتيبة الدينوري "يقولون خَبيثٌ دَاعِرٌ " قال ابن الأعرابي: أُخذت الدَّعارة من العُود الدَعِر، وهو الكثير الدخان". (أدب الكاتب/59)

العضروط
ـ ذكر مرتضى الزبيدي" العِضْرِطُ : الاسْتُ‌ ، كالبُعْثُطِ، يقال: أَلْزَقَ بُعْثُطَه وعِضْرِطَةُ بالصَّلَّةِ، يعنِي اسْتَه قال الأَصْمَعِي: العُضْرُط ، والعُضْرُوطُ : الأَجِيرُ، ج: عَضَارِطُ و عَضَارِيطُ ، وأَنْشَدَ:
أَذاكَ خَيْرٌ أَيُّهَا العُضَارِطُ و َيُّهَا اللَّعْمَظَةُ العُمَارِطُ
ويُقَال: وَاحِدُ العَضَارِطِ : العُضَارِطُ ، كجُوَالِق و جَوَالِقَ، و قال طُفَيْلٌ الغَنَوِيّ في العَضَارِيطِ :
وشَدَّ العَضَارِيطُ الرِّجالَ و أُسْلِمَتْ إِلى كُلِّ مِغْوارِ الضُّحَى مُتكَبِّبِ‌ 
". (تاج العروس10/336).

الأثول
قال ابن دريد" الثول: النَّحْل لَا وَاحِد لَهَا من لَفظهَا. والثول: دَاء يُصِيب الْغنم وَهُوَ استرخاء فِي أعضائها شَاة ثولاء وتيس أثول وَرُبمَا قيل للرجل الأحمق أثول. وَنهي أَن يضحى بالثولاء". (جمهرة اللغة1/432)

هكر
ذكر ابن منظور" هكر: الهَكْرُ: العَجَبُ، وَقِيلَ: الهَكْرُ أَشدُّ العجبِ. هَكِرَ يَهْكَرُ هَكَراً وهِكْراً، فَهُوَ هَكِرٌ: اشتدَّ عَجَبُه، مِثَالُ عَشِقَ يَعشَقُ عِشْقاً وعَشَقاً؛ قَالَ أَبو كَبِير الْهُذَلِيُّ:
أَزُهَيْرُ، وَيْحَكِ لِلشَّبابِ المُدْبِرِ والشَّيْبُ يَغْشَى الرأْسَ غَيْرَ المُقْصِرِ
فَقَدَ الشَّبابَ أَبوكِ إِلا ذِكــــْرَه فاعْجَبْ لِذَلِكَ، رَيْبَ دَهْرٍ، واهْكَرِ
والهَكُرُ والهَكِرُ: الناعِسُ. وَقَدْ هَكِرْتُ أَي نَعِسْتُ. وهَكِرَ الرجلُ هَكَراً: سَكِرَ مِنَ النَّوْمِ، وَقِيلَ: اشْتَدَّ نَوْمُهُ، وَقِيلَ: هُوَ أَن يَعْتَرِيَهُ نُعاس فَتَسْتَرْخِيَ عِظَامُهُ وَمَفَاصِلُهُ. وتَهَكَّرَ: تَحَيَّرَ. وهَكْرٌ وهَكِرٌ: مَوْضِعٌ؛ قَالَ امْرُؤُ الْقَيْسِ:
لَدَى جُؤْذُرَيْن أَو كَبَعْضِ دُمى هَكِرْ
(لسان العرب5/265)

التنورة
القول بان (التنورة) مركبة من تن بمعنى بدن. ونورة التي لا يعرف معناها، ناشئ من مشابهة هجائها الأول للثن، ولأنها ملبوس. وإلا فالتنورة مأخوذة من (التنور( مع هاء التخصيص لا غير. والتنور مخبز مستدير طويل له من أعلاه فتحة كبيرة مستديرة ليدخل فيها ما يخبز. وفتحة صغيرة من الأسفل
لإخراج الرماد الزائد منه. والتنورة مصنوعة على هيئة تنور. والتنور هي كذلك في الارمية بزيادة ألف في الآخر. وهي كذلك في الزندية أي (تنورا) بلا تشديد، وبالفهلوية (تنور) وكذلك بالفارسية الحديثة والتركية فهي إذا مشتركة في جميع اللغات. وعندنا إنها غير منحوتة من (تن) و (نورة) المجهولة المعنى، بل مشتقة من مادة (ن ور) الدالة على النور والنار. فالتاء في الأول زائدة لا أصلية، بخلاف ما يظنه جمهور اللغويين الغربيين والشرقيين. فتنور وزنه تفعول، بفتح التاء، ولو كانت أصلية لقيل تنور بضمها. قال الزبيدي في ديوانه في مادة (ذ ن ب): وتذنوب بالفتح، وتاؤه زائدة. وفي اللسان العربي: التذنوب: البسر الذي قد بدأ فيه الارطاب من قبل ذنبه، ويضم. وهذه نقلها الصاغاني عن الفراء (وهي لغة بني أسد على ما قال في اللسان ونقله صاحب التاج)، وحينئذ يحتمل دعوى أصالتها من كلام الزبيدي". (مجلة الثقافة السورية العدد3 عام 1933).

الخاتون:
ذكر إبن أبي الدنيا" حَدَّثَنَا سَيَّارٌ قَالَ: حَدَّثَنَا جَعْفَرٌ قَالَ: سَمِعْتُ مَالِكَ بْنَ دِينَارٍ، يَقُولُ: " يَعْمِدُ أَحَدُهُمْ فَيَتَزَوَّجُ دِيبَاجَةَ الْحَرَمِ، وَكَانَتْ دِيبَاجَةُ الْحَرَمِ أجْمَلُ مَا تَكُونُ مِنَ النِّسَاءِ فِي زَمَانِهَا، وَخَاتُونُ بِنْتُ مَلَكِ الرُّومِ". (ذم الملاهي/62). ابن ابي الدنيا توفي: 281هـ.

العراق
تموز 2022


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

اللغة العربية، اللهجات، نوادر لغوية،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 28-08-2022  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  مباحث في اللغة والادب/ 99 الذباب في التراث العربي
  مباحث في اللغة والادب/ 98 الذباب في التراث العربي
  مباحث في اللغة والأدب/ 97 الذباب في التراث العربي
  مباحث في اللغة والأدب/ 96 الذباب في التراث العربي
  مباحث في اللغة والادب/ 95 من تأريخ التمور في العراق
  مباحث في اللغة والادب/ 94 النخيل والتمور في الشعر العربي
  مباحث في اللغة والادب/ 93 أنواع النخيل والتمر
  مباحث في اللغة والادب/ 92 صفات وكنى النخيل والتمور
  مباحث في اللغة والادب/ 91 امثال عن النخيل والتمور
  مباحث في اللغة والأدب / 90 حكايات وطرف عن النخيل والتمور
  مباحث في اللغة والادب/ 89 حلوى التمور ومخرجاتها
  مباحث في اللغة والادب/ 88 النخيل والتمر في الأحلام/3
  مباحث في اللغة والادب/ 87 النخيل والتمر في التراث العربي/2
  مباحث في اللغة والادب/ 86 النخيل والتمر في التراث العربي/1
  مباحث في اللغة والادب/ 84 نصائح من كبار الحكماء الى سياسي العراق
  مباحث في اللغة والادب/ 83 الكرد في التراث العربي
  مباحث في اللغة والادب/ 82 حكايات وطرف عن الجمال
  مباحث في اللغة والادب/ 81 جمال المرأة في الشعر
  مباحث في اللغة والادب/ 80 صفات النساء
  مباحث في اللغة والادب/ 79 صفات النساء وما يكره وما يستحب من خلقهن
  مباحث في اللغة والادب/ 78 وسامة الرجل في التراث
  جميلات العرب
  مباحث في الأدب واللغة/ 76 مقاييس الجمال
  مباحث في الأدب واللغة/ 75 مقاييس الجمال
  مباحث في الأدب واللغة/74 الجمال في التراث العربي
  مباحث في اللغة والأدب/ 73 الجمال عند العرب
  مباحث في اللغة والأدب/ 72 القبيحة والجميلة من النساء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/71 الهرج والغوغاء
  مباحث في اللغة والأدب/70 الهمج والرعاع في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/69 الغوغاء في التراث

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. عبد الآله المالكي، د. طارق عبد الحليم، حميدة الطيلوش، د.محمد فتحي عبد العال، رافع القارصي، رحاب اسعد بيوض التميمي، د. عادل محمد عايش الأسطل، حاتم الصولي، تونسي، عبد العزيز كحيل، المولدي اليوسفي، د. أحمد بشير، ياسين أحمد، إياد محمود حسين ، طارق خفاجي، عمر غازي، د - صالح المازقي، بيلسان قيصر، محمود سلطان، عبد الله الفقير، العادل السمعلي، د. صلاح عودة الله ، حسن الطرابلسي، مصطفي زهران، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محمد أحمد عزوز، أحمد بن عبد المحسن العساف ، فتحي العابد، د. خالد الطراولي ، محمد الياسين، عبد الله زيدان، مجدى داود، منجي باكير، طلال قسومي، د - شاكر الحوكي ، مراد قميزة، عواطف منصور، أ.د. مصطفى رجب، محمود فاروق سيد شعبان، فتحي الزغل، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، الناصر الرقيق، رمضان حينوني، صلاح المختار، محمد العيادي، د- جابر قميحة، كريم السليتي، عراق المطيري، د. مصطفى يوسف اللداوي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، محمد اسعد بيوض التميمي، د - مصطفى فهمي، سلام الشماع، فتحـي قاره بيبـان، الهيثم زعفان، محمد عمر غرس الله، سامر أبو رمان ، أشرف إبراهيم حجاج، سليمان أحمد أبو ستة، أحمد ملحم، فهمي شراب، د - الضاوي خوالدية، كريم فارق، د. أحمد محمد سليمان، الهادي المثلوثي، ماهر عدنان قنديل، د - محمد بن موسى الشريف ، د - محمد بنيعيش، أحمد النعيمي، محمد الطرابلسي، محمد شمام ، عبد الرزاق قيراط ، حسني إبراهيم عبد العظيم، د - المنجي الكعبي، محمد علي العقربي، إسراء أبو رمان، سيد السباعي، سفيان عبد الكافي، صفاء العراقي، يزيد بن الحسين، إيمى الأشقر، د- محمود علي عريقات، أنس الشابي، د - عادل رضا، رشيد السيد أحمد، يحيي البوليني، محرر "بوابتي"، علي الكاش، نادية سعد، أحمد بوادي، رافد العزاوي، صفاء العربي، د- هاني ابوالفتوح، جاسم الرصيف، مصطفى منيغ، رضا الدبّابي، صباح الموسوي ، أحمد الحباسي، عزيز العرباوي، محمود طرشوبي، سامح لطف الله، حسن عثمان، عمار غيلوفي، د- محمد رحال، خالد الجاف ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، عبد الغني مزوز، محمد يحي، المولدي الفرجاني، سعود السبعاني، ضحى عبد الرحمن، صلاح الحريري، خبَّاب بن مروان الحمد، سلوى المغربي، فوزي مسعود ، وائل بنجدو، علي عبد العال، أبو سمية، صالح النعامي ،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة

سياسة الخصوصية
سياسة استعمال الكعكات / كوكيز